آرتين لتعليم اللغات
http://forum.art-en.com/

مهارات التفكير في الصورة الشعرية
http://forum.art-en.com/viewtopic.php?f=48&t=17678
صفحة 2 من 2

الكاتب:  محمود دياب [ الاثنين آب 31, 2009 4:01 ص ]
عنوان المشاركة:  مهارات التفكير في الصورة الشعرية

هدى ....
بصراحة أبيات إيليا التي ذكرتها قد تذكّرتها تذكراً،واحداً تلو الآخر،علماً أنّ الأول والثاني هما فعلاً ترتيبهما الأول والثاني في القصيدة الأم،لكن البيت الثالث الذي ذكرته ترتيبه الخامس في القصيدة الأم ،وثمة بيت يسبقه وهو الرابع في القصيدة يمثل بوابة الدخول تحليلياً للبيت الخامس أي البيت المطلوب في تحليلنا، والبيت الرابع هو التالي:
واهبط على بردى يصفّق ضاحكاً......يستعطفُ التلعاتَ والأعشابا
أعتقد الآن أنّ الصورة بدت واضحة إذ أنّ الروح هي نهر بردى ،وعلى هذا الأساس سأبدأ تحليلي:
--الشاعر نظر إلى نهر بردى عند المساء وأسس صورته كالتالي:
- كلمة روح أعتقد أن الشاعر استخدمها لأكثر من غرض أولاً التعظيم للنهر ثمّ كي يحوّل النهر إلى ادمي وذلك لكي يطبق عليه تحولات الكم والكيف فيما بعد(الشطر الثاني)
- أطلّ من السماء : قصد الشاعر هنا أن نهر بردى هو من إبداع ربّ العالمين ،وجملة(روحٌ أطلّ من السماء) جلّ الغاية منها التفخيم وإنساب الكبرياء للنهر
- كلمة عشيّة :كما ذكرت إن الشاعر زاولتهُ الصورة السابقة حين كان يطالعُ النهر بذات مساء
- في الشطر الثاني((فرأى الجمالَ هنا فحنّ فذابا)):
هذا الآدمي كان قمة كبرياء وذروة مجد لحظة خُلق،لكن فورَ أن أبصرت عيناهُ سحرَ الشام وجمالها تنازلَ عن فوقيتهِ شيئاً فشيئاً حتى صار كأنّهُ العاشقُ الولهان لأرض الشام ولأهلها،أعتقد أن الشاعر أبدع في بناء علاقات جمالية جديدة بين الشام والنهر من خلال الجمل السابقة،كما أعتقد أن عنصر الإيحاء (معنى المعنى) المبتغى إيصالهُ للقارئ هو أنّ ما من عظيمٍ أو كبيرٍ يرى الشام وأهلها إلا ويخضع لها قلباً وقالباً
-        أيضاً الشاعر أدرك الخصائص الحسية للنهر فارتأى أن يحوّل النهر لكائن بشري وذلك كي يموج أكثر بخصائصه الواسعة(الحنين- رأى- يذوب)
-        بلمحة أخرى أيضاً نستطيع أن ندرك المفارقات بين عظمة النهر لحظة أجدهُ الله وبين لحظة خضوعهِ عندما أبصرَ سحرَ الشام.
أرجو أن أكونَ قد استنزفتُ كلّ خبرتي ولم أبق ِ شيئاً في شرح صور هذا البيت.

هدى.....
هاتِ ما عندكِ الآن...............................................
وأمّا بيتُ المتنبي فأيضاً أنا لهُ.         

الكاتب:  عاشقة العربية [ الاثنين أيلول 07, 2009 9:44 م ]
عنوان المشاركة:  مهارات التفكير في الصورة الشعرية

محمود دياب,  
اقتباس:
واهبط على بردى يصفّق ضاحكاً     يستعطفُ التلعاتَ والأعشابا
روح اطل من السماء عشية         فرأى الجمال هنا فحن فذابا

 *ممم  *ممم
تحليلك جميل جدا ..
ولكن  *ممم  لمَ يهبط بردى ويذوب في دمشق إن كان هو موجودا بالأساس ؟
إن فعل الهبوط يطلب من بردى وهو في قلب دمشق يضحك ويستعطف الأعشاب .. وهنا يكمن التناقض  :roll:
فما رأيك ؟ هل يمكن للبيت الثالث مثلا أن يعطينا معنى جديدا ؟  :roll:
أو ان تكون كلمة الروح لأمر آخر لم نعرفه بعد ؟

الكاتب:  محمود دياب [ الثلاثاء أيلول 08, 2009 7:35 م ]
عنوان المشاركة:  مهارات التفكير في الصورة الشعرية

هدى...
الشاعر يقول : واهبط على بردى يصفق ضاحكاً
هنا الشاعر يخاطب كل زائر يزور دمشق
فيقول له لا تنسى أثناء زيارتك المرور على نهر بردى اللذي تراه هناك معانقاً لواحات دمشق ومنتزهاتها...
ولا يخاطب النهر ذاتهُ.
ما رأيك هكذا؟

الكاتب:  عاشقة العربية [ الأربعاء أيلول 09, 2009 4:36 م ]
عنوان المشاركة:  مهارات التفكير في الصورة الشعرية

محمود دياب,  
*ممم  *ممم
فهمت الفكرة، ولا أملك فكرة أضيفها على ما قلت
أشكر تحليلك


لنرَ الآن بيت المتنبي ..


الخيل والليل والبيداء تعرفني        والسيف والرمح والقرطاس والقلم


نقع في هذا البيت على عدة عناصر مكونة له : الخيل - الليل - البيداء - السيف - الرمح - القرطاس - القلم
بمعنى آخر ، جمع هنا بين الفروسية والشعر  :idea: وهنا يكون جمال هذا البيت في الأوساط النقدية
وكل هذه العناصر التي ذكرت آنفا أخذت المعنى الحسي فهي كلها تعرفه، وهذا ما ليس في هذه الأشياء، وقد اكتسبت التشخيص والحسية لتكون أمرا يباهي به الشاعر

أما مواضع الممثالة فهي أن استطاع أن يجمع ألفاظ الفروسية والحرب معا ، والأمر ذاته في ألفاظ الكتابة والشعر
وعلى هذا تظهر مواضع المخالفة بين هاتين المجموعتين

أما الإيحاء فيبرز من خلال التشخيص الذي اكتسبته هذه العناصر وأعطيت صفة العقلاء الذين سمعوا بالمتنبي وعرفوا مكانته، فكلمة (تعرفني) لا تقتصر على المعرفة فقط بل على وثيق المعرفة والتقدير كذلك
وهكذا يتحقق بناء العلاقات الجمالية الجديدة أيضا  :idea:

بيتٌ حيّر النقاد  *1

صفحة 2 من 2 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
http://www.phpbb.com/