هدى,
أهلا بك أختي العزيزة.....
اقتباس:
طبعاً باعتمادنا على الكثير من النصوص التي يتظاهر كتبها بغير ما هم عليه فهذا صحيح.
ولكن يبقى في الأدب شيءٌ من الصياغة التي تكسبه الجمال، فأعذب الشعر أكذبه
طبعا اختي كما قلت تماما فمعظم الشعراء يكتبون ما ليس هو موجود بالضرورة في ما يكتبون.. بالاعتماد على المغالاة والإسهاب في الوصف وكما قلت أعذب الشعر أكذبه ...وأتى إلى ذاكرتي قول الشاعر الكبير وليم شكسبير في السونيت 130 : في قوله الموجه لمحبوبته :
فهي كأي امرأة أخرى , يمدحها عاشقها بصفات ليست فيها
تتمة الحوار أختي بقيت عن كلام الشاعر عن العراق وأثر الحرب في شعره وفي الشعراء وقد اتخذ بالكلية طابعا سياسيا
سأضع بين أيديكم قصيدة للشاعر شاكر لعيبي مع نبذة عن حياته :
شاكر لعيبي ......
- أنـهى دراسته في الجامعة المستنصرية سنة 1973- 1977.
- تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992.
- في الوقت ذاته كـرّس السنوات 1985-1999 لدراسة معمـَّقة وأكاديمية لعلم الاجتماع، خاصة علم الاجتماع الفني وتعمق رويداً رويداً في الفن الإسلامي. حاصلاً على درجة الماجستير من كلية العلوم الاجتماعية والسياسية في جامعة لوزان/ سويسرا
- دكتوراه في علم الاجتماع 2003: تخصص نهائياً في الحضارة الإسلامية والفن الإسلامي من وجهة نظر علم الإجتماع
- أسس سنة 2000 (مركز التوثيق السويسري العربي) في جنيف، وأنتخب مديراً عاماً له.
- نشر العديد من الكتب والبحوث والدراسات في تاريخ الحضارة الإسلامية والفن الإسلامي، بالعربية والفرنسية
مؤلفاته الشعرية :
أصابع الحجر، مجموعة شعرية، بغداد 1976
نص النصوص الثلاثة، مجموعة شعرية، بيروت- دار العودة 1982
استغاثات، مجموعة شعرية، دمشق 1984
بلاغة: نص وعشرون تخطيطاً، دار الفارزة، جنيف 1988
ميتافيزيك، دار الفارزة، جنيف 1996
كيف، دار المدى ، بيروت 1997
الحجر الصقيلي، دار الآن، بيروت 2001
وله الكثير من المؤلفات والدراسات النقدية في مجالات شتى
قصيدة الناس :
الناس تقول انقرض الناموسْ
الناس تؤول موتَ الناسْ
تقرأ كف الـمَيْتِ وروح الـمحبوسْ
الناسُ توسوس في قلب الجمرهْ
وتقلقل حِمل الشجرهْ
الناس غلاةٌ وغيارى
يمضون حيارى
من طاقات النورِ إلى رائحة السوسْ
الناس سهارى
في ليل الطاعونْ
يـمدون يداً للأبديِّ المطعونْ
الناس التوَّاهونَ جهارا
بين دروب الجعلان السودْ
الناس القديسون يُصلُّون على قبرٍ منفردٍ في الأرضْ
والبوَّالون على قبر في الأرض كذلكْ
الملاكون لروح الزئبق
والحمَّالون لروح السوقْ
الغول، الثؤلول، التوأم والثوم، الأرضيون وعُبَّاد النور، القرآن، الماحوز، الناس البلبل والسجادة والقرميد، الفتك، السحر وغالية الهند، القرحة والفرح السنوي ويوم الفيضان، الناس الإشماس وسكرة عربيد العرب النائم في حد السكين، طويل الوجه، الشامة في جسد المعبودة
يـمدّد رجليه سعيداً كالهفوهْ
كهوامِ البيت بعيداً في الطرف المغرور من المنـزلْ
كالحوَّةِ في شفة العازبْ
الناسُ الحيرانةُ في ليلِ القَدَر الأعمى
قرّاء البخت مِنَ أجل البخت العاثرِ والعانسْ
الناس المخلوعون مُذِ اليوم السادسْ
من ملكوت الربِّ
المبهورون بألوان الضبِّ
على ساق النبتهْ
الناس الحكمة والفلتهْ
هائمةً في سُكْرِ الفاجرْ
الناس الحاكم والشاعر والتاجرْ
يستجدون الأبديَّ الواقف في الريحْ
التاريخ سُدَى
والكائن رمية أحجارٍ في السهب العاري
التاريخ سُدى
التاريخ مدى
وكتاب مطعونٌ بالسكينْ
التاريخ سُدى
والأعشاب مُدَى في خاصرة العاشقْ
التاجر والشاعر والفاسقْ
مجتمعون على مائدة السرمديْ
من أجل هلال العربيْ
ورايات الكردي المارقْ
في الجبل العالي
الناسُ حظوظٌ عاثرة في الصيفْ
وخطوط مبهمةٌ في الرمل
الناسُ طيوفٌ مرمية فوق الحائطْ
الفـَتَكَهْ
ذو الخِرْقة والصعلوكْ
المالك والمملوكْ
الدمعة تتلألأ في العين العارية الكبرى
والماء الـمتبقي في جوف البئرْ
سِلْمُ الخاسر والمتنبي في ذات القبرْ
الجاحظ والأحوص في ذات العَتَمَهْ
فاطمة وثريا الموطوءة بنعال الـمـُغـْل على ذات الهودجْ
النجم الثاقب والقمر الأهوجْ
يعتنقان بفسحة عدم الله
الله الله على الناسْ
الوردةُ والخناسْ
المأكولان سُدىً
منذُ متى عُرِّفتَ بأن الأعشاب سكاكينٌ في خاصرة العاشقْ
الله الله على الولد الغارقْ
في أمواج زُحَلْ
في القافية الطنانـهْ
والرنّانـهْ
والطنـانهْ
والرنّانـهْ
والطننـــّنانه
الرنـّا…
الطـّنا…
الرنُّ، الطنُّ، أننننننننـــــن……......