أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الثلاثاء نيسان 16, 2024 10:46 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: */*/*/ الإسم المعرب/*/*/*
مرسل: الخميس شباط 21, 2008 12:20 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 21 تموز 2007
المواضيع: 242
المشاركات: 3106
المكان: البوكمــــــــــــــــــــــال
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ....
                             **********الإسم المعرب *************
الاسم المعرب هو اسم يتغير إعرابه حسب اختلاف مكانه في الجملة. ويكون:

1-اسما مرفوعًا

2-اسما منصوبًا

3-اسما مجرورًا   كما يلي .....

...................................................
أولاً: الإسم المرفوع وعلا مات رفعه:




يرفع الاسم:

أ- إذا كان صحيح الآخر:

1. بالضمة الظاهرة على آخره: (مفرد, جمع مؤنث سالم أو جمع تكسير). درس التلميذُ, درست التلميذاتُ, درس التلاميذُ.

2. بالألف إذا كان مثنى للمذكر أو للمؤنث: درس التلميذان, درست التلميذتان.

3. بالواو إذا كان جمع مذكر سالم أو من الأسماء الخمسة وهي: أب, أخ, حم, فو, ذو. نال المتفوقون جائزة, نال أبوك التهنئة.

ب- إذا كان معتل الآخر بالضمة المقدرة على الألف (العصا) أو على الياء (الداني) لأنه معتل الآخر.

**********************************************************************
ثا نياً:الإسم المنصوب وعلا مات نصبه :


 علامات نصب الاسم:

1. الفتحة في المفرد وجمع التكسير: أكل الولد التفاحةَ أو أنهى الحكم المباراةَ.

      *(إذا كان الاسم معتل الآخر فإن علامة النصب تكون الفتحة المقدرة على حرف العلة في آخره.)

2. الياء في المثنى وجمع المذكر السالم: وجدت السارقَـيْن أو وجدت السارقين.

3. الكسرة في جمع مؤنث السالم: رأيت الفتياتِ.

4. الألف في الأسماء الخمسة: كلمت أباك.  

*****************************************
ثالثاً:الإسم المجرور:  ...يجر الاسم في ثلاث حالات ....
1-إذا كان مجروراً بحرف الجر :

الاسم المجرور وعلامات جرِّه وحروف الجر



علامات الجر هي:

1- الكسرة: في المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم: كتبت على الدفترِ ( على الدفاترِ) أو (على اللوحاتِ).

2- الياء: في المثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة: تكلمت مع أختين, ( مع المدرسين), (مع أبيك).

3- الفتحة: في الأسماء "الممنوعة من الصرف" في المفرد أو جمع التكسير, وهذه الأسماء الممنوعة من الصرف سنأتي على شرحها لاحقًا.

4- الاسم المعتل الآخر الاسم المعتل الآخر بالألف أو بالياء يجر بالكسرة المقدرة على آخره, (العصا, القاضي).

أحرف الجر

أحرف الجر نوعان: أحرف جر أصلية لا يمكن الاستغناء عنها في الكلام و أحرف جر زائدة.

أحرف الجر الأصلية:

* من:  تستعمل "من":

1- للابتداء: وهو الغالب وتدخل من على الزمان قليلاً (سافر من يوم الجمعة) وعلى غير اسم المكان (مشيت من بيروت إلى صيدا).

2- للتبعيض: أي ما يفيد معنى الجزء ويمكن أن نضع مكانها "بعض" (أكلت من الطعام, "بعض").

3- البيان: كثيرًا ما تقع بعد "ما" أو "مهما" ويكون ما بعدها بيانًا توضيحيا لكلام مبهم لما قبلها: (مهما تأتِنا به من آيةٍ).

4- التعليل: لشرح سبب حصول شيء ما (مما خطيئتهم أغرقوا أي بسبب خطيئتهم أغرقوا).

5- البدل: (أرضيتم بالحياة الآخرة من الدنيا أي بدلاً من الآخرة).

6- الفصل والتمييز: والتي تدخل بين متضادين: هل تعرف الشجاع من الجبان؟

7- توكيد العموم: وهي "من" الزائدة و يشترط حتى تكون زائدة أن يتقدمها نفي أو استفهام بـ "هل" خاصة, وأن يليها نكرة: ليس من أحد هنا, هل من فلوس معك؟

* إلى: تستعمل  "إلى":

1- للدلالة على انتهاء الغاية (آخرها أو قبل آخرها إن كان زمانًا أو مكانًا): سافرت إلى بيروت, نمت إلى العصر.

2- قد تستخدم في طلب التنحي: إليك عني.

3- قد تستخدم في عرض شيء: إليك الكتاب.

4- قد تستخدم مرادفة للأمر: الأمر إليك أي لك.

5- قد تستخدم مرادفة لـ "مع": ضم هذا إلى ذاك أي معه.

* حتى: هي حرف عطف أو حرف جر إذا دخلت على الاسم, أما إذا دخلت على الفعل فإنها تكون حرف نصب.

تستعمل "حتى":

1-  حرف جر يعني انتهاء الغاية: نمت حتى مطلع الفجر أي إلى مطلع الفجر.

2-  حرف عطف يفيد الغاية:آتي التلاميذ حتى الأستاذ.

* في: حرف جر يستعمل للظرفية المكانية: الكتاب في المحفظة.

* عن : تستعمل للمجاوزة: ابتعد عن رفاق السوء .

* على: تستعمل "على":

1- للدلالة على الاستعلاء أي فوق الشيء: أحمد على الشرفة, القلم على الكتاب. أو بمعنى ما يقرب من الفوقية: "أجد على النار هدى", أو تكون هذه الفوقية معنوية: "ولهم على ذنب".

2- تأتي بمعنى "مع": وآتى المال على حبه أي مع حبه.

3- وتأتي بمعنى "عن": إذا رضيت عليّ فأنا سعيد برضاك أي رضيت عني.

4- وتأتي بمعنى "لام التعليل":ولتكبروا الله على ما هداكم أي لهدايته إياكم.

5- وتأتي بمعنى "في": دخل الحرامي على حين غفلة من أصحاب المنزل أي في غفلة.

6- وتأتي بمعنى "من": الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون أي إذا اكتالوا منهم.

7- وتأتي بمعنى "الباء": اركب على اسم الله أي باسم الله.

8- وتأتي بمعنى "لكن" أي للاستدراك: هذا الرجل عاصٍ على أنه لا يـيأس من رحمة الله أي لكنه لايـيأس.

* الباء: تستعمل "الباء" بمعنى:

1- ظرفية مكانية: اجمعنا بالغرفة حول المدفأة.

2- الاستعانة: كتبت بالقلم.

3- السببية: أخذ بذنبه.

4- الإلصاق: مررت بصاحبي أو أمسكت بالقلم.

5- القسم: أقسمت بالله.

6- التعدية: ذهبت به.

* اللام: تستعمل كـ: حرف جر وتأتي مكسورة مع كل اسم ظاهر (لِعلي,ِّ لِرامي). ولكنها تكون مفتوحة مع المستغاث (يا لَلسماء) ومع كل ضمير (لنا, لكم, لهن...)

ويكون لها معاني:

- للمِلك: لله ما في السماوات وما في الأرض.

- أو لشبه المِلك: للغرفة نافذة واسعة.

- أو للتعليل:جئت لإكرامِك.

* الكاف: حرف جر للتشبيه: الطفل بريء كالملاك, أحمد كالأسد.

* واو القسم: وهي تدخل على المقسم به: وحقِك لأجلب لك هدية عند نجاحك.

* تاء القسم: لا تستعمل إلا مع لفظ الجلالة "الله": تالله لن يضيع الحق المغتصب.  

* رُبّ:

1- حرف جر لا يجر إلا نكرة: ربَّ فتاة في المتجر.

2- وقد تخفّف: ربْ.

3- إذا اتصلت بها "ما" فإنها تكف عملها وتستطيع حينئذٍ أن تدخل على اسم معرفة أو على فعل: ربما الطفلة نائمة, أو ربما كانت تلعب في غرفتها.

4- من الجائز أن تدخل عليها تاء التأنيث:ربّتَ, أو ربّتما.

* منْذُ ومذ: هما حرفا جر إذا دخلا على اسم زمان ويكونان بمعنى "من" إذا كان الزمن ماضيًا: ما شربت ماءً منذ الصباح, وتكونان بمعنى "في" إذا كان الزمن حاضرًا: ما رأيته منذ اليوم.

* خلا- عدا- حاشا هذه الأحرف قد سبق شرحها عند دراسة المستثنى.

أحرف الجر الزائدة:

أحرف الجر الزائدة هي التي يمكن الاستغناء عنها في الجملة وهي:

* مِن: ويشترط حتى تكون زائدة أن تكون الجملة منفية أي أن يسبقها نفي أو تكون الجملة استفهامية (سؤال) وأن يكون الاسم المجرور الذي يأتي بعدها نكرة: ما من أحد في البيت...وقد شرحت سابقًا مع "مِن" رقم 7 – توكيد العموم .

* الباء: وتأتى الباء زائدة في خبر ليس وفاعل كفى: ليس الهروب بشجاعةٍ, كفى بالله شهيدًا... ويعرب الاسم الذي يليه على أنه مجرور لفظًا ولكنه يعرب حسب وقوعه في الجملة.

ملاحظة :

1- إذا أزبدت "ما" على  " من و عن والباء" فإنها لا تبطل عملهم:  مما خطيئتهم اغرقوا.

2- إذا أزبدت "ما" على "الكاف و ربَّ " فإنها تبطل عملهم: ربما الدفءُ  يخفف عنك الوجع.

3- في حال وجود "الواو" قبل (ربّ)َ هناك إمكانية حذف (رب)َّ وتسمى الواو "واو ربَّ " وتكون حرف جر: وشعرٍ اسود يعطيها مزيدا من الجمال (وربما شعر اسود)
///

2-إذا كان مجروراًبالإ ضا فة :

المجرور بالإضافة



يستطيع أن يكون المجرور بالإضافة إما:

أ- مضافًا:

1- في معظم الأوقات يأتي المضاف نكرة و يعرب حسب موقعه من الجملة: وجهُ الفتاةِ جميل (وجه هي مبتدأ) أو أكلت تفاحة أخي (تفاحة هي مفعول به). وعادة يكون المضاف اسم نكرة بالأخص إذا كان اسم جنس.

أما في حال كان المضاف مشتقاً (كاسم فاعل او اسم مفعول او صفة مشبهة) فانه يجوز لنا أن نعرفه بـ"ال" التعريف: رأيت الولد القوي البنية.

2- بعض الأسماء يجب أن تكون مضافة أي إنها لا تستعمل لوحدها أبداً ونذكر من هذه الأسماء:

"عند, لدى, سوى, حوالي, بعض, لدن, قصارى, ذو, وحْد, أي, كلا وكلتا, لبَّى".

- عندي تلميذ ذو ذكاء حاد, فهو وحده يستطيع من دون أي جهد سوى متابعة شرح المعلمة أن يفهم الدرس.

وهناك كلا وكلتا اللتان لا تستعملان مضافتان إلا لمعرفة شيء مثنى سواء كان اسما او ضميرا: جاءني الطالبان كلاهما مع الطالبتان كلتاهما.

3- هناك بعض الكلمات كـ"قبل, غير, بعد, دون, أول, حسْب", هذه الكلمات تعرب على حسب وقوعها بالجملة إذا كانت مضافة: جاء احمد قبلَ إيمانٍ, جاء من بعدِ رفيقه.  أما إذا كانت وحدها وقد حذف المضاف فإنها تبنى على الضم مع بقاء المعنى مضموناً: لله الأمر من قبلُ ومن بعدُ. (حسَب تـختلف عن حسْب فالأولى هي مشتقة من الفعل حسَب).

4- إذا كان المضاف مذكر فان بإمكانه اكتساب صفة التأنيث إذا كان المضاف إليه مؤنث وعلى شرط هو إمكانية حذف المضاف والإبقاء على المضاف إليه مكانه: قصصت بعض أوراق الشجر الأصفر, بعض هو اسم مذكر اكتسب التأنيث من أوراق الذي هو مضاف إليه.

5- إذا أضيف المضاف يحذف التنوين: التلميذ مرتبٌ (التلميذ مرتبُ الثياب), في حال كان المضاف جمع مذكر سالماً او مثنى تحذف النون: اجتمع مدربو الفريق (مدربون حذفت النون ولم نضع ألف لان الواو هنا هي علامة الجمع وليست ضمير).

ب- المضاف إليه

يكون المضاف إليه إما اسماً ظاهراً او ضميراً.

1- اسما ظاهراًُ:

إذا كان اسما ظاهراً يكون المضاف إليه مجرورا دائما, ويفيد المضاف إليه للتعريف عن المضاف. قد يكون المضاف إليه:

- معرفة: وضعته في خزانة الملابس,  الملابس: مضاف إليه مجرور بالكسرة.

- أو نكرة: كتبت المعلمة  الملاحظة على دفتر تلميذة الصف الرابع (مضاف إليه نكرة), وإذا أزيدت "ال" فإنها تزاد على المضاف إليه وليس على المضاف.

2- ضميراً:

إذا كان المضاف إليه ضميرًا فإنه يتصل مباشرة بالمضاف ويكون في محل جر بالإضافة: رأيت دفترك على الطاولة (ك: هي ضمير متصل في محل جر مضاف إليه).

إذا اتصلت ياء المتكلم بـ المضاف وكان آخره ألفاً فتكتب مفتوحة, إما إذا كان منـتهيًا بياء فإنها تدغم وتكتب الياء مفتوحة مشددة: الجاني- جانيَّ, معلمين- معلميَّ (جمع).  
//////////////

3-إذا كان تابعاًللإسم المجرور :

 


التابع للاسم المجرور يكون مجرورًا، والتوابع هي:


*أ*....النعت ...
النعت هو الكلمة التي تصف أو تدل على ما قبلها.

النعت نوعان:

أ- نعت حقيقي وهو النعت الذي يصف الاسم التابع مباشرة: جاء التلميذُ المجتهدُ.

يتبع النعت المنعوت في جميع حالاته من تعريف وتنكير أو نوع أو عدد: جاء التلميذان المجتهدان, جاءت التلميذات المجتهدات, جاء التلاميذ المجتهدون. إذا كان الاسم يدل على حيوان أو أشياء في حالة الجمع فإنه يجوز أن يكون النعت مفردًا  مؤنثًا أو جمعًا مؤنثًا: الحدائق الفسيحة أو الحدائق الفسيحات.

والنعت الحقيقي: اسم ظاهر أو شبه جملة أو جملة اسمية أو جملة فعلية للاسم النكرة.

ب- نعت سبـبي وهو نعت يدل على صفة توجد في الاسم الذي له ارتباط بالاسم المتبوع, وهذا النعت يكون دائمًا مفردًا  ويتبع المتبوع بالتعريف والإنكار لكنه يتبع ما بعده بالتذكير والتأنيث: جاء التلميذ المجتهد أخوه, جاء التلميذ المجتهد أخواه, جاء تلميذان مجتهد أخواهما, جاء التلاميذ المجتهدة أخواتهم, جاءت التلامذة مجتهدة أخواتهن.

*ب*....العطف...

هو كلمة تكون تابعة للاسم ويفصل بينهما حرف عطف: خرج الابن والأب.

حروف العطف هي تسعة :

الواو: تعطف الاسم على ما قبله وهي لتجمع: أتت الأم وابنتها وأختها.

الفاء: تستعمل للعطف والترتيب الذي هو نوعان: نوع يفيد الترتيب في المعنى (يكون المعطوف لاحقًا ومتصلاً بلا مهلة: خلقك فسواك فعدلك) وآخر يفيد الترتيب مع التعقيب (خرج الطبيب فالمريض).

ثُّم: هو حرف للعطف والترتيب ولكن مع التراخي في الزمن بين المعطوف والمعطوف عليه: جاء سمير ثم أحمد.

أو: للتخيير أو الشك: أكل الطعام الأب أو الابن.

أم: حرف عطف يفيد طلب التعيين: أجلب هذه أحمد أم إيمان؟

لا: حرف عطف يفيد نفي الحكم عن المعطوف: اشتريت الخبز لا اللبنة.

لكن: تفيد الاستدراك وهي عاطفة على ما قبلها: ما قام أحمدٌ لكن إيمان.

بل: تفيد إبطال المعنى الذي قبلها: جاء الأستاذ بل المدير.

حتى: وهو يفيد الغاية: قدم التلاميذ حتى الأستاذ.

 
*ج*....*التوكيد*...

يتبع ما يؤكده في جميع حالات الإعراب ويؤكد ما قبله بما لا يثير الشك.

والتوكيد نوعان:

1- توكيد لفظي أي إعادة الكلمة ذاتها: جاء الرئيس الرئيس.

2- توكيد معنوي باستعمال الكلمات التالية:

- نفس وعين: تأتي نفس او عين مفردًا مع المفرد وتجمع على وزن أفعل مع المثنى أو الجمع: جاء الأستاذ نفسه, رأيت الرجلين أنفسهما, أقبلت النساء أنفسهن.

- كل و جميع وعامة: تؤكد هذه الألفاظ ما يقتضي الشمول: جاء المسافرون كلهم, البلدة جميعها متعاطفة معهم, حضر الوزراء عامتهم. في كثيرٍ من الأحيان يؤتى بـ"أجمع" بعد كل وذلك لتقوية التوكيد: حضر المسافرون كلهم أجمعون.

- كلا وكلتا: تستعمل "كلا" لتوكيد المثنى المذكر و"كلتا" لتوكيد المثنى المؤنث ويجب أن إضافة ضمير أو اسم ظاهر إليهما حتى تفيدان التوكيد: جاء الأستاذان كلاهما أو جاء كلا الأستاذان, جاءت المعلمتان كلتاهما أو جاءت كلتا المعلمتين.

*د*....* البدل*...



البدل هو تابع يدل على نفس المتبوع أو جزء منه. ويكون البدل ثلاثة أنواع:

1. بدل مطابق أي يتطابق البدل مع البديل: كرم الخليفة هارون الرشيد العلماء (الخليفة هو نفسه هارون الرشيد).

2. بدل البعض من الكل ويكون البدل جزءًا من البديل ويجب أن يتصل بالبدل ضمير يعود للبديل: قُرأت القصة فصلها الأول.

3. بدل الاشتمال ويكون البدل مما يشتمل عليه البديل وأيضًا يجب أن يتصل بضمير يعود للبديل: أعجبني الرجل صراحته, أذهلني الصف نظافته.

**************وهيك بيكون البحث تم والحمد لله **************//زميلتي //كرستينا //********


..................................  *(((( م ن ق و ل ))))* ...........محمد الصالح........................
*1                *1               *1         *1                        *1


 





_________________
التوقيع
{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنّتَانِ}

{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) }


!~¤§¦ اللّهمّ ارزقنا النّظر إلى وجهك الكريــــــــــــم ¦§¤~!


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: */*/*/ الإسم المعرب/*/*/*
مرسل: الجمعة آب 22, 2008 1:23 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 02 آذار 2007
المواضيع: 94
المشاركات: 4047
المكان: Hama
القسم: English Department
السنة: دبلوم ELT
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
محمد الصالح,  
مشكور عالموضوع  *ورود  تم الحفظ للقراءة  :wink:

_________________
التوقيع


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia