أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الأربعاء نيسان 17, 2024 2:44 ص
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: بحور الشعر النبطي و أوزانه مع الشرح بالأمثلة
مرسل: الأحد تشرين الأول 03, 2010 10:10 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 23 آذار 2008
المواضيع: 25
المشاركات: 109
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
بحـــــــــــور الشعر واوزانة مع الشرح بالامثلة



قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !

ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..

هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟

قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..

- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -
الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر ..

ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة

في أيامنا هذه ومنها :-

1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ،

وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛

مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).

2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ،

والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛

مثال (غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )

3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور

استخداما بعد المسحوب في الخليج ،

ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم

لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ،

مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني .

.وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .

. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .

. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .

. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .

. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)

4- بحر الحداء : وينطق الحدا ..

وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات ..

مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .


. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام ) .

5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ،

وقد سمي بالحربي ..

مثال :
( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .

. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .

. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .



. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).

كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .

. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ،

سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -

الأولى:
تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن

معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات

على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .

الثانية: وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ( .. وهي التفاعيل)

والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها

مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ،

وبعضها خماسي وبعضها سباعي .


الطريقة :

ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .

. الكلمات عبارة عن حروف ..

جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان :

متحرك ، وساكن .. فقط لا غير

أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /

وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O



حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-

أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال

لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن

وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :

أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي : /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب : O
/o/o
إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ،

والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.





إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة

كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها

إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ،

وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول

ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /

ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ،

بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ،

أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ،

أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ،

بعدها تبدأ من جديد.

الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ،

سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /

ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث

!.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.

لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد

أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين

( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ،

لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .

بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .

. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ،

إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول

فإنك تسير على نفس البحر .
. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .

. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -





/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
وهكذا الى نهاية القصيدة

وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى
نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .
. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ،

أو العكس .. فتلجأ للكتابة .

حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .

. فكل إنسان في داخله شاعر .

. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ،

بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-


أولا- الفكرة :

قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة

وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل

أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط

التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا- الخيال: تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ،

وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض

الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله

.. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .

. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .

ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .

. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .

. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .

. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس

أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر

الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض

أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)

وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .

. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول

من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .

. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .

. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .

. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ،

فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..

أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )،

وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .


خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً

فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له

علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :-
** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
** حروف العلة سواكن .
إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً

في الحكم المبدأي على أي قصيدة

البحر الهلالي مثل قول (عزيز بن خاله ) احد شعراء بني هلال

عندما تعرض لــ لدغة أفعى وهو بداخل البئر

يسقي لخاله الفارس المشهور

وصاحب الذكاء الخارق( ابوزيد الهلالي) حيث احس عزيز بدنو

أجله فقال مخاطبا خاله


ياخال يابو زيد م البير جرني
ترا صابني في قاعة البير صايب
جوّد لحود القبر من يمة العدا
ومن صوبكم تذري على الهبايب

والشعر او البحر الهلالي يكون مهمل الشطر الأول

ومقفى وزنا في عجز البيت(الشطر الثاني).


وكقول الشريف (شكر بن هاشم ) في قصيدته التاليه

يتوجد على زوجته الجازي وهي من قبيلة بنو هلال .

وذلك عندما قررت تلك القبيلة مغادرة الجزيرة العربية

أمر زعيمها بطلاق جميع بنات بنو هلال المتزوجات من خارج القبيلة

واخذهن قسراً الى حيث سيحل بنو هلال (في دول المغرب العربي)


قال الشريف متوجدا

يقول الفتى شكر الشريف ابن هاشم

شوف الديار الخاليات يروع
ولاضحكه الا والبكا مردف(ن) لها
ولاشبعة الا مقتفيها جوع
ولايد(ن) الا يد الله فوقها
ولا طايرات الا وهن وقوع



م ن ق و ل

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: بحـــــــــــور الشعر واوزانة مع الشرح بالامثلة
مرسل: الاثنين تشرين الأول 04, 2010 2:22 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
للمرة الأولى أسمع بهذه الأوزان الغريبة، ويبدو أن للنبطي أسراراً لا نعرفها.
ولكن هناك أمور نستطيع الاستفادة منها في الشعر الموزون أيضاً، مثل:
النصائح التي قدمتها في كتابة مشروع قصيدة، وإن كنت أرى أن اهمية القافية بأهمية أول بيت أيضاً لما لها من تأثير على بقية الأبيات.

على كلٍ يبقى للموضع روادُه الذين يحبون النبطي ويكتبونه.

X~MAN,   *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: بحور الشعر النبطي و أوزانه مع الشرح بالأمثلة
مرسل: الجمعة تشرين الأول 08, 2010 12:36 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 23 آذار 2008
المواضيع: 25
المشاركات: 109
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
عاشقة العربية,  


أشكرك على مرورك الجميل و لي الشرف بأن تضعي رأيك في مواضيع شكراً  *ورود

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: بحور الشعر النبطي و أوزانه مع الشرح بالأمثلة
مرسل: السبت آب 27, 2011 3:26 ص 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
اشترك في: 25 آب 2011
المواضيع: 4
المشاركات: 12
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل


أتمنى  أن  يكون  هذا الموضوع مفيدا في هذا السياق

تطبيق العروض رقميا على الشعر النبطي والعامي عامة أسهل من تطبيقه على الشعر الفصيح لقلة التغييرات التي تطرأ على النوع الأول. ومن أتقنه في الشعر النبطي سهل عليه فيما بعد تطبيقه على الفصيح.

سأجهد في جعل هذه المقدمة كافية لتناول وزن الشعر بالأرقام، وهذه إحدى فوائد العروض الرقمي وهي التناول المباشر دون عوائق المصطلحات المختلفة.

والشخص العادي بإمكانه أن يتقن هذه المبادئ الضرورية لمعرفة وزن بيت ما، ثم يكون التفاوت بمقدار رغبة الشخص في معرفة المزيد من التطبيقات التي قوامها هذه المبادئ لا غير.

الحرف المتحرك : هو كل حرف عليه حركة ضمة أو فتحة أو كسرة

مثل :  كَ، بَ، سِ................ونرمز للمتحرك بالرقم 1

الحرف الساكن هو كل حرف عليه سكون مثل:  مْ ، لْ ، فْ ونرمز للسكون بهاء منفصلة ه

حرف المد هو حرف العلة الذي لا حركة عليه مثل:

(الألف في طال) و (الواو في هبوب) والياء في ( رِيــم)

واللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا، ولكن الكلام ينتهي بساكن أو بحرف مد، ولأغراض الوزن فلا فرق بين الساكن والممدود ولهذا سنطلق الساكن على كليهما، ولكننا يتم التمييز بينهما في القافية.


وكل متحرك+ ساكن ( أو ممدود) = 1 ه = 2  لأن عدد حروفه اثنان مثل: كَمْ، بلْ، سِي، رَا

والتقطيع هو تقسيم الكلام إلى كلمات صغيرة ( كل منها يسمى مقطع ) ونعتمد في ذلك على ما نسمعه فلا نكتب إلا ما نسمع.

ولْنأخذ عبارة  ( جِـئْـتمْ أهْلا )

فالكلمات الصغيرة التي تبدأ كل منها بساكن وتنتهي بمتحرك هي :

جـئْ = 2 .....تُمْ =2.....أَهـْ = 2 .....لا =2

ولو قلنا حضرْتـُمْ فإننا نلاحظ أننا نستطيع التوقف على حرفي الراء والميم فكل ساكن نهاية كلمة صغيرة ( مقطع)

حَضَرْ = متحرك + متحرك + ساكن = 1 1 ه = 3 ..........( لأن عدد أحرفه ثلاثة)

تُمْ = متحرك + ساكن = 1 ه = 2

حضرْتـُمْ = حَضرْ  3.........تُمْ   2 = 3 2 ( نجعل فراغا بين كل رقمين لضمان الترتيب من اليمين لليسار)

ولو زاد متحرك واحد عن الرقم 3 نبقيه كما هو مثل كالتاء في كلمة رأيتُكما

رأَيْـتُكُما فالياء والألف كل منهما نهاية مقطع لا يجوز أن يزيد عن 3

رأيْ 3 - تُ 1 - كُما 3 = 3 1 3

ولكن يجوز لنا أن نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة مثل

جئْتُمْ هلا = جئْ 2 – تُمْ 2 – هلا 3 = 2 2 3 = 4 3

هذا كل شيء وبقيت نقطة واحدة وهي أننا عند التقطيع نركز على السمع فقط وننسى قواعد الإملاء تماما.

الشَّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 4 1

يلاحظ أننا حذفنا اللام وكتبت الشين مرتين لأن هذا ما نلفظه. ولا تقوم حدود الكلمات فواصل بين المقاطع

رأيتُ القومَ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مَ 1 = 3 2 2 1 = 3 4 1

رأيتُ القَوْمْ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مْ ه = 3 2 2 1 = 3 4 ه

ومن لم يتقن التقطيع من هذه المقدمة فليستعن بالرابط :

عذراً, يجب أن تسجل من هنا لترى الرابط إذا كنت عضواً, فقط قم بتسجيل الدخول

ليس المقصود هنا حصر بحور الشعر النبطي ولا ألحانها بل توضيح طريقة الوزن بالأرقام

وهنا أمثلة على بعض بحور الشعر النبطي:

وقبلها أشير إلى ثلاث نقاط:

الأولى  أن الواو الخفيفة قد تسبق بعض الأبيات فلا تؤثر في وزنها ونشير لها هكذا (')

وهذا يذكرنا بحرف الواو خفيف النطق في بدايات بعض الأبيات في الشعر النبطي. حيث يلفظ بتيار خفيف ينطلق في الحنجرة فكأنه لم يلفظ فلا يؤثر في الوزن مختلفا بذلك عن حرف (وَ ) في أبيات الفصحى.
من نحو قول الشاعر ناصر الشغار من شيوخ الدماسين من مطير ( الشعرالنبطي – ابن عقيل الظاهري )


كم من سباع في الخلا رافقتني=وأنا لعكفان الشوارب دليلة

وكم من هنوف بالهوى خايلتني .=.والخابر الله زولها ما استخيلهْ


ويكون وزن أول صدر البيت الثاني

و ... '.كم 2... من 2.... هنو3 = ' 2 2 3 = ' 4 3

عذراً, يجب أن تسجل من هنا لترى الرابط إذا كنت عضواً, فقط قم بتسجيل الدخول

الثانية: أن السكون التي تأتي في الشعر العامي وسط الكلام تعادل حركة كقولنا

مـرحومْ يـا (بتسكين الميم  الأخيرة في مرحومْ )= مر 2 – جو 2 – مْ ه – يا 2 = 2 2 ه 2

تعادل مرحومِ يا ( بكسر الميم  الأخيرة في مرحومِ)= مر 2 – جو 2 – مِ 1 – يا 2 = 2 2 1 2



وهنا 2 2 ه 2 تعادل 2 2 1 2 = 2 2 3 = 4 3

ولهذا تُكتب مثل هذه الأحرف بإظهار السكون ( لفظاً ) والحركة ( حكما) هكذا:

مرحومِْ يا

الثالثة : للعروض فائدة في التعرف على لهجة الشاعر في الشعر العامي  نظرا لاختلاف اللهجات بعكس الفصحى التي يجمع العرب عليها، وكثيرا ما يظن قارئ للشعر النبطي بيتا مكسورا عندما يقرؤه بلهجته وهو صحيح بلهجة الشاعر.

1-  المسحوب ، ( وهو ذو صلة بكل من الطويل والسريع في الفصيح) :

للشاعر ناصر الشغار من شيوخ الدماسين من مطير نقلا عن كتاب الشعر النبطي – أوزان الشعر العامي لأبي عبد الرحمن بن عقيل الظاهري

وعلق الأستاذ سيف السيف على ذلك قائلا :" ناصر الشغار من شيوخ الدماسين من العضيان من الروقه من قبيلة عتيبه"


كم من سباعٍ في الخلا رافقتني = وانا لعكفان الشوارب دليلهْ

وكم من هيوف بالهوى خايلتني = والخابر الله زولها ما استخيلهْ

كم من سباعٍ في الخلا رافقتني

كمْ 2 – منْ 2 – سبا 3 – عنْ 2 – فلْ 2 – خلا 3 – را 2 – فقتْ 3 – ني 2

= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2

وانا لعكفان الشوارب دليلهْ

وا 2 – نا 2 – لعكْ 3 – فا 2 – نشْ 2 – شوا 3 – رب 2 – دلي 3 – لهْ 2

= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2

ويجوز وَنا 3 ( 1 2)  – لعك 3 =3 3

وكم من هيوف بالهوى خايلتني

و'  كمْ 2 – من 2 – هيو 3 – فنْ 2 – بلْ 2 – هوى 3 – خا 2 – يلتْ 3 – ني 2

= '  2 2 3 2 2 3 2 3 2 = ' 4 3 4 3 2 3 2

والخابر الله زولها ما استخيلهْ

ولْ 2 – خا 2 – برلْ 2 – لهْ 2 – زو 2 – لِْـها 3 – مسْ 2 – تخي 3 – لهْ 2

= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2

2- الهلالي وينسب إلى بني هلال :

أ-يقول راشد الخلاوي نقلا عن كتاب الشعر النبطي لطلال السعيد ويقول إنه أصل الشعر النبطي (وهو بحر الطويل في الفصيح):


يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه    =    مصاب الحشا ما دهى بادهى مصايبه
ومجروح روحن صابها سابق القضا         =     والارواح أشباهن للاقدار صايبه

يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه

يقو3/لل2/خلا3/وي2/حا2/ضْـِرِرْ3/را2/يِـْصا3/يِْـبه3
=3 2 3 4 3 2 3 3

مصاب الحشا ما دهى بادهى مصايبه

مصا3/بل2/ حشا 3/ مد 2 / هيْ 2 / يِبَدْ 3 / هى 2/ مصا 3 / يِْـبِهْ 3

( الشكر للأستاذة نهى على التصويب )

= 3 2 3 2 2 3 2 3 3  = 3 2 3 4 3 2 3 3

ومجروح روحن صابها سابق القضا

ومجْ 3/ رو / حرو 3 / حنْ 2 / صا 2 / بها 3 / سا 2 / بقلْ / قضى

= 3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3

والارواح أشباهن للاقدار صايبه

ولرْ 3 / وا 2 / حِْـئشْ 3 / با 2 / هنْ 2 / للقْ 3 / دا 2 / رِْ صا 3 / يِْـبهْ

3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3


3- الصخري نسبة إلى بني صخر ( الوافر في الفصيح)  ومعظمه حزين الوقع ويسمى في بعض بلدان الخليج العربي بالفراقي لكثرة القول فيه عن الفراق، ومنه قول حمد المغلوث، نقلا عن كتاب الشعر النبطي لطلال السعيد.


ألا واعـز تـالي مـن نـحيب     =      ومن نوحي على فرقة حبيبي

ومن جرحن سطا باقصى الضمير     =    عجز عنه المداوي والطبيب

ألا واعـز تـالي مـن نـحيب     =      ومن نوحي على فرقة حبيبي

ومن جرحن سطا باقصى الضمير        = عجز عنه المداوي والطبيب


ألا واعـز تـالي مـن نـحيب

ألا – وا – عز – ز تا – لي – من – نحي –بي

= 3 2 3 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2

ومن نوحي على فرقة حبيبي

ومن – نو – حي – على – فرْ  - قتْ – حبي – بي

= 3 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2


ومن جرحن سطا باقصى الضمير

ومن - جرْ – حنْ – سطا – بقْ – صضْ – ضمي – ري

= 3 2 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2


عجز عنه المداوي والطبيب ( بلهجتين)

عجزْ – عنْ – هلْ – مدا – وي – وطْ – طبي – بي

عجز – عنْ – نُلْ – مدا – وي – وطْ – طبي – بي

3 2 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2

4- الشيباني ( أشبه بالهزج في الفصيح)

للشاعرة أفكار الناظم من منتدى قوافل :
[CENTER]
سواليفك ملل فوق الملل هي ما تزيد الهم

..............تجمّل غيّر اسلوبك بعد إتثقف شويةْ

تخم هذا نجاوب ذا وترجع تسأله وتخمْ

................يا دفعٍ للبلى اركد تعوذ لو هي جنية

[/CENTER]

سواليفك ملل فوق الملل هي ما تزيد الهم

= سوا 3 – لي 2 – فكْ 2 – مللْ 3– فو 2 – قلْ 2 – مللْ 3 – هي 2 – ما 2 – تزي 3 – دلْ 2 -  هَمْ 2

= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4



تجمّل غيّر اسلوبك بعد إتثقف شويةْ

= تِحَمْ – ملْ – غَيْ – يِرسْ – لو – بك – بَعِدْ – إتْ – ثقْ – قفشْ – وَيْ – يِهْ

= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4



نلاحظ هنا أهمية العروض في التعرف على لهجة الشاعرة، فهمزة ( اسلوبك همزة وصل) وهمزة (إتثقف) همزة قطع. وكثيرا ما يظن قارئ للشعر النبطي بيتا مكسورا عندما يقرؤه بلهجته وهو صحيح بلهجة الشاعر.


تخم هذا نجاوب ذا وترجع تسأله وتخمْ

تخمْ – ها – ذا  - تجا – وبْ – ذا – وترْ – جعْ – تسْ – أَلُهْ – وتْ – خمْ

= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4


يا دفعٍ للبلا اركد تعوذ لو هي جنية

يدفْ – عنْ – للْ – بلا – إرْ – كدْ – تعَوْ – وذْ – لو – هِجِنْ – نيْ – يِهْ

3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4

الأمثلة السابقة كلها من الشعر النبطي وهو شعر يتميز بلهجة خاص تشمل ما انتشر منه في كل الوطن العربي. وهو بهذا يختلف من حيث الألفاظ من الشعر الشعبي الذي يتأثر باللهجة المحلية.


وهذه أبيات من قصيدة للشاعرة من مصر  منال درويش :

تمد الإيد ….ما تلاقي
تتوه فِ القلب أشواقي
ندوق الصبر ونعيشه
ويفرد ع القلوع ريشه
ونستسلم….!!
تموت الفرحة جوانا
ما نتألم …..!!
ويهزمنا هوان الخوف
يغور الجرح ويعلم
وتنزف أرضي تتألم
يا خوفي الجرح لا يسلم


تمد الإيد ….ما تلاقي

تمدْ 3/ دلْ 2/ إي 2/ دِمتْ 3/ لا 2 / قي 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4


تتوه فِ القلب أشواقي

تِتُهْ 3/ فلْ2/ قلْ 2 / بأشْ 3 / وا / قي 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4


ندوق الصبر ونعيشه  /

ندو 3 / قصْ 2 / صبْ 2 / رِوِنْ 3 / عي 2/ شُهْ 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4


ويفرد ع القلوع ريشه

ويفْ 3 / ردْ 2 / علْ 2 / قـُلـُبْ 3 / ري 2 / شُهْ 2

3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4


ونستسلم….!!

وِنِسْ 3 / تسْ 2 / لِمْ  = 3 22 =3 4




تموت الفرحة جوانا

تِمو 3 / تلْ 2 / فرْ 2 / حَجُوْ 3 / وا 2 / نا 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4


ما نتألم = مَنِتْ 3 / أَلْ 2 / لِمْ 2 = 3 4


…..!!
ويهزمنا هوان الخوف

ويِهْ 3 / زمْ 2 / نا 2 / هوا 3 / نلْ 2 / خو 2/ فْ ه

= 3 2 2 3 2 2 ه  = 3 4 3 4 ه


يغور الجرح ويعلم

يغو 3 / رلْ 2 / جُرْ 2 / حوي 3 / علْ 2 / لِمْ 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4


وتنزف أرضي تتألم

وتنْ 3 / زفْ 2 /أرْ 2 / ضِتِتْ 3 / ألْ 2 / لِمْ 2

= 3 4 3 4


يا خوفي الجرح لا يسلم

يخو 3 / فلْ 2 / جُرْ 2 / حِلَيْ 3 / سلْ 2 / لِمْ 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4



أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia