أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الجمعة آذار 29, 2024 1:22 ص
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 48 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: أوزان الشعر الحر
مرسل: السبت تشرين الأول 18, 2008 2:57 م 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3023
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فافي,  
سدقيني أنا ذكرت أنو كل كلمة بتكتبوا بهالموضوع بدي اياها :mrgreen:
يعني اللي بدأتي أنتي فيه بهمني :arrow:
وبهمني الأمثلة كتير :arrow:

قلتلك بدي أتقن هالمجال *sla
بقا ياريت فافي تكملي اللي بديتيه ورح انطر هدى شو بتنزللنا كمان *ورود
Safwat,  
:mrgreen:  :mrgreen:  :mrgreen:  :mrgreen:  :mrgreen:
مع قوانين المنتدى لكن :mrgreen:  والله انك شغلة *1

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أوزان الشعر الحر
مرسل: السبت تشرين الأول 18, 2008 11:50 م 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
ديمة,  
مرحبا بك .. وأرجو مشاركتك أيضا لتتحصل الفائدة لنا جميعا *1

Safwat,  
وهو جديد أيضا  :wink:
لذا أعجبني كما أعجبك .. يشرفني مرورك وأتمنى متابعتك أيضا  *1


فافي,  
أنتظر معونتك في هذا الباب أيضا
فنحن نستعرض البحر الشعري على الوزن العمودي ونطبقه على الشعر الحر  8)
عمل ثنائي  :wink:  *1
لكن حبذا أن تضعي لنا أوزان البحر المتقارب وجوازاته لأنو محور الحديث في البيت الذي سأضعه



سأضع الآن هذا المثال ..
يقول محمود درويش من المتقارب :
وفوق سطوح الزوابع كل كلام جميل
وكل لقاء وداع
وما بيننا غير هذا اللقاء
وما بيننا غير هذا الوداع

بقليل من التغيير يصير شعرا عموديا ذا شطرين :
وفوق سطوح الزوابع كل .. كلام جميل وكل لقاء
وما بيننا غير هذا اللقاء .. وما بيننا غير هذا الوداع
نلاحظ أننا أسقطنا هنا كلمة (الوداع)
فلنقطع إذا هذه الأبيات العمودية ..
وفوق سطوح الزوابع كل .. كلام جميل وكل لقاء
//ه/-//ه/ه-//ه/-//ه/ .. //ه/ه-//ه/ه-//ه/-//ه/ه
فعول فعولن فعول فعول .. فعولن فعولن فعول فعولن
إذا هذه تفعيلات البحر المتقارب .. وبقليل من التغيير حققنا هذا البحر
طبعا ناهيكم عن الموسيقى الداخلية في هذه السطور :
كتكرار (وما بيننا غير هذا)
وتكرار كل كلام وكل لقاء
واتفاق وزن (اللقاء) و (الوداع)
هذه اكسبت النص موسيقى داخلية بيّنة .. وبتغييرات كالسابقة صار عموديا

سآتي بكل جديد إن شاء الله .. ولا نستغني طبعا عن أمثلة فافي الأصلية والتي سيكون اعتمادنا عليها في تطبيقات الأوزان في الشعر الحر *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أوزان الشعر الحر
مرسل: الأربعاء تشرين الأول 22, 2008 2:45 ص 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3023
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
هدى,  
رائع جداً هدى :shock:
يعني ما بيخطر ببالنا أول ما نقرا هالأبيات انن من وزن عامودي *ممم
بس طبقت تماماً...وبالعكس طلعت حلوة وأخف 8)

ومثالك رائع جداً هدى...عطول هيك حطيلي أمثلة لشعراء محبوبين وعظماء *1
ورح حاول أدرس هالدرس دراسة...مشان ما اتلخبط بس يكترو 8)
يلا متابعة معكن *Hi
ما تطولوا *sla
*1

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أوزان الشعر الحر
مرسل: الأربعاء تشرين الأول 22, 2008 12:00 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 24 تموز 2007
المواضيع: 3
المشاركات: 725
المكان: حمص
القسم: اللغة العربية
السنة: مــتـخـــــرجــــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
[تلبية لرغبة الأنسة هدى بأن أشارك حاكم أنا بدي عزيمة ترى ما بشارك هيك  :wink:


]البحر الكامل

يستعمل البحر الكامل إمّا تامّاً، أو مجزوءاً.
1- وزنه التام:
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ......... مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
2- مفتاحه:كَمَلَ الْجَمَالَ مِنَ الْبُحُوْرِ الكامِلُ ......... مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُ
3- وزنه المجزوء:مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ......... مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ

وعلى هذا فإن المجزوء هو: ما حذف جزءٌ (تفعيلة) من كلا شطريه.
4- عروضه وضربه: للبحر الكامل ثلاثة أعاريض وتسعة أضرب وهي:
أ‌- مُتَفَاْعِلُنْ: وتسمى هذه العروض تامة صَحِيحَة ولها ثلاثة أضرب:1- مُتَفَاْعِلُنْ. 2- مُتَفَاْعِلْ. 3- مُتْفَاْ.
مثال العروض (مُتَفَاْعِلُنْ) والضرب (مُتَفَاْعِلُنْ):

وَإِذَا صَحَوْتُ فَمَا أُقَصِّرُ عَنْ نَدًى .......... وَكَما عَلِمْتِ شَمَائِلِيْ وَتَكَرُّمِيْ
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ......... مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
مثال العروض (مُتَفَاْعِلُنْ) والضرب (مُتَفَاْعِلْ):
ب‌- مُتَفَاْ: وتسمى هذه العروض تامة حذاء ولها ضربان: 1-مُتَفَاْ. 2- مُتْفَاْ.
مثال العروض (مُتَفَاْ) والضرب (مُتَفَاْ):

مَنْ كَانَ جَمْعُ الْمَالِ هِمَّتَهُ .......... لَمْ يَخْلُ مِنْ هَمٍّ وَمِنْ كَمَدِ
مُتَفَاْعِلُنْ مُتْفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ......... مُتْفَاْعِلُنْ مُتْفَاْعِلُنْ مُتَفَاْ
مثال العروض (مُتَفَاْ) والضرب (مُتْفَاْ):
ت‌- مُتَفَاْعِلُنْ: وتسمى هذه العروض مجزوءة صَحِيحَة ولها أربعة أضرب: 1-مُتَفَاْعِلُنْ. 2- مُتَفَاْعِلُنْ نْ. 3- مُتَفَاْعِلُنْ تُنْ. 4- مُتَفَاْعِلْ.
مثال العروض (مُتَفَاْعِلُنْ) والضرب (مُتَفَاْعِلُنْ):

ِصْبِرْ عَلَى مَضَضِ الْحَسُوْ .......... دِ فَإِنَّ صَبْرَكَ قَاتِلُهْ
مُتْفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ......... مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
مثال العروض (مُتَفَاْعِلُنْ) والضرب (مُتَفَاْعِلُنْ نْ):

5- حشوه: يجوز في حشو الكامل مايلي:
أ‌- تتحول (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُتْفَاْعِلُنْ)، وهو تسكين الثاني المتحرك، ويسمى هذا التغيير باصطلاح العروضيين "الإِضْمار" وهو حسن وربما دخل جميع التفعيلات فاشتبه ببحر الرجز.
ب‌- تتحول (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُفَاْعِلُنْ)،وذلك بحذف الثاني المتحرك، ويسمى هذا التغيير "الوقص" وهو ثقيل.
ت‌- تتحول (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُتْفَعِلُنْ)، تسكين الثاني المتحرك وحذف الرابع الساكن، ويسمى هذا التغيير "الخزل" وربما دخل جميع التفعيلات فاشتبه ببحر الرجز.


ملخص البحر الكامل:1- تأتي عروضه تامة صحيحة (مُتَفَاْعِلُنْ) ولها ثلاثة أضرب:1- مُتَفَاْعِلُنْ. 2- مُتَفَاْعِلْ. 3- مُتْفَاْ.
2- تأتي عروضه تامة حذاء (مُتَفَاْ) ولها ضربان: 1-مُتَفَاْ. 2- مُتْفَاْ.
3- تأتي عروضه مجزوءة صَحِيحَة (مُتَفَاْعِلُنْ) ولها أربعة أضرب: 1-مُتَفَاْعِلُنْ. 2- مُتَفَاْعِلُنْ نْ. 3- مُتَفَاْعِلُنْ تُنْ. 4- مُتَفَاْعِلْ.
4- يكون التغيير في الحشو بحيث تتحول:
أ‌- (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُتْفَاْعِلُنْ).
ب‌- (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُفَاْعِلُنْ).
ت‌- (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُتْفَعِلُنْ).

أنا بصراحة بحب العروض جدا  واتعلمت المبادئ من كتاب "موسيقا الشعر " واتدربت على يد الدكتور ذاته صاحب الكتاب بحكم قرابتي له  الله يجزيه الخير وعلمني مبادئ الاعراب أيضا .
[/size]


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أوزان الشعر الحر
مرسل: الأربعاء تشرين الأول 22, 2008 7:24 م 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 31 آذار 2010
المواضيع: 200
المشاركات: 4420
المكان: حمــــاه_ جــــدة
القسم: اللغة العربية
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
ديمة,  
*good  *good  *good
سلمت يداك وجزاك الله خيرا...
اقتباس:
أنا بصراحة بحب العروض جدا واتعلمت المبادئ من كتاب "موسيقا الشعر " واتدربت على يد الدكتور ذاته صاحب الكتاب بحكم قرابتي له الله يجزيه الخير وعلمني مبادئ الاعراب أيضا .

ماشاء الله زادنا واياك من واسع علمه *1

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أوزان الشعر الحر
مرسل: الخميس تشرين الأول 23, 2008 12:31 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
الملاك,  
وأنا كذلك ما خطر لي أن يكون لهم وزن من أوزان الخليل
لكن عندما دققت وقرأتهما بصوت مرتفع اكتشفت أن لهذه الأبيات موسيقى واضحة
سأضع كل جديد بإذن الله  *1


ديمة,  
اقتباس:
تلبية لرغبة الأنسة هدى بأن أشارك حاكم أنا بدي عزيمة ترى ما بشارك هيك

انت من أهل البيت ولا تحتاجين إلى دعوة  :wink:
اقتباس:
أنا بصراحة بحب العروض جدا واتعلمت المبادئ من كتاب "موسيقا الشعر " واتدربت على يد الدكتور ذاته صاحب الكتاب بحكم قرابتي له الله يجزيه الخير وعلمني مبادئ الاعراب أيضا

إن كنت تقصدين د. عبد الكريم حبيب فهو علم في هذا الباب
جزاه الله خيرا *1

شكرا لمتابعتك ولا تبخلي علينا  *1
سأعود قريبا  8)


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أوزان الشعر الحر
مرسل: السبت تشرين الأول 25, 2008 5:41 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 24 تموز 2007
المواضيع: 3
المشاركات: 725
المكان: حمص
القسم: اللغة العربية
السنة: مــتـخـــــرجــــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
فافي ...................... هدى   بارك الله بكما وجزاكما كل خير . *1  *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أوزان الشعر الحر
مرسل: الخميس تشرين الأول 30, 2008 1:28 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
هذا مثال من قصيدة الكوليرا لنازك الملائكة
وهي على البحر المتدارك : فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن مع جوازاتها ..

سكن الليل
أصغ إلى وقع صدى الأنات
في عمق الظلمة تحت الصمت على الأموات

سكن الليل
///ه- /ه/ه
فعِلن - فعْلن

أصغِ إلى وقع صدى الأنات
/ه//-/ه/ه-///ه-/ه/ه ه
....- فعْلن- فعِلن - فاعلانْ

في عمق الظلمة تحت الصمت على الأموات
/ه/ه-/ه/ه-///ه-/ه/ه-///ه-/ه/ه ه
فعْلن- فعْلن- فعِلن- فعْلن - فعِلن - فاعلان

التفعيلة التي لم أتاكد منها تركتها فارغة .. ولكن إن لاحظنا بقية التفعيلات فهي من بحر واحد تتعدد أشكالها حسب جوازات البحر


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أوزان الشعر الحر
مرسل: الخميس تشرين الأول 30, 2008 2:36 ص 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3023
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
ديمة,  
شكراً إلك والله إنو إضافتك كانت بمنتهى الجمال..لشدة التفصيل...وكل ما خفي عني كان بسبب جهلي وقلة علمي :oops:
مثلاً :arrow:
اقتباس:
وتسمى هذه العروض تامة صَحِيحَة ولها ثلاثة أضرب:1- مُتَفَاْعِلُنْ. 2- مُتَفَاْعِلْ. 3- مُتْفَاْ.
مثال العروض (مُتَفَاْعِلُنْ) والضرب (مُتَفَاْعِلُنْ):

لهلأ ما ميّزت بين العروض والضرب :roll:
هدى,  
أول شي شكراً لأنك أخدتي المثال من شاعرة غاليج جداً عقلبي *1  نازك الملائكة *1
اقتباس:
ولكن إن لاحظنا بقية التفعيلات فهي من بحر واحد تتعدد أشكالها حسب جوازات البحر

كان لازم احفظ كلام ديمة حفظ لحتى قدرت افهم قصدك بجوازات البحر وعرفت وين واجهتي مشكلة
أنا قدرت ألقط التفعيلة أثناء القراءة...بس ما بعرف استخدم الكتابة العروضية اللي أنتو بتستخدموا ولا بعرف منين طالعا من الكي بورد :mrgreen:
يعني بالامارات "مكان ما درست" ما هيك كنا نكتب العروض :roll:
فافي,  
ما تفكري ديمة أخدت دورك وتروحي تلتهي بلطائف الأدب :arrow:  ترى ناطرة ابداعاتك وشوحاتك المفصلة *sla

بس حاسة حالي فايتة بالغلط بيناتكن...كلكن بالفصحى وأنا عم احكي هيك :oops:

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: أوزان الشعر الحر
مرسل: الجمعة تشرين الأول 31, 2008 2:41 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
الملاك,  
بصراحة ..
أحب العربية الفصحى منك  :wink:  فلا تحرمينا منها

اقتباس:
لهلأ ما ميّزت بين العروض والضرب

لاحظي هذا البيت :
هل غادر الشعراء من متردّم .. أم هل عرفت الدار بعد توهّم
سأكتبه كتابة عروضية ..
هل غادرشـ -ـ شعراء من- مترددم .. أم هل عرفـ- تِددار بعـ- ـد توههم
/ه/ه//ه- ///ه//ه- ///ه//ه .. /ه/ه//ه- /ه/ه//ه- ///ه//ه
متْفاعلن- متَفاعلن- متَفاعلن .. متْفاعلن- متَفاعلن
العروض هو التفعيلة الأخيرة في الشطر الأول (متردم) أي آخر متفاعلن بالشطر الاول
والضرب هو التفعيلة الأخيرة في الشطر الثاني (ـد توهم) أي آخر متفاعلن بالشطر الثاني

اقتباس:
ما بعرف استخدم الكتابة العروضية اللي أنتو بتستخدموا ولا بعرف منين طالعا من الكي بورد

هذه (/) : shift مع حرف الميم
وهذه (ه) هي حرف الهاء فقط

اقتباس:
يعني بالامارات "مكان ما درست" ما هيك كنا نكتب العروض

هناك يكتب هكذا : ب_ _ب_  :wink:
هذه _ هي ساكن ومتحرك أي هي هكذا في تقطيعنا : /ه
والـ ب متحرك فقط أي : /

*1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 48 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia