أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الثلاثاء نيسان 16, 2024 9:47 ص
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 23 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: إشكالية التمييز بين (قصيدة النثر/الخاطرة، وقصيدة التفعيلة)….
مرسل: الثلاثاء شباط 03, 2009 2:22 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
محمود قحطان,  
أهلا بك *1
نعم هذا ما قصدت .. فقد أخذنا في الجامعة أن عدد تفعيلات السطر الشعري تتراوح بين التفعيلة الواحدة التسع تفعيلات

ولكن عندي سؤال ..
هل انت من كتب هذا الموضوع ؟ أم أنك نقلته من إحدى الكتب ؟ لأن طريقة عرضه جميلة جدا وتنمّ عن بحث وثقافة كاتبه


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: إشكالية التمييز بين (قصيدة النثر/الخاطرة، وقصيدة التفعيلة)….
مرسل: الثلاثاء شباط 03, 2009 3:18 ص 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 30 كانون الثاني 2009
المواضيع: 15
المشاركات: 231
القسم: مهندس معماري
السنة: bachelor's degree
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::

مدرّس في المنتدى
مدرّس في المنتدى

غير متصل
اقتباس:
ولكن عندي سؤال ..
هل انت من كتب هذا الموضوع ؟ أم أنك نقلته من إحدى الكتب ؟ لأن طريقة عرضه جميلة جدا وتنمّ عن بحث وثقافة كاتبه


إجابةً لسؤالكِ،
نعم أستاذة هدى، لقد قمتُ بكتابةِ الموضوع، ولم يتم نقلهُ من أي كتاب، وهو نتيجة قراءة وبحث لا أكثر.

ما دعاني لكتابتهِ هو العدد الهائل من الكتَّاب الذين يكتبون خواطرهم أو نثرياتهم (مقفَّاة)!
وعندما تسألينهم لماذا يُلحقون القافية بأسطرهم، يقولون أنَّ القافية هي التي تخرج من نفسها وأنَّهم لا يتعمدونها، فهي تثقبهم من الداخل!
وعندما تحاولين إفهامهم أنَّ هذا خطأ، تُصدمين بردودهم، التي تنم عن جهلهم وعدم امتلاكهم لأدواتهم الفنية، وكي لا أزعج نفسي، أكتفي بالقول لهم، (طالما أنَّكم لن تزاحمونا على بساطِ الشعر، وطالما أنَّكم لا تنوون احترافهُ، فاكتبوا بالطريقة التي تناسبكم، أمَّا من يُريد احتراف الشعر، فيجب عليهِ أن يستوعب الفروقات بين الأصناف الشعرية، وأنْ يُدرك أنواعها جيداً كي يكتب، لأنَّ المجتمع الشعري لن يرحمهُ، ولن يَقبل بهِ).  *Hi

إضافةً،
لجهل الكثيرين بين التفريق مثلاً بين الخاطرة وقصيدة النثر، أو بين قصيدة النثر وبين قصيدة التفعيلة،
فلقد فوجئتُ مرةً بكاتبة تنشر نصوصها وتعنونها بأنَّها قصائد تفعيلة، وعندما بدأت بالقراءة، اكتشفتُ أنَّها لا تتبع أي بحر أو أي وزن ولكنَّها تظن أنَّها طالما مقفَّاة وبها موسيقى قد تكون داخلية أو خارجية في بعضها فهي موزونة، وهذا خلل في ثقافتها الشعرية. :shock:

ومرةً سألني أحدهم كيف يكون النَّص ليس موزوناً، أوعندما أنهيهِ بـمثلاً (السماء، الفضاء، القضاء، ...إلخ) ألا يكون موزوناً؟
ظنَّا منهُ أنَّ القافية هي الوزن! *خوف

لذا أحببتُ أن أوضح الفروقات ببساطة، ومن أراد أن يستفيد ويتعلَّم فمرحباً بهِ، ومن يريد أن يبقى على جهلهِ، فأهلاً بهِ وسهلاً...  :mrgreen:


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: إشكالية التمييز بين (قصيدة النثر/الخاطرة، وقصيدة التفعيلة)….
مرسل: الخميس آذار 19, 2009 1:11 ص 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3023
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
محمود قحطان,  
أخي الكريم مقالتك رائعة وعظيمة الفائدة....
وأرغب بالتغني بكل ما ورد فيها...ليس بالأفكار والمعلومات فقط وانما أسلوبك البليغ العريق بالكتابة وتصاويرك وتشابيهك التي لا أستطيع تجاوزها :arrow:
من بداية قرائتي أعجبت بأسلوبك الفخم بالكتابة
" ليخرج لنا مرآةً تعكس مكنونات نفسه" بصراحة أن يعكس المرء مكنونات قلبه أمرٌ شائع وكعبارة استخدمناها كثيراً أما أن يكون الإنعكاس على مرآة وتكون المرآة هي القصيدة فهذا تشبيه بقدر ما هو واضح وسهل بقدر ماهو جميل وأصادفه للمرة الأولى

"ولا نطالبهُ إلاَّ أنْ يسكبَ مشاعره البيضاء ثلجاً يذوب على أوردةِ السطر فتندى أحرفهُ بالألق "
ثلج وندى وأوردة....كيف استطعت يا سيدي أن ترسم هذه الصورة؟ *1

" لمسِ شغفي" أما هنا فأعتقد بأنك تقصد لمس شغافك :arrow:  فللقلب شغاف وهذا ما لا يمكن التعامل مع مفرده

أما الشغف بالشيء أي التولع به....وهي كلمة أخرى لا تقصدها هنا...فأنت تتحدث عن الشعر الجميل الذي يلامس شغاف القلوب :idea:

"ألمِّحُ إلى نقطةٍ مهمة، وهي طريقة الكتابة، فبعض الكتَّاب من يقوم بكتابة نصِّهِ النثري أو الخاطرة، تماماً كما يكتب قصيدة التفعيلة، أي موزَّعة على أسطر تطول وتقصر بحسب التداعي الشعوري، وأنا أرى ما تراه نازك الملائكة، من وجوب كتابة النَّص النثري بملءِ السطر، لا تقليداً للشِّعر الحر والتي تُكتب بتلكَ الطريقة الموزَّعة بناءً على تكرارِ التفعيلات"

يا أخي الكريم أذكرك بأن للنثر أصولاً نراعيها عند كتابة المقالة فنقف عند النقطة ونرجع فكرة إلى أخرى بالفاصلة المنقوطة ونربط اللاحق بالسابق بالفاصلة وو و و
وكل هذه الحركات والسكنات تزودنا بها علامات الترقيم وبدونها لا يُقرأ النص الأدبي

فهل أرى في رأيك هنا أن يستخدم كاتب الخاطرة علامات الترقيم ليوصل فكرته نثراً؟
أوتجد أن علامات الترقيم تتناسب مع رقة الخواطر وانسيابها؟

ان للخواطر  رقةً وسلاسة تأبى علامات الترقيم لما فيها من تحديدٍ وجد أن توصلها .
فكان من كتّاب الخاطرة أن لجئوا للأسطر
فكان السطر يعبر عن فكرة.....واستبدل به الكثير من النقاط والفواصل وحتى النقطتين الرأسيتين.

وأهم ما أرغب بالتلميح إليه...هو أن رأيك ليس بالراي الخطأ...وإنما هو رأيٌ لا قاعدة.
وأعرف أن من يشاطروك الرأي كثر...وكلي احترام لنازك الملائكة  *1  فأنا أحترم شعرها الرائع العمودي منه وشعر التفعيلة *1

"والحقيقة أنَّهُ عندما تضع القافية على قصيدتك النثرية أو خاطرتك، فأنت الذي تضع شرط القافية وأنت غير ملزم بها، والسبب أنَّك لا تدركُ نوع الفن الذي تكتبه."

أما في اتقادك اللاذع لتقفية كتّاب الخاطرة وكتّاب القصيدة النثرية فأنا استغرب منك أمراً...فكأنك تقول بأنه يحرم عليهم التقفية ولشدة جهلهم يقفون... :roll:
يا أخي....التقفية في الشعر لازمة وفي غيره من علامات البديع والتزيين والجمال
ولو كان تداعي المشاعر لا يحكمه أي تزيين لكان كلامنا في وسط النهار خواطر :arrow:
اما ما ضربت من أمثلة عن جاهل يستغرب ألا تكون أسطره المقفاة موزونة..فأنت عممت أمراً أظنه نادراً.

"يحدد ابن رشيق الشعر، بأنَّهُ يقوم بعد النية من أربعةِ أشياء، هي:اللفظ، الوزن، المعنى، والقافية. وعن الوزن بالذات يقول …"
وهل ذكر ابن رشيق أو غيره...أن القافيه كانت حكراً الشعر؟

أن تكون القافية من أركان الشعر لا يعني ألا تكون من أدوات زينة غيره.

"أخيراً، ليس عيباً أن تأتي بعض جمل أو أسطر النَّص منتهية بألفاظ تنتهي بنفس الأصوات أو بنفس الجرس الموسيقي، ولكن بشرط أنْ تكون المشاعر الحسية والعاطفة الفردية تفرضها فرضاً، فالعيب أن يكونَ الإستعمال من بابِ التكلُّفِ والتصنُّعِ الذي يفقد النَّص عفوية التعبير وصدق الوجدان، فيدخلهُ في متاهةِ ألفاظ تورثُ السآمة وثقل التعبير."
هنا قلت فأوجزت وأبدعت *1
أتفق معك على أن يسجع النثر ويقفى الشعر...وعدم الخلط بينهما

ولكن يمكننا انتقاد من يسجع فيدعي أنه قفى وبالعكس
أما أن نمنع من يكتب الشعر أن يسجع فالسجع من سمات النثر وأن نمنع من يكتب النثر من التقفية لأنها حكر على الشعر فهذا ما أخالفك فيه

لا نخلط بينهما بالتعريف...ولكن يمكن استخدامهم حيث تدعو الحاجة :arrow: ..وأوافقك أن الداعي الأول في الخاطرة هو حكم المشاعر
ولي قولٌ أكرره دائماً
(جميعنا نملك المشاعر وكلنا نجيد الكتابة وقد نسطر مشاعرنا ولكن البارع هو من يكتب مشاعره بكلماتً لا تنسى توافق شعورنا وروحنا وأذننا فتطربنا....)
فلا يتكلف الكاتب فيما يكتب...ولكن لا يجعله نثراً عادياً....فليس لدى أحد منا وقتا يضيعه في قراءة مشاعر الآخرين...بل نحن بحاجة لنقرأ جميل ما يصنعون بالكلم. *1

"(طالما أنَّكم لن تزاحمونا على بساطِ الشعر، وطالما أنَّكم لا تنوون احترافهُ، فاكتبوا بالطريقة التي تناسبكم، أمَّا من يُريد احتراف الشعر، فيجب عليهِ أن يستوعب الفروقات بين الأصناف الشعرية، وأنْ يُدرك أنواعها جيداً كي يكتب، لأنَّ المجتمع الشعري لن يرحمهُ، ولن يَقبل بهِ). "
أفهم من هذه الأسطر أن سيدي الكريم يملك ملكة الشعر فيكتبه . حتى أنه لا يرغب بمن يزاحمه بساطه :wink:
وان لم تكتب ما دلني على اتقانك الشعر فإن جمال كتابتك وبلاغتك قد دلّت عليك
فلربما لنا الشرف قريباً بقراءة ما تخطه يداك ويبوع به قلبك *1

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: إشكالية التمييز بين (قصيدة النثر/الخاطرة، وقصيدة التفعيلة)….
مرسل: السبت نيسان 18, 2009 8:26 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 30 كانون الثاني 2009
المواضيع: 15
المشاركات: 231
القسم: مهندس معماري
السنة: bachelor's degree
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::

مدرّس في المنتدى
مدرّس في المنتدى

غير متصل
سيدتي،
ها أنتِ تمرّين على بياضِ الأماني، فتُفكُّ شفرةَ العبور، ولا أجد من بعدكِ، سوى ذاكرةٍ تنتظر شيئًا جديدًا.
وحين أتيتِ،
نبتت على حوافِ الحروفِ خضرة تبتلعُ كلَّ ملامحِ أسطري..
فشكرًا لكِ، أزرعُها لتبقى مغروسةً حين انهمار.



عودةٌ إلى تعليقكِ..

اقتباس:
فهل أرى في رأيك هنا أن يستخدم كاتب الخاطرة علامات الترقيم ليوصل فكرته نثراً؟
أوتجد أن علامات الترقيم تتناسب مع رقة الخواطر وانسيابها؟


"....... بتقليد أسلوب قصيدة التفعيلة في التقفية وفي الشكل، وأنا قد أقبل الشكل، ولا أقبل التقفية."


اقتباس:
وأهم ما أرغب بالتلميح إليه...هو أن رأيك ليس بالراي الخطأ...وإنما هو رأيٌ لا قاعدة.


نعم، فأنا أطرحُ وجهة نظري لا أكثر، ولا أطالبكم بأن تظلَّوا ترجمةً حرفيةً لآرائي..
حقيقةً كنتُ أقصد الخاطرة بالشكل، فالنثر استطاع أن يفرضَ نفسهُ بطريقتهِ.



اقتباس:
أما في اتقادك اللاذع لتقفية كتّاب الخاطرة وكتّاب القصيدة النثرية فأنا استغرب منك أمراً...فكأنك تقول بأنه يحرم عليهم التقفية ولشدة جهلهم يقفون... :roll:


نعم، ما زلتُ أرى أنَّهُ لجهلهم يُقفُّون، وبعضهم يقفُّون وهم يدركون بأنَّهم يرتكبون خلطًا ما، لكنَّهم لا يتراجعون، ربَّما بسبب الجهل أيضًا.(أدونيس، محمد الماغوط، أنسي الحاج، نزار قبَّاني ...إلخ) كلهم كتبوا قصيدة النثر، ولم يُقفُّوا، لأنَّهم محترفون، ويُدركون تمامًا نوع الفن الذي يكتبونهُ، أفلا يكونوا قدوةً لنا!
ثمَّ إن كنتِ لا ترينَ ضيرًا في تقفيةِ قصيدة النثر، كيف سيكون لكلِّ صنفٍ خصائصه الخاصَّة به؟
والتي تميِّزهُ عن آخر!


اقتباس:
يا أخي....التقفية في الشعر لازمة وفي غيره من علامات البديع والتزيين والجمال
ولو كان تداعي المشاعر لا يحكمه أي تزيين لكان كلامنا في وسط النهار خواطر :arrow:


نعم لازمة، في غيرهِ لن تكون قافية، وكما وضَّحتُ هذا ليسَ كلامي، وليس رأي، بل رأي عُلماء وكبار اللغةِ والأدب على مرِّ التاريخ.
يا سيدتي، القافية ركن من أركانِ الشعر الموزون، فكيف أطرحها في نصٍّ نثري.. كيف سأستطيع أن أرسمَ الفروقات بين جميع الأصناف إن كانت شروطهم واحدة!
وقد ذكرتُ أيضًا، أنَّهُ يُمكنكِ عدم اعتماد القافية في الشعر الموزون إن كان مرسل.



اقتباس:
"يحدد ابن رشيق الشعر، بأنَّهُ يقوم بعد النية من أربعةِ أشياء، هي:اللفظ، الوزن، المعنى، والقافية. وعن الوزن بالذات يقول …"
وهل ذكر ابن رشيق أو غيره...أن القافيه كانت حكراً الشعر؟

أن تكون القافية من أركان الشعر لا يعني ألا تكون من أدوات زينة غيره.


يُمكنكِ قراءة ما ذكرتُ من كتبٍ ربَّما تجدين بها ما يؤكد أنَّ القافية كانت حكرًا على الشعر، أمَّا أن تكونَ القافية أداة لزينة غير الشعر الموزون، سأتركُ مجال البحثِ لكِ.


اقتباس:
أما أن نمنع من يكتب الشعر أن يسجع فالسجع من سمات النثر وأن نمنع من يكتب النثر من التقفية لأنها حكر على الشعر فهذا ما أخالفك فيه


هنا رد فعل طبيعي لكلِّ ما سبق.


اقتباس:
فلا يتكلف الكاتب فيما يكتب...ولكن لا يجعله نثراً عادياً....فليس لدى أحد منا وقتا يضيعه في قراءة مشاعر الآخرين...بل نحن بحاجة لنقرأ جميل ما يصنعون بالكلم. *1


نعم، ليس المهم ما يقولهُ الكاتب، المهم كيفَ يقولهُ.



سأحبُّ أمطاركِ وسأشكركِ مطولًا..
كلَّما مارسكِ الغرق هنا.


آخر تعديل بواسطة محمود قحطان في الثلاثاء أيار 12, 2009 9:29 ص، عدل 1 مرة

أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: إشكالية التمييز بين (قصيدة النثر/الخاطرة، وقصيدة التفعيلة)….
مرسل: الخميس نيسان 30, 2009 5:45 ص 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 30 كانون الثاني 2009
المواضيع: 15
المشاركات: 231
القسم: مهندس معماري
السنة: bachelor's degree
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::

مدرّس في المنتدى
مدرّس في المنتدى

غير متصل
كيف تميز بين أيُّها الشعر وأيها النثر ؟ (نازك الملائكة)



هناك من يقولون أنَّ الوزنَ ليس مشروطاً في الشعر، وإنَّما يمكن أنْ نسمِّي النثر شعراً، لمجرد أنَّ يوجد فيه مضمون معين، وعلى هذا الأساس أخذ بعض الكتاب يكتبون النثر مقطعاً على أسطر وكأنَّه شعر حر، .
ولقد سموا النثر الذي يكتبونه على هذا الشكل، باسم "قصيدة النثر"، وهو اسم لا يقل غرابة وعدم دقة عن تعبير غيرهم (الشعر المنثور). ذلك أنَّ القصيدة إما أنْ تكونَ قصيدة وهي إذ ذاك موزونة وليست نثراً، وإما أنْ تكون نثراً فهي ليست قصيدة، فما معنى قولهم "قصيدة النثر"؟
ما يهمنا في هذا الموضوع، أنَّ نثرهم هذا الذي يقدمونه للقرّاء باسم الشعر الحر قد أحدث كثيراً من الإلتباس في أذهان القراء غير المختصين فأصبحوا يخلطون بينه وبين الشعر الحر الموزون الذي يبدو ظاهرياً وكأنَّه مثله. وخُيِّل إليهم نتيجة ذلك، أنَّ الشعر الحر نثر اعتيادي لا وزن له. ولعل الحق مع القارئ، فكيف يُتاح لإنسان لم يمنحهُ الله هبةَ الشعر أنْ يميِّز الشعر الحر الموزون من "قصيدة النثر" التي تُكتب، وهي نثر مقطَّعة وكأنَّها موزونة؟
وكيف يُميِّز قارئ غير شاعر بين النماذج التالية المتشابهة ظاهرياً؟ كيف يدري أيُّها هو الشعر وأيُّها هو النثر؟

النموذج الأول:

عندما أرنو إلى عينيك الجميلتين
أحلم بالغروب بين الجبال
والزوارق الراحلة عند المساء
واشعر أن كل كلمات العالم طوع بناني
فهنا على الكراسي العتيقة
ذات الصرير الجريح
حيث يلتقي المطر والحب والعيون العسلية
كان فمك الصغير
يضطرب على شفتي كقطرات العطر
فترتسم الدموع في عيني
وأشعر أنني أتصاعد كرائحة الغابات الوحشية
كهدير الأقدام الحافية في يوم قائظ



النموذج الثاني:

أمس اصطحبناه إلى لجج المياه
وهناك كسرناه ، بددناه في موج البحيرة
لم نبق منه آهة ، لم نبق عبرة
ولقد حسبنا أننا عدنا بمنجى من أذاه
ما عاد يلقي الحزن في بسماتنا
أو يخبئ الغصص المريرة خلف أغنياتنا
ثم استلمنا وردة حمراء دافئة العبير
أحبابنا بعثوا بها عبر البحار
ماذا توقعناه فيها ؟ غبطة ورضى قرير
لكنها انتفضت وسالت أدمعاً عطشى حرار
وسقت اصابعنا الحزينات النغم
إنا نحبك يا ألم



النموذج الثالث:

أخبروني عن القبلة التي حرمت منها
قولوا لي شيئاً عن هذه الصحراء
التي استمد منها أناشيدي
أخبروني عن غزالتي التي قتلوها
وزهرتي التي حرموها البستان
قولوا لي ما الذي يبرر كل هذه الآثام ؟
ما الذي يبرر مائة ألف حماقة ؟
مائة ألف جريمة ؟
قولوا لي : لماذا يعب المرعوبون كل هذه الكحول ؟
لماذا يرتعدون من الأسود الحبيسة في منفاها ؟
ولكن ...
قولوا لي قبل كل شيء
كيف حال الجزائر ؟


هل يُمكن للقرَّاء الأعزاء التمييز بين أيُّها النثر وأيُّها الشعر الحر؟


سأنتظرُ إجاباتكم.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: إشكالية التمييز بين (قصيدة النثر/الخاطرة، وقصيدة التفعيلة)….
مرسل: الأحد حزيران 07, 2009 9:58 م 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
محمود قحطان,  
أعتذر عن تأخري .. إلا أن للامتحانات وقتها الذي لا نستطيع تجاوزه  :|
اقتباس:
.(أدونيس، محمد الماغوط، أنسي الحاج، نزار قبَّاني ...إلخ) كلهم كتبوا قصيدة النثر، ولم يُقفُّوا، لأنَّهم محترفون، ويُدركون تمامًا نوع الفن الذي يكتبونهُ، أفلا يكونوا قدوةً لنا!

بصراحة اطلعت على بعض الأبيات لأنسي الحاج في نطاق دراستنا، ولم أرَ أنها قصيدة أساسا  :? هي سطور فحسب بل وتهدف إلى تحطيم جدار اللغة واستخدام اللغة التجريبية
اقتباس:
أمَّا أن تكونَ القافية أداة لزينة غير الشعر الموزون،

هي بهذا صارت سجعا وموازنة  *ممم
اقتباس:
كيف تميز بين أيُّها الشعر وأيها النثر ؟ (نازك الملائكة)

هل هذه المقالة كتبتها نازك الملائكة مضافا إليها الأمثلة ؟
اقتباس:
فأصبحوا يخلطون بينه وبين الشعر الحر الموزون الذي يبدو ظاهرياً وكأنَّه مثله

مع الأسف  :!:
اقتباس:
هل يُمكن للقرَّاء الأعزاء التمييز بين أيُّها النثر وأيُّها الشعر الحر؟

سأحاول ..
المقطع الأول والثالث : نثر
والمقطع الثاني: شعر حر، ففيها نغمة وموسيقى مكررة

شكرا لتفاعلك في هذا الموضوع المميز .. فهو موضوع يستحق المتابعة حقا *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: إشكالية التمييز بين (قصيدة النثر/الخاطرة، وقصيدة التفعيلة)….
مرسل: الاثنين حزيران 22, 2009 3:59 ص 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 30 كانون الثاني 2009
المواضيع: 15
المشاركات: 231
القسم: مهندس معماري
السنة: bachelor's degree
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::

مدرّس في المنتدى
مدرّس في المنتدى

غير متصل
 
كان الله في عونكِ،
إن شاء الله تبشرينا بحيازتك عن جدارة المرتبة الأولى في الجامعة.

* * *

نعم المقال الأخير من كتاب نازك الملائكة (قضايا الشعر المعاصر)

* * *

تحليلكِ رائع.

شكرًا لكِ،


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: إشكالية التمييز بين (قصيدة النثر/الخاطرة، وقصيدة التفعيلة)….
مرسل: الاثنين حزيران 22, 2009 6:48 م 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 كانون الأول 2008
المواضيع: 402
المشاركات: 3141
المكان: حــمــص - الحــــولة - حرية
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
اقتباس:
قصيدة النثر: جنس أدبي يُمكن أن نطلق عليه شعراً منثوراً أو حراً، لا تتقيَّد بوزنٍ أوقافية ولكنَّها تعتمد إيقاعاً داخلياً وصوراً شعرية مكثَّفة ومُبتكرة، نص سردي في الغالب، ويتكون من جملٍ قصيرة تُكوِّن فقرة أو فقرتين، وتبتعد عن المحسنَّات البديعية.

شكرا لك اخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

_________________
التوقيع
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: إشكالية التمييز بين (قصيدة النثر/الخاطرة، وقصيدة التفعيلة)….
مرسل: الاثنين حزيران 29, 2009 2:40 ص 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3023
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
محمود قحطان,  
معرفتي السابقة بأن الماغوط ونزار لم يكترثا بالوزن كثيراً وأغلب ما كتبوه كان منثوراً...
ولدرايتي بأن نازك الملائكة كتبت الشعر الحر ووزنت كل أشعارها
تأثرت في حكمي ولم ألجأ للتحليل والتقطيع والوزن
فبمجرد قراءة المقاطع أجد كما وجدت هدى
أن مقطعي القباني والماغوط منثوران وقصيدة نازك الملائكة موزونة *1

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: إشكالية التمييز بين (قصيدة النثر/الخاطرة، وقصيدة التفعيلة)….
مرسل: الاثنين حزيران 29, 2009 6:34 ص 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 30 كانون الثاني 2009
المواضيع: 15
المشاركات: 231
القسم: مهندس معماري
السنة: bachelor's degree
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::

مدرّس في المنتدى
مدرّس في المنتدى

غير متصل
sleman alhasan كتب:
اقتباس:
قصيدة النثر: جنس أدبي يُمكن أن نطلق عليه شعراً منثوراً أو حراً، لا تتقيَّد بوزنٍ أوقافية ولكنَّها تعتمد إيقاعاً داخلياً وصوراً شعرية مكثَّفة ومُبتكرة، نص سردي في الغالب، ويتكون من جملٍ قصيرة تُكوِّن فقرة أو فقرتين، وتبتعد عن المحسنَّات البديعية.

شكرا لك اخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي


 

عفوًا،
وشكرًا لزيارتكَ


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 23 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia