السلام عليكم :
العربية,
اقتباس:
والله إني رأيت أن المتدينين بصدق هم وحدهم من يقدرون زوجاتهم ويحترمونها
يقدرونها ويتحملونها بل يخففون عنها حتى في تقصيرها لبيتها
وهم لايتطلبون ولايتنرفزون من أتفه الأشياء
اي والله لهيك كان حلمنا نحنا الصبايا المحافظات انو نحظى بهيك نموذج بس يكون دين صدق متل ما قلتي
شكراً لمرورك و تعقيبك
نور الدين,
اقتباس:
أني لم أخطب إلى قوم لاأعرفهم،
ولم أتزوج من ناس لا صلة بيني وبينهم
يمكن اول جملة لفتتلي نظري بهل مقالة كانت هي الجملة الرائعة اللي بمكانا تمام
وهاد الحكي المزبوط اللي بآمن فيه للعضم
غلط الواحد يعتمد على مجهول
اما وقت الصبية او الشب عندو فكرة عن خلفية الشريك عن حياتو و تربيتو و مو معنى هالحكي انو يكون قريب , بس يكون من المعارف او من المعروفين وليس من المجهول
أؤيد هالكلام و ببصم عليه , لهيك لا أوافقك
و بوافق الشيخ رحمه الله
____________
كان عندي تعاليق كتيرة على المقالة شي بوافق وشي لاء
متل :
اقتباس:
أني اخترتها من طبقة مثل
طبقتنا ، فأبوها كان مع أبي في محكمة النقض ،
وهو قاض وأنا قاض ،
وأسلوب معيشته قريب من أسلوب معيشتنا ،
وهذا الركن الوثيق في صرح السعادة الزوجية ،
ومن أجله شرط فقهاء الحنفية الكفاءة بين الزوجين
( وهم فلاسفة الشرع الإسلامي )
أوافقه هذا الكلام تماماً
اقتباس:
ولست أنفر الرجال من التزوج بالمتعلمات ،
ولكني أقرر - مع الأسف - أن هذا التعليم
الفاسد بمناهجه وأوضاعه ،
يسيء على الغالب إلى أخلاق الفتاة وطباعها ،
ويأخذ منها الكثير من مزاياها وفضائلها ،
ولايعطيها إلا قشوراً من العلم لا تنفعها في حياتها
ولا تفيدها زوجاً ولا أماً ،
لا اتفق مع هذا الكلام
لأن ببساطة فرق كبير حتى بنظرتنا للحياة وقت كنا بالمدرسة عن وقت صرنا جامعة و تعلمنا وتخرجنا , الأفق صار أوسع و صرنا أقوى بالأزمات و أعرف و أعلم ويمكن حتى اجتماعياً غير , يعني فيه اختلاف
بس طبعاً مومعناتا انو الصبايا اللي بتزوجوا عبكير عيبة لا أبداً بل على العكس اني بفضل زواج البنت المكبر بس المقارنة بينها و بين الجامعية شوي ظالمة لأن فيه فرق وهالفرق بروح اذا الصبية و بالرغم من زواجا تعمل على انو تتنور حتى وان ما سجلت بالكلية او جامعة , النت باعتقادي ممكن كتير يساعدا و يقويها وهيك ممكن نقول - هاه -
بس التعليم الاكاديمي بوسع حتى مناحي العقل و التفكير و ...من وجهة نظري
اقتباس:
إن صلتي بأهل المرأة لم يجاوز إلى الآن ،
بعد مرور قرن من الزمان ، الصلة الرسمية ،
الود والاحترام المتبادل ، وزيارة الغب ،
ولم أجد من أهلها ما يجد الأزواج من الأحماء
من التدخل في شؤونهم ، وفرض الرأي عليهم ،
ولقد كنا نرضى ونسخط كما يرضى كل زوجين ويسخطان ،
فما تدخل أحد منهم يوماً في رضانا ولا سخطنا
ولقد نظرت اليوم
في أكثر من عشرين ألف قضية خلاف زوجي ،
وصارت لي خبرة أستطيع أن أؤكد القول معها
بأنه لو ترك الزوجان المختلفان ،
ولم يدخل بينهما أحد من الأهل ولا من أولاد الحلال ،
لانتهت بالمصالحة ثلاثة أرباع قضايا الزواج .
كلام سليم جداً جداً
اقتباس:
بل أريتها من أول يوم أسوأ ما عندي ،
حتى إذا قبلت مضطرة به
، وصبرت محتسبة عليه ، عدت أريها من حسن خلقي ،
فصرنا كلما زادت حياتنا الزوجية يوماً زادت سعادتنا قيراطاً
وليه هالقسوة
طب بركي مما قبلت شو بتعمل بحالا بتقلو " طلئني مثلاً " بعد ما الفاس وقع بالراس
ليه يعني حلو الواحد يكون لسانو حلو مع عروستو , معقول يعني
ما عجبني كتير هالكلام
اقتباس:
أنها لم تدخل جهازاً وقد اشترطت هذا ،
لأني رأيت أن الجهاز من أوسع أبواب الخلاف بين الأزواج ،
فإما أن يستعمله الرجل ويستأثر به فيذوب قلبها خوفاً عليه ،
أو أن يسرقه ويخفيه ، أو أن تأخذه بحجز احتياطي
في دعوى صورية فتثير بذلك الرجل .
هاد البند ما فهمتو للأسف و ما عرفت شو " الجهاز "
اقتباس:
أني تركت ما لقيصر لقيصر ،
فلم أدخل في شؤونها من ترتيب الدار وتربية الأولاد ،
وتركت هي لي ما هو لي ، من الإشراف والتوجيه
Like اقتباس:
وتعود أولادنا الصدق والصراحة ،
واستنكار الكذب والاشمئزاز منه .
Like وعذراً عن طول الرد