أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الخميس آذار 28, 2024 10:54 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: طلب مساعدة في تقطيع أناشيد شعرية للطفل
مرسل: الاثنين نيسان 18, 2011 5:20 ص 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
اشترك في: 18 نيسان 2011
المواضيع: 1
المشاركات: 4
القسم: العربية
السنة: متخرج
الاسم: نورا المحمدي
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
[size=100]اتمنى مساعدتي في تقطيع هذه الأناشيد وبيان كيفية تحليل عناصر الوزن والقافية فيها ، وبيان الخلل العروضي إن وجد، ونوعها من شعر تقليدي وحر ومنثور
وجزاكم الله خيرا

1- نشيد الفروض الخمسة

الحَمْدُ للرّحْمَنِ         - الخالِقِ المنّانِ
أحْيَانَا بِالإسلامِ- -ربَّانا بالقرآنِ
أوْجَب لنَا الصلاة--بِروعَةِ الآذانِ
خمسٌ من الفُروضِ--تتمُّ في زمانِ
للفجرِ في سُرُورِ         -- تُصَلَّى رَكْعتانِ
الظّهرُ فيهِ أَرْبَعُ        --         تُؤدَّى باطمئنانِ
والعَصْرُ فيهِ مِثْلُهُ        -- بِروعةِ الإيمانِ
والمغربُ ثلاثٌ         -- للجَهْرِ بالقرآنِ
وللعشاءِ نقومُ         -- كَخامِسِ الأزمَانِ
أَخِي إلى الصلاةِ         -- انْهضْ بِلا تَوانِ
فإنّها الفَلاحُ         --والطُّهْرُ في الأبْدانِ

2- نشيد بثينة
بثينتي يا بثينتي         --        يا وردتي يا زهرتي
لكِ التَّحايا كلُّها        --        فأنْتِ حَقَّاً بَسْمتي

رَأَيْتُها يَوْمَاً وقَدْ         --        تَلَتْ كِتابَ ربِّها
تُرَتِّلِ القرآن كي         --يُضِيءَ كُلُّ دَرْبِهَا

نظيفةٌ مُطَهَّرةْ         --        لِباسُها ما أبْهَرَهْ
دَفْتَرُها مُرَتَّبٌ         --كِتَابُها والمِسْطَرةْ

تستعمِلُ الفُرشاةَ         --تَحْتَرمُ الأوْقَاتا
وغيرها مُضَيِّعٌ         --لوقتِهِ أشْتَاتا

3- الحِمار والحَمَّار

وقصَّةُ " الحِمَار " و " الحَمَّارُ " يا صغيرتي
كما يقُصُّها " عمَّار " للسُّمار
يحكون أنه في غابرِ الزمانِ
تقدَّم الحِمَارُ مرّة بالشَّكوُ للحمَّار
قال له :
-        يا سيدي
الجوعُ ، والإِجهادُ ، والحِمْلُ الثقيلْ
وهَرَمي . . . يا سيِّدي
فلم أَعُدْ أقوى على الرحيلْ
حملتُ كُل ما استطعتُ من حطبْ
أعطيتُ كُل ما جَمعتُ من ذَهَبْ
يا سيِّدي
لِتعتِق الحِمَارَ . . . فهو طاعن في السِّنْ
غَارق في الضَّعف والوهَنْ
ويصرخُ . . " الحَمَّارُ " " في الحِمَارِ " :
ماذا تقولُ أيها الكسولُ ؟
أنتَ حِمَارْ
لابُدَّ من بقيّةِ البقيَّةْ
حتى المنيَّةْ
ويصمت الحِمَار يا بنيتَّي فما يجيبْ
الصمتُ كانَ منه ردُّه الرهيبْ
لم يَفْطِنِ " الحَمَّارُ " " للحِمار "
لرحلة الإِخلاص . . . والإِيثار
ولا الذي يجيشُ وسطَ رأسه من ثارْ
وذَاتَ صُبْحٍ يا بنيتي
ذاتَ نهارْ
ألقى بكل مَالَهُ من " مَال "
ألقى بكل حِملِهِ . . وثقلهِ . . وقال :
وقد هَوَتْ عَصَاهُ فوقَ ظهر البائِسِ المنهوك
كالزلزال :
إلى الطريق . .
وَسِّع الخُطى . . يا أيها الحِمَارْ
فاليَوم يومٌ قائظ . . وحَارٌّ
لابُدَّ من نهاية الطريق
قبلَ أن يُلوِّحَ النَّهارْ
ولَمْ يُجِبْ . .
بَلْ حَرَّك الحِمَارُ رأسَهُ . . كمَنْ يقول :
-        يا أيها الجَهول
سوف ترى نهايةَ الطَّريقْ
أيُّنا " الذَّكيُّ " و " الصَّفِيقُ "
أيُّنا " النجيُّ " و " الغَريق "
لا شئ عبْر الَّرب
إلا الصَّمت يرصُدُ السِّيَاطْ
وثقْل حِمل ظالمٍ
وخطىً تُشَدُّ إلى الوراءْ
وإلى جوارِ الَّهر تقتربُ الخُطى عطشاً وعشقَا
لا شئ في عُمْرِ " الحِمَارِ "
لرحمةِ " الحَمَّارِ " أبقى
لا شَئ . .
إنَّ حَيَاتَهُ . . من موته – أشقى – وأشقى
وبخطوةٍ محسوبةٍ
ألْقَى الحِمَارُ بنفسهِ في النهر .. ألقى
غَرِق " الحِمَارْ "
ألقى بكل هُمومِهِ .. وشُجونِهِ ..
وبما عليهِ من " الحصيلةِ " و " المتاعْ "
أما " البقيةْ "
وَهْوَ " حَمَّارُ " الأذيةْ
لفّهُ بُرْدُ " الخَسَارةِ " و " الضَّياعْ "
[/size]


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: طلب مساعدة في تقطيع أناشيد شعرية للطفل
مرسل: الثلاثاء نيسان 19, 2011 5:02 م 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
الديم,  
سؤال قبل البدء ..
هل أنت من كتب هذه الأناشيد؟ أم انها من كتب مدرسية ومناهج؟


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: طلب مساعدة في تقطيع أناشيد شعرية للطفل
مرسل: الثلاثاء نيسان 19, 2011 7:27 م 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
اشترك في: 18 نيسان 2011
المواضيع: 1
المشاركات: 4
القسم: العربية
السنة: متخرج
الاسم: نورا المحمدي
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
الأناشيد لشعراء وأنا أود دراستها


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: طلب مساعدة في تقطيع أناشيد شعرية للطفل
مرسل: الخميس نيسان 21, 2011 12:18 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
بالنسبة إلى المقطع الأول وحده، فإن فيه عدم تشابه عروضي واضح واختلاف في الصوت..
لاحظي الأبيات الأولى:
الحَمْدُ للرّحْمَنِ         - الخالِقِ المنّانِ
/ه/ه//ه/ه/ه/ه
/ه/ه//ه/ه/ه/ه
أحْيَانَا بِالإسلامِ- -ربَّانا بالقرآنِ
/ه/ه/ه/ه/ه/ه/ه
/ه/ه/ه/ه/ه/ه/ه
أوْجَب لنَا الصلاة--بِروعَةِ الآذانِ
/ه////ه//ه/ه
//ه//ه/ه/ه/ه

والأمر ذاته مع النشيد الثاني.
قد يكون السبب في ذلك أنهم يعوّلون على طريقة قراءة النشيد ومط بعض الأصوات دون الأخرى كي يتم الوزن.

أما القصة الثالثة ..
ففيها من تكرار بعض التفعيلات ما يكسبها الإيقاع، إضافة إلى تكرار بعض الحروف التي تعزز الموسيقى.
فاحياناً يكون الإيقاع متناسقاً، ومرات يتفلّت ويضيع.

لذا كنت قد سألت إن كانت من كتابة أحد ما.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: طلب مساعدة في تقطيع أناشيد شعرية للطفل
مرسل: الخميس نيسان 21, 2011 3:23 ص 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
اشترك في: 18 نيسان 2011
المواضيع: 1
المشاركات: 4
القسم: العربية
السنة: متخرج
الاسم: نورا المحمدي
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
شكرا لك أختي الفاضلة

ولكن هل تصلح دراسة هذه الأناشيد
ام لا تصح وهل ماذكرت عنها يعد خللا عروضيا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: طلب مساعدة في تقطيع أناشيد شعرية للطفل
مرسل: الجمعة نيسان 22, 2011 2:06 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
الديم,  
برأيي دراسة أناشيد الأطفال عروضياً ليست أمراً ذا أهمية مقارنة مع غيرها من القصائد، لأن إيقاعها سريع وتفعيلاتها مكررة وتعتمد على الأداء.

إن شئتِ أن تكملي فيها، فادرسيها جيداً وعودي إلى تفعيلات كل بحر مع جوازاته حتى تكتشفي الخلل العروضي وتشيري إليه.

بالتوفيق.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: طلب مساعدة في تقطيع أناشيد شعرية للطفل
مرسل: الجمعة نيسان 22, 2011 2:31 ص 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
اشترك في: 18 نيسان 2011
المواضيع: 1
المشاركات: 4
القسم: العربية
السنة: متخرج
الاسم: نورا المحمدي
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
شكرا  لك وجزاك الله خير


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia