• عنوان المشاركة: الفرق بين المدرستين الفرنسية والأمريكية في الأدب المقارن
مرسل: الثلاثاء تشرين الأول 14, 2008 12:46 م
مشرف موسوعة الأدب الانجليزي
اشترك في: 17 كانون الأول 2007
المواضيع: 60
المشاركات: 1898
المكان: Britain
القسم: Literature, Film, and Theatre
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد
:: ::
مرحبا زملاء, بعضكم بيعرف انو بالمحاصرة الأولى للدكتور فؤاد حكا عن المدرستين الفرنسية والأمريكية بتناولهم موضوع الأدب المقارن . . وأكيد كتير طلاب ما حضروا المحاضرة . .
French School In the early part of the 20th century until WWII, the field was characterised by a notably empiricist and positivist approach, termed the "French School", in which scholars examined works forensically, looking for evidence of "origins" and "influences" between works from different nations. Thus a scholar might attempt to trace how a particular literary idea or motif traveled between nations over time.
American School Reacting to the French School, postwar scholars, collectively termed the "American School", sought to return the field to matters more directly concerned with literary criticism, de-emphasising the detective work and detailed historical research that the French School had demanded. The American School was more closely aligned with the original internationalist visions of Goethe and Posnett (arguably reflecting the postwar desire for international co-operation), looking for examples of universal human "truths" based on the literary archetypes that appeared throughout literatures from all times and places.
Prior to the advent of the American School, the scope of comparative literature in the West was typically limited to the literature of Western Europe and North America, predominantly literature in English, German and French literature, with occasional forays into Italian literature (primarily for Dante) and Spanish literature (primarily for Cervantes). One monument to the approach of this period is Erich Auerbach's book Mimesis, a survey of techniques of realism in texts whose origins span several continents and three thousand years.
The approach of the American School would be familiar to current practitioners of Cultural Studies and is even claimed by some to be the forerunner of the Cultural Studies boom in universities during the 1970s and 1980s. The field today is highly diverse: for example, comparatists routinely study Chinese literature, Arabic literature and the literatures of most other major world languages and regions as well as English and continental European literatures.
• عنوان المشاركة: الفرق بين المدرستين الفرنسية والأمريكية في الأدب المقارن
مرسل: الأربعاء تشرين الأول 15, 2008 11:10 م
مشرف موسوعة الأدب الانجليزي
اشترك في: 17 كانون الأول 2007
المواضيع: 60
المشاركات: 1898
المكان: Britain
القسم: Literature, Film, and Theatre
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد
:: ::
سنا, a;vh glv,v; هي ترجمتا شكرا لمرورك بس باللغة السنسكريتية عصام, أنا بعرف انو حضرناها وبالعلامة كنت قاعد انت وفارس بالمقعد اللي أمامي فورا و ماخليتونا نفهم المحاصرة وانتو عم تحكو لا أكيد عم امزح لا تصدق ها , انت وفارس مافي منكن . . .
هلق زيادة الخير خير , ممكن في زملاء ما حضرو المحاضرة يستفيدو واللي حضروا وما كتبو ورا الدكتور كمان بيستفيدو لأنو تقريبا نفس كلام الدكتور , يعني أكيد هو جايب معلوماتو من هون
• عنوان المشاركة: الفرق بين المدرستين الفرنسية والأمريكية في الأدب المقارن
مرسل: الأربعاء تشرين الأول 15, 2008 11:32 م
آرتيني مؤسس
اشترك في: 31 آب 2007
المواضيع: 127
المشاركات: 1726
المكان: Homs
القسم: Français
السنة: Master FLE
الاسم: M. Amer BOHLAK
لا يوجد لدي مواضيع بعد
:: ::
Odysseus هالمادة كانت عنا و لاتزال و كانت كتير سلسة و متل هيك مواد ضروري انو الواحد يحضرها و خصوصي انها بتعرفنا على أوجه التقارب و الإختلاف بين مختلف الآداب العالمي و طرق التعبير لذا بناشدكم ان تحضروها.. مع اني من دعاة المدرسة الفرنسية ليس بدافع التعصب بل لأننا نحنا الفرنسيين أول من اعطا هالعلم المنهجية
• عنوان المشاركة: الفرق بين المدرستين الفرنسية والأمريكية في الأدب المقارن
مرسل: الخميس تشرين الأول 16, 2008 12:31 ص
مشرف موسوعة الأدب الانجليزي
اشترك في: 17 كانون الأول 2007
المواضيع: 60
المشاركات: 1898
المكان: Britain
القسم: Literature, Film, and Theatre
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد
:: ::
Armando, أول شي شكرا لمرورك . . أما تاني شي تعليق: أنا بشوف انو المدرسة الفرنسية فيها شوية (أو بالأحرى كتير) إجحاف, المدرسة الأمريكية فيها سلاسة أكثر( مع اني ما بحب الأميركان بنوب ) على سبيل المثال, ومن وجهة نظر فرنسية مافينا نقارن بين الأدب العربي والأدب الياباني على سبيل المثال بحجة انو لا أثرنا بأدب اليابانيين ولا هم أثروا بالأدب العربي , أما دعاة المدرسة الأمريكية فيرحبون بهذه المقارنة لأن الأدب يبقى أدب بتأثر متبادل او بدونه, أنا هي وجهة نظري وبالتأكيد بحترم كتير كتير وجهة نظرك . . وأنا سعيد جدا بمشاركتك معنا بقسم اللغة الإنكليزية . . .
• عنوان المشاركة: الفرق بين المدرستين الفرنسية والأمريكية في الأدب المقارن
مرسل: الخميس تشرين الأول 16, 2008 3:31 ص
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3023
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد
:: ::
يعطيك العافية أوديسيوس ترى ما لأني قريت الموضوع بس لأنك اشتغلت شغل مهم وأنا فتت عالموضوع لأني بحب الأدب المقارن كتير وبقرا فيه..بس ما بالانجليزي
عموماً اهتمامي الأساسي مانو بمقانة الآداب مع بعضا في نطاق الأدب المقارن وانما بمقانة الأدب مع العلوم والفنون الأخرى وهادا بحث مهم بالمقارن المفروض تكونو تطرقتولوا بالمحاضرة الأولى
يعني لوحة الموناليزا "فن -رسم" انكتب فيا مئات القصائد "أدب- شعر" وبعض المعزوفات أنوصف تأثيرا نثراً وكتير منحوتات تم تصويرا كلامياً وطبعاً كل العلوم ممكن تتقارن بالأدب وجلّ ما يهمني بالأمر مقارنة الأدب بعلم النفس كلنا معرف أنو بأي رواية أدبية أو مسرحية منتناولا بدراستنا أو شي منعملوا تحليل للشخصيات وكمان للمواقف ونظرات نفسية وتقييم تحليلي للشخص والمكان والبيئة وحتى مندرس نفسية الكاتب عنجد هادا أجمل بحث بتمنى الدكتور فؤاد يتطرقلكن إلو
لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى