أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الأربعاء نيسان 17, 2024 1:04 ص
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


*1 - الرجاء الإلتزام بالتحدث بالفصحى فقط في هذا القسم .  8)
*1 - يرجى الابتعاد عن ردود الشكر والدردشة والالتزام بالنقد والمناقشة .  :wink:


منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 31 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: شيفرة دافنشي لدان براون
مرسل: الجمعة كانون الأول 05, 2008 10:23 م 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 11 نيسان 2007
المواضيع: 43
المشاركات: 960
المكان: سوريا
القسم: English
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
kma,  أعتقد أن وجهة نظرك صحيحة فعندما بدأت بقراءة الرواية أحسست أن هذه معلومات صحيحة وخصوصاً فيما يتعلق بليوناردو دافنشي وعن طريقته في نبش الجثث وتشريحها.. والكثير غيرها من المعلومات الموثوقة، ولكن كلما تعمقت أكثر في الرواية كلما أحسست أن الأمور بدأت تحيد عن المنطق وبالأخص ما قاله عن زواج المسيح عليه السلام وبأن نسله باق إلى يومنا هذا.. وأخيراً القول بأن صوفي نوفو هي من أحفاد المسيح!!.. عموماً يجب أن ننتبه إلى أن لدينا الوعي الكافي للتفريق بين ما هو واقعي ومنطقي وقابل للتصديق، وبين ما هو خيال وقابل لإعادة النظر

_________________
التوقيع صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شيفرة دافنشي لدان براون
مرسل: السبت كانون الأول 06, 2008 4:16 ص 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3023
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته *1

وجدتني -حقيقةً- في نقدي لرواية كشيفرة دافنشي لا أملك إلا نقاطاً ايجابية لأعلق عليها
فالنقد سيرتكز حكماً على أكثر ما بلفت نظري كقارئ :arrow:  وأكثر ما لفت نظري حقاً كان قوة ومتانة الحبكة..وجمال الأسلوب..وسعة اطلاع الكاتب وثقافته المهولة..وأمورٌ أخرى كثيرة :!:

بدايةً:
أنا معجبة أيما إعجاب باحترام الكاتب حقاً للقارئ في كونه كتب فيما يفهم ويضلع بـ
كما أنني أحترم كاتباً يحترم عقليتي فلا يمدني فقط براواية فيها أحداث  وشخصيات..بل ومعلوماتٍ أيضاً لأخرج من روايته بذخر ثقافي يفيض على متعتي :idea:

واضح أن براون - والحق يقال - قد زار الأماكن التي يصفها في كتابه...بل ودرس تاريخها وسأل عنها وألم بآراء الكثيرين عنها
وفوق ذلك درس حتى الأعمال التي سيعرضها في القصة...ليس فقط لجمالية عرضها وانما لتسخيرها بلعب دورٍ أساسي في أحداث الرواية

فبعض الأعمال الفنية "كالموناليزا وسيدة الصخور والرجل الفيتروني لدافنشي" كانت شخصيات ناطقة في الرواية ولعبت دوراً حرجاً :arrow:
وأعمال أخرى كمنحوتات كنيسة روزالين وتمثال بيكاسو وبعض المعزوفات الموسيقية كانت شهوداً عيان :arrow:

:idea:  لفتت نظري مقدمة الكاتب..بل وأذهلتني...فهذا الرجل ليس مثقفاً فقط...ومجتهداً زار اللوفر ودرس مخططه واستشار قسم إدارة اللوحات وإدارة التوثيق بل يبدو وكأنه قد قاس باريس ولندن بميزورة..مدققاً في المسافات بين الكنائس بل وداخل الكنائس
والعجيب في الأمر أنه لم يترك شخصية مهمة لم يقابلها في تحضيره لروايته..فقد قابل كهان ورجالات أبوس داي الحاليين منهم والسابقين "أي أن بعضهم تك هذا المذهب :shock: "
:idea: قد لا يكون الذكاء وحسن التخطيط في دراسته لخطوات ما قبل الشروع بالعمل إلا موروثا عن أبٍ يذكره هنا كمرجع :shock:  "فقد ساعده فيما يخص النسبة فاي...وعلى ذلك أتوقعه عالماً بأحد علوم البيولوجيا إن لم يكن الفن :roll: "
أما والدته "كوني براون" فهي زميلته في التأليف..وموسيقية 8) ...وكيف لابن ريتشارد وكوني براون هنا ألا يكتب شيفرة دافنشي 8)

فهو من عائلة متأصلة في الفن..وفي النهاية يصف زوجته بلايث بأكثر انسانة موهوبة عرفها..دونكم عن كونها مؤرخة في الفن ورسامة...ومحررة رئيسة.

إن لخلفيةٍ تاريخية في حياة الكاتب كهذه..وبيئةٍ نشأ بها...وتربةٍ هو مزروعٌ فيها أن تنتج ثمراً نراه في كل صفحةٍ من الرواية الغنيه بقدرٍ هائل من المعلومات...وما يثير عجبي..
هم محاور وشخصيات الرواية الذين نتناقل المعلومات حولهم
فالرواية تركز على مذهب ديني واحد " في مقابل الكنيسة" وجمعية سرية واحدة...وما دون ذلك هم أشخاص عاديون.
ولكن حتى هؤلاء الأشخاص فهم
فاش: أشهر قوة في الشرطة القضائية الفرنسية
لانغدون: من أعلام أميركا كمؤرخ ومدرس وعالم رموز
صوفي: بغض النظر عن موقعها الاجتماعي والعملي....ستكون في النهاية من سلالة المسيح

ونعود هنا للمحورين الأساسيين في الصراع..فأبوس داي ليس أي مذهب...وانما الأضخم...والأغنى مادياً..وذو اتجاه عقائدي فكري غريب..وشاذ أحياناً
أما أخوية سيون فهي لم تمتلك أعظم سر في التاريخ فحسب...وانما ضمت على قائمة أسمائها أشهر أعلام التاريخ من رواد فنٍ وعلم...فليس بالأمر العادي أن نذكر اسحق نيوتن وفيكتور هوغو و ....دافنشي

وهذا ما يعطي الرواية مركزها العظيم..ويترك عند القارئ انطباع بالعظمة...فهو لا يتعامل مع أشخاص عاديين ولا أسماء مرت على الحياة مرور الكرام
وليس هناك حرب شوارع بالرغم من دراما حرب الشوراع...ولكنها تدور بين أناس لهم مركزهم ومكانتهم..فأحدهم معه لقب فارس والأخرى هي من أحفاد المسيح.

ويخطر ببالي أن أتحدث عن طريقة الكاتب واسلوبه....بغض النظر عن حبكته هنا
فقد وجدت في أسلوبه ذكاءٍ قلما واجهته وتشويقاً وترابطاً وخدمة هائلة للحبكة...فعلى الرغم من أن الوصف يبعد القارئ أحياناً عن الأحداث وينسيه صور الشخصيات...إلا أن وصف براون هو عبارة عن رحلة ممتعة دائماً في خضم كنز المعلومات...وأوصافة أكثر تشويقاً من أحداثه أحياناً
وقد مسست ذكائه بشكل مباشر في وصفه للانغدون...فهو رجلٌ يصف رجل...وحتى لو كان بطله من ورق فهو بالنهاية رجل سيغار من وصفه..وقد لا يتمكن من التغزل به
ويظهر الذكاء في أن يضع وصف لانغدون على لسان مقدمته للحضور قبيل القاءه محاضرته في باريس..وحتى المقدمة اقتبست رأيها وتعليقها من المجلة الأميركية
فيبدو أن جمال لانغدون الخارجي وصلنا دون أن يتطرق براون لوصفه مطلقاً بشكلٍ مباشر.

ومع ذلك أعجب من براون في مواضع عدة عندما يعطي رأيه بأمرٍ ما...ويبدو أنه يغير مفاهيمي الخاصة وبعض المعلومات التي لطالما كنت متأكدةً منها
فهو يضع أحد تعليقاته على لسان روبرت لانغدون في مونولوج داخلي يفسر فيه لانغدون لنفسه سبب اتخاذ برج ايفيل رمزاً لفرنسا...باعتباره قضيباً يرتفع ألف قدم قد يعبر عن قادة فرنسا الذكوريين الشهوانيين عديمي الثقة بأنفسهم كبيبيان القصير ونابليون!!!
والغريب في الأمر أنني قرأت مراتٍ ومرات عن مدى ثقة نابليون بونابرته بنفسه...واقترابه من جنون العظمة..حتى أن حركة يده المشهورة بين أزرار معطفه تعتبر دليلاً ورمزاً للثقة بالنفس في أيامنا هذه.
وربما تكون شخصية دافنشي هي آخر شخصية سأعلق عليها بهذه الطريقة هنا...فقد حيرني هذا الرجل
وإلى الآن لا أستطيع وضع احداثيات محددة تحدد موقفي منه
فهو كشخص يحلمل أعلى رتبه في أخوية صهيون أمر لا يهمني فقد حلت الرواية جميع ألغازه ووضحت عبقريته وأنصفته وربما زادت
أما من نواحٍ أخرى...فكيف أستطيع تفسير أن رجلاً بهذا الذكاء..ومدى الاقتراب من الرب "أياً كان الدين الذي يدين به فهو كان مؤمناً جداً" والتعمق في فلسفات الحياة وما وضح منها...أن يعارض سنة الكون وطبيعة الحياة وفطرة الإنسان ويكون شاذاً جنسياً؟!
ويبدو أن لانغدون "معبراً عن موقف براون" يتمنى تجاوز هذه النقطة ويعتبر أن لدافنشي خصال أهم للتركيز عليها ولا داعي لذكر هذه النقطة."
ولكن حتى لو تجاوزنا شذوذه...فهو لا زال يناقض عبقريته وعمق فهمه للحياة بأنه كان يحاول اختراع اكسير لغش الرب ويؤخر الموت...وأجمل ما وصف به حقاً هو أنه عالم في الكيمياء أيضاً وله دراسات في تحويل الرصاص إلى ذهب...وأنا في القرن الواحد والعشرين ولم أرَ رصاصاً بات ذهباً
الكمال لله وحده....وأنا لا أدعي أنني توقعت من دافنشي كمالاً فكرياً...أنا فقط أستغرب ذكاءه في نواحٍ وشدة غباءه وشذوذه وابتعاده عن المنطق في نواحٍ أخرى.

والآن سأذكر بشكل عشوائي غير مترابط ثغرات بسيطة وجدتها في الرواية...قد تكون ناتجة عن فهمي الخاطئ للروايه
ولكن أعتب على متانة براون في حبكته أن أرى فيها :

-  صوفي التي تربت عند جدها على حل الشيفرات ودرستها في الجامعة تأخرت كثيراً في فهم مقاصد جدها بالرغم من استخدامه لأبسط أسلوب شيفرة...ولكن الثغرة هي أن تصل إلى مكتبها "في الشرطة" فترى صورة جدها مقتولاً وبمنظر بشع...وخلال طريقها إلى اللوفر فقط تستطيع حل متوالية فيبو ناتشي! هذه سرعة غير طبيعية

لم أعثر على ترابط في منهجية تفكير صوفي...ولا تركيبتها العاطفية لفتاةٍ ترى صورة جدها مقتولا ويعمل عقلها على حل شيفرة!

" بصراحة أحب في الرواية أحد المقاطع وأجده مضحكاً بحق...محاولة فك الكريبتكس في طيارة لانغدون بالنقش الموجود تحت علامة الوردة.
تضحكني طريقة تفكير واستنتاجات وتحليلات لانغدون وتيبينغ...فقد استرجعوا تاريخ اللغات السامية والمسمارية منذ نشأة اللغة...وتدرك صوفي ببساطة أنها انجليزية مقلوبة"

- احدى ثغرات تكوين الكاتب لشخصياته...هو تعظيم شخصية سونيير كمربي بارع وحافظ أمين لصوفي...ومع علمة بأنه الحامي الأول لآخر سلالة المسيح...يفقد اتصاله بها..ولمدة عشر سنوات
لا أرى سونيير في هذه الحالة إلا فاشلاً.

- يظهر في النهاية بأن ريمي كان على اطلاع والمام بكل خطط وتنصطات معلمه...فلماذا يتسلسل الحدث الدرامي في القصر بباريس بأنه لم يتعرف على صوفي حتى رآى صورتها في التلفاز
- أوليست ثغرة أن يتافجئ تيبينغ بشخصية صوفي ووجودها وهو الذي كان يتنصت على سونيير لعدة أعوام
" لا أفترض هنا بأن تيبينغ لم يتمظهر بالاندهاش لعدة أمور هو مسببها أصلاً...كصدمته عندما أخبره لانغدون بوفاة ثلاثة أشخاص غير سونيير (وتيبينغ من قتلهم)  ولكنه في شخصية صوفي حقاً يتفاجئ"

- ومن الغريب حقاً أن يسمح تيبينغ بوجود سيلاس " والأخير جاهل بشخصية معلمه" في قصره...وهو يعلم بأن سيلاس جاهز للقتل في سبيل الحصول على مبتغاه
لا تعقل عدم خشية تيبينغ على حياته...أو سوء التخطيط هذا.

أما الثغرة الحقيقية..فهي أن يترك تيبينغ كل الأدلة "كأجهزة التنصت" التي تثبت أنه المجرم بكل جرائم القتل أو المدبر لها خلفه في باريس ويركض هارباً إلى لندن.

- حتى ردات فعل فيرنييه مدير البنك السويسري وتشكيل شخصيته بحد ذاته ثغرة...فهل يعقل أن تربطه بجاك سونيير صداقة قوية..وأن يعلم بوجود نزاع يؤلمه ويؤرقة مع حفيدته صوفي..وعندما تأتيه صوفي بالمفتاح بل وتتوصل للرقم السري " حتى ذو الذكاء المنخفض سيستنتج حينها أن سونيير ورّث المفتاح حقاً لحفيدته" يقوم برفع المسدس في وجهها...
حتماً رفع فيرننيه للمسدس خطوة تشويق غير مدروسة من براون..فهي ستشد القارئ وتزيد تعقيد الأمور بلاشك..ولكن كيف سيقنع القارئ الذي يجد الموقف طبيعي ومنطقي بأن تأخذ صوفي صندوق جدها...وهاهو صديقه يرفع المسدس وبنية الوفاء لصديقة.....قمة التناقض

- ولا تزال الثغرة مستمرة...ففيرنييه يقود بمجرمين مطلوبين للعدالة إلى الغابات ومنطقة غير مسكونة...يفتح باب الشاحنة للحصول على الصندوق بتهديد السلاح ثم يحاول إغلاق باب الشاحنة...
هنا....
ما الذي يدور في رأس فيرنييه؟...تتابع الأحداث ووجود الرصاصة أنقذ الكاتب من غباء تصميم خطة لفيرنييه
فماالذي ينوي فعله هذا الرجل بشخصين في شاحنة مغلقة وهو في غابة وسط الظلام.؟!
إن كان في عقل فيرنييه خطة..فهي خطة غبية وفاشلة...حتى لو لم يتمكن لانغدون من حشر الرصاصة في مسكب القفل.

- قد تكون هذه آخر ثغرة...وقد لا تكون ثغرة..ولكن بنظري حل الكريبتكس الثاني كان مستحيلاً..والأحجية بلا حل
وما يثير السخريه أن مقدرة لانغدون على حل الأحجية لم يكن لوجوده عند قبر نيوتن كما أرشده سونيير في شيفرته..وانما لوجودة في القاعة الكبرى قرب نافذة للحديقة كما قاده تيبينغ.
ولا أظن أن سونيير تنبأ بأن تيبينغ سيجر صوفي ولانغدون لمكان يشاهدون فيه التفاح فيتوصلون لحل الأحجيه.

يبدو أن هذا النقد حمل كثيراً من العشوائية...فما أن بصدده الآن وضع مجموعةتساؤلات كخاتمة
لن تكون دقيقة فأنا أود مناقشة أهداف وما وراء الرواية...أما لو تعمقنا في تفاصيلها...فهناك الكثير من التساؤلات التي سأتجاوزها..وانما أضرب منها مثلاً واحداً

- فيتوريا حبيبة لانغدون...أتختفي في خضم الرواية وبعد مقابلته لصوفي علماً أن الأحداث كلها أخذت ليلة واحدة ونهاراً واحداً؟

أعود لتساؤلاتي الحقيقية والتي سأختم بها:

1- هل يطرح براون من خلال لانغدون " أثناء شرحه لصوفي" أن الجنس أمر مقدس شوهته الكنيسة في خضم ما شوهت من مفاهيم وطقوس دينية؟
هل حقاً يخبرنا بأن الجنس "دون ذكره للزواج" هو أحد طقوس ممارسة كل الأديان؟ ويريدنا أن نحترم واقع وجود مئات الجمعيات والأخويات الدينية السرية التي لا زالت تمارس هذا الطقس؟
الجميل في الأمر أن الإجابة كانت على لسان أحد تلامذة لانغدون عندما سأله: هل تعني أن علينا ممارسة الجنس أكثر بدل الذهاب إلى الكنيسة؟
" يطرح براون الموقف ليظهر فهم الناس الخاطئ لهذة الفكرة السامية..أما أنا فأجد سؤال التلميذ طعنة في السم الذي تبثه الروايه هنا"

2- حسناً ، ماهي نهاية لانغدون وصوفي هنا؟
هل سيصبحان من الأربعة الكبار في الأخوية؟
فهم فعلياً خضعوا للاختبار الذي توراثته أجيال الأخويات...ووصلوا للسر..وحلوا جميع الشيفرات المتسلسلة فقد استحقوا ذلك فعلاً...أضف إلى ذلك أن صوفي من السلالة المقدسة الملكية.
هل يحاول براون أن يدعنا أمام فكرة أن مؤرخ أميركي يحصل وبالصدفة وخلال يومين فقط وبدون مقدمات ...كنقلة نوعية في حياته...على منصب أحد الأربعة الكبار في واحدة من أهم وأقدم وأقدس الأخويات الدينية السرية؟!
في الختام أقول بأن ما أحبطني وأسعدني حقاً...أن رواية بوليسية تشويقية بطول 500 صفحة تكشف كماً هائلاً من الأسرار والحقائق وتتعامل مع الوقائع تكون في النهاية لاحل للغز ولا توصل لاستنتاج مهم..وانما فتاة تجد جدتها.
بنظرة واقعية للرواية...هي ببساطة قصة فتاة تبحث في سلسلة معقدة من الشيفرات لتجد جدتها وأخيها وتمر عرضياً خلال رحلتها على أعمق وأهم أسرار دينها.

نقدي شمل الرواية فقط...والفيلم دون مستوى النقد سأتركه للمناقشة.

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شيفرة دافنشي لدان براون
مرسل: السبت كانون الأول 06, 2008 11:13 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 03 حزيران 2007
المواضيع: 117
المشاركات: 2750
المكان: حمص العديّة
القسم: ELT MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
لم أُنهي بعد قراءة الرواية  :( سأكملها بأسرع وقت و أعود للمناقشة  *1
كان من واجبي الاعتذار عن التأخير فاعذروني  :oops:

_________________
التوقيع
You need to remember that what happens in you is more important than what happens to you


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شيفرة دافنشي لدان براون
مرسل: الأحد كانون الأول 07, 2008 2:05 ص 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3023
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
kma,  
اقتباس:
أني قرأت الروايه منذ حوالي شهرين وشاهدت الفلم من حوالي سنه ....

واضح تماماً :arrow:  فلم أجد في الرواية ثغرات بقدر ما وجدت في نقدك :wink:
ونسيانك للأحداث واضح :idea:

صديقي  kma,   بالرغم م استمتاعي الشديد بنظرتك النقدية...كان لابد لي من التدخل سلباً لمناقشتك في أمور غابت عنك :arrow:
اقتباس:
اذا لماذا لم يعتمد على هذه الكاميرات برؤية قاتل سونيير

تذكر الرواية حرفياً أثناء مشي لانغدون وفاش في الصالة الكبرى باتجاه موقع الجريمة أن لانغدون ينظر إلى الكاميرات ويعلم أن معناها
"لا تلمسوا شيئاً فنحن نراكم" :arrow:
ثم يعود بروان إلى أفكار لانغدون داخل أحد المصاعد في البنك السويسري عندما يتأمل لانغدون الكاميرا مفكراً "تبدو حقيقية.وليست ككاميرات اللوفر"
أما في الفيلم يذكر توم هانكس أمام فاش الكاميرات على أنها مزيفة فلا يمكن مراقبة مكان بهذا الحجم بالكاميرا...وتذكر أن شرح فاش لنظام أمن اللوفر يكون بعد هذا التعليق
فمكان بسعة اللوفر يفضل فيه احتجاز اللص داخلاً حتى قبل أن تصل الشرطة...ولا عمل للكاميرات إلا بث الخوف في نفس من تسول له نفسه السرقة...كما أنها تمنع الزوار من اللمس :wink:

اقتباس:
- ومن جهة أخرى كيف تمكن سيلاس من عبور الحرس والوصول الى سونيير...؟!

لأنه وببساطة لم يعبر أي حرس :mrgreen:

تذكر تحليلات فاش في نهاية الرواية بأن الذي قتل فاش كان على موعدٍ معه :idea:
كما أن خلو اللوفر حتى من زوار دليل أن سونيير حدد لزائره موعداً يكون فيه المتحف خالياً. ولم يتوجس في زائره شراً فكان بعيداً عن أي حرس :roll:

وأذكرك الآن بخطة المعلم في الوصول إلى سونيير..فهو يعلم بأمر مقتل والدي صوفي
فاتصل به وأخبره بأنه سيحدثه لأمرٍ هام :arrow:
والأمر يتعلق بعائلته :arrow:
فحدد سونير هذا الموعد...واتصل بصوفي يخبرها بأنه يشعر أنهما في خطر وبحاجة ليخبرها بشأن عائلتها. :!:
ملاحظة: سونيير لم يتوجس بزائره "سيلاس" شراً وانما حذر صوفي مما أوحى له به سيلاس "أو المعلم" على الهاتف بأنك يا جاك وحفيدتك في خطر.
اقتباس:
- وباعتبار أن أمن اللوفر يعتمد على سجن السارق وليس اللحاق به...

فلماذا بقي الباب الفولاذي مفتوح من الأسفل بسبب وجود عتلة فولاذيه (اذاً كان بامكان سيلاس الوصول لسونيير) فلم يبين الكاتب أن فتح الباب تم من الشرطه...وان كان من الشرطه فلم أجبرو لانغندون الذي يخاف من الأماكن الضيقه والذي شبه هذا الباب بالمقصله بالعبور من هذه الفتحه الضيقه ولم يكملو فتح الباب

عندما يطلب فاش من لانغدون عبور هذه المقصلة يذكر له وبصريح العبارة الأجوبة على تساؤلاتك  kma,   :shock:

فقد شرح له بأن سونيير هرب من المجرم ونزع إحدى اللوحات فهبط الباب الفولاذي وأبقى المجرم بعيداً عن سونيير :arrow:
وقد كانت هناك صفارات انذار "لم يتطرق لها الفيلم :idea: " كانت سبباً في مجيء الشرطة وأمن اللوفر...إلا أن سيلاس هرب قبل وصولهم
وقد اعتقدوا بسماعهم حركة داخل المنطقة المحتجزة "وهي حركة سونيير" أن المتحرك هو المجرم..فرفعوا البابا قليلاً للوصول اليه...فوجدوا جثة سونيير. ولكنه ذكر بكل وضوح بأن الشرطة هي من رفعت الباب قليلاً باستخدام عتلة..وتركته على هذه الحال للحفاظ على مكان الجريمة كما هو.

" ومع ذلك أشاطرك وجود ثغرة هنا....في أن يتمكن سونيير من الاعتراف بمكان السر لسيلاس رغم دوي صفارات الانذار" :|


اقتباس:
- كان الكاتب بثنايا الروايه مستهزء بأمن اللوفر فاعتبر أن جميع رجال الشرطه طاردو قرص تحديد المكان ولم يبقى الا شرطي واحد...اذا كان بإمكان أي أحد الدخول الى اللوفر والوصول الى ساحة الجريمة واللعب بالموجودات ...وسرقة أي لوحه لأن جهاز الأنذار كان موقف ويقتصر على الأبواب الخارجيه فقط وأيضا بامكانه العبور من تحت الباب الفولاذي المفتوح بفعل العتله.....

أشاطرك الرأي تماماً هنا....قمة السخرية أن تتجه الشرطة القضائية وأمن اللوفر كاملاً وراء قر التعقب
ولكن لا تنسى أنه حال هروب صوفي ولانغدون من اللوفر وفتحهم للباب دوت صفارات جديدة وتعرضوا لمطاردة شرسة :arrow:

أما فيما يخص تساؤلاتك فأرى أنها تتبع لحبكة الكاتب وما سمح له خياله
فلا تنسى أن مؤلفي الروايات البوليسية يفترضون وجود معمل كامل لأسلحة في صحراء كذا ويزودوك بأدق تفاصيل تجهيزاتها..برغم من خلوها من أي شيء
ونحن لا نفاتشهم في ذلك
ولكننا تعودنا أن تكون الحقائق المفروضة في الروايات حقائق سياسة وأسلحة وتنصت وأقمار صناعية "كلها أمور خرافية تقدم كحقائق" فكان من المستهجن في هذه الرواية..أو أنه يقودنا للتصديق...فرض حقائق دينية هذه المرة :arrow:

وسأعلمك بأمر...معتنقي الديانة المسيحية "وخاصةً في بلد براون ولانغدون" يعبرون عن رموز دينهم بطرقٍ قد تصّعب علينا فهم مدى قدرة براون على الاسترسال في طرح حقائق وهمية

ففي أحد أفلام السينما تقوم فتاه بحرق صور للمسيح وتماثيل وبعض الرموز المقدسة
وهذا أمر لانقوم به في بلادنا لأجل التمثيل..ومهما عظم سبب التظاهر بما نفعله

أما لشخص كبراون " وكبلد براون" فليس بمستبعد أن يفترض هذا الكم الهائل من الحقائق حتى لو كانت من نسج خياله
ولن تعترض الكنيسة لا الفاتيكانية ولا أبوس داي على ما أصابها من تشهير وقدح
فهم يؤمنون بحرية الرأي...ويحوي قانونهم ودستورهم حقوق نشر وطبع قد لا نتخيلها هنا.

أعلق في النهاية أنني لا أكترث أين تكمن الحقيقة..أو هل الأخوية المزعومة حقيقية أم من محض خيال براون..ولا أكترث لتفاصيل وجود أم عدم وجود مريم المجدلية..فمتعتي بالرواية كأحداث درامية تتخذ جانباً محايداً لما أؤمن وأعتقد به وهو ما جاء في قرآن المسلمين عن كون المسيح بشراً لم يتزوج قط  :arrow:  :arrow:  :arrow:

أما بالنسبة
اقتباس:
ولماذا الأعتقاد السائد أنه يوجد 12 رجلا في هذه الصوره بينما صورة مريم المجدليه واضحه..؟؟

فنياً : لم تكن واضحة وانما بعد التعديلات التي أجريت على اللوحة تم اظهار أحد الشخصيات على أنه امرأة وتقريب الملامح من امرأة أكثر
واللوحة بشكل عام " لمن يراها ويتمعن بها" ليست وضحة المعالم :arrow:
kma,  
استمتعت بحق بمناقشتك وأنتظر ردودك على نقدي وتعليقاتك على مناقشتي
ولا شك أنني عائدة لمناقشتك بالفيلم وانما تأخر البقية يؤخرني :wink:
*1

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شيفرة دافنشي لدان براون
مرسل: الأحد كانون الأول 07, 2008 5:12 ص 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 27 حزيران 2007
المواضيع: 77
المشاركات: 1185
المكان: حماه
القسم: هندسة زراعه
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
اقتباس:
وقد مسست ذكائه بشكل مباشر في وصفه للانغدون...فهو رجلٌ يصف رجل...وحتى لو كان بطله من ورق فهو بالنهاية رجل سيغار من وصفه..وقد لا يتمكن من التغزل به

أنا هي كتير أستغربتها :shock:  :shock: ...شوفي أي طفل أو طفله بترسم بنت أو مثلا عندها لعبة الباربي (يلي تعد خارقة الجمال) 8)
فأي واحد بغريزتو بحب يجمل شخصيه هو أبدعها متل الطفل والوالد...كيف بدو أبنو أحسن منو وما يغلط أغلاطو....
اقتباس:
أنا فقط أستغرب ذكاءه في نواحٍ وشدة غباءه وشذوذه وابتعاده عن المنطق في نواحٍ أخرى.

أنا هون بدي رد عليكي بنفس طريقتك....ولو أنو هو المعلم الأكبر لأخوية صهيون ....
بس هذا لا يدل على اعتمادهم الدين المسيحي بحذافيره...
فسونيير يقوم بمعتقدات غريبه كتقديس المرأه(عندما رأته صوفي)
فهذا لا يدل على أنه قويم دينيا
أما من الناحية الثانيه والتي سوف أعتمد عليها من ردك ...فالشواذ أمر مباح بأوروبه ومنتشر ..وكذلك الأمر بالنسبه للأكسير
اقتباس:
وخلال طريقها إلى اللوفر فقط تستطيع حل متوالية فيبو ناتشي! هذه سرعة غير طبيعية

باعتباره من مجال عملها....وأعتقتدت أنها سوف تجد الجواب عند روبرت لطلب سونيير له...
اقتباس:
تضحكني طريقة تفكير واستنتاجات وتحليلات لانغدون وتيبينغ...فقد استرجعوا تاريخ اللغات السامية والمسمارية منذ نشأة اللغة...وتدرك صوفي ببساطة أنها انجليزية مقلوبة"

هي بترجع للكاتب...يعني عندو كم معلومه حصل عليهم أثناء بحثو وحب يدحشهم بشي محل8)
اقتباس:
بأنه لم يتعرف على صوفي حتى رآى صورتها في التلفاز

هادا أسلوب اللعب بالقارئ ...لأنو لو الكاتب كاشف من قبل أنو ريمي بيعرفهم ...فالقارئ رح يكشف المعلم ويروح تشويق الروايه...
بعدين في أسئلة تيبينغ للانغدون وقت بدهم يدخلو عالقصر (اسألة صفاء القلب)
(كان بامكان السير لي الموافقه على أي جواب) :wink:
اقتباس:
جاهز للقتل في سبيل الحصول على مبتغاه

سيلاس شبّه بملاك ...لأتّباعه مطالب المعلم من دون قيد أو شرط ...
واذا أكدتي بالروايه ستجدي طلب المعلم من سيلاس بأن يأخذ الكأس من دون أيذاء أحد...
اقتباس:
أما الثغرة الحقيقية..فهي أن يترك تيبينغ كل الأدلة "كأجهزة التنصت" التي تثبت أنه المجرم بكل جرائم القتل أو المدبر لها خلفه في باريس ويركض هارباً إلى لندن.

لا تنسي أن هذه الأحداث تطورت بظروف ساعات ولم يعتقد أن فاش سوف يلحق به الى لندن....
ولكن النقطه الأهم ...كيف تم القبض على تيبينغ ببريطانيا استنادا الى تهمه  بفرنسا !!! وهو في هذه المكانه المرموقه(رتبة فارس) بريطاني  :wink:
اقتباس:
وما يثير السخريه أن مقدرة لانغدون على حل الأحجية لم يكن لوجوده عند قبر نيوتن كما أرشده سونيير في شيفرته..وانما لوجودة في القاعة الكبرى قرب نافذة للحديقة كما قاده تيبينغ.
ولا أظن أن سونيير تنبأ بأن تيبينغ سيجر صوفي ولانغدون لمكان يشاهدون فيه التفاح فيتوصلون لحل الأحجيه.

لانغندون ما شاف التفاحه حسب ما بذكر هو تخيلها بعقلو تخيل...متل ما كان يحل شفرة الكلمات(ذاكره صوريه)
وكما مكتوب بالكريبكس أنو كره ناقصه على قبر نيوتن...وهيه سر عظمة نيوتن(التفاحه) فما كانت على قبره ...هي فكرة الكريبتكس التاني
اقتباس:
فيتوريا حبيبة لانغدون...أتختفي في خضم الرواية وبعد مقابلته لصوفي علماً أن الأحداث كلها أخذت ليلة واحدة ونهاراً واحداً؟

هو عم يقول أنو لانغدون فكر بهالمنطقه(برج أيفل) كمكان رومنسي ...لأنو أتفقو كل 6 أشهر يجتمعو بمحل ....بس كمان صرلهم سنه ما أجتمعو بمكان

_________________
التوقيع
في الزراعه تلمس الآلام باليدين
فلو صافحت طالبا أو لمست قاعة...لوجدت منقوشا على يدك
قصيدة ألم يا ابن الكرام أو أثنتين

صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شيفرة دافنشي لدان براون
مرسل: الجمعة كانون الأول 12, 2008 12:22 ص 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 16 كانون الثاني 2008
المواضيع: 12
المشاركات: 386
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: الرابعة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
الملاك,   kma,  

*good  *good  *good

والله إن نقدكما رائع و لكن ماذا عني  :oops:  لقد قرأت الرواية بسرعة فائقة و الحقيقة أنني لا أستطيع القرأة ببطء و لا أظنني استطيع الانتباه على التفاصيل الدقيقة في الرواية لذلك سأنسحب  بهدوء  و لكنني سأقرأ ما تقرأون و سأتابعكم  لأنني أعجبت  جداً بأسلوب المناقشة , و بخصوص الرواية لا يسعني الا ان اقول بأن المؤلف دان براون هو مؤلف جريء جداً و يقول البعض عنه بأنه تطاول على الدين المسيحي   *ممم

لكني سأعترف بأني احسست بالملل  بل الوصول الى النهاية فقد مللت أسلوب الكاتب حيث أن  هناك  دائما على امتداد الرواية خطوة واحدة تفصل  بين البوليس و بين الهاربين  صوفي و لانغتدون و كلما انتقلا الهاربين من مكان الى آخر فإنهما يكتشفان لغزاَ جديدا و مؤامرة جديدة و اسرار جديدة  :evil:  , و بصراحة  تمنيت الانتقال فورا الى نهاية الرواية لأعرف سر هذه الكأس المقدسة ..........و للأسف لم اتمكن من مشاهدة الفلم  :?  

_________________
التوقيع صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شيفرة دافنشي لدان براون
مرسل: الجمعة كانون الأول 12, 2008 4:38 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 29 آذار 2007
المواضيع: 50
المشاركات: 1947
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: ماجستير
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
الملاك,  
آسفة لانشغالي ولأني لم أقرأ كل تعاليقك... :oops:
اقتباس:
أنا فقط أستغرب ذكاءه في نواحٍ وشدة غباءه وشذوذه وابتعاده عن المنطق في نواحٍ أخرى.

أحيانا أراه شديد الغباء لعدم استفادته من علمه...وأحيانا أرى روعة شخصيته بتلك التناقضات التي لا يخلو احد منا منها *1
اقتباس:
والرجل الفيتروني

الفيتروفي
اقتباس:
أبٍ يذكره هنا كمرجع  "فقد ساعده فيما يخص النسبة فاي...وعلى ذلك أتوقعه عالماً بأحد علوم البيولوجيا

ليس بالضرورة أن نعتقد بأنه عالم بيولوجيا وإنما هذه النسبة معروفة بين الرسامين على ما أظن لاستخدامها في رسم الأبعاد وتقديرها بمجرد النظر...كما أنها مذكورة في الأساطير القديمة والقصص التي تخص (venus) أو الآلهة الأنثى واهبة الحياة والتي يعتبرها دافنشي أصل الوجود وإخلاصه لها واضح في لوحاته جميعها وخاصة لوحة العشاء الأخير التي كانت نوعا من انتقام من الكنيسة....فواضح أنها لوحة مسيحية في حين أنها في الحقيقة لوحة وثنية...مليءة بالرموز الوثنية التي تخالف الدين المسيحي... *1
اقتباس:
- صوفي التي تربت عند جدها على حل الشيفرات ودرستها في الجامعة تأخرت كثيراً في فهم مقاصد جدها بالرغم من استخدامه لأبسط أسلوب شيفرة

ربما نسيت فترة الفراق التي عاشها الاثنان والتي عرقلت فهم احد
هما للآخر نهاية...
اقتباس:
ما الذي يدور في رأس فيرنييه؟...تتابع الأحداث ووجود الرصاصة أنقذ الكاتب من غباء تصميم خطة لفيرنييه

بل يجب أن تسألي  ما الذي يدور في رأس لانغدون وكيف عرف بخطة الرجل وبأنه سيغلق باب الشاحنة عليهما فوضع الرصاصة على مفصل الباب ليمنعه من الانغلاق :?
اقتباس:
صوفي: بغض النظر عن موقعها الاجتماعي والعملي....ستكون في النهاية من سلالة المسيح

ولكن الجميل في الأمر هو الصدمة التي وجهها الكاتب لكل البشر من جميع الديانات...فهي من سلالة المسيح والمفارقة تكمن في أنها وثنية ولا تؤمن بالخالق....وهذا ما يذكر الناس الذين لا يؤمنون بالله بأنهم من أصل كان يؤمن بوجود الخالق وضحى كثيرا ليوصل الديانة لأناس لن يقدروها...أعتقد بأنها نموذج لكثير من البشر هذه الأيام :cry:  :evil:

آسفة لعدم المتابعة المستمرة فكل ما كان يهمني في الرواية هو دافنشي ولكنني سأطل عليكم لأرى آخر تحليلاتكم :wink:

_________________
التوقيع صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شيفرة دافنشي لدان براون
مرسل: الثلاثاء كانون الأول 16, 2008 6:47 ص 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3023
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
kma,  
اقتباس:
أما من الناحية الثانيه والتي سوف أعتمد عليها من ردك ...فالشواذ أمر مباح بأوروبه ومنتشر ..وكذلك الأمر بالنسبه للأكسير

أن يكون الشذوذ مباحاً اليوم ومن عشرة سنوات خلت لا يعني بأنه كان مباحاً أيام دافنشي....
فهو بكل الشرائع وكل الأديان وعلى مدى الحضارت أمراً محرماً مستنكراً منافياً للفطرة السليمة
ودافنشي كشخص يجد لنفسه مكانة قريبة من إلهه "حسب دينه" ويقرب نفسه بهذا القدر ويعتبر عالم وعبقري..استنكر منه هذا النشاز :arrow:
اقتباس:
هادا أسلوب اللعب بالقارئ ...لأنو لو الكاتب كاشف من قبل أنو ريمي بيعرفهم ...فالقارئ رح يكشف المعلم ويروح تشويق الروايه...

اتفقنا على الفصحى :evil:
المهم 8)
لا...أنا لا أقصد ما كانو يعلموه وأخفيّ عنا...بل أقصد بأنه بالفعل لم يتعرف بهويتهم حتى شاهد صورهم في التلفاز فاكتشف من هم ضيفيه..ويبد أن تيبينغ لا يعلم حتى بأن صوفي حفيدة سونيير :shock:
اقتباس:
(كان بامكان السير لي الموافقه على أي جواب)  

لم تكن أسئلة صفاء قلب :arrow:
وانما كانت سبراً لذاكرة لانغدون...فتيبينغ يسأله عما يمكنه أن يتذكر من ضيافة تيبينغ له في آخر لقاء لهما :arrow:
اقتباس:
واذا أكدتي بالروايه ستجدي طلب المعلم من سيلاس بأن يأخذ الكأس من دون أيذاء أحد...

ولكنه قتل خمسة أشخاص..وبعلم المعلم
أعتقد بأن المعلم يجب أن يخشى سيلاس أكثر في هذه الحالة :mrgreen:  فمع التوصية قتل خمسة...فما العدد بدون توصية؟
اقتباس:
ولكن النقطه الأهم ...كيف تم القبض على تيبينغ ببريطانيا استنادا الى تهمه بفرنسا !!! وهو في هذه المكانه المرموقه(رتبة فارس) بريطاني  

لا أعلم :roll:
معك حق :arrow:  أمر غريب :shock:

Samar,  
عزيزتي *1  انسي أن للكاتب اسلوباً وطريقة يتبعها...واتبعي الأحداث وكوني في جوهرها
فأنت لم تنتقدي إلا الجانب الأكثر واقعية :wink:  فلم يحبك الكاتب شيئاً كما حبك دقة هرب بطليه ومنطقية توصل الشرطة لهما في كل نقطة :wink:
Lina,  
لينا هنا..يا مرحبا يا مرحبا...والله أنها كنت أمية القلب أن أرى مشاركتك هنا *1  فدافنشي هنا ويتحتم على لينا أن تكون :wink:
اقتباس:
أحيانا أراه شديد الغباء لعدم استفادته من علمه...وأحيانا أرى روعة شخصيته بتلك التناقضات التي لا يخلو احد منا منها  

يستحال أن تجديه رائعاً لهكذا تناقضات :shock: فاللتناقضات جمالية :arrow:  ولكن ليس بهذا الشأن :?
اقتباس:
ربما نسيت فترة الفراق التي عاشها الاثنان والتي عرقلت فهم احد
هما للآخر

لم نسى
ولا صوفي نست
ولكنها تغفل هنا عن أبسط شيفرة قد يتركها جدها...لتتذكر أدق تفاصيل حياتها معه مع أعقد شيفراته
ولا تنسي أنها في طريقها من مقر عملها إلى اللوفر تحل شيفرة الأرقام وهي ما يتصل مدير مكتبها بعدا ذلك بساعة كااااااااااملة ليخبر فاش به
أي أنها حلت بدقائق ما  حله مكتبها بساعة :arrow:
" فلا عاطفة هنا...وذكاءوسرعة لا تتناسب مع ما سيقابلها من بلادة لاحقاً"
اقتباس:
بل يجب أن تسألي ما الذي يدور في رأس لانغدون وكيف عرف بخطة الرجل وبأنه سيغلق باب الشاحنة عليهما فوضع الرصاصة على مفصل الباب ليمنعه من الانغلاق  

ما يدور برأس لانغدون دار برأس الجميع وهو واضح للعيان والعميان
فمن البديهي أن يغلق شخص يشهر مسدساً الباب في وجه سجينيه بعد مطالبته لهما بالصندوق :idea:  :idea:  :idea:

أما ما وضعت أنا تحته خط...فكان تفكير ذلك العجوز فيرنييه لينقل شاحنته الممكن تعقبها مجرميين فاريين...وهو لايثق بهما على ما يبدو...وأكثر من ذلك يهاجمهما بسلاحه
فهماضده...ووحده بالغابة..وبعيداً عن أقرب طريق
فلا هو بالفار لوحده في هذه الغابة..ولا يملك القدرة على أن ينقلهما معه :arrow:

اقتباس:
ولكن الجميل في الأمر هو الصدمة التي وجهها الكاتب لكل البشر من جميع الديانات

لم يوجه صدمة لأحد
فأن أحداً لن يصدق هكذا ترهات
:?
كما تؤلف أي رواية بوليسية حقائقاً تبنى عليها من نسج خيال كاتبها..ألف براون حقائقه التي لا يحاسبه عليها مجتمعه المسيحي...ولكن أياً مما قال لا يشكل فرقاً على معتدات أي قارئ
فللقارئ معتقداته وما يؤمن به من ناحية...وله متعة القراءة والاندماج بالرواية من ناحية أخرى :wink:
Lina,  
وجودك يهمني..وله روعته ووقعه الخاص..فرسامتنا القديرة يجب أن  تتواجد في عملٍ فني كهذا :wink:  *1

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شيفرة دافنشي لدان براون
مرسل: الثلاثاء كانون الأول 16, 2008 6:48 ص 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3023
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
kma,  
اقتباس:
أما من الناحية الثانيه والتي سوف أعتمد عليها من ردك ...فالشواذ أمر مباح بأوروبه ومنتشر ..وكذلك الأمر بالنسبه للأكسير

أن يكون الشذوذ مباحاً اليوم ومن عشرة سنوات خلت لا يعني بأنه كان مباحاً أيام دافنشي....
فهو بكل الشرائع وكل الأديان وعلى مدى الحضارت أمراً محرماً مستنكراً منافياً للفطرة السليمة
ودافنشي كشخص يجد لنفسه مكانة قريبة من إلهه "حسب دينه" ويقرب نفسه بهذا القدر ويعتبر عالم وعبقري..استنكر منه هذا النشاز :arrow:
اقتباس:
هادا أسلوب اللعب بالقارئ ...لأنو لو الكاتب كاشف من قبل أنو ريمي بيعرفهم ...فالقارئ رح يكشف المعلم ويروح تشويق الروايه...

اتفقنا على الفصحى :evil:
المهم 8)
لا...أنا لا أقصد ما كانو يعلموه وأخفيّ عنا...بل أقصد بأنه بالفعل لم يتعرف بهويتهم حتى شاهد صورهم في التلفاز فاكتشف من هم ضيفيه..ويبد أن تيبينغ لا يعلم حتى بأن صوفي حفيدة سونيير :shock:
اقتباس:
(كان بامكان السير لي الموافقه على أي جواب)  

لم تكن أسئلة صفاء قلب :arrow:
وانما كانت سبراً لذاكرة لانغدون...فتيبينغ يسأله عما يمكنه أن يتذكر من ضيافة تيبينغ له في آخر لقاء لهما :arrow:
اقتباس:
واذا أكدتي بالروايه ستجدي طلب المعلم من سيلاس بأن يأخذ الكأس من دون أيذاء أحد...

ولكنه قتل خمسة أشخاص..وبعلم المعلم
أعتقد بأن المعلم يجب أن يخشى سيلاس أكثر في هذه الحالة :mrgreen:  فمع التوصية قتل خمسة...فما العدد بدون توصية؟
اقتباس:
ولكن النقطه الأهم ...كيف تم القبض على تيبينغ ببريطانيا استنادا الى تهمه بفرنسا !!! وهو في هذه المكانه المرموقه(رتبة فارس) بريطاني  

لا أعلم :roll:
معك حق :arrow:  أمر غريب :shock:

Samar,  
عزيزتي *1  انسي أن للكاتب اسلوباً وطريقة يتبعها...واتبعي الأحداث وكوني في جوهرها
فأنت لم تنتقدي إلا الجانب الأكثر واقعية :wink:  فلم يحبك الكاتب شيئاً كما حبك دقة هرب بطليه ومنطقية توصل الشرطة لهما في كل نقطة :wink:
Lina,  
لينا هنا..يا مرحبا يا مرحبا...والله أنها كنت أمية القلب أن أرى مشاركتك هنا *1  فدافنشي هنا ويتحتم على لينا أن تكون :wink:
اقتباس:
أحيانا أراه شديد الغباء لعدم استفادته من علمه...وأحيانا أرى روعة شخصيته بتلك التناقضات التي لا يخلو احد منا منها  

يستحال أن تجديه رائعاً لهكذا تناقضات :shock: فاللتناقضات جمالية :arrow:  ولكن ليس بهذا الشأن :?
اقتباس:
ربما نسيت فترة الفراق التي عاشها الاثنان والتي عرقلت فهم احد
هما للآخر

لم نسى
ولا صوفي نست
ولكنها تغفل هنا عن أبسط شيفرة قد يتركها جدها...لتتذكر أدق تفاصيل حياتها معه مع أعقد شيفراته
ولا تنسي أنها في طريقها من مقر عملها إلى اللوفر تحل شيفرة الأرقام وهي ما يتصل مدير مكتبها بعدا ذلك بساعة كااااااااااملة ليخبر فاش به
أي أنها حلت بدقائق ما  حله مكتبها بساعة :arrow:
" فلا عاطفة هنا...وذكاءوسرعة لا تتناسب مع ما سيقابلها من بلادة لاحقاً"
اقتباس:
بل يجب أن تسألي ما الذي يدور في رأس لانغدون وكيف عرف بخطة الرجل وبأنه سيغلق باب الشاحنة عليهما فوضع الرصاصة على مفصل الباب ليمنعه من الانغلاق  

ما يدور برأس لانغدون دار برأس الجميع وهو واضح للعيان والعميان
فمن البديهي أن يغلق شخص يشهر مسدساً الباب في وجه سجينيه بعد مطالبته لهما بالصندوق :idea:  :idea:  :idea:

أما ما وضعت أنا تحته خط...فكان تفكير ذلك العجوز فيرنييه لينقل شاحنته الممكن تعقبها مجرميين فاريين...وهو لايثق بهما على ما يبدو...وأكثر من ذلك يهاجمهما بسلاحه
فهماضده...ووحده بالغابة..وبعيداً عن أقرب طريق
فلا هو بالفار لوحده في هذه الغابة..ولا يملك القدرة على أن ينقلهما معه :arrow:

اقتباس:
ولكن الجميل في الأمر هو الصدمة التي وجهها الكاتب لكل البشر من جميع الديانات

لم يوجه صدمة لأحد
فأن أحداً لن يصدق هكذا ترهات
:?
كما تؤلف أي رواية بوليسية حقائقاً تبنى عليها من نسج خيال كاتبها..ألف براون حقائقه التي لا يحاسبه عليها مجتمعه المسيحي...ولكن أياً مما قال لا يشكل فرقاً على معتدات أي قارئ
فللقارئ معتقداته وما يؤمن به من ناحية...وله متعة القراءة والاندماج بالرواية من ناحية أخرى :wink:
Lina,  
وجودك يهمني..وله روعته ووقعه الخاص..فرسامتنا القديرة يجب أن  تتواجد في عملٍ فني كهذا :wink:  *1

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شيفرة دافنشي لدان براون
مرسل: الثلاثاء كانون الأول 16, 2008 3:08 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 29 آذار 2007
المواضيع: 50
المشاركات: 1947
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: ماجستير
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
اقتباس:
يستحال أن تجديه رائعاً لهكذا تناقضات

ولكني أراه رائعا فما أنت صانعة؟
 :mrgreen:
اقتباس:
لم نسى
ولا صوفي نست
ولكنها تغفل هنا عن أبسط شيفرة قد يتركها جدها...لتتذكر أدق تفاصيل حياتها معه مع أعقد شيفراته
ولا تنسي أنها في طريقها من مقر عملها إلى اللوفر تحل شيفرة الأرقام وهي ما يتصل مدير مكتبها بعدا ذلك بساعة كااااااااااملة ليخبر فاش به
أي أنها حلت بدقائق ما حله مكتبها بساعة

لا أرى أي شيء غريب هنا فالشيفرات كانت بسيطة بالنسبة لك ولكنها صعبة على صوفي :mrgreen:
أقصد بأن ذلك طبيعي وأن الشخص قد يحل أشياء صعبة ويستحيل عليه فهم أمور بسيطة إن كان عقله مشغولا بأمور كبيرة ومهمة كمقتل جدها...لا أجد أي تناقض في هذه النقطة...  :wink:
اقتباس:
فأن أحداً لن يصدق هكذا ترهات

أعتقد بأنك محقة بهذا الشأن بالنسبة لمجتمع كالمجتمع الغربي :|  :|
اقتباس:
أما أخوية سيون فهي لم تمتلك أعظم سر في التاريخ فحسب...وانما ضمت على قائمة أسمائها أشهر أعلام التاريخ من رواد فنٍ وعلم...فليس بالأمر العادي أن نذكر اسحق نيوتن وفيكتور هوغو و ....دافنشي

ما مدى صحة هذه الأخبار؟؟؟وإن كنت تعرفين بعضا عن معتقداتهم فأرجو منك ذكرها...فأنا أعلم أي معتقدات كانت لدى دافنشي ولم أسمع أو أقرأ مرة  بأنه من أخوية سيون...أو أي جمعية أخرى...فقد كان شخصا انطوائيا لحد ما :|  :|
 
اقتباس:
أما من نواحٍ أخرى...فكيف أستطيع تفسير أن رجلاً بهذا الذكاء..ومدى الاقتراب من الرب "أياً كان الدين الذي يدين به فهو كان مؤمناً جداً" والتعمق في فلسفات الحياة وما وضح منها...أن يعارض سنة الكون وطبيعة الحياة وفطرة الإنسان ويكون شاذاً جنسياً؟!

ايمانه بمعتقداته لا ينفي كونه شاذا...فمعتقداته غريبة...وهو يؤمن بها  وربما كان الشذوذ ضربا من هذه المعتقدات :?  :?
اقتباس:
ولكن حتى لو تجاوزنا شذوذه...فهو لا زال يناقض عبقريته وعمق فهمه للحياة بأنه كان يحاول اختراع اكسير لغش الرب ويؤخر الموت

لا يمكن اعتبار أفكار كهذه (غش) فهو يبحث علميا عن سر للشباب الدائم كما وضع إينشتاين نظرية اختراق الزمن والتي تعد صحيحة 100/100 نظريا...ولكن تطبيقها عمليا يحتاج لأجهزة خارقة لا يمكن للبشر تصنيعها وإن كان ممكنا أو لنقل لا يمكنهم استخدامها وإن اخترعوها... :wink:
*1  *1  *1

_________________
التوقيع صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 31 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia