آرتين لتعليم اللغات http://forum.art-en.com/ |
|
علا مات الإعراب في الأسماء....... http://forum.art-en.com/viewtopic.php?f=47&t=3522 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | محمد الصالح [ الثلاثاء آب 28, 2007 9:24 م ] |
عنوان المشاركة: | علا مات الإعراب في الأسماء....... |
الفصل الثاني علامات الإعراب في الأسماء ما يعرب بالحركات الاسم المفرد : تعريف الاسم وعلاماته ـ الاسم كلمة تدل بنفسها على معنى لشيء محسوس ، أو غير محسوس ، ولم تقترن بزمن . فالشيء المحسوس نحو : رجل ، وفرس ، ومنزل ، وشجرة ... إلخ . وغير المحسوس نحو : أمانة ، شجاعة ، ضمير ، حلم ، قوة ... إلخ . علاماته : للاسم علامات متى وجدت علامة منها دلت على أسميته ، وهذه العلامات هي : 1 ـ الجر سواء بحرف الجر ، أو بالإضافة : من علامات الاسم قبوله دخول حرف الجر عليه . نحو : استعرت من صديقي كتاب العلوم . فكلمة " صديقي " اسم لأنها مجرورة بحرف الجر . 9 ـ ومنه قوله تعالى : { يخرجونهم من النور إلى الظلمات }1 . فـ " النور والظلمات " كل منهما اسم لأنه مجرور بحرف الجر . وكذلك جره بالإضافة . نحو : كتاب العلوم جديد . ـــــــــــــ 1 ـ 257 البقرة . فكلمة " العلوم " اسم لأنها مجرورة بإضافتها إلى كلمة كتاب . ومنه قوله تعالى : { واخفض لهما جناح الذل من الرحمة }1 . فـ " الذل " اسم لأنها مجرورة بالإضافة . 2 ـ دخول " أل " التعريف عليه سواء أكانت أصلية . نحو : الطالب المجتهد ينجح في الاختبار . 10 ـ ومنه قوله تعالى : { فالق الإصباح وجعل الليل سكنا }2 . فـ " الطالب والمجتهد ، والاختبار ، والإصباح ، والليل ، والشمس ، والقمر " كل منها اسم لدخول " أل " التعريف الأصلية عليه . أم زائدة . نحو : اللات والعزى صنمان في الجاهلية . 11 ـ ومنه قوله تعالى : { أفرأيتم اللات والعزى }3 . فـ " اللات ، والعزى " أسماء ، ولكنها أسماء جنس ، و " أل " الداخلة عليها زائدة للتعريف الجنسي . 3 ـ ومن علاماته أن يكون منادى : وهو أن يسبقه حرف من أحرف النداء بغرض الدعاء . نحو : يا حاج اركب السيارة . أمحمد ساعد الضعفاء . ومنه قوله تعالى : { يا نوح اهبط بسلام }4 . وقوله تعالى : { يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم }5 . فـ " حاج ، ومحمد ، ونوح ، ونار " كل منها اسم لدخول حرف النداء عليه . أما إذا جاء بعد حرف النداء فعل . 12 ـ نحو قوله تعالى : { ألا يا اسجدوا لله }6 . في قراءة الكسائي . ـــــــــــــــــ 1 ـ 24 الإسراء . 2 ـ 96 الأنعام . 3 ـ 19 النجم . 4 ـ 48 هود . 5 ـ 69 الأنبياء . 6 ـ 25 النمل . 13 ـ أو حرف . نحو قوله تعالى : { يا ليتني كنت ترابا }1 . فإن حرف النداء يكون للتنبيه ، وقد يكون للنداء ، والمنادى محذوف لغرض بلاغي . وآية : يا اسجدوا في غير قراءة الكسائي تكتب كالتالي قال تعالى : ( ألاّ يسجدوا لله ) 4 ـ الإسناد إليه : والمقصود بالإسناد ، هو إثبات شيء لشيء ، أو نفيه عنه ، أو طلبه منه . نحو : الرجل قادم . ونحو : محمد لم يحضر الحفل . ونحو : قم يا عليّ مبكرا . فكل من الكلمات " الرجل ، ومحمد ، وعليّ " قد أسند إليها القدوم في المثال الأول ، وعدم الحضور في المثال الثاني ، والطلب بالقيام في المثال الثالث ، وعليه نجد أن من علامات اسمية الكلمة أن يوجد معها مسند ، وتكون هي المسند إليه . ويسميه البلاغيون : المحكوم عليه ، ولا يكون إلا مبتدأ ، أو فاعلا ، أو نائب فعل ، أو اسما لفعل ناسخ ، أو لحرف ناسخ ، أو المفعول الأول للفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر . أما المسند فهو كل صفة ، أو فعل ، أو جملة تأتي متممة لعملية الإسناد ، أي تكون لوصف المسند إليه وإتمامه . ويسميه البلاغيون المحكوم به . والإسناد علامة من العلامات التي تدل على أن المسند إليه هو الكلمة المحكوم باسميتها . 5 ـ قبوله التنوين : نحو : جاء محمدٌ . وكافأت خالدًا . وسلمت على سالمٍ . من علامات بعض الأسماء ، أن تقبل التنوين على آخرها ، رفعا ، أو نصبا ، أو جرا . ـــــــــ 1 ـ 40 النبأ . وهو وجود ضمة ، أو فتحة ، أو كسرة ثانية ، إلى جانب الضمة ، أو الفتحة ، أو الكسرة المجود أصلا على آخر الاسم كعلامة إعراب ، وهذه الضمة ، أو الفتحة ، أو الكسرة الثانية هي عوض عن نون التنوين المحذوفة خطا . إذ الأصل في الاسم المنون أن يكتب بنون دلالة على تنوينه . فنقول في " جاء محمدٌ " . بالتنوين ، " جاء محمدن " بالنون ، وهكذا بقية علامات الإعراب الأصلية . غير أن النحاة عدلوا عن إثبات نون التنوين حتى لا تختلط مع الأنواع الأخرى للنون سواء أكانت أصلية في الكلمة ، أم زائدة ، وجعلوا بدلا منها حركة إعراب أخرى إلى جانب الحركة الأصلية ، وهي الضمة ، أو الفتحة ، أو الكسرة . بهذا ندرك أن التنوين عبارة عن نون ساكنة زائدة تكون في آخر الاسم لفظا لا خطا ، ولا وقفا . بدليل حذفها عند الإضافة كنوني المثنى ، وجمع المذكر السالم ، إلا أن الأخيرتين تلحقان الاسم المثنى ، والمجموع جمعا سالما لفظا وخطا . أنواع التنوين : التنوين على أربعة أنواع هي : ـ 1 ـ تنوين التمكن ، أو الأمكنية . 2 ـ تنوين التنكير . 3 ـ تنوين التعويض . 4 ـ تنوين المقابلة . أولا ـ تنوين الأمكنية : هو التنوين الذي يلحق الاسم للدلالة على شدة تمكنه في باب الاسمية ، أي أنه علامة يستدل بها على الاسم المتمكن أمكن ، وهو الاسم المنصرف المعرب . نحو: رجل ، ومحمد ، وعليّ ، وسالم ، وخليل ، ويوم ، ومدينة ، ومدرسة . وهو الاسم المميز عن الاسم المتمكن غير أمكن ، والمعروف بالاسم الممنوع من الصرف . نحو : أحمد ، وعثمان ، وعمر ، ومعديكرب ، وعائشة ، وبشار ، وصحراء ، وأجمل ، ومثنى ، وثلاث ، وأخر ، ومساجد ، وسجاجيد ... إلخ . أو عن الاسم غير المتمكن ، وهو المبني من الأسماء ، كالضمائر ، وأسماء الإشارة ، والموصول ، والشرط ، والاستفهام ، وبعض الظروف ، والأعداد المركبة ، وغيرها ، والأسماء المختومة بـ " ويه " ، مثل : سيبويه ، وخمارويه ، ونفطويه . فهي أسماء مبنية على الكسر ، إلا إذا استعملتها لأشخاص غير معيّنين ، ولا يتميزون من غيرهم المشاركين لهم في الاسم جاز لك تنوينها . ثانيا ـ تنوين التنكير : هو التنوين اللاحق لبعض الأسماء المبنية للدلالة على تنكيرها ، بينما حذفه يكون دليلا على أنها معرفة ، وذلك كما بينا آنفا في مثل : سيبويه ، وخالويه ، ونفطويه . فإذا أردنا بها معينا ، كانت مبنية على الكسر ، كأن نجعل اسم " سيبويه " خاصا بالنحوي المشهور ، وكذلك " خالويه ونفطويه " وهما اسمان لنحويين معروفين . أما إذا جعلنا الأسماء السابقة لأشخاص غير معينين ، أو مميزين بأشخاصهم ، نوّنّا آخر الاسم . فنقول : سيبويهٍ ، وخالويهٍ ، ونفطويهٍ . ثالثا ـ تنوين التعويض : ويقال له أيضا تنوين العوض ، وهو التنوين المعوض عن حرف محذوف من الكلمة ، أو عن كلمة محذوفة ، أو جملة محذوفة . مثال تنوين العوض عن حرف محذوف قولك : جوارٍ ، وسواقٍ ، وبواكٍ ، وقاض ، وداع ، وساع . فالتنوين في الكلمات السابقة عوض من الحرف المحذوف من أفعال تلك الكلمات ، عندما جمعت جمع تكسير ، فأصبحت ممنوعة من الصرف ، علما بأن تلك الحروف المحذوفة أصلية في أفعالها ، بدليل عدم حذفها في المشتقات المختلفة كاسم الفاعل ، والمفعول ، وغيرها من المشتقات . فـ " جوار " فعلها : جرى ، واسم الفاعل : جارٍ ، وجارية ٌ . و " سواق " فعلها : سقى ، واسم الفاعل : ساق ٍ ، وساقيةٌ . و " بواك " فعلها : بكى ، واسم الفاعل : باكٍ ، وباكيةٌ . وكذلك الحال في الأسماء المنقوصة غير الممنوعة من الصرف فالتنوين فيها عوض عن حرف الياء المحذوفة من آخر اسم الفاعل نحو : قاض ، وداع ، وساع ، والياء في أفعالها أصلية أيضا بدليل ثبوتها في مؤنثاتها نحو : قاضية ، وداعية ، وساعية . وعليه فالتنوين في أواخر الكلمات السابقة هو تعويض عن حرف الياء المحذوف من الأفعال الثلاثية لتلك الجموع ، وإذا أعربنا مثل تلك الكلمات ، نقول في حالة الرفع : مرفوعة بالضمة على الياء المحذوفة . نحو : الفلك جوارٍ في البحر . وقضى في الحكم قاضٍ عادلٌ . ودعا لله داعٍ وسعى ساعٍ بين المتخاصمين . ومنه قوله تعالى : ( وجنى الجنتين دانٍ )1 . ومنه قول المصطفى صلى الله عليه وسلم " كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته " . وفي حالة الجر ، يجر بفتحة نيابة عن الكسرة على الياء المحذوفة إذا كان ممنوعا من الصرف . نحو : تسقى الحدائق من سواقٍ كبيرة . ــــــــ 1 ـ 54 الرحمن . ويجر بالكسرة على الياء المحذوفة إذا كان مصروفا . نحو : سلمت على قاض فاضل . والتنوين في كلا الحالتين تعويض عن الياء المحذوفة . أما تنوين العوض عن كلمة محذوفة ، فيكون بحذف المضاف إليه بعد كلمة " كل " ، و " بعض " . نحو : فاز الطلاب فصافحت كلاً منهم مهنئا . 14 ـ ومنه قوله تعالى : { كل في فلك يسبحون }1 . وقوله تعالى : { كل يعمل على شاكلته }2 . فقد نونت كل في الأمثلة السابقة تنوين عوض لإضافتها إضافة معنوية ، وذلك بعد حذف المضاف إليه ، والتقدير : صافحت كل طالب . " وكلهم " في الآية الأولى ، و " كل إنسان " في الآية الثانية . ومثال " بعض " : مررت ببعض قائما . 15 ـ ومنه قوله تعالى : { تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض }3 . ومنه قول المتنبي : يصيب ببعضها أفواق بعض فلولا الكسر لاتصلت قضيبا فـ " بعض " في الأمثلة السابقة جاءت منونة تنوين عوض لإضافتها المعنوية . فإذا انقطعت عن الإضافة اللفظية تنون ، ويقدر بعدها ضمير يعرب مضافا إليه . والتقدير : مررت ببعضهم . وكذا بقية الشواهد . أما تنوين العوض عن الجملة المحذوفة ، فهو ما جاء للتعويض عن الجملة المحذوفة بعد " إذ " المضافة ، وتكون إضافتها بعد الكلمات الآتية : بعد ، وحين ، ويوم ، وساعة ، وقبل ، وعند . نحو : خرج الطلاب وكنا قبل إذ خرجوا مجتمعين . ــــــــــــــــــ 1 ـ 33 الأنبياء . 2 ـ 84 الإسراء . 3 ـ 253 البقرة . فإذا حذفنا الجملة بعد " إذ " نونت " إذ " تنوين عوض بدلا من الجملة المحذوفة ، فتصبح بعد الحذف كالتالي : خرج الطلاب وكنا قبلئذٍ مجتمعين . 16 ـ ومنه قوله تعالى : { ويومئذ يفرح المؤمنون }1 . وقوله تعالى : { وأنتم حينئذ تنظرون }2 . ففي الأمثلة السابقة حذفت الجملة المضافة إلى " إذ " ، وعوض عنها التنوين . والتقدير : يوم إذ كان ، وحين إذ كنتم . ولكون ذال " إذ " ساكنة ، والتنوين أيضا ساكن ، حركنا " الذال " بالكسر للتخلص من التقاء الساكنين . رابعا ـ تنوين المقابلة : هو التنوين اللاحق لجمع المؤنث السالم ، ليكون في مقابلة النون في جمع المذكر السالم . وقد عرفه الرضي بقوله : " إنه قائم مقام التنوين الذي في الواحد في المعنى الجامع لأقسام التنوين فقط ، وهو كونه علامة لتمام الاسم كما أن النون قائمة مقام التنوين الذي في الواحد في ذلك " 3 . نحو : هؤلاء طالباتٌ مجتهداتٌ . ورأيت طائراتٍ محلقاتٍ . ومررت بحافلاتٍ للحجاج . فكلمة : طالبات ، ومجتهدات ، وطائرات ، ومحلقات ، وحافلات . كلمات جمعت جمع مؤنث سالما ، ومفرداتها : طالبة ، ومجتهدة ، وطائرة ، ومحلقة ، وحافلة . وهذه الأسماء المفردة قد لحقها التنوين دلالة على تمام حروفها ، واسميتها ، فعندما جمعت جمع مؤنث ــــــــــــــــ 1 ـ 4 الروم . 2 ـ 84 الواقعة . 3 ـ حاشية الصبان على شرح الأشموني . سالما زيد فيها التنوين ، وهذا التنوين مقابل للنون في جمع المذكر السالم . فكلمة : طالب ، ومجتهد ، وطائر ... إلخ . إذا جمعناها جمع مذكر سالما . نقول : طالبون ، ومجتهدون ، وطائرون . فلحقت هذه الجموع نون زائدة عوض عن التنوين المحذوف في حالة الإفراد ، ليتم التعادل بين الجمعين ، ومن هنا جاءت تسمية هذا النوع من التنوين بتنوين المقابلة . ويرى بعض النحاة أن النون في جمع المذكر السالم ، والتنوين في جمع المؤنث السالم لا سبب لوجودهما إلا نطق العرب ، وكل تعليل سوى ذلك مرفوض ، ويستدل صاحب الرأي على ذلك بقوله " لو صح أن النون في جمع المذكر السالم بدل التنوين في مفرده ، لكان من الغريب وجودها في جمع المذكر السالم الذي لا تنوين في مفرده بسبب منعه من الصرف مثل : الأحمدون ، والعمرون ، والزيدون ، والأفضلون ، وأشباهها فإن مفردها هو : أحمد ، وعمر ، ويزيد ، وأفضل ، لا يدخله التنوين لأنه ممنوع من الصرف . وإلى جانب العلامات السابقة للدلالة على اسمية الكلمة ، هناك علامات أخرى لا تقل أهمية عن سابقتها في تمييز الاسم عن الفعل ، أو الحرف ، وهذه العلامات تنحصر في التالي : 1 ـ أن تكون الكلمة معرفة بالإضافة . نحو : قرأت قصص الصحابة . 17 ـ ومنه قوله تعالى : { ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء }1 . وقوله تعالى : { تنزيل الكتاب من الله الغزيز الحكيم }2 . فالكلمات : قصص ، وفضل ، وتنزيل . كل منها جاء مضافا لما بعده ، والاسم الذي بعده مضاف إليه . وبمجيء الكلمة مضافة نحكم عليها بالاسمية . 2 ـ أن يكون لفظه موافقا للفظ اسم آخر لا خلاف في اسميته . ـــــــــــــ 1 ـ 4 الجمعة . 2 ـ 1 الزمر . نحو : نزال . فإنه موافق في اللفظ لوزن " حذام " وهو اسم امرأة لا خلاف فيه . 3 ـ أن يكون الاسم مجموعا . نحو : العلماء ورثة الأنبياء . ومنه قوله تعالى : { إنما يخشى الله من عباده العلماء }1 . فكلمة " العلماء " في المثالين جمع تكسير لكلمة " عالم " ، ولا يجمع إلا الاسم ، فالفعل والحرف لا يجمعان من هنا نستدل على اسمية الكلمة بجمعها على أي نوع من أنواع الجمع . 4 ـ أن يكون مصغرا . نحو : عامر بن الطفيل أحد أجواد العرب . وأبو عبيدة قائد مسلم مشهور . والحسن والحسين ابنا علي بن أبي طالب . فالطفيل ، وعبيدة ، والحسين كلمات مصغرة عن الطفل ، وعبه ، والحسن . والتصغير ميزها بالاسمية عن الفعل والحرف ، حيث لا تصغير فيهما . 5 ـ أن يبدل منه اسم صريح . نحو : كيف أخوك ؟ أمجتهد أم مقصر . فكلمة " مجتهد " اسم واضح الاسمية ، وهو بدل من كلمة " كيف " ، فدل على أن " كيف " اسم . ــــــــــ 1 ـ 28 فاطر . الاسم النكرة والاسم المعرفة . ينقسم الاسم إلى نكرة ، ومعرفة . فالنكرة : هو كل اسم ليس له دلالة معينة ، ويقبل " أل " التعريف ، أو ما كان بمعنى ما يقبلها . مثال مايقبلها : رجل ، منزل ، حصان ، طالب ، غلام ... إلخ . فإذا عرفنا الأسماء السابقة بأل قلنا : الرجل ، المنزل ، الحصان ، الطالب ، الغلام . ومثال ما يكون من الأسماء بمعنى ما يقبل أل التعريف : كلمة " ذو " بمعنى صاحب ، فهي نكرة لأنها تحل محل نكرة وهي كلمة " صاحب " . نقول : جاء ذو علم . أي صاحب علم ، ولكن كلمة صاحب تقبل دخول " أل " التعريف عليها كغيرها من الأسماء النكرة ، في حين أن " ذو " وإن كانت بمعناها فلا تقبل دخول أل التعريف عليها ، ولكنها في الحقيقة نكرة ، لأن كل من الكلمتين يحل محل الآخر . ومن الأسماء النكرة التي لا تقبل أل التعريف أيضا كلمة " أحد " التي همزتها أصلية ، أي غير منقلبة عن " واو " ، وتعني " إنسان " ، ولا تستعمل إلا بعد نفي . نحو : ما رأيت أحدا . ولم يدخلها أحد . 18 ـ ومنه قوله تعالى : { وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله }1 . وقوله تعالى : { لا نفرق بين أحد منهم }2 . وقوله تعالى : ( أو جاء أحد منكم من الغائط }3 . وهي غير " أحد " التي أصلها " وحد " ، ومنها كلمة " واحد " أول الأعداد كما في قوله تعالى : { قل هو الله أحد }4 . ـــــــــــــــــــــــ 1 ـ102 البقرة . 2 ـ 136 البقرة . 3 ـ 6 المائدة . 4 ـ 1 الإخلاص . 19 ـ وقوله تعالى : { إني رأيت أحد عشر كوكبا }1 . ومن الكلمات النكرة التي لا تقبل أل التعريف " عريب " ، و" ديَّار " وهما بمعنى " أحد " أيضا . تقول العرب : ما في البيت عريب أو ديَّار . أي : ما في البيت أحد . فالألفاظ الثلاث (2) كلها بمعنى واحد ، وهي نكرات موغلة في الإبهام ، ولا تدخلها أل التعريف ، ولكنها تحل محل نكرات ، تخلها أل التعريف كالإنسان ، أو ما يحل محلها . ومن الكلمات النكرة التي لا تقبل أل التعريف أيضا كلمة غير ، وإن دخلت عليها فلا تفيدها التعريف ، كما أن الإضافة لا تفيدها إلا التخصيص ، لأنها كغيرها من النكرات الموغلة في الإبهام فلا تستفيد من الإضافة تعريفا . أما الاسم المعرفة : فهو كل اسم له دلالة معينة . وقد حصره النحاة في سبعة أنواع هي : ـ 1 ـ العلم . نحو : محمد ، إبراهيم ، أحمد ، عليّ ، فاطمة ، مكة ... إلخ . 2 ـ الضمير . نحو : أنا ، أنت ، هو ، هما ، هم ، إياك ... إلخ . 3 ـ المعرف بالألف واللام " أل " التعريف . نحو : الرجل ، الكتاب ، المنزل . 4 ـ اسم الإشارة . نحو : هذا ، هذه ، هذان ، هؤلاء ... إلخ . 5 ـ الاسم الموصول ، نحو : الذي ، التي ، اللذان ، الذين ... إلخ . ـــــــــــــــــ 1 ـ 4 يوسف . 2 ـ يصح أن نقول الألفاظ الثلاث ، والكلمات الثلاث كما هو موافق لباب العدد في مخالفة العدد للمعدود في التأنيث والتذكير . نحو : ثلاث ألفاظ ، وثلاث كلمات . ويصح أن نقول : الألفاظ الثلاثة ، والكلمات الثلاثة باعتبار أن ثلاثة صفة لألفاظ ، أو لكلمات ، والصفة تتبع الموصوف في الإعراب ، والتأنيث والتذكير ، والتعريف والتنكير ، لذلك يصح تأنيث كلمة " ثلاثة " ونحوها إذا جاءت تالية للمعدود المؤنث ، ويصح تذكيرها إذا جاءت تالية للمعدود المذكر في باب الصفة . 6 ـ المضاف إلى المعرف . نحو : كتاب القواعد ، باب المنزل ، طلاب المدرسة. 7 ـ النكرة المقصودة ، وهي نوع من أنواع النداء ، إذا كنت تنادي واحدا معينا ، تقصده بالنداء دون غيره . نحو : يا معلم ارع تلاميذك . يا طبيب لا تهمل المرضى . فكلمة " معلم ، وطبيب " كل منهما نكرتان ، لأنهما لا يدلان على معين ، ولكن عند النداء صارت كل منها معرفة بسبب القصد الذي يفيد التعيين ، لأن المعرفة هي ما دلت على معين . أنواع الاسم : لقد قسم الصرفيون الاسم إلى أربعة أقسام : ـ اسم صحيح ، و مقصور ، وممدود ، ومنقوص . 1 ـ الاسم الصحيح : هو الاسم الذي لا يكون مقصورا ولا ممدودا ، ولا منقوصا ، أي ليس منهيا بألف لازمة " أصلية " ، ولا ألفا زائدة بعدها همزة ، ولا ياء لازمة ، وتظهر عليه علامات الإعراب الثلاثة رفعا ونصبا وجرا . نحو : غلام ، امرأة ، رجل ، شجرة ... إلخ . نقول : هذا غلامٌ مؤدب . ورأيت رجلاً ضريرا . وجلست تحت شجرةٍ وارفة . فالكلمات : غلام ، ورجل ، وشجرة ، في الأمثلة السابقة أسماء صحيحة الآخر لخلوها من علامات الاسم المقصور ، أو الممدود ، أو المنقوص ، وهي اللف بنوعيها ، أو الياء اللازمة ، إضافة إلى ظهور علامات الإعراب الثلاثة على آخره فغلام ومؤدب في المثال الأول كل منهما مرفوع بضمة ظاهرة ، ورجلا وضريرا كل منهما منصوب بفتحة ظاهرة ، وشجرة ووارفة كل منهما مجرور بكسرة ظاهرة . فإن اختفت إحدى العلامات الثلاثة ، أي قدرت على أخر الاسم فلا يكون صحيح الآخر . 2 ـ الاسم المقصور : هو الاسم المعرب المنتهي بألف لينة لازمة ، وقدرت عليه حركات الإعراب الثلاثة . والألف اللينة اللازمة هي كل ألف ثابتة في آخر الاسم ، وترسم ألفا ، أو ياء غير منقوطة . مثل : عصا ، وسنا ، وصفا ، وهدى ، وفتى ، وهوى . نحو : هذه عصا غليظة . وجاء فتى مجتهد . وشاهدت سنا برق يلمع . وصادفت الأمور هوى في نفسه . وكان محمد على هدى من ربه . من خلال الأمثلة السابقة نجد بعض الكلمات مثل : عصا ، وفتى ، وهوى ، وهدى . جاء بعضها مرفوعا ، والبعض الآخر منصوبا ، أو مجرورا ، غي أنه لم تظهر على آخرها علامات الإعراب " الحركات " الضمة ، أو الفتحة ، أو الكسرة ، ومعنى ذلك أنها قد رفعت بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر في مثل : عصا ، وفتى . ونصبت بفتحة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر أيضا قي مثل : سنا ، وهوى ، وجرت بكسرة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر على مثل : هدى . والسبب في ذلك أن الألف الموجودة في أواخر هذه الكلمات ونظائرها لا تقبل الحركة مطلقا . 3 ـ الاسم الممدود : هو الاسم المعرب الذي في آخره همزة قبلها ألف زائدة . مثل : صحراء ، وحمراء ، وبيداء . نقول : هذه صحراءُ واسعة . وقطعت صحراءَ واسعة . وسرت في صحراءَ واسعة . في الأمثلة السابقة نلاحظ أن كلمة " صحراء " جاءت مرفوعة ومنصوبة ومجرورة ، وقد ظهرت عليها علامات الإعراب الثلاثة ، بيد أنها غير منونة في حالتي الرفع والنصب ، وجرت بالفتحة نيابة عن الكسرة في حالة الجر ، والعلة في ذلك منعها من الصرف . فالأسماء الممدودة أسماء غير مصروفة ، لأنها تنتهي بالهمزة ، وقبلها ألف مد زائدة يشترط فيها أن تكون رابعة فأكثر ، والكلمة دالة علة التأنيث . فإن كانت ثانية ، أو ثالثة فلا يمنع الاسم من الصرف ، لأن الألف الثانية ، والثالثة في الكلمة الممدودة تكون أصلية مثل : ماء وداء ، وسماء ، ودعاء ، ونداء ، وهواء . 20 ـ ومنه قوله تعالى : " وأنزل من السماء ماء }1 . ومنه قول الشاعر : لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها ونحو قوله تعالى " وأوحى في كل سماء أمرها }2 . وقوله تعالى : { لا يسمع إلا دعاء ونداء }3 . وقوله تعالى : { وأفئدتهم هواء }4 . ولاسم الممدود يجوز قصره . فنقول : حمرا ، وخضرا ، وصفرا ، وسما . 4 ـ ومنه قول الشاعر : لا بد من صنعا وإن طال السفر وإن تجنّى كل عود وَدَبِر ومنه قول كعب بن مالك الأنصاري ، وقد مد وقصر في آن واحد : بكت عيني وحق لها بكاها وما يغني البكاء ولا العويل ومنه : زكريا بالقصر . 21 ـ نحو قوله تعالى : { هنالك دعا زكريا ربه }5 . ــــــــــــــــ 1 ـ 22 البقرة . 2 ـ 12 فصلت . 3 ـ 171 البقرة . 4 ـ 43 إبراهيم . 5 ـ 38 آل عمران . وقوله تعالى : { ذكر رحمة ربك عبده زكريا }1 . وهو ممدود في الأصل ، نقول : زكرياء . ولا يجوز مد المقصور ، فلا نقول : عصاء ، وفتاء . من عصا ، وفتى . وإن كان الكوفيون يجيزونه . 5 ـ واستدلوا بقول الشاعر : سيغنيني الذي أغناك عني فلا فقر يدوم ولا غناء الشاهد : غناء . بالمد ، وهي في الأصل " غنى " بالقصر ، وقد علق عليه الفراء بقوله " فإنه إنما احتاج إليه في الشعر فمده " (2) . وخلاصة ما سبق في مد المقصور ، وقصر الممدود إنما يكون لضرورة من ضرورات الشعر ، وإن كان قصر الممدود قد أجمع عليه النحويون ، في حين لم يقل بمد المصور سوى الكوفيين ، وقد دلل سيبويه على إجازته في الشعر بقوله " ربما مدوا فقالوا : مساجيد ومنابير " (3) . 4 ـ الاسم المنقوص : هو كل اسم معرب في آخره ياء لازمة " أصلية " مشددة مكسور ما قبلها . مثل : القاضي ، القاضي ، الداعي ، الراعي ، الساعي ، الساقي . وهذا النوع من الأسماء تقدر عليه حركتان إعرابيتان فقط هما : الضمة ، والكسرة للثقل . أما الفتحة فتظهر عيه لخفتها . نحو : جاء القاضي . ورأيت الداعيَ . ومررت بالراعي . 22 ـ ومنه قوله تعالى : { نودي من شاطئ الوادي الأيمن }4 . القاضي : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل . ــــــــــــــ 1 ـ 2 مريم . 2 ـ المقصور والممدود للفراء ص45 . 3 ـ المرجع السابق هامش ص44 . 4 ـ 30 القصص . والداعي : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره . والراعي : اسم مجرور بالكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل . والصرفيون يبينون لنا منشأ هذا الثقل بقولهم : إن الياء الممدودة يناسبها كسر ما قبلها ، والضمة ثقيلة فيعسر الانتقال من كسر إلى ضم . وفي حالة الجر يجر الاسم المنقوص بكسرة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ، لأن الكسرة جزء منها ، ويستثقل تحريك الياء بجزء منها . أما في حالة النصب فتظهر الفتحة على الياء لخفتها . وإذا جاء الاسم المنقوص نكرة تحذف ياؤه ، ويعوض عنها بتنوين العوض ، أو التعويض ، كما بينا ذلك ، في حالتي الرفع والجر . نحو : جاء داعٍ . 23 ـ ومنه قوله تعالى : { فاقض ما أنت قاض }1 . وقوله تعالى : { ولكل قوم هاد }2 . وسلمت على ساقٍ . 24 ـ ومنه قوله تعالى : { ومن يضلل الله فما له من هاد }3 . وقوله تعالى : { إنهم في كل واد يهيمون }4 . فداع : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة منع من ظهورها الثقل . وساق : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء المحذوفة منع من ظهورها الثقل . أما في حالة النصب فلا تحذف الياء . نقول : رأيت والياً . وكان أخي قاضيًا . وفي حالة مجيء الاسم المنقوص مجموعا جمع تكسير ، يمنع من الصرف ، لأنه على وزن منتهى ـــــــــــــ 1 ـ 72 طه . 2 ـ 7 الرعد . 3 ـ 33 الرعد . 4 ـ 225 الشعراء . الجموع ، وتقدر فيه حركتا الرفع والجر ، ويحذف منه تنوين التنكير ، كما تحذف الياء ويعوض عنها بتنوين العوض ، أما علامة النصب فتظهر على الياء . نحو : السفن رواسٍ في الميناء . وصعد المسافرون على سفن رواسٍ . وشاهدت سفنا رواسيَ . 25 ـ ومنه قوله تعالى : { وألقى في الأرض رواسي }1 . فرواس ـ في المثال الأول ـ خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة منع من ظهورها الثقل . ورواس ـ في المثال الثاني ـ صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة منع من ظهورها الثقل . وفي المثال الثالث جاء رواسي صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة . ـــــــــــ 3 ـ 15 النحل . تذكير الاسم وتأنيثه . ينقسم الاسم من حيث النوع إلى قسمين : مذكر ، ومؤنث . 1 ـ الاسم المذكر : ما دخل في جنس الذكور ، وليس له علامة معينة ، وإنما نتعرف عليه من خلال المعنى ، ومضمون الكلام ، والإشارة إليه بقولنا " هذا " . نحو : هذا رجل كريم . 26 ـ ومنه قوله تعالى : { قالوا هذا سحر مبين }1 . أو بالضمير العائد عليه . نحو : أنت مهذب . ومنه قوله تعالى : { قل هو الله أحد }2 . وبالصلة العائدة عليه . نحو : وصل الذي كان مسافرا . 27 ـ ومنه قوله تعالى : { يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت }3 . وبوصفه . نحو : سمعت بلبلا منشدا . ومنه قوله تعالى : { فإذا هي ثعبان مبين }4 . وينقسم الاسم المذكر إلى نوعين : أ ـ المذكر الحقيقي : هو كل ما دل من الأسماء على ذكر من الناس ، أو الحيوان أو الطير ويعرف بأنه لا يبيض ، ولا يلد . نحو : محمد ، وإبراهيم ، ورجل ، وأسد ، وجمل ، وديك . ونتعرف عليه من خلال اسم الإشارة المفرد المذكر " هذا " . نحو : هذا محمد . ومنه قوله تعالى : { يا بشرى هذا غلام }5 . 28 ـ وقوله تعالى : { قالوا ما هذا إلا رجل }6 . ــــــــــــــــــــ 1 ـ 13 النمل . 2 ـ 1 الإخلاص . 3 ـ 27 إبراهيم . 4 ـ 32 الشعراء . 5 ـ 19 يوسف . 6 ـ 43 سبأ . أو بالضمير العائد عليه . نحو : هو محمد . 29 ـ ومنه قوله تعالى : { قال أنا يوسف وهذا أخي }1 . أو بوصفه . نحو : صافحت رجلا ضريرا . 30 ـ ومنه قوله تعالى : { إن تتبعون إلا رجلا مسحورا }2 . أو بالصلة العائدة عليه . نحو : وصل الرجل الذي أكرمني بالأمس . 31 ـ ومنه قوله تعالى : { ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه }3 . ب ـ المذكر المجازي : هو ما دل على جماد ، ويعامل معاملة المذكر الحقيقي من الناس ، والحيوان ، والطير . مثل : قمر ، وحجر ، وليل ، ومنزل ، وجدار ، وشارع ، وسوق ، وإبريق . ونتعرف عليه باسم الإشارة المذكر نحو : هذا قمر منير . 32 ـ ومنه قوله تعالى : { هذا حلال وهذا حرام }4 . أو بوصفه وصفا مذكرا . نحو : سهرت ليلا طويلا . 33 ـ وقوله تعالى : { رب اجعل هذا بلدا آمنا }5 . أو بإعادة الضمير عليه مذكرا . نحو : المتجر أغلق أبوابه . 34 ـ ومنه قوله تعالى : { والقمر قدرناه منازلا }6 . أو بالصلة العائدة عليه . نحو : المنزل الذي يسكن فيه صديقي كبير . ومنه قوله تعالى : { والكتاب الذي نزل على رسوله }7 . فكلمة " قمر " ، و " ليل " أسماء مذكرة ، ونستدل على تذكيرها باسم الإشارة كما في المثال الأول ، وبالوصف في المثال الثاني . ـــــــــــــــــ 1 ـ 90 يوسف . 2 ـ 47 الإسراء . 3 ـ 258 البقرة . 4 ـ 116 النحل . 5 ـ 126 البقرة . 6 ـ 39 يس . 7 ـ 136 النساء . غير أن هذه الأسماء مذكرة تذكيرا مجازيا لدلالتها على جماد ، ولا مؤنث لها من جنسها ، إذ الأصل في المذكر الحقيقي أن يكون له مؤنث من جنسه . مثل : رجل ، ومؤنثه : امرأة . ومحمد مؤنثه : فاطمة . وثور مؤنثه : بقرة . وجمل مؤنثه : ناقة . وديك مؤنثه : دجاجة . لكن هناك بعض الأسماء المذكرة لا مؤنث لها ، أو لا يجوز تأنيثها ، نذكر منها : الأشاجع ، والبطن ، والألف من العدد ، والناب من الأسنان ، والثدي ، والضرس ، والقليب ، والقميص ، والخُزر ( ذكر الأرانب ) ، والعقرُبان ( ذكر العقرب ) ، والأفعُوان ( ذكر الأفعى ) ، والشهور كلها مذكرة إلا جمادى (1). 2 ـ الاسم المؤنث : هو ما دل على أنثى ضد الذكر حقيقة ، أو مجازا . أ ـ المؤنث الحقيقي : هو ما دل على الأنثى من الناس ، أو الحيوان ، أو الطير ، وهو كل ما يلد ، أو يبيض مما خلق الله إلا ما شذ منها . نحو : فاطمة ، وخديجة ، وناقة ، ونعجة ، ودجاجة ، وحدأة . ونقصد بالشاذ الأسماء التي يستوي فيها التأنيث والتذكير ، ويكثر ذلك في أسماء الحيوان والطير . نحو : أرنب ، وضبع ، وفرس ، وأفعى ، وعنكبوت ، وصقر . إذ غالبا ما تطلق الأسماء السابقة وما شابهها على المذكر ، والمؤنث من أجناسها . ب ـ المؤنث المجازي : هي أسماء الجمادات التي تعامل معاملة الأنثى ، أي : كل ما لا يبيض ، أو يلد من المخلوقات . مثل : أرض ، وشمس ، وعين ، وسماء . ويمكن التعرف على الأسماء المؤنثة تأنيثا مجازيا بإعادة الضمير عليها مؤنثا . نحو : الشمس أشرقت . 35 ـ ومنه قوله تعالى : { والشمس وضحاها }2 . ـــــــــــــــــــ 1 ـ المذكر والمؤنث لابن جني ص45 . 2 ـ 1 الشمس . أو باسم الإشارة المؤنث . نحو : هذه الأرض ملكي . 36 ـ ومنه قوله تعالى : { واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة }3 . أو بوصفها وصفا مؤنثا . 37 ـ نحو قوله تعالى : { فيها عين جارية }4 . فالشمس ، والأرض ، والدنيا ، وعين ، ألفاظ مؤنثة تأنيثا مجازيا ، لعدم وجود علامة من علامات التأنيث المصاحبة للاسم المؤنث ، كالتاء ، والألف المقصورة ، أو الممدودة ، ولكنا حكمنا على تأنيثها من خلال معناها ، وبإعادة الضمير المؤنث عليها ، وبدلالة الإشارة المؤنث ، وبوصفها وصفا مؤنثا كما في الأمثلة السابقة . أقسام المؤنث : ـ ينقسم الاسم المؤنث من حيث اتصاله بعلامات التأنيث ، أو عدم اتصاله إلى ثلاثة أقسام : 1 ـ مؤنث لفظي : هو كل اسم مذكر لحقته إحدى علامات التأنيث . مثل : طلحة ، ومعاوية ، وعبيدة ، وزكريا . 2 ـ مؤنث معنوي : كل اسم دل على مؤنث حقيقي ولم تلحقه علامة من علامات التأنيث . مثل : مريم ، وسعاد ، وهند ، وزينب . 3 ـ مؤنث معنوي لفظي : هو ما دل على مؤنث حقيقي ، واتصلت بع إحدى علامات التأنيث ، كالتاء ، أو الألف بنوعيها . مثل : فاطمة ، وخديجة ، وعائشة ، وليلى ، وسلمى ، وصحراء ، وأسماء . فوائد وتنبيهات : 1 ـ لقد ذكر ابن جني بعض الأسماء المؤنثة التي لا يجوز تذكيرها نورد منها : العين ، الأذن ، الكبد ، الكرش ، الفخذ ، الساق ، العقب ، العضُد ، الخنصر ، ـــــــــــــ 3 ـ 156 الأعراف . 4 ـ 12 الغاشية . البنصر ، الضِّلع ، القدم ، اليد ، الرّجِل ، النَّصل (1) . 2 ـ هناك ألفاظ يستوي فيها التذكير والتأنيث منها : سكين ، طريق ، سوق ، بلد ، عنق ، إبط ، بسر ، تَمر ، ثّمَر ، لسان ، جراد ، حمام ، سلطان ، سبيل ، سلاح ، شعير ، صاع . 3 ـ هناك أيضا علامات لفظية إذا لحقت الاسم دلت على تأنيثه تأنيثا حقيقيا ، وميزته عن المذكر ، كالتاء المربوطة في آخر الاسم المؤنث المعنوي، والصفة المؤنثة . مثل : فاطمة ، وخديجة ، وباسمة ، وجميلة ، وخادمة ، ومعلمة . فالتاء المربوطة في أواخر الكلمات السابقة دلالة لفظية على تأنيث الأسماء ، والصفات السابقة ، والقطع بتأنيثها تأنيثا حقيقيا . 4 ـ ولكن هذه التاء التي اتخذتها اللغة سمة أساسية للدلالة على التأنيث الحقيقي ، قد خرجت عن نطاق ما خصصت له ، فنراها تلحق بعض الأسماء المذكرة . مثل : طلحة ، وعبيدة ، وأسامة ، ومعاوية ، وحمزة . وقد لحقت أيضا بعض الحروف . مثل : ثَمة ، وثُمة ، وربة . ولكنها لم تكسبها التأنيث المعنوي ، وإنما أكسبتها تأنيثا لفظيا فقط . أي أنها مؤنثة في اللفظ لا في المعنى ، وهذا ما يعرف بالتأنيث اللفظي . 5 ـ كما لحقت التاء المربوطة بعض أسماء الجنس ، لتمييز المفرد عن الجمع الجنسي . مثل ، حمامة ، وثَمَرة ، وتَمْرة ، ونعامة ، ودجاجة ، وشجرة ، وخمرة . لتميزها عن جمعها وهو : حمام ، وثمار ، وتمر ، ونعام ، ودجاج ، وشجر ، وخمر . 6 ـ ولحقت كلمة " إمَّعة " للدلالة على الذم ، وتعني التابع الذي لا رأي له . ولحقت كلمة " علاّمة " للدلالة على المدح المفرط ، وذلك للمبالغة في الاتصاف بالعلم . ـــــــــــــــ 1 ـ المذكر والمؤنث ص 45 ، وانظر المذكر والمؤنث للفراء ص73 . تحقيق الدكتور / رمضان عبد التواب . 7 ـ كما تأتي التاء لتمييز بعض الجموع من أسماء الجنس . مثل : فتية ، وأديرة ، وقردة . من : فتى ، ودير ، وقرد . 8 ـ وتكون التاء للتعويض كما في تلامذة ، وزنادقة ، وأبالسة . 9 ـ وتكون بدلا من ياء النسب كما في : مغاربة ، ودماشقة . 10 ـ وتأتي لتحديد اسم المرة ، واسم الهيئة . مثل : ضَرْبة ، وركلة ، وأكلة ، بفتح فاء الكلمة على زنة " فَعلة " ، وبكسرها في اسم الهيئة على زنة " فِعلة " . مثل : جِلسة الأمير ، وقِفزة النمر ، ومِشية المختال . فالتاء في " ضَربة " حددت اسم المرة ، وفي " جِلسة " حددت اسم الهيئة . 11 ـ وتأتي التاء عوضا عن فاء الكلمة المحذوفة . نحو : عِدة من وعد ، وصلة من وصل ، وجدة من وجد ، وزنة من وزن ، وهبة من وهب . أو عينها . نحو : أهان إهانة ، وأعان إعانة ، وأدان إدانة ، وأقام إقامة . أو لامها . نحو : لغة من لغو . 12 ـ من العلامات اللفظية لتأنيث الاسم المؤنث الحقيقي ، أو الصفة ، الألف المقصورة والممدودة الدالة على التأنيث . مثل : ليلى ، ونعمى ، وذكرى ، وسلمى ، وعصا . ولا تكون الألف المقصورة للتأنيث إذا كانت غير لازمة " غير أصلية " مثل : أرطى ، ومعزى . فالألف فيهما للإلحاق ، بدليل تنوينها . نقول : معزىً ، وأرطىً . كما تلحقها تاء التأنيث فنقول : أرطأة . والأرطى والأرطأة شجر ينبت في الرمل . ومثال الألف الممدودة : صحراء ، ونجلاء ، وبيداء ، وحمراء . ويشترط فيها أن تكون زائدة دالة على التأنيث ، وأن تكون رابعة في الكلمة ، وبعدها همزة . 13 ـ هناك صفات لإناث تستغني فيها اللغة عن علامة التأنيث المميزة ، وتكتفي بدلالة معناها على الأنوثة . منها : حامل ، ومرضع ، وعاقر ، وطالق . نقول : امرأة حامل . وأم مرضع ، وزوجة عاقر ، وامرأة طالق . 14 ـ ومن الصفات ما يستوي فيها المذكر والمؤنث ، كبعض المشتقات التي لا تدخلها تاء التأنيث . مثل : صبور ، وعجوز ، وغيور ، وشكور . نقول : امرأة صبور ، ورجل صبور . وهذه عجوز ، وهذا عجوز . وفتاة غيور ، وفتى غيور . والصفات السابقة على فعول بمعنى اسم الفاعل المؤنث بتاء التأنيث الدال على من فعل الفعل . فصبور صفة على وزن فعول ، ولكنها بمعنى " صابرة " اسم الفاعل المؤنث . أما إذا كانت فعول بمعنى " مفعول " لحقته التاء . نحو : عندي ركوبة ، وبقرة حلوبة . أي بمعنى : مركوبة ، ومحلوبة . 15 ـ من الصفات التي لا تلحقها التاء للتفريق بين المذكر والمؤنث ، ما كان على وزن " مِفعال " للمبالغة . مثل : معطاء ، وملحاح ، ومفضال . نقول : امرأة معطاء ، ورجل معطاء . وامرأة ملحاح ، ورجل ملحاح . أي كثير الطلب . وامرأة مفضال ، ورجل مفضال . 16 ـ ومن الصفات المشتركة بين التأنيث والتذكير ما كان على وزن " مفعيل " . نحو : امرأة منطيق ، ورجل منطيق . وأمراة معطير ، ورجل معطير . أي كثير العطر . وشذ عن ذلك قولهم : امرأة مسكينة ، ومطرابة للكثيرة الطرب (1) . فقد لحقتهما التاء للتأنيث مع المؤنث ، أما المذكر فنقول : رجل مسكين ومطراب . ومنه ما كان على وزن " فعيل " بمعنى مفعول . نحو : فتاة قتيل ، وفتى قتيل . أي فتاة مقتولة . وامرأة جريح ، ورجل جريح . أي امرأة جريحة . أما إذا حذفنا الموصوف ، كأن نقول بكيت على قتيلة ، أو حزنت لجريحة . وجب ـــــــــــــــــــــــــــ 1 ـ شرح المفصل ج5 ص102 ، وشرح ابن الناظم ص 753 . إلحاق التاء . فإذا كانت صفة " فعيل " بمعنى " فاعل " فالأحسن أن تلحقها التاء . نحو : رجل كريم ، وامرأة كريمة . 17 ـ تشترك ألفة في التذكير والتأنيث ، إذا كانت مصدرا أريد به الوصف . نحو : هذه امرأة عدل ، وهذا رجل عدل . 18 ـ خلاصة القول في تاء التأنيث المربوطة أنها تدخل على أكثر الأسماء المشتقة . كعالم ، وعالمة ، وكاتب وكاتبة ، وشاعر وشاعرة ، وقائل وقائلة ، ومحبوب ومحبوبة ، وميسور وميسورة . ولا تدخل على الأسماء الجامدة . كرجل ، وفرس ، وأسد ، وحمد ، وغلام . 19 ـ تتشابه ألف التأنيث الممدودة مع ألف الإلحاق ، وللتفريق بينهما أن ألف الإلحاق تنون ، وتلحقها تاء التأنيث . كما أوضحنا سابقا . نماذج من الإعراب 9 ـ قال تعالى : { يخرجونهم من النور إلى الظلمات } 257 البقرة . يخرجونهم : فعل وفاعل ومفعول به ، وعلامة رفع الفعل ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة . من النور : جار ومجرور متعلقان بيخرجون . إلى الظلمات : جار ومجرور متعلقان بيخرجون أيضاً . وجملة يخرجونهم يجوز أن تكون في محل خبر ثان لأولياء في أول الآية ، ويجوز أن تكون في محل نصب حال من واو الجماعة والرابط الضمير فقط ، ويجوز الاستئناف وهو ضعيف . 10 ـ قال تعالى : { فالق الإصباح وجعل الليل سكناً } 96 الأنعام . فالق : خبر لمبتدأ محذوف والتقدير : هو فالق ، وفالق مضاف . الإصباح : مضاف إليه مجرور من إضافة اسم الفاعل لمفعوله ، وفاعل فالق ضمير مستتر تقديره هو . وجعل : الواو حرف عطف ، جعل فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود إلى الله . الليل : مفعول به أول . سكناً : مفعول به ثان . وجملة جعل معطوفة على ما قبلها . 11 ـ قال تعالى : { أفرأيتم اللات والعزى } 19 النجم . أفرأيتم : الهمزة للاستفهام الإنكاري ، والفاء حرف عطف ، رأيتم فعل وفاعل . اللات : مفعول به منصوب بالفتحة . والعزى : الواو حرف عطف ، العزى معطوفة على ما قبلها ، ومفعول رأيتم الثاني محذوف تقديره : قادرةً على شيء ، ويجوز أن يكون رأيتم من رؤية العين فلا يحتاج إلى مفعول ثان ، وجملة أفرأيتم معطوفة على ما قبلها . 12 ـ قال تعالى : { قيل يا نوح اهبط بسلام منا } 48 هود . قيل : فعل ماض مبني للمجهول . يا نوح : يا حرف نداء ، نوح منادى علم مبني على الضم . اهبط : فعل أمر والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت . بسلام : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من فاعل اهبط والتقدير : متلبساً بسلام . منا : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل جر صفة لسلام ، ويجوز في منا أن يتعلق بنفس سلام . وجملة يا نوح وما في حيزها في محل رفع نائب فاعل . 13 ـ قال تعالى : { ألا يا اسجدوا لله } 25 النمل . ألا : حرف تنبيه واستفتاح " في قراءة من قرأ بتخفيف ألا " ، ويا حرف نداء والمنادى محذوف . اسجدوا : فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، وكان حق الخط على هذه القراءة أن يكون " يا اسجدوا " ولكن الصحابة أسقطوا ألف يا وهمزة الوصل من اسجدوا خطاً لما سقطت لفظاً ، ووصلوا يا بسين اسجدوا فصارت صورته " يسجدوا " فاتحدت القراءتان لفظاً وخطاً واختلفتا تقديراً. وعلى قراءة تشديد " ألا " حذفت نون أن المصدرية المدغمة في لا ، ولا زائدة ويسجدوا فعل مضارع منصوب بأن المصدرية وعلامة نصبه حذف النون والمصدر المؤول من أن والفعل معمول لقوله لا يهتدون ، لكن بنزع حرف الجر " إلى " والمعنى فهم لا يهتدون إلى السجود ، وعلى هذا الإعراب لا يصح الوقوف على يهتدون . ويجوز في المصدر أن يكون بدلاً من أعمالهم ، ويجوز أن يكون بدلاً من السبيل . لله : جار ومجرور متعلقان با اسجدوا . 14 ـ قال تعالى : { يا ليتني كنت تراباً } 40 النبأ . يا ليتني : يا حرف نداء أو تنبيه ، والمنادى محذوف ، ليتني ليت واسمها . كنت : كان واسمها . تراباً : خبر كان منصوب بالفتحة . وجملة كان في محل رفع خبر . 15 ـ قال تعالى ( كل في فلك يسبحون ) 33 الأنبياء . كل : مبتدأ مرفوع بالضمة ، وسوغ الابتداء به دلالته على العموم . في فلك : جار ومجرور متعلقان بيسبحون . يسبحون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والجملة في محل رفع خبر . وجملة كل في فلك يسبحون في محل نصب حال من الشمس والقمر ، وقد جعل الضمير واو العاقل للوصف بفعل هو من خصائص العقلاء وهو السباحة ، ومنه قوله تعالى : ( رأيتهم لي ساجدين ) 4 يوسف . 16 ـ قال تعالى : ( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض ) 253 البقرة . تلك : اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ ، واللام للبعد ، والكاف حرف خطاب مبني على الفتح . الرسل : بدل من اسم الإشارة أو عطف بيان ، وجملة فضلنا في محل رفع خبر . (1) ويجوز إعراب الرسل : خبر مرفوع بالضمة ، أو نعت أو عطف بيان . (2) ــــــــــــ 1 ـ انظر مشكل إعراب القراء لمكي القيسي ج 1 ص 136 ، وقد أعرب ( الرسل ) عطف بيان . 2 ـ انظر إملاء ما من به الرحمن للعكبري ج 1 ، ص 105 . فضلنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين ، ونا ضمير متصل في محل رفع فاعل ، وجملة فضلنا في محل نصب حال من الرسل ، والعامل اسم الإشارة . بعضهم : مفعول به ، وبعض مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . على بعض : جار ومجرور متعلقان بفضلنا . وتلك الرسل وما في حيزها جملة اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب ، مسوقة لتقرير حال جماعة الرسل المذكورة قصصها في السورة . 17 ـ قال تعالى : { ويوم إذٍ يفرح المؤمنون } 4 الروم . ويوم إذ : الواو حرف عطف ، ويوم ظرف أضيف إلى مثله وشبه الجملة متعلقان بيفرح ، والتنوين عوض عن الجملة المحذوفة . يفرح المؤمنون : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والمؤمنون فاعل مرفوع بالضمة. 18 ـ قال تعالى : { ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء } 4 الجمعة . ذلك : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . فضل الله : فضل خبر مرفوع بالضمة وهو مضاف ، ولفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة . يؤتيه : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة للثقل على الياء ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، وجملة يؤتيه في محل رفع خبر ثان لذلك . من : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان . يشاء : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو ، وجملة يشاء لا محل لها من الإعراب صلة الموصول . 19 ـ قال تعالى : { وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله } 102 البقرة . وما : الواو واو الحال ، وما نافية حجازية تعمل عمل ليس . هم : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع اسم ليس . بضارين : الباء حرف جر صلة " زائد " ضارين خبر ما مجرور لفظاً منصوب محلاً . به : جار ومجرور متعلقان بضارين . من أحد : من حرف جر زائد ، وأحد مجرور لفظاً منصوب محلاً لأنه مفعول به لاسم الفاعل ضارين ، وفاعل ضارين ضمير مستتر فيه . وإن اعتبرنا " ما " مهملة فالضمير مبتدأ وضارين خبره مجرور لفظاً مرفوع محلاً ، وجملة ما هم وما في حيزها في محل نصب حال من واو الجماعة في ضارين والرابط الواو والضمير . إلا : أداة حصر لا عمل لها . بإذن الله : بإذن جار ومجرور وهو مضاف ، ولفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من الضمير المستتر الفاعل لضارين ، أو من المفعول به الذي هو أحد . 20 ـ قال تعالى : { إني رأيت أحد عشر كوكباً } 4 يوسف . إني : إن واسمها منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء . رأيت : فعل وفاعل ، وجملة رأيت في محل رفع خبر إن . أحد عشر : عدد مركب مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به لرأيت ، ورأيت هنا تنصب مفعولين لأنها من الرؤيا أي المنام " عقلية " . كوكباً : تمييز منصوب بالفتحة . 4 ـ ومنه قول الشاعر : لا بد من صنعا وإن طال السفر وإن تحنّى كل عَوْد وَدَبِر لا بد : لا نافية للجنس ، وبد اسمها مبني على الفتح في محل نصب . من صنعا : جار ومجرور ، وعلامة الجر الفتحة نيابة عن الكسرة على الهمزة المحذوفة بناء على إجازة قصر الممدود ، وصنعاء ممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث ، وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل رفع خبر لا ، أو متعلق ببد ، وخبر لا محذوف . وإن طال : الواو حرف عطف وقد عطفت على محذوف وهو أولى بالحكم من المذكور ، والتقدير : إن لم يطل السفر . وإن حرف شرط جازم ، وطال فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم . السفر : فاعل مرفوع بالضمة وسُكّن لأجل الوقف . وإن تجنّى : الواو حرف عطف ، وإن شرطية جازمة ، وتجنى فعل ماض مبني على الفتح المقدر في محل جزم . كل عود : كل فاعل مرفوع ، وهو مضاف ، وعود مضاف إليه مجرور . ودَبِر : معطوفة على ما قبلها مجرور بالكسرة ، وسكّنت لأجل الوقف . وجملة وإن وما بعدها معطوفة على جملة وإن طال السفر . الشاهد : قوله : صنعا ، حيث قصرها لضرورة استقامة الوزن وهو جائز ، وهي في الأصل ممدودة أي : صنعاء . 21 ـ قال تعالى : { وأنزل من السماء ماءً } 22 البقرة . وأنزل : الواو حرف عطف ، أنزل فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، وجملة أنزل لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جملة جعل التي هي صلة الموصول ولا محل لها من الإعراب . من السماء : جار ومجرور متعلقان بأنزل . ماء : مفعول به منصوب بالفتحة . قال الشاعر : سيغنيني الذي أغناك عني فلا فقر يدوم ولا غِناء سيغنيني : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل ، والنون للوقاية حرف لا محل له من الإعراب ، وياء المتكلم في محل نصب مفعول به . الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل . أغناك أغنى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر ، والكاف ضمير الخطاب مبني على الفتح في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو . وجملة أغناك لا محل لها صلة الموصول . عني : جار ومجرور متعلقان بأغناك . فلا فقر : الفاء حرف يدل على التعليل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، ولا نافية مهملة ، أو عاملة عمل ليس ، وفقر مبتدأ مرفوع بالضمة على الوجه الأول ، أو اسم لا مرفوع أيضا على الوجه الثاني . يدوم : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو . وجملة تدوم في محل رفع خبر المبتدأ ، أو في محل نصب خبر لا . ولا غناء : معطوفة على ولا فقر ، وخبر غناء محذوف ، أو خبر لا ، والتقدير : ولا غناء يدوم . الشاهد قوله : غِناء بكسر الغين ، حيث مدها ، وهي في الأصل مقصورة " غنى " أما الغَناء بفتح الغين فهي ممدودة أصلا لأنها بمعنى النفع ، يقال لا غناء في محمد ، أي لا نفع فيه . 22 ـ قال تعالى : { هنالك دعا زكريا ربه } 38 آل عمران . هنالك : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية ، ويجوز أن يكون للظرفية الزمانية وهو متعلق بالفعل دعا ، واللام للبعد والكاف للخطاب . دعا : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف . زكريا : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف . ربه : رب مفعول به وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه ، وجملة دعا لا محل لها من الإعراب مستأنفة . 23 ـ قال تعالى : { نودي من شاطئ الوادي الأيمن } 30 القصص . نودي : فعل ماض مبني للمجهول ، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على موسى . من شاطئ : جار ومجرور متعلقان بنودي وشاطئ مضاف ، والوادي مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء . الأيمن : صفة مجرورة بالكسرة لوادي . 24 ـ قال تعالى : { فاقض ما أنت قاض } 72 طه . فاقض : الفاء هي الفصيحة ، واقض فعل أمر مبني على حذف حرف العلة ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت . ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به . أنت : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ . قاض : خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين . وجملة أنت قاض لا محل لها من الإعراب صلة الموصول ، والعائد محذوف والتقدير قاضيه . 25 ـ قال تعالى : { ومن يضلل الله فما له من هاد } 33 الرعد . ومن يضلل : الواو للاستئناف ، ومن اسم شرط مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم ليضلل ، ويضلل فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون . الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة . فما : الفاء رابطة لجواب الشرط ، وما نافية حجازية . له : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر ما . من هاد : من حرف جر زائد وهاد اسم ما مرفوع محلاً مجرور بمن لفظاً . 26 ـ قال تعالى : { وألقى في الأرض رواسي } 15 النحل . وألقى : الواو حرف عطف ، وألقى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . في الأرض : جار ومجرور متعلقان بألقى . رواسي : صفة منصوبة لمفعول به محذوف والتقدير جبالاً رواسي . وجملة ألقى معطوفة على جملة سخر ، لا محل لها من الإعراب ، لأن جملة سخر صلة الموصول . 27 ـ قال تعالى : { قالوا هذا سحر مبين } 13 النمل . قالوا : قال فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، والواو في محل رفع فاعل . هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . سحر مبين : سحر خبر مرفوع بالضمة ، ومبين صفة مرفوعة . والجملة الاسمية في محل نصب مقول القول . 28 ـ قال تعالى : { يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت } 27 إبراهيم . يثبت : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والله لفظ الجلالة فاعل . الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . وجملة يثبت وما في حيزها لا محل لها من الإعراب مستأنفة . آمنوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، والواو في محل رفع فاعل . وجملة آمنوا لا محل لها من الإعراب صلة الموصول . بالقول : جار ومجرور متعلقان بيثبت . الثابت : صفة مجرورة لقول . 29 ـ قال تعالى : { قالوا ما هذا إلا رجل } 43 سبأ . قالوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، والواو في محل رفع فاعل . وجملة قالوا لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم . ما هذا : ما نافية لا عمل لها ، هذا اسم إشارة في محل رفع مبتدأ . إلا رجل : أداة حصر لا عمل لها ، رجل : خبر لاسم الإشارة مرفوع . 30 ـ قال تعالى ( قال أنا يوسف وهذا أخي ) 90 يوسف . قال : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو . أنا يوسف : مبتدأ ، وخبر . وهذا أخي : الواو حرف عطف ، هذا مبتدأ ، وأخي خبر . وجملة أنا وما في حيزها في محل نصب مقول القول . 31 ـ قال تعالى : ( إن يتبعون إلا رجلا مسحورا ) 47 الإسراء . إن : حرف نفي مبني على السكون ، لا عمل لها . يتبعون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله . إلا : أداة حصر لا عمل لها . رجلا : مفعول به منصوب يالفتحة . مسحورا : نعت منصوب . وجملة إن تتبعون في محل نصب مقول القول . 32 ـ قال تعالى : ( ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه ) 258 البقرة . ألم : الهمزة للاستفهام التعجبي ، ولم حرف نفي وجزم وقلب . تر : فعل مضارع مجزوم بلم ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنت يعود على النبي صلى الله عليه وسلم . والجملة مستأنفة للتعجب من قصة أحد الطواغيت لا محل لها من الإعراب . إلى الذي : إلى حرف جر ، والذي اسم موصول مبني على السكون في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بتر ، وفي هذا المقام لا بد من حذف مضاف ، والتقدير : إلى قصة الذي حاج . حاج : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره : هو . إبراهيم : مفعول به منصوب بالفتحة . وجملة حاج لا محل لها من الإعراب صلة الموصول . في ربه : جار ومجرور متعلقان بحاج ، ورب مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . 33 ـ قال تعالى : ( هذا حلال وهذا حرام ) 116 النحل . هذا : اسم إشارة في محل رفع مبتدأ . حلال : خبر مرفوع بالضمة ، والجملة في محل نصب مقول القول للفعل تقولوا في أول الآية . وهذا : الواو حرف عطف ، هذا مبتدأ ، وحلال خبر ، والجملة معطوفة على ما قبلها . 34 ـ قال تعالى ( رب اجعل هذا بلدا آمنا ) 126 البقرة . رب : منادى بحرف نداء محذوف ، والتقدير يا رب ، وهو منصوب بفتحة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة ياء المتكلم المحذوفة ، ورب مضاف وياء المتكلم المحذوفة في محل جر مضاف إليه . والتقدير : يا ربي . وجملة النداء وما في حيزها في محل نصب مقول القول للفعل قال في أول الآية . اجعل : فعل أمر متضمن معنى الدعاء مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت . هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول ، والهاء للتنبيه حرف لا محل له من الإعراب . بلدا : مفعول به ثان منصوب بالفتحة . آمنا : صفة منصوبة . 35 ـ قال تعالى ( والقمر قدرناه منازلَ ) 39 يس . والقمر : الواو حرف عطف ، القمر مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده " منصوب على الاشتغال " ، ويجوز في قراءة الرفع على أنه معطوف على المبتدأ " والشمس " ، ويجوز أن يكون مبتدأ خبره قدرناه . قدرناه : فعل وفاعل ومفعول به ، والجملة مفسرة . منازل : يجوز أن يكون حالاً منصوباً على تقدير مضاف محذوف أي : ذا منازل ، لأنه لا معنى لتقدير نفس القمر منازل . ويجوز أن يكون مفعولاً ثانياً لقدرناه ، أي : صيرناه منازل . ويجوز أن يكون ظرفاً ، أي : قدرنا سيره في منازل . 36 ـ قال تعالى : { والشمس وضحاها } 1 الشمس . والشمس : الواو حرف قسم وجر ، الشمس اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بفعل القسم المحذوف . وضحاها : الواو حرف عطف ، وضحى معطوف على الشمس مجرور بكسرة مقدرة للتعذر ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . 37 ـ قال تعالى : { واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة } 156 الأعراف . واكتب : الواو حرف عطف ، اكتب فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت يعود على الله . لنا : جار ومجرور متعلقان باكتب . في هذه : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال . الدنيا : بدل من اسم الإشارة مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر . حسنة : مفعول به منصوب بالفتحة . 38 ـ قال تعالى : { فيها عين جارية } 12 الغاشية . فيها : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم . عين : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة . جارية : صفة مرفوعة بالضمة . والجملة من المبتدأ وخبره في محل جر صفة ثالثة لجنة ******* وللبحث تتمة إنشاء الله تعالى |
الكاتب: | أ. عبد الرزّاق [ الأربعاء تشرين الأول 10, 2007 9:13 م ] |
عنوان المشاركة: | |
كل الشكر لمواضيعك النحوية المهمة والرائعة وقد تابعتها أولاً بأول عندي سؤال يشغلني منذ زمن ما هي لغة أكلوني البراغيث؟؟ إن كان لديك إجابة فأسعفني بها إن سمحت .....wink:مرة جديدة أشكرك جزيل الشكر |
الكاتب: | محمد الصالح [ السبت شباط 09, 2008 9:08 م ] |
عنوان المشاركة: | علا مات الإعراب في الأسماء....... |
عبودة, مشكور استاذ عبد اما بالنسبة لموضوع لغة اكلوني البراغيث ارسلتلك رسالة خاصة بالموضوع |
الكاتب: | ملاك [ السبت شباط 09, 2008 10:31 م ] |
عنوان المشاركة: | علا مات الإعراب في الأسماء....... |
شكرا كتييييير بس بدن وقت طويل لكمل إلي رجعة انشالله |
الكاتب: | عصام [ السبت شباط 09, 2008 11:37 م ] |
عنوان المشاركة: | علا مات الإعراب في الأسماء....... |
ابو ابراهيم الله يجزيك الخير اخي على مواضيعك الرائعة وان شالله بتاخد اجرك وثولبك مضاعف للفائدة اللي عم تقدمها بصفحات هالمنتدى .............. |
الكاتب: | محمد الصالح [ الأحد شباط 10, 2008 7:37 م ] |
عنوان المشاركة: | علا مات الإعراب في الأسماء....... |
ملاك, ناطرك لمتابعة الموضوع عصام, تسلم ابو وسام وبارك الله تعالى بك ولا شكر على واجب |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ] |
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group http://www.phpbb.com/ |