آرتين لتعليم اللغات http://forum.art-en.com/ |
|
الطرافة ، في الإتباع والمزاوجة http://forum.art-en.com/viewtopic.php?f=47&t=19552 |
صفحة 1 من 2 |
الكاتب: | عاشقة العربية [ الجمعة كانون الثاني 22, 2010 4:00 ص ] |
عنوان المشاركة: | الطرافة ، في الإتباع والمزاوجة |
من الممتع حين نرى أن في كلامنا العاميّ أصولاً فصيحة ، بل ولها معانٍ أيضاً هذا ما اكتشفته في أحد جوانب عاميّتنا ، كأن نقول مثلاً : (إجى الصبي ع شفحة ولفحة ) وهذا في الحقيقة يسمى الإتباع والمزاوجة وله كتاب مختصٌ يدعى بذلك أي (الإتباع والمزاوجة) وهو لأحمد بن فارس ، عالم لغويٌ معروف يقول في تعريفه في الكتاب : هذا كتابُ الإتباعِ والمزاوَجَةِ، وكلاهُما على وجهينِ: أحدُهما أن تكون كلمتان متواليتانِ على رويٍّ واحدٍ. والوجْهُ الآخَرُ أن يختلفَ الرَّويّانِ، ثم تكونَ بعدَ ذلِكَ على وَجْهين: أحدهُمُا أن تكونَ الكلمةُ الثانيةُ ذات معنى معروفٍ والآخَرُ أن تكونَ الثانيةُ غَيْرَ واضحةِ المعنى، ولا بَيِّنَةِ الاشتقاقِ، إلا أنَّها كالإتباعِ لما قبْلَها. إذن الكلمتان تتشابهان في آخرهما ، أو تختلفا ، فإما أن تكون الكلمة ذات معنى معروف أو ألا تكون كذلك لن أطيل .. وسننتقي الكلمات المفهومة من هذا الكتاب ولنبدأ بحرف الحاء هو قَبِيحٌ شَقِيحٌ، وقَبَّحَهُ اللهُ وشَقَّحَهُ. قال الراجز: أَقْبِحْ به من ولَدٍ وأَشْقِحِ مِثْلَ جُرَيِّ الكَلْبِ لم يُفَقَّحِ قالت امرأةٌ من العرب: إني لأبغضُ من الرجالِ الأمْلَحَ الأَقْلَحَ؛ المُلْحَةُ: بياضُ الشيبِ، والقَلْحُ: صُفْرَةُ الأسنانِ. ومن المزاوَجِ قولُهم: نعوذُ باللهِ من التَّرحِ بعد الفَرَحِ. التَّرَحُ: التًّنْغيصُ. قال ابنُ مُقْبِلٍ: إذا مُتُّ فانْعيني بما أنا أَهْلُهُ وذُمّي الحياةَ، كُلُّ عَيْشٍ مُتَرَّحُ ويقولونَ: لا أَفْلَحَ، ولا أنْجَحَ. أن يَبْلُغَ ما طَلَبَ. والفَلاَحُ: البقاءُ. قال لبيدٌ: لو كانَ حَيٌّ مُدْرِكَ الفَلاَحِ أَدْرَكَهُ مُلاعِبُ الرِّماحِ وقال عديُّ بنُ زيدٍ العبادي: ثمَّ بَعْدَ الفَلاَحِ والمُلْكِ وارتّهُمُ هُناكَ القبور ويقولون: هو طَريحٌ طَلِيحٌ، فهذا من: طَلَحَهُ السَّفَرْ، إذا أذابَهُ وَنَهَكَهُ. وإنَّهُ لفاضحٌ ماضِحُ، أي عائِبٌ، ويقال: ماصح بالصَّادِ، مِنْ مَصَحَ، إذا ذَهَبَ. ويقولون: لم يَبْقَ منهم صالحٌ، ولا طالِحٌ. الطَّالحُ: الشارِدُ. |
الكاتب: | سحر [ السبت كانون الثاني 23, 2010 1:56 ص ] |
عنوان المشاركة: | الطرافة ، في الإتباع والمزاوجة |
يالله كم أحب لغتي العربية وأفجر بها لكن أحمد ربي على أني لم أختص بها مستمتعة جدا بقراءة ما أبدعت هدى |
الكاتب: | خديجة [ الاثنين كانون الثاني 25, 2010 12:34 ص ] |
عنوان المشاركة: | الطرافة ، في الإتباع والمزاوجة |
هدى, سلمت يداك بارك الله بك دائما متفوقة اختاه |
الكاتب: | عاشقة العربية [ الاثنين كانون الثاني 25, 2010 4:28 ص ] |
عنوان المشاركة: | الطرافة ، في الإتباع والمزاوجة |
سحر, وهي تحبك وتفخر بك شكرا لمرورك اللطيف خديجة, سلمك الله وبارك بك عزيزتي |
الكاتب: | عاشقة العربية [ الاثنين كانون الثاني 25, 2010 4:31 ص ] |
عنوان المشاركة: | الطرافة ، في الإتباع والمزاوجة |
لنرَ ما قيل في بابا التاء وإنّه لعِفْريتٌ نِفْرِيتُ. وربما قالوا: عِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ للداهي وامرأةٌ خَفُوتٌ لَفُوتٌ. الخَفُوتُ: الساكنةُ، واللفوت: التي تَلْفِتُ نفسهَا عمّا يُكْرَهُ. أظنها تشبه (حيّة من تحت التبن ) وفَرَسٌ صَلَتَانٌ فَلَتَانٌ، إذا وُصِفَ بالنشاطِ وحدَّةِ الفؤادِ. أما الصَّلَتَانُ فمِنَ الصَّلْتِ والانْصِلاتِ، والفَلَتَانُ كأنّه من أَفْلَتَ. ويقولون للأحمقِ: هَفَّاتٌ لفّاتٌ، يُوصَفُ بالخفّةِ، وربما خَفَّفُوا فقالوا: هَفَاةٌ لَفَاةٌ. |
الكاتب: | عاشقة العربية [ الاثنين شباط 01, 2010 9:03 م ] |
عنوان المشاركة: | الطرافة ، في الإتباع والمزاوجة |
أما باب الدال
يقولون: جاءَ مُسْتَمْغِداً مُسْتَمِيْداً، أي غَضْبانَ قد تَوَرَّمَ وَجْهُهُ من الغَضَبِ. ويقولون: ما عنده نَدَى ولا سَدَى. النَدى: ما كانَ من السماءِ بالنَّهارِ.والسَّدَى ما كَانَ بالليلِ. وأَنْشَدَ: كأَنَّهُ أَسْعَفُ ذو جُدَّةٍ يَمْسُدُهُ بلَيْلٍ سَدِي ويقولون: هو سَيِّدٌ أيِّدُ. وإنه لأيِّدُ الغَدَاءِ، إذا كان حاضرِ الغَدَاءِ، ويكونُ من الأَيْدِ أيضاً، وهي القُوَّةُ. ويقال: ما لُهُ عن ذاك مُحْتَدٌ، ولا مُلْتَدُ، أي ما لَهُ عنه مَذْهَبٌ. ويقال: ما له سَبَد ولا لَبَدٌ. السَّبَدُ: الشَّعَرُ والوَبَرُ، والَّلبَدُ: الصُّوفُ. ويقولون: لا يُجْدِي ولا يُمْدِي. يُجْدِي من الجَدْوَى ويُمْدِي: يَبْلُغ المَدَى. ويقال: عَرَفَ ذاك البادِي والقادي. القادي: الآتي. يقال: قَدَتْ علنيا قادِيةٌ مِنَ الناسِ، أَيْ أَتَت. ويقال: هو جَلْدٌ نَجْدٌ، أي عَوْنُ. وشَيْءٌ خالِدٌ تالِدٌ، ويجوزُ بالِدٌ بالباء: مقيمٌ بالبَلَدِ. |
الكاتب: | العيناء المرضية [ الثلاثاء شباط 02, 2010 3:47 ص ] |
عنوان المشاركة: | الطرافة ، في الإتباع والمزاوجة |
[b]موضوع جميل ... ربما يكون للقب الشاعر والراوية المشهورابن الصيفي(حيص بيص) علاقة به (وقع فلان في حيص بيص) بالفتح أو بالتنوين المجرور حيص بيص أو بكسر من غير تنوين والمعنى أنه وقع في اختلاط واضطراب وشدة ولا مخرج له منها ولا مهرب, فالبيص: الشدة والضيق, والحيص: الحيد عن الشيء يقال ما عنه محيص أي لا محيد عنه ولا مهرب.[/b] |
الكاتب: | عاشقة العربية [ الثلاثاء شباط 02, 2010 3:56 ص ] |
عنوان المشاركة: | الطرافة ، في الإتباع والمزاوجة |
العيناء المرضية, تماماً سرّتني إضافتك كثيراً .. فالحقيقة الكثير من هذه الألفاظ في حياتنا لها أصول وأسباب |
الكاتب: | العربية [ الثلاثاء شباط 02, 2010 11:22 ص ] |
عنوان المشاركة: | الطرافة ، في الإتباع والمزاوجة |
هدى, ومن الطرافة في الإتباع والمزاوجة ماذكرة أحمد بن فارس في كتابه: أحضرت لكم مانذكره نحن السوريون في عاميتنا لتقريب الفكرة أكثر أصلْ فـَصلْ. حندق بندق خرّي مرّي ، خوش بوش شحم لحم شندي مندي شيش بيش فقر نقر القاضي راضي معنطز ومفنطز النح والدح نظيف قطيف هوش على باب الحوش . سلمت يداك هدى ...بانتظار مزيدك *sla |
الكاتب: | عاشقة العربية [ الأربعاء شباط 03, 2010 1:56 ص ] |
عنوان المشاركة: | الطرافة ، في الإتباع والمزاوجة |
فاتن, أضحك الله سنك وأظن أن الجميع سيفهم مغزى الموضوع من أمثلتك الواقعية من قلب الحياة سرّني مرورك عزيزتي |
صفحة 1 من 2 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ] |
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group http://www.phpbb.com/ |