أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الأحد حزيران 16, 2024 8:13 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: شاهد أسراراً من لغتنا العربيّة
مرسل: الأربعاء تموز 09, 2008 5:41 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
أحبتي في الله: هذه بعضٌ من جماليات لغتنا، أنقلها لكم هاهنا لتقفوا على حسنها، وتستمتعوا ببديع صنعها، ودقة سبكها، ورائق نظمها، فتأملوها.

*اعلم  أنّ من سنن العرب أنهم يلحقون هاء التأنيث بكل صفة للأنثى اشترك الرجل فيها معها، وذلك للتفريق بينهما، فيقولون مثلاً :قائم صفة للمذكر وقائمة للمؤنث وصائم وصائمة وظالم وظالمة وأما إن لم يكن بينهما تشارك فإنهم لايلحقونها الهاء وذلك أنها قاصرة عندئذٍ على المرأة فلم نحتج للتفريق ، فيقولون حائض ولايقولون حائضة ومثلها مرضع دون راضعة وعانس دون عانسة.
فدونك هذه اللطيفة في كتاب الله تعالى ،ففي قول الله تعالى  يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت مصوراً سبحانه هول ذلك اليوم وعظمته وشدته. وكيف أنه سبحانه قال  مرضعة وإلحاقها سبحانه الهاء للتأنيث مع كونها صفة لا يشارك المرأة فيها الرجل وفي ذلك سرٌ فتأملوه يا سادة ذلك أن العرب لا تجرد صفة المؤنث من الهاء مع عدم مشاركة الرجل لها إذا كانت المرأة ملقمة طفلها ثديها حالاً أي أنها واضعة ثديها في فم طفلها ،في حالة تكون المرأة أشد ما تكون عطفاً وحناناً ورحمةً على ولدها وفلذة كبدها ومع كل ذلك فهي تذهل عنه في ذلك اليوم العصيب فرحماك رحماك ربنا.


*ومن جماليات لغتنا مما جاء في كتاب ربنا قوله تعالى( ولقد جاءتْ رسلُنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاماً قال سلامٌ فما لبث أن جاء بعجل حنيذ ) هود.
ففي هذه الأية الكريمة سرٌ من أسرار لغتنا العظيمة، ذلك أن القارئ لها والمتدبر فيها يتسآءل عن عدم رد إبراهيم عليه السلام على الملائكة تحيتهم بمثلها أو أحسن منها فإن الملائكة لما سلموا قالوا نسلم سلاماً وأما إبراهيم علية السلام فقال سلامٌ قد يحسبها الناظر فيها أنها كلمةٌ واحدة ،وأبراهيم هو الكريم المضياف السابق بالخيرات أنى أن يسبقه غيره .
فتعال أخي لترى جميل رد إبراهيم عليه السلام على ملائكة الله:
إن الملائكة ياأُخي ألقت سلامها على نبي الله بالجملة الفعلية ونحن نعلم أن الجملة الفعلية تدل على التجدد و الحدوث وأما إبراهيم عليه السلام فرد سلامه بقوله( سلامٌ )وهي جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبره المقدر أي سلامٌ عليكم والجملة الاسمية تدل _كما هو معلوم _على الثبات والاستمرار ولاشك أن الجملة الفعلية أقل شأناً من الجملة الاسمية  فقد كان رد إبراهيم عليه السلام أكمل وأبلغ من سلام الملائكة عليهم السلام. فتأمل

*ومع لطيفة من سورة يوسف  تلك السورة القصصية التي تذهب بالألباب كل مذهب ففي قوله تعالى (قالوا يا أبانا إنا ذهبنا نستبق وتركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذئب)
تأمل معي  كلمة أكله الذئب إن  الأكل ليس من صفات الذئب بل افترسه فهي الصفة المتحققة فيه  فالافتراس أقرب للذئب صفةً من الأكل ولا مرية في ذلك، غير أن ثمة سرٍ خفي عليكم  فتأملوه  .
ذلك أن الفرْس _بإسكان الراء_ في اللغة هو دق العنق وإذا ما أطلق فُهم منه أكل بعضٍ من المأكول وترك بعض ،أما الأكل فهو الإتيان على كلٍ دون الإبقاء على شيء من المأكول، فعدل أخوةُ يوسف عن التعبير بالافتراس الى التعبير بالأكل حتى لايطالبهم أبوهم بشيءٍ من أثر يوسف عليه السلام فيُكشف أمرهم .


*في قوله تعالى (أتى أمر الله فلا تستعجلوه)النحل فعبر الله عن مجيء الأمر بالماضي مع كون الأمر لم يأت بعد وهو يوم القيامة ذلك أنه لما كان الأمر متحقق الوقوع لاريب فيه قادم لامحاله عبر عنه ربنا بصيغة الماضي.




* يقول تعالى :  (( حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ))...
الحكمة في قول النملة (( لا يحطمنكم ...)) مع أن التحطيم لا يكون إلا للزجاج أو الخشب أو ما شابه ذلك
الحكمة لم تظهر إلا في القرن السابق عندما اكتشف أحد علماء الحشرات بأن جسم النملة يشتمل على 75% من الزجاج .... فسبحان الله الخالق المدبر لخلقه الذي أحسن كل شيء خلقه...


* يقول الله تعالى (فوجدا عبداً من عبادنا ءاتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علماً)لقائل أن يقول وهل ثمة فرق بين عند ولدن, أوليسا ظرفيّ مكان, وأنهما ذات المعنى, والحق  أن ثمة فرق بين الكلمتين ولهذا فرق الله بينهما في الآية الكريمة, ولمعرفة الفرق بينهما تأمل معي, إن لفظتي لدن وعند وإن كانتا تعيشان تحت سقف واحد من جهة المعنى العام إلا أن بينهما خصوص وعموم من جهة المعنى الخاص, بمعنى أن لفظة عند فيها عموم أي أكثر اتساعاً بخلاف لدن فهي أخص فلو أني قلت الكتاب عند زيد فليس بلازم كون الكتاب قريباً منه فقد يكون عند أخيه, أما التعبير ب( لدن )فيُلحظ فيها الإلتصاق والقرب, فإذا بان لك الفرق بين اللفظتين فعد إلى الأية, فالله منّّ على موسى والخضر عليهما السلام بالنبوة -على القول الصحيح بأن الخضر نبي- وإذا تأملت في الأية رأيت كيف عبّر الله عن مجئ الرحمة بالعندية (عند) وعبر عن مجئ العلم باللدنية (لدن) لأن الرحمة في الأولى هي النبوة والنبوة نفعها وخيرها متعدٍ إلى البشر فجاء التعبير بعند العمومية ولمّا جاء ليعبّر عن العلم عبر عنه بلدن لأن عند موسى عليه السلام من العلم ماليس عند الخضر عليه السلام وعند الخضر عليه السلام من العلم ماليس عند موسى عليه السلام فجاء التعبير بلدن الملاصقة التي فيها خصوصية ولمزيد من التوضيح تأمل كيف أن الله عبر عن الرحمة التي طلبها أهل الكهف بقوله(ربنا ءاتنا من لدنك رحمة) فجاء التعبير باللدن الملاصقة القريبة حتى لاتكون الرحمة إلا في الكهف دون خارجه لأن من في الخارج كفار



* كان سديدُ المُلك، وهو أول من ملك قلعة شَيْزَر من بني منقذ، موصوفًا بقوّة الفطنة. وتُنقل عنه حكاية عجيبة، وهي أنه كان يتردد إلى حَلَب قبل تملّكه شيزر، وصاحب حلب يومئذ تاج الملوك محمود بن صالح بن مرداس. فجرى أمرٌ خاف سديد الملك على نفسه منه، فخرج من حلب إلى طرابلس الشام.‏ ‏ فتقدّم محمود بن صالح إلى كاتبه أن يكتب إلى سديد الملك كتابًا يتشوّقه ويستدعيه إليه. ففهم الكاتب أنه قصد له شرّا، وكان صديقًا لسديد الملك. فكتب الكتاب كما أُمِر إلى أن بلغ إلى "إن شاء الله تعالى"، فشدَّد النون وفَتَحَها. ‏ ‏ فلما وصل الكتاب إلى سديد الملك عَرَضَه على من بمجلسه من خواصه، فاستحسنوا عبارة الكتاب، واستعظموا ما فيه من رغبة محمود فيه وإيثاره لقربه. فقال سديد الملك: ‏ ‏ إني أرى في الكتاب ما لا ترَوْن. ‏ ‏ ثم أجابه عن الكتاب بما اقتضاه الحال، وكتب في جملة الكتاب: ‏ ‏ أنا "الخادم المقرّ بالإنعام"، وكسر الهمزة من أنا، وشدَّد النون. ‏ ‏ فلما وصل الكتاب إلى محمود، ووقف عليه الكاتب، سُرَّ الكاتب بما فيه، وقال لأصدقائه: ‏ ‏ قد علمتُ أن الذي كتبتُه لا يخفى على سديد الملك، وقد أجاب بما طَيـَّبَ نفسي. ‏ ‏ وكان الكاتب قد قصد قول الله تعالى: "(إِنَّ المَلأَ يأتمرون بك ليقتلوك)، فأجاب سديد الملك بقوله تعالى: ‏ ‏ (إِنـَّا لن ندخلها أبدًا ما داموا فيها)! ‏


هذه بعض من أسرار لغتنا العربية ... التي استطعت أن أجمعها مما قرأت في الفترة الأخيرة فتأمل معي عزيزي القارئ وانظر إلى حالنا اليوم الذي يشبه قول أحدهم :
أقول له عمرا فيسمعه سعدا *** ويكتبه حمدا وينطقه زيدا!
 في جعبتي مواضيع شائقة أخرى ... واللقاء هاهنا في ساحة العربية من الصفحات الأرتينية

 
حيّـــــــــــــــاكم الله .....   *ورود

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شاهد أسراراً من لغتنا العربيّة
مرسل: الأربعاء تموز 09, 2008 7:41 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 24 تموز 2007
المواضيع: 3
المشاركات: 725
المكان: حمص
القسم: اللغة العربية
السنة: مــتـخـــــرجــــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
جزاك الله خيراً .


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شاهد أسراراً من لغتنا العربيّة
مرسل: الأربعاء تموز 09, 2008 7:44 م 
المدير العام
المدير العام
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 316
المشاركات: 4957
المكان: دوحة العرب
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فارس النائب
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
أ. عبد الرزّاق,  *ورود

اقتباس:
*في قوله تعالى (أتى أمر الله فلا تستعجلوه)النحل فعبر الله عن مجيء الأمر بالماضي مع كون الأمر لم يأت بعد وهو يوم القيامة ذلك أنه لما كان الأمر متحقق الوقوع لاريب فيه قادم لامحاله عبر عنه ربنا بصيغة الماضي.

سبحان الله .... لك يا عمي يا أما الواحد يقرا القرآن يا بلا  :wink:
يسلمن استاذي  *1

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شاهد أسراراً من لغتنا العربيّة
مرسل: الخميس تموز 10, 2008 12:26 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 14 آب 2007
المواضيع: 143
المشاركات: 4275
المكان: Homs
القسم: Français
السنة: Master FLE
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
اقتباس:
* يقول الله تعالى (فوجدا عبداً من عبادنا ءاتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علماً)لقائل أن يقول وهل ثمة فرق بين عند ولدن, أوليسا ظرفيّ مكان, وأنهما ذات المعنى, والحق أن ثمة فرق بين الكلمتين ولهذا فرق الله بينهما في الآية الكريمة, ولمعرفة الفرق بينهما تأمل معي, إن لفظتي لدن وعند وإن كانتا تعيشان تحت سقف واحد من جهة المعنى العام إلا أن بينهما خصوص وعموم من جهة المعنى الخاص, بمعنى أن لفظة عند فيها عموم أي أكثر اتساعاً بخلاف لدن فهي أخص فلو أني قلت الكتاب عند زيد فليس بلازم كون الكتاب قريباً منه فقد يكون عند أخيه, أما التعبير ب( لدن )فيُلحظ فيها الإلتصاق والقرب, فإذا بان لك الفرق بين اللفظتين فعد إلى الأية, فالله منّّ على موسى والخضر عليهما السلام بالنبوة -على القول الصحيح بأن الخضر نبي- وإذا تأملت في الأية رأيت كيف عبّر الله عن مجئ الرحمة بالعندية (عند) وعبر عن مجئ العلم باللدنية (لدن) لأن الرحمة في الأولى هي النبوة والنبوة نفعها وخيرها متعدٍ إلى البشر فجاء التعبير بعند العمومية ولمّا جاء ليعبّر عن العلم عبر عنه بلدن لأن عند موسى عليه السلام من العلم ماليس عند الخضر عليه السلام وعند الخضر عليه السلام من العلم ماليس عند موسى عليه السلام فجاء التعبير بلدن الملاصقة التي فيها خصوصية ولمزيد من التوضيح تأمل كيف أن الله عبر عن الرحمة التي طلبها أهل الكهف بقوله(ربنا ءاتنا من لدنك رحمة) فجاء التعبير باللدن الملاصقة القريبة حتى لاتكون الرحمة إلا في الكهف دون خارجه لأن من في الخارج كفار

 أ. عبد الرزّاق,  
بالفعل شي رائع يعني عنجد
ما بعرف شوبدي قول يمكن يلي جذبني أكتر شي إنك إخترت الأمثلة من القراّن الكريم *good  *good  *good  *1

_________________
التوقيع حجري الكريم هو الصوّان، كل ضربة تجعله يطلق الشرر مثل القلب الحي. يدهشني انه حينما يشتم الناس انساناً يتهمونه بأن قلبه مثل الصوان. ليت قلوب الناس كالصوان تضيء كل ما يحتك بها.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شاهد أسراراً من لغتنا العربيّة
مرسل: الخميس تموز 10, 2008 1:22 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 28 كانون الأول 2007
المواضيع: 66
المشاركات: 1586
القسم: Français
السنة: Magistère
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
أ. عبد الرزّاق,  
يعطيك الف عافية موضوع اكتر من رائع  *1  *1

لغتنا العربية كنر من كنوز الدنيا

بانتظار مواضيعك المميزة دائما
*1  *ورود  *ورود

_________________
التوقيع
Chaque âge a ses plaisirs, son esprit et ses moeurs


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شاهد أسراراً من لغتنا العربيّة
مرسل: الخميس تموز 10, 2008 3:23 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
اقتباس:
وأما إن لم يكن بينهما تشارك فإنهم لايلحقونها الهاء وذلك أنها قاصرة عندئذٍ على المرأة فلم نحتج للتفريق

وهذه في علم اللسانيات تدعى لادلالة الغيابية .. فحين نقول مرضع فهي مرأة فقط ولا شيء آخر
اقتباس:
( ولقد جاءتْ رسلُنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاماً قال سلامٌ فما لبث أن جاء بعجل حنيذ )

تعليق رااااائع .. قد يفوتنا إن لم نُنَبَه له
وفي أثر الجمل الفعلية والاسمية نعتمد عليه في تحليل النصوص
اقتباس:
(( لا يحطمنكم ...)) مع أن التحطيم لا يكون إلا للزجاج أو الخشب أو ما شابه ذلك
الحكمة لم تظهر إلا في القرن السابق عندما اكتشف أحد علماء الحشرات بأن جسم النملة يشتمل على 75% من الزجاج

"ولتعلمن نبأه بعد حين "
وأكثر ما استفدت منه :
اقتباس:
أن لفظة عند فيها عموم أي أكثر اتساعاً بخلاف لدن فهي أخص

هذه الفوارق البسيطة هي التي تظهر إعجاز اللغة وجماليتها

أ. عبد الرزّاق,  
أجدت وأبدعت .. سلمت يداك  *ورود


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شاهد أسراراً من لغتنا العربيّة
مرسل: الخميس تموز 10, 2008 5:01 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
ديمة,  بارك الله بك أخت ديمة  *1
فارس,  صدقت والله  .. أنرت الموضوع بردك الطيّب  وألوانك الحمراء والزرقاء    :wink: جزيت الخير  *ورود  *1
Widad,  الألفاظ بلا معاني جسدٌ بلا روح والمعاني بلا ألفاظ قدم بلا ساق ومن يتذوق كتاب الله سيشعر بلذة تلاقيهما
وما قرأت غيض من فيض أسعدني مرورك  *1  *ورود
Maya,  الرائع من خطّ هاتيك  الحروف بألق تقبلي احترامي  *1  *ورود
هدى,  عطر يبقى على الصفحات كلّما مررت  فكأنّما هطل الربيع عليها زادك الله علماً  *1  *ورود

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شاهد أسراراً من لغتنا العربيّة
مرسل: الأحد تموز 13, 2008 12:07 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 21 تموز 2007
المواضيع: 242
المشاركات: 3106
المكان: البوكمــــــــــــــــــــــال
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
أ. عبد الرزّاق,
 
جزاك الله عنّا كل ّ خير وزادك علما ونوراً ((آمين ))

_________________
التوقيع
{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنّتَانِ}

{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) }


!~¤§¦ اللّهمّ ارزقنا النّظر إلى وجهك الكريــــــــــــم ¦§¤~!


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شاهد أسراراً من لغتنا العربيّة
مرسل: الأحد تموز 13, 2008 12:44 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
محمد الصالح,  يسعدني أن أرى اسمك وردك بعد غياب ... وأسأل الله لك التوفيق في كل أمر ... ظلْت في خير و نعمة فاكهاً  *ورود  *1  *Hi

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: شاهد أسراراً من لغتنا العربيّة
مرسل: الأحد تموز 13, 2008 1:05 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 21 تموز 2007
المواضيع: 242
المشاركات: 3106
المكان: البوكمــــــــــــــــــــــال
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
أ. عبد الرزّاق,  


با رك الله بك ...... *1

_________________
التوقيع
{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنّتَانِ}

{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) }


!~¤§¦ اللّهمّ ارزقنا النّظر إلى وجهك الكريــــــــــــم ¦§¤~!


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia