أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الخميس آذار 28, 2024 12:24 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: فوائد في اللغة من القرآن الكريم
مرسل: الأحد تشرين الأول 23, 2011 12:32 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 16 أيلول 2011
المواضيع: 44
المشاركات: 254
المكان: ريف حماة
القسم: اللغة العربية
السنة: متخرج
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::

الفائز بمسابقة عيون الشعر العربي
الفائز بمسابقة عيون الشعر العربي

غير متصل
بسم الله الرحمن الرحيم

كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا ﴿فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾ [الزخرف: 55] فمعناها أغضبونا. [الإتقان للسيوطي]


ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا ﴿أَيْنَمَا تَكُونُوايُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ﴾ [النساء:78] فمعناها القصور الطوال الحصينة. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا ﴿أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾ [الصافات: 125] فهو الصنم. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا ﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾ [الإسراء: 97]،﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ ﴾ [النحل: 76] فالمرادعدم القدرة على الكلام مطلقا. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا ﴿لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ﴾ [ آل عمران: 156] فمعناه الحزن. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا ﴿وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً﴾ [الجاثية:28]،فمعناه تجثو على ركبها. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا ﴿عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ﴾ [ الكهف:40] فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا ﴿فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾ [الصافات:141]،فمعناه المقروعين أي المغلوبين. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا ﴿أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ﴾ [ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر. [الإتقان للسيوطي]




ـكل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا ﴿لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِلَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ﴾ [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنك، و﴿وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ ﴾ [الكهف: 22]،فمعناه ظنًا، [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهوالكذب مع الشرك إلا ﴿وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا﴾ [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا ﴿وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ﴾ [مريم: 13]، أي طهرًا له. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل مافي القرآن من « زيغ » فالميل إلا ﴿إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَوَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ﴾ [الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.




ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا﴿نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَابَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ﴾ [الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوطي]




ـ كلما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا ﴿وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً﴾ [المدثر: 31]، فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا ﴿وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوابِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً﴾ [البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوطي]




ـكل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًاوَصُمًّا﴾ [الإسراء: 97]، فمعناه فقد السمع. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا ﴿وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُيُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً﴾ [الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.




ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَامِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ﴾ [النــور: 35]، فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا ﴿وَابْتَلُواالْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًافَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ﴾ [النسـاء: 6]، فمعناه الاحتلام. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا﴿أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا﴾ [الرعد: 31]، فمعناه العلم. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا ﴿إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا﴾ [الفـرقان: 42]،﴿وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ ﴾[ص: 6] فمعناه العكوف على عبادةالأصنام. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهوالإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء ﴿فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِأَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا﴾ [مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.



ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ﴾ [الأنـعام: 1]، فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا﴿وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾ [الأنـعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوطي].

_________________
التوقيع أحماةُ كمْ أهفو إليكِ وكمْ أصبو=فيكِ الجمالُ، ومنْ جَوارِحيَ القلْبُ
إيهٍ حماةُ .. وما أُحَيْلى مَرْتعي=بينَ الصِّحابِ وعَزَّ بعدَهُمُ الصَّحْبُ
يا طيبَ أيّامِ الوِصالِ بقُرْبِهمْ=نَلْهو.. و(عاصِينا) الجميلُ لنا تِرْبُ



أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فوائد في اللغة من القرآن الكريم
مرسل: الأحد تشرين الأول 23, 2011 7:23 م 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
رائع جداً .. سبحان منزل الكتاب الذي أنزله "بلسان عربي مبين"


شكراً جزيلاً لهذا الانتقاء *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فوائد في اللغة من القرآن الكريم
مرسل: الأحد تشرين الأول 23, 2011 11:15 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 16 أيلول 2011
المواضيع: 44
المشاركات: 254
المكان: ريف حماة
القسم: اللغة العربية
السنة: متخرج
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::

الفائز بمسابقة عيون الشعر العربي
الفائز بمسابقة عيون الشعر العربي

غير متصل
عاشقة العربية,  

مرورك رائع ايضا
شكرا لك
*1  *1  *1  *1  *1  *1

_________________
التوقيع أحماةُ كمْ أهفو إليكِ وكمْ أصبو=فيكِ الجمالُ، ومنْ جَوارِحيَ القلْبُ
إيهٍ حماةُ .. وما أُحَيْلى مَرْتعي=بينَ الصِّحابِ وعَزَّ بعدَهُمُ الصَّحْبُ
يا طيبَ أيّامِ الوِصالِ بقُرْبِهمْ=نَلْهو.. و(عاصِينا) الجميلُ لنا تِرْبُ



أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فوائد في اللغة من القرآن الكريم
مرسل: الاثنين تشرين الأول 24, 2011 6:59 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 29 أيلول 2011
المواضيع: 36
المشاركات: 128
المكان: حمص العدية
القسم: الترجمة
السنة: الاولى
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
اي ما شاء الله وكان على ها الموضوع الرائع والمميز والضخم والي مليان معلومات مفيدة الله يزيك الف خير   التوقيع حومصية


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فوائد في اللغة من القرآن الكريم
مرسل: الاثنين تشرين الأول 24, 2011 7:02 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 29 أيلول 2011
المواضيع: 36
المشاركات: 128
المكان: حمص العدية
القسم: الترجمة
السنة: الاولى
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فيني اسال سؤال (درب الامل) بحماه في خالدية متل حمص :roll:


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فوائد في اللغة من القرآن الكريم
مرسل: الاثنين تشرين الأول 24, 2011 7:13 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 16 أيلول 2011
المواضيع: 44
المشاركات: 254
المكان: ريف حماة
القسم: اللغة العربية
السنة: متخرج
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::

الفائز بمسابقة عيون الشعر العربي
الفائز بمسابقة عيون الشعر العربي

غير متصل
shaode,  


طبعا في خالدية وهي تبعد عن حماة حوالي 3 كم على طريق حماة حمص

وبعدين نحن واهل حمص واحد بكل شي   ما هيك

نووووووووووورتي
*ورود  *1

_________________
التوقيع أحماةُ كمْ أهفو إليكِ وكمْ أصبو=فيكِ الجمالُ، ومنْ جَوارِحيَ القلْبُ
إيهٍ حماةُ .. وما أُحَيْلى مَرْتعي=بينَ الصِّحابِ وعَزَّ بعدَهُمُ الصَّحْبُ
يا طيبَ أيّامِ الوِصالِ بقُرْبِهمْ=نَلْهو.. و(عاصِينا) الجميلُ لنا تِرْبُ



أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فوائد في اللغة من القرآن الكريم
مرسل: الاثنين تشرين الأول 24, 2011 8:35 م 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 18 شباط 2011
المواضيع: 91
المشاركات: 1010
المكان: حلب
القسم: لغة الحياة
السنة: متخرج
الاسم: موسى الموسى
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
درب الالم,  


شكراً لك أخي الكريم على هذهِ المعلومات المفيدة أجزاك الله كل الخير
تقبل مروري
دمت بحمى الواحد
*1

_________________
التوقيع سَيَبكي الزَمانُ عَلى صَدّري لا مُحالا ............فَما بَعّد صَبري إلا وعودُ الرِجالا

صورة
هي الدُنيا تبكي إن خلت وتخلو إن بكت



أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فوائد في اللغة من القرآن الكريم
مرسل: الثلاثاء تشرين الأول 25, 2011 12:41 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 16 أيلول 2011
المواضيع: 44
المشاركات: 254
المكان: ريف حماة
القسم: اللغة العربية
السنة: متخرج
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::

الفائز بمسابقة عيون الشعر العربي
الفائز بمسابقة عيون الشعر العربي

غير متصل
اهلا بك اخ موسى
منووووووووووووور

_________________
التوقيع أحماةُ كمْ أهفو إليكِ وكمْ أصبو=فيكِ الجمالُ، ومنْ جَوارِحيَ القلْبُ
إيهٍ حماةُ .. وما أُحَيْلى مَرْتعي=بينَ الصِّحابِ وعَزَّ بعدَهُمُ الصَّحْبُ
يا طيبَ أيّامِ الوِصالِ بقُرْبِهمْ=نَلْهو.. و(عاصِينا) الجميلُ لنا تِرْبُ



أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia