أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الأحد نيسان 28, 2024 7:19 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 26 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: فنون لغوية من رحاب لغتنا العربية متجدد 6
مرسل: الاثنين تشرين الثاني 24, 2008 9:15 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
3: مِنَ الفَوَائِدِ اللُّغَوِيَّةِ


1- قَدْ تُزَادُ الوَاوُ بَعدَ (إلاَّ)؛ لتَأكيد الحُكْمِ المطلُوبِ إثبَاتُهُ، نَحو: (مَا مِنْ أحَدٍ إلاَّ وَلَهُ طَمَعٌ وحَسَدٌ).

2- خَمْسَةُ أشيَاءَ بِمَنْزِلةِ شَيءٍ وَاحدٍ؛ وَهِي: الموصُولُ مَعَ صلَته، والفعلُ والفَاعلُ، والجَارُّ والمجرُورُ، والمضَافُ والمضَافُ إليه، والصِّفةُ والموصُوفُ.

3- الظَّرْفُ والجَارُّ والمجرُورُ يُعْتَبَرانِ شِبْهَ جُملَةٍ فَإنْ قَدَّرْتَ مُتَعلَّقَهُما فعلاً؛ فَهِي فِعليَّةٌ، وإلا فَهِيَ اسميَّة؛ نَحو: (القَاهِرَةُ بَينَ النِّيلِ وسَفْحِ المقَطِّمِ)، والتَّقدير: تَقَع أوْ وَاقِعَةُ.


4- قَد يُذكَّرُ المؤنَّثُ عَلَى تَأويله بِمُذَكَّر؛ نَحو: {إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ} [الأعراف56] أي: إحسَانُهُ، وَكَذَلكَ يُؤنَّثُ المذَكَّرُ؛نَحو: {الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [ المؤمنون11] فقد حُمِلَ (الْفِرْدَوْس) وَهُوَ مُذَكَّرٌ عَلَى مَعنَى (الجنَّة).

5- مَا كَانَ عَلَى وَزن (فَعَالى) فَهُوَ بالضَّم والفَتح، نَحو: (سُكَارىَ وأسَارَىَ نُصَارَىَ أو سَكَارَى وأَسَارَى ونَصَارَى).

6- فَعِيلٌ يُطْلَقُ عَلَى الجَمْعِ ؛ نَحو: {وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ} [ التحريم4]
وَلا يُطلْق عَلَى المثَنَّى ؛ فَلا تَقُول: (هُمَا ظَهيرٌ لِي).

7- إدخَال لا النَّافِيَة فِي فعل القَسَم؛ للتَّأكيد شَائِعٌ ، نَحو: {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ولا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ} [سورةالقيامة1-2] أي: أُقسِمُ بيَوم القيَامَة.

8- يَجُوزُ حَذفُ نُون مُضَارِع (كَانَ) بشَرط أنْ يَكُونَ مَجزُومًا بالسُّكُون، وَألاَّ يَليَهُ سَاكنٌ وَلا ضَميرٌ مُتَّصلٌ، وألا يَكُون مَوقُوفًا عَلَيه؛ نَحو: (لَمْ أكُ مُهمِلاً) وَيُقَالُ: مَجزُومٌ بسكُونِ النُّونِ المحذُوفَةِ للتَّخفيف.

9- الفَرقُ بَينَ (وَحده) وَبَينَ (لا شَريكَ لَهُ) أنَّ (وَحدَهُ) تَدُلُّ عَلَى نَفْي الشَّريك التزَامًا، أمَّا (لا شَريكَ لَهُ) تَدُلُّ عَلَى نَفْي الشَّريك مُطَابَقَةً؛ لِذَلكَ ذُكِرَتْ بَعدَها لتَأكيد نَفي الشَّريك المنَاسب لمقَام التَّوحيد، وَمعنَى أحَديَّة الله: أنَّهُ أَحَدِيُّ الذَّات لا تَركيبَ فيه أصلاً، وَمعنَى وَحدَانيَّة الله: أنَّهُ يمتنعُ أنْ يُشَاركَهُ شَيءٌ فِي مَاهِيَّته وَصفَات كَمَاله، وَأنَّهُ مُنفَردٌ بالإيجَاد وَالتَّدبير العَام.
سُبحانَ مَنْ لا لهُ أمٌّ ولا وَلَدٌ
سُبحانهُ وَتَعَالى لا شريكَ لهُ
ولا شبيهٌ ولا أيْنَ ولا آنُ
وأيْنَ مِنْ كُنْهِ قُدْسِ اللهِ سُبْحَانُ


11- تُحذَفُ (نُونُ) كُلّ كلمةٍ مُنتَهيَةٍ بالنُّون إذَا دَخَلَتْ عَلَيهَا
(نُونُ) الإنَاث نَحو:
 رَكَنَ + نُونُ النِّسوَة)  (رَكَنَّ)
مثال: النِّسَاءُ رَكَنَّ إلَى أزوَاجهِنَّ.
أوْ (نُونُُُ)  (تُهِنِّى. الوقَايَة (تَهِنُ + ن الوقَايَة + ي)  
مثال: لا تُهِنِّى؛ فَأنَا لا أحتَملُ الإهَانَةَ.
أوْ (نَا) الفَاعلين، نَحو: (آمَنَ + نَا الفاعلين)  (آمَنَّا)
{قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} [الحجرات14]

12- تُكتَبُ (إذَنْ) بالنُّون إذَا كَانَتْ نَاصبَةً للفعلِ المضَارِع، نَحو: أَدرُسُ كَثيرًا، إذَنْ تَنجَحَ.
وإذَا لَمْ تَكُنْ نَاصبةً كُتبَتْ ب (التَّنوين)، نَحو: رَسبَ التِّلميذُ فِي دُرُوسِه؛ إذًا هُوَ المسئُولُ عَنْ فَشَله، وَمنهُم مَنْ يَكتُبُهَا ب ( بالنُّون) سوَاءً أكَانَتْ نَاصبةً أمْ كَانَتْ حَرفَ جَواب غَير عَاملٍ.

13- لا تُزَادُ الوَاوُ فِي كَلِمَة: (الأُلَى) الموصُوليَّة التِي بمعنَى: (الذينَ) نَحو: (نَحنُ الأُلَى قَهَرُوا الجيشَ الصُّهيُونِيَّ فِي أكتُوبر 1973) ولكنَّهَا تُزَادُ فِي: أوُلاء الإشَاريَّة، نَحو قَول الله تَعَالَى: {َأكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِّنْ أُوْلَئِكُمْ أَمْ لَكُم بَرَاءةٌ فِي الزُّبُرِ} [القمر43]
وَتُكتَبُ الوَاوُ ولا تُنطَق فِي (أُولِي و أُولُو) بِمعنَى: (أصْحاَب) قَالَ الله تَعَالَى: {هَذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِ وَلِيَعْلَمُواْ أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُواْ الأَلْبَاب} [إبراهيم52]
وَكَذَلكَ: (أولات) قَالَ الله تَعَالَى: {وَأُوْلاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا} [ الطلاق4]

14- وَيَجُوزُ حَذفُ الوَاو –خَطًّا لا لَفظًا– مِنْ كُلِّ كَلمة التَقَى فيهَا (وَاوَانِ) أولاهُمَا مَضمُومَة، نَحو:  (طَاوُس). (دَاوُد)، طَاوُوس دَاوُود

15- يَجُوزُ حَذفُ (يَاء) المتَكَلّم إذَا أُضيفَتْ إلَى مُنَادَى غَير مُعتَلّ الآخر، نَحو:
(يَا يَارَبّي   (يَاأُمَّ). رَبِّ)، يَا أُمِّي
أمَّا إذَا انتَهَى الاسمُ المنَادَى بِحَرف العِلّة (أَبُو-أَخُو) فَيُستَحسَنُ الإبقَاء عَلَى يَاء المتَكَلّم، نَحو: (يَا أَبِي-يَا أَخِي) وإذَا انتَهَى بِهَمزَة (صَفَاء-هَنَاء) فَيَجبُ الإبقَاءُ عَلَيهَا، نَحو: (يَاصَفَائي- يَا هَنَائي).


16- تُزَادُ (هَاءُ) السَّكتِ ويُوقَفُ عَليهَا سَاكنَة فِي الموَاضِع التَّاليَة:
عَلَى آخِر فعل الأمر مِن الثُّلاثِي الذي فَاؤُهُ ولامُهُ حَرفَا عِلَّةٍ (اللَّفيف المفرُوق) والذي يبَقَى  عَلَى حَرفٍ وَاحِدٍ، نَحو: (وعَى- يَعِى-عِ)  الأعدَاء)
قِهْ (قِهْ نَفسَكَ مِنَ الخَطَر).. (وقَى – يَقِى – قِ)
مَعَ (مَا) الاستفهَاميَّة إذَا جُرَّتْ باسمٍ مُضَافٍ بَعدَ حَذف ألفِهَا، نَحو: اجتهَادَ مَهْ اجتَهَدتَ؟ وَسَبيلَ مَهْ سَلَكتَ فِي عَمَلكَ؟ وَكَذَلكَ مَعَ (مَا) الاستفهَاميَّة التِي دَخَلَ عَلَيهَا حَرفَا الجَرِّ (عَن، اللام)، نَحو: عَمَّ  عَمَّهْ تَسْألُ فِي هَذَا الوَقتِ مِنَ الليل؟
لِمَهْ تَجحَدُ َ  وَالحَقُّ بَيِّنٌ؟!
فِي آخِر المبنَى عَلَى حَرَكَةٍ وَلَمْ يُشبِه المعرَبَ، نَحو: أتَدرِي مَا هُوَه ؟ كَلاّ مَا هِيَهْ؟.
بَعدَ يَاء المتَكَلِّم نَحو:زَادَ مَالِيَهْ، أوْ نَقُولُ: قَرَأتُ كِتَابِيَهْ، وَكَذَلكَ الأمر حَتَّى  يَاوَلَوْكَانَتْ اليَاءُ مَقلُوبَةً ألفًا، إمَّا للاستغَاثة نَحو:َ يا ربِّى!  ربَّاهُ.
وَا ولدَاهْ!، وَاكَبِدِي! وللنُّدْبَة نَحو: وَاوَلَدي!  وَاكَبدَاهْ!

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فنون لغوية من رحاب لغتنا العربية متجدد 4
مرسل: الثلاثاء تشرين الثاني 25, 2008 1:00 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
اقتباس:
12- تُكتَبُ (إذَنْ) بالنُّون إذَا كَانَتْ نَاصبَةً للفعلِ المضَارِع، نَحو: أَدرُسُ كَثيرًا، إذَنْ تَنجَحَ.
وإذَا لَمْ تَكُنْ نَاصبةً كُتبَتْ ب (التَّنوين)،

أو كما يقال .. إذا كانت عاملة تكتب بالنون، وإذا لم تكن عاملة كتبت بالتنوين
أما هؤلاء فلم أكن أعرفهم ..

اقتباس:
مَعَ (مَا) الاستفهَاميَّة إذَا جُرَّتْ باسمٍ مُضَافٍ بَعدَ حَذف ألفِهَا، نَحو: اجتهَادَ مَهْ اجتَهَدتَ؟

 
اقتباس:
الفَرقُ بَينَ (وَحده) وَبَينَ (لا شَريكَ لَهُ) أنَّ (وَحدَهُ)

والكثير من المعلومات المفيدة والمهمة أو التي ترسخت أثناء قراءتي

أ. عبد الرزّاق,  
أشكر حسن اختيارك *1
الموضوع مهم جدا .. ويبدو أن قراءه أكثر من مشاركيه


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فنون لغوية من رحاب لغتنا العربية متجدد 4
مرسل: الأربعاء كانون الأول 03, 2008 11:54 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
باب

1: مِنْ سَنَنِ العَرَبِ فِى الكَلامِ :

1- مِنْ سَنَنِ العَرَب فِي الكَلام إضَافَةُ الاسم إلَى الفعل، تَقُولُ: (هَذَا عَامُ يُغَاثُ النَّاسُ)، (هَذَا يَومُ يَدخُلُ الأمير) وَفِي القُرآن: {قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} وأيضًا فِي سُورَة المَائدَة قَالَ جَلَّ شَأنُهُ: قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ [ المائدة19]وفِي الخَبر عَنِ النَّبىِّ "إنَّ المريضَ لَيَخرُجُ مِنْ مَرَضِهِ كَيَومِ وَلدتهُ أمُّهُ" ( ).

2- وَصف الشَّىءِ بِمَا يَقَعُ فيهِ أوُ يَكُونُ منهُ، كَمَا قَال الله تَعَالَى: {فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ} أي: يَوم عَاصف الرِّيح؛ تَقُولُ: لَيلٌ نَائمٌ، أي: يُنَامُ فيه، وَلَيلٌ سَاهِرٌ؛ أي: يُسهَرُ فِيه.

3- إذَا ذَكَرتَ اثْنَينِ أنْ تُجْرِيَهُمَا مُجرَى الجَمع؛ كَمَا تَقُولُ عندَ ذِكْر العُمَرَين والحَسَنَينِ: رَضي الله عَنهُمَا، وَكَمَا قَالَ عَزَّ ذِكْرُهُ: {إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} وَلَمْ يَقُلْ: قَلْبَاكُمَا؛ وَكَمَا قَالَ عَزَّ وَجَلَّ: {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا}.

4- إقَامَةُ الوَاحدِ مقَام الجَمع إذْ تَقُولُ: قَرَرْنَا بِهِ عَينًا، أي:أعيُنًا ؛وَفِي القُرآن: {فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا} وقَالَ جَلَّ ذِكْرُهُ: {ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلاً} أي: أطْفَالاً، وَقَالَ عَزَّ من قَائل: {فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ} وَقَالَ: {هَؤُلاء ضَيْفِي}( ) وَلَمْ يَقُلْ: أعدَائي وَلا أضيَافِي؛ وَقَالَ جَلَّ جَلالُهُ: {لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ} والتَّفريقُ لا يَكُون إلا بَينَ اثنَين، وَالتَّقديرُ: لا نُفَرِّقُ بَينَهُم، وَقَالَ: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء}.
وَقَالَ: {وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ}،{وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ} وَمِنْ هَذَا البَابِ سُنَّةُ العَرَب أنْ يَقُولُوا للرَّجُلِ العَظيم وَالملك الكَبير: انظُرُوا فِي أمرِي وَلأنَّ السَّادَةَ وَالملُوكَ يَقُولُونَ: نَحنُ فَعَلنَا، أوْ أنَا أَمَرْنَا بِكَذَا، فَعَلَى قَضيَّة هَذَا الابتدَاءِ يُخَاطبُونَ فِي الجَوَاب كَمَا قَالَ تَعَالَى عَمَّنْ حَضَرَهُ الموتُ: {رَبِّ ارْجِعُونِ}.


5- إقَامَةُ الجَمع يُرَادُ به الوَاحدُ، كَمَا قَالَ تَعَالىَ: {مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَن يَعْمُرُواْ مَسَاجِدَ الله} وَإنَّمَا أرَادَ المسجدَ الحَرَامَ ؛ وَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ: {وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا} وكَانَ القَاتِلُ واحِدًا.

6- إقَامَةُ أمر الوَاحدِ بلَفظ الاثنَين، تَقُولُ العَرَبُ: افْعَلا ذَلِكَ وَالمخَاطَبُ وَاحدٌ؛ كَمَا قَالَ الله عَزَّ وَجَلَّ: {أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ} وَهُوَ خِطَابٌ لمَالِكِ خَازِنِ النَّارِ. وِكِمِا قِالَ الأعشى:
وَلا تَعبُدِ الشَّيطَانَ والله فَاعبُدَا
وَصَلِّ عَلَى خَيرِ العَشِيَّاتِ والضُّحَى

وَيُقَالُ: إنَّهُ أرَادَ: وَالله فاعبُدْنَ، فَقَلبَ النُّونَ الخَفيفَةَ ألفًا، وَكَذلكَ فِي قَولِهِ تَعَالَى: {أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ}


7- استعمَالُ المفعُول بلَفظِ الفَاعِل، تَقُولُ العَرَبُ: سِرٌّ كَاتِمٌ ,أي: مَكتُومٌ، وَمَكَانٌ عَامِرٌ، أي: مَعمُورٌ؛ وفِي القُرآن: {لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ} أنْ: لا مَعصُوم، وَقَالَ تَعَالَى: {خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ} أي: مَدفُوق، وَقَالَ: {فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ} أي: مَرضيَة. وَقَالَ الله سُبحَانَهُ: {حَرَماً آمِنا} أي: مَأمُونًا.

8- وأيضًا استعمَال الفَاعل بلَفظ المفعُول، كَمَا قَالَ تَعَالَى: {إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا}، أي: آتيًا، وَكَمَا قَالَ جَلَّ جَلالُهُ: {حِجَابًا مَّسْتُورًا} أي: سَاتِرًا.

9- تَذكيرُ المؤنَّثِ وَتَأنيثُ المذَكَّر فِي الجَمعِ، قَالَ الله عَزَّ وَجَلَّ: {وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ} وَقَالَ تَعَالَى: {قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا}.

10- حَملُ اللَّفظِ عَلَى المعنَى فِي تَذكير المُؤنَّث وَتَأنيثِ المذَكَّر، تَرك حُكم ظَاهر اللَّفظِ وَحَمله عَلَى مَعنَاه ؛كَمَا يَقُولُونَ: ثَلاثَة أنفُسٍ؛ وَالنَّفسُ مَؤنَّثَةٌ وَإنَّمَا حَمَلُوهُ عَلَى معنَى الإنسَان، أوْ مَعنَى الشَّخص.

11- يَأتِي فِي المدحِ يُرَادُ بِهِ الذَّمُّ فَيَجرِي مَجرَى التَّهَكُّم وَالَهَزل، فَتَقُولُ للرَّجُلِ تَستَجهِلُهُ: يَا عَاِقل، وَللمَرأةِ تَستَقبِحُهَا: يَا قَمَر، وَفِي القُرآن: {ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} وَقَالَ عَزَّ ذِكْرُهُ: {إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ}.

12ـ وَقَد نَطقَ القُرآنُ باللُّغَتَين تَذكَيرً‌ا وَتَأنيثًا، مِنْ ذَلِكَ السَّبيل قَالَ الله تَعَالَى: {وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الرُّشْدِ لاَ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً} وَقَالَ عَزَّ ذِكْرُهُ: {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ} وَمِنْ ذَلِكَ (الطَّاغُوت) قَالَ تَعَالَى فَي تَذكِيرِهِ: {أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ} وَفِي تَأنِيثَهَا:{وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا}.

13- التَّطَيُّرُ مَصْدَرُ تَطَيَّرَ, وَالطِّيَرَةُ (بِكَسْرِ الطَّاءِ وَفَتْحِ اليَاءِ) وَقَدْ تُسَكَّنُ كَمَصْدَرٍ-أَيْضًا- فَنَقُولُ: طِيرَة؛ لِهَذَا الفِعْلِ مِثْلُ تَخَيَّرَ خِيْرَةً، وَلَمْ يَجِئْ مِنَ المصَادِرِ هَكَذَا غَيْرُهُمَا.

14- هُنَاكَ كَلِمَاتٌ مِثْلُ (أَصْوَات – أَقْوَات – أَمْوَات – أَبْيَات - أَوْقَات) يَظُنُّهَا الكَثِيرُ أَنَّهَا جَمْعُ مُؤَنَّثٍ سَالِم، وَمَا هِيَ كَذَلِكَ؛ وَلَكِنَّهَا تُشْبِهُهُ، فَالتَاءُ فِي هَذِهِ الكَلِمَاتِ لَيْسَتْ زَائِدَةً؛ فَلَوْ حَذَفْنَا الأَلِفَ وَالتَّاءَ مِنْهَا لاَ يُعْطِينِي المفْرَدَ مِنْهَا، وَهَذِهِ الكَلِمَاتُ المذْكُورَةُ تُنْصَبُ بِالفَتْحَةِ الظَّاهِرَةِ؛ لأَنَّهَا جَمْعُ تَكْسِيرٍ، أَمَّا جَمْعُ المؤَنَّثُ السَّالِمُ فَيُنْصَبُ بِالكَسْرَةِ.

15- وَرَدَ فِي القُرْآنِ الكَرِيمِ: {السَّمَاء مُنفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولاً} [المزمل18] وَلَمْ يَقُلْ: مُنْفَطِرَةٌ بِهِ، قَالَ الشَّيْخُ خَلِيلُ يَاسِين( ): مَعْنَاهُ ذَاتُ انْفِطَارٍ، كَمَا نَقُولُ: امْرَأَةٌ مُطَفَّلٌ، أَيْ: ذَاتُ أَطْفَالٍ، وَامْرَأَةٌ مُرْضِعٌ ذَاتُ أَرْضَاعٍ؛ فَيَكُون هَذَا عَنْ طَرِيقِ النِّسْبَةِ.


يتبع ....

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فنون لغوية من رحاب لغتنا العربية متجدد 5
مرسل: الخميس كانون الأول 04, 2008 12:53 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
ما أحوجنا إلى باب كهذا .. فكثير من الأمثلة التي ذكِرت في القرآن الكريم لا نعرف أنها من سنن العرب في كلامهم

أ. عبد الرزّاق,  
جزاك الله كل خير *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فنون لغوية من رحاب لغتنا العربية متجدد 5
مرسل: السبت تموز 04, 2009 7:28 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
2 قَوَاعِدُ عَامَّةٌ فِى الإعْرَابِ :

 ما يُنصَبُ عَلَى أنَّهُ مفعُولٌ مُطلَقٌ لفعلٍ مَحذُوفٍ
(سُبحَانَ، خُصُوصًا، عُمُومًا،مَثَلاً، أيضًا، فَضْلاً، مَهْلاً، حَقًّا، سُقْيًا، رعْيًا، شُكرًا، عفْوًا، خِلافًا، وِفَاقًا، مُكَابَرَةً، عِنَادًا، بُعدًا، تَعْسًا، جَدعًا، ألبَتَّة، لَبَيكَ، سَعدَيْكَ، دَوَاليكَ، حَنَانَيكَ، حَذَاريكَ، والمصدَر المنصُوب بَعدَ (إمَّا وَهَمزَة الاستفهَام) نَحو قَولِي: (سَأهجمُ فَإمَّا حَيَاةً وَإمَّا مَوْتًا).

 مَا يُنْصَبُ عَلَى أنَّهًُ تَمييز
الاسمُ المنصُوبُ النَّكِرَةُ الوَاقعُ بَعدَ (كَفَى، اسم التَّفضيل، حَسب، ازدَادَ، قَرَّ، طَابَ، امتَلأ، فَاضَ، ألفَاظ العَدَد وَكنَايَاته وَهي (كَم، كَأيِّنْ، كَذَا، وَبعدَ أفعَال المدح والذَّم، والفعل المحوَّل بَعدَ (فَعُلَ).

 مَا يُنْصَبُ عَلَى أنَّه حَالٌ
أوَّلاً وَثَانيًا.. الخ، مَادِيًّا، أدَبيًّا، سِيَاسِيًّا (وَمَا شَابَهَهَا) جَمِيعًا، أجمَعين، عِوَضًا، بَدَلاً، خَاصَّةً، عَامَّةً، قَاطِبَة، عَمْدًا، خَطَأً، سَهْوًا، دَائمًا، مَعًا، فجأةً، بَغتَةً، عِوَضًا، بَدَلاً، نِهَائيًّا، تَوًّا، سَوِيًّا، أخِيرًا، مُطلَقًا وَكَلمَة (وَحدَكَ، وَحدَهُ، وَحدَهُم.. إلخ.

 مَا يُعرَبُ عَلَى أنَّهُ نَائبٌ عَنِ المفعُول المُطلَق
مَرّةً، مَرَّتين، مِرَارًا، جِدًّا، شَطَطًا، ضَلَّةً، طَورًا، تَارَةً، جَلَلاً.

 مَا يُنصَبُ عَلَى أنَّهُ مفعُولٌ به لِفِعْلٍ مَحذُوف
أهلاً، سَهْلاً، مَرْحبًا، وَيحَكَ، وَيلَكَ، والتَّقدِير: جِئتَ أهْلاً وَوَطئتَ سَهْلاً وَصَادفتَ مَرحبًا.

 مَا يُنصَبُ عَلَى نَزع الخَافض
لَفظًا، لُغَةً، اصطلاحًا، عُرفًا، ذَوقًا، عَقلاً، شَرعًا، مَعنىً، وَأمثَال هَذِهِ الكَلِمَات السَّابقَة تُعرَبُ مَنصُوبَةً علَى نَزع الخَافض والتَّقدير: فِي الشَّرع، فِي اللُّغَة.

 مَا يُنْصَبُ عَلَى الظَّرْفِيَّةِ
(زمان) قَط – دَائِمًا – أَبَدًا – عِوَضًا - رَيْثَمَا – قَدِيمًا...إلخ، أَمَّا المكَان مِثْل : دُونَ – دُونَمَا- ثَمَّ – لَدَى - لَدُنْ- تِلْقَاءَ - تجَاهَ - وَسطَ...إلخ
.

يتبع بعون الله ..

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فنون لغوية من رحاب لغتنا العربية متجدد 5
مرسل: السبت تموز 04, 2009 7:39 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
باب

1: المُثنى المُتَلازِمُ

الأجْوَفَانِ: البَطْنُ وَالفَرْجُ
الرَّافِدَانِ: دِجْلَةُ وَالفُرَاتُ
الحُسْنَيَانِ: الشّهَادَةُ وَالنَّصْرُ
الأبْيَضَانِ: اللَّبَنُ وَالمَاءُ
الطيِّبَانِ: أبُوبَكْرٍ وَعُمَرُ
الأطْيَبَانِ: النَّوْمُ وَالنِّكَاحُ
القَرْيَتَانِ: مَكَّةُ وَالطَّائِفُ
الرِّحْلَتَانِ: الشِّتَاءُ وَالصَّيْفُ
الأَزْهَرَانِ وَالدَّائِبَانِ: الشَّمْسُ وَالقَمَرُ
الشَّيْخَانِ سِيرَةً: أبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ
العَسْكَرَانِ: عَرَفَةُ وَمِنَى
العَصْرَانِ: الغَدَاةُ وَالعَشِيُّ
القِبْلَتَانِ: المَسْجِدُ الَحرَامُ وَالأقْصَى
الدَّارَانِ: الدُّنْيَا وَالآخِرَةُ
الأحْمَرَانِ: اللَّحْمُ وَالخَمْرُ
الحَرَمَانِ: مَكَّةُ وَالمَدِينَةُ
الخَافِقَانِ: المَشْرِقُ وَالمَغْرِبُ
الأمرَّانِ: الفَقْرُ وَالِهرَمُ
الحَسَنَانِ: الحَسَنُ وَالحُسَيْنُ
الصَّحِيحَانِ: البُخَارِي وَمُسْلمٌ
الأصْفَرَانِ: الذَّهَبُ وَالزَّعْفَرَانُ
الجَدِيْدَانِ وَالأصْرَمَانِ وَالحَدَثَانِ وَالملَّوَانِ: اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ
الأعْذَبَانِ: الطَّعَامُ وَالنِّكَاحُ
البَرْدَانِ: الغِنَى وَالعَافِيَةُ
الأَخْبَثَانِ: الغَائِطُ وَالبَوْلُ
الأَخْشَبَانِ: جَبَلاَنِ بِمَكَّةَ وَهُمَا الأَحْمَرُ وَأَبُو قُبَيْسٍ
الخَلِيلاَنِ: إِبْرَاهِيمُ وَمُحَمَّدٌ
الأسْوَدَانِ: التَّمْرُ وَالَماءُ
الكَرِيمَانِ: الحِجُّ وَالجِهَادُ
الأعْمَيَانِ:السَّيْلُ وَالحَرِيْقُ
الثَّّقَلانِ: الإنْسُ وَالجِنُّ
الشِّفَاءَانِ: القُرْآنُ وَالعَسَلُ
الأصْغَرَانِ: القَلْبُ وَاللِّسَانُ
الهِجْرَتَانِ: الحَبَشَةُ وَالمَدِيْنَةُ
الحَجَرَانِ وَالنَّقْدَانِ: الذَّهَبُ وَالفِضَّةُ
الملَكَانِ: هَارُوتُ وَمَارُوت
البَرْدَانِ: العَصْرُ وَالفَجْرُ
العِشَاءَانِ: المغْرِبُ وَالعِشَاءُ
العُمْرَانِ: أَبُوبَكْرٍ وَعُمَرُ


2: أَعْضَاءُ جِسْمِ الإنْسَانِ (تذكيرًا وتأنيثًا) عِنْدَ العَرَبِ

أوَّلاً: مَا يَلزَمُ التَّذكِيرَ
دمَاغ، رَأس، مُخّ، وَجه، لِسَان، فَم، ذَقْن، أَنْف، ظَهْر، قَلْب، صَدْر، بَطْن، جِلْد، عَظْم، دَم، لَحْم، هدْب، جَفْن، ضِرْس، صَدْغ، خَدّ، حَاجِب،جَنْب.

ثَانيًاً: مَا يَلزَمُ التَّأنيثَ
جمْجمَة، كُلْية، رَقَبة، شَفَة، مَعِدَة، جَبْهَة، رِئَة، عَيْن، رِجْل، فَخْد، سَاق، قَدَم، أُذُن، يَد، كَتِف، سَنّ، ضِلْع،كَفّ، طِحَال،كَرِش.

ثالثًا: مَا يَجُوزُ فيهِ التَّذكيرُ والتَّأنيثُ مَعًا
كَبِد، ذِرَاع، إِصْبع، إبِط..

 فَائِدَة لُغَويَّة:
بِإيجَاز: كُلُّ عُضْوٍ (زَوْج) مِنٍْ أعضَاءِ الإنسَان فَهُوَ مُؤنَّثٌ مثل العَينِ، إلا الخَدَّ وَالجَنب وَالحَاجِب، وَكُلُّ عُضْوٍ (فَرْد) فَهُوَ مُذَكَّرٌ إلا الكَبِدَ والكَرِشَ والطِّحَالَ.


3: أصْوَاتُ الأشْيَاءِ عنْدَ العَرَبِ

الرَّحَى: جَعْجَعَة
الأوْتَار: طَنْطَنَة
المعْز: يُعَار
الظَّبي: نَزِيب
الدَّجَاجَة: نَقْنَقَة
الأرْنَب: ضَغِيب
الدِّيك: صِيَاح
النّعَامَة: زَمَار
القِرد: ضَحِكٌ
البَاكِى: نَحِيبٌ
الجَرَاد: صَرِير
هَدِير: المَوْج
الشَّجَرُ: حَفِيفٌ
الطَّبل: دِرْدَاب
الغَنَم: ثُغَاء
الهِرَّة: مُوَاء
البَطّ: بَطْبَطٌَة
الطَّائِرَة: أَزِيز
الحَمَام: هَدِيلٌ
العَصَافِير: شَقْشَقَة
الطَّائِرَة: أزِيز
النَّائِم: شخِير
القَطَا: قَطْقَطَة
صَهِيل: الحِصَان
الجِنُّ: عَزِيفٌ
النَّعْل: خَفْقٌ
البَقَر: خُوَارٌ
الكَلْب: نُبَاحٌ
الهُدْهُد: هَدْهَدَة
الإبِل: حدَاءٌ
التَّيس: نَبِيبٌ
الثُّعبَان: فَحِيحٌ
الجَرَس: رَنِينٌ
العَقْرَب: صِيء
الهَوَاء: صَفِيرٌ
صَفِير: الرِّيَاح
الرَّعْد: هَزِيمٌ
القَلَم: صَرِيرٌ
الحِمَار: نَهِيقٌ
الذِّئب: عُوَاء
النِّسْر: صَفِير
الذُّبَاب: طَنِين
النَّحْل: طَنِين
الخَنْزِير: قُبَاع
السَّيَّارَة: هَدِير
القَلْب: خَفَقَان
السَّوَاقِي: هَدِير
خَرِير: المَاء
الرِّيح: هَزيزٌ
البَاب: صَرِيرٌ
النَّار: حَسِيسٌ
الأسَد: زَئِيرُ
الصَّقْر:قَوقَعَة
الفَأر: نَمِيم
الحُلِيّ: وَسْوَسَة
العَنْدَلِيب: عَنْدَلَة
البُلْبُل: شَدْوٌ
الثَّعلَب: ضُبَا
الضَّاحِك: قَهْقَهَة
صِيَاح: الأَوِزّ


4: أَسْمَاءُ الأَطْعِمَةِ عِنْدَ العَربِ

طَعَامُ الزَّائرِ: تُحْفَةٌ
طَعَامُ الضَّيفِ: قِرًى
طَعَامُ المَأتَمِ: وَضِيْمَةٌ
طَعَامُ الوِلادَةِ: عَقِيْقَةٌ
طَعَامُ العُرْسِ: وَليْمَةٌ
طَعَامُ الِبنَاءِ: وَكِيْرَةٌ
طَعَامُ المُسَافِرِ: نَقِيْعَةٌ
طَعَامُ الدَّعْوَةِ: مَأْدُبَةٌ
طَعَامُ الُمسَافِرِ: سُفْرَةٌ
طَعَامُ الخِتَانِ: عَذِيرَةٌ
طَعَامُ الُمسْتَعْجِلِ: عُجَالَةٌ
طعََامُ المتَعَلِّلِ: سُلْفَةٌ


5: أَسْمَاءُ أَوْلادِ الحَيَواناتِ

الأسَد: شِبْلٌ
البَقَرَة: عِجْلٌ
النَّاقَة: خُوَار
الدُّب: دَيْسَم
الضَّب: حسْلٌ
الحِمَار: جَحْشٌ
الطَّائِر: فرْخٌ
الأرْنَب: خرْنَق
الكَلْب: جَرْوٌ
الضَّبْع: فَرْغَل
الحَيَّة: هربِش
المَعزِة: سَخْلَةٌ
النَّعَام: رَأل
الفَرَس: مُهْرٌ
الدَّجَاج: فَرُّوج
الثَّعْلَب: هَجْرَس
الفَأرَة: دِرْصٌ
الشَّاة: حَمَل
الشَّاة: سَخْلَةٌ
القِرْد: قَشَّةٌ
الظَّبي: خَشف


يتبع بعون الله

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 26 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia