أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الأحد حزيران 16, 2024 6:19 ص
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 57 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: هل تقرأ القرآن الكريم؟
مرسل: الأحد أيلول 21, 2008 1:35 ص 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 31 آذار 2010
المواضيع: 200
المشاركات: 4420
المكان: حمــــاه_ جــــدة
القسم: اللغة العربية
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
محمد الصالح,  
اقتباس:
اكتبي اول شي الكلمة أم +ضعي الشدة أمّ+ضعي الفتحة بتصير أمَّ

محمد لاحظتَ أنك بعد أن كتبتها واتقنت كتابتها كانت فتحه أمَ وعندما كتبت ارسال أصبحت كسرة أمَّ لا أدري ماالسبب

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: هل تقرأ القرآن الكريم؟
مرسل: الأحد أيلول 21, 2008 1:40 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
" قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ
آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ "


الله لفظ جلالة مضاف إليه مجرور وهي إضافة على تقدير حرف الجر اللام أي زينة لله وتفيد الملك والاختصاص


لَهُم مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ


الغواشي جمع غاشية وهي الغطاء أي جهنم لهم فرش من تحتهم ولحف من فوقهم
أما إعرابها مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص
تحذف ياء الاسم المنقوص في حالتي الرفع والجر إذا كان الاسم المنقوص مجرداً من أل والإضافة مثل جاء قاض ٍ عادلٌ


وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ
جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللّهِ وَلاَ
تَمَسُّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ


تأكلْ مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه السكون والطلب هنا فعل الأمر الذي سبقها ذروها

وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِن بَعْدِيَ
أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الألْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ
اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُواْ يَقْتُلُونَنِي فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأعْدَاء وَلاَ تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ


بعد رجوعي إلى تفسير الطبري وجدت أن فتح أمّ وكسرها لغتان عند العرب اختلف أهل البصرة والكوفة فيهما
وفي تفسير البغوي وجدت الآتي :
( قرأ أهل الكوفة والشام هاهنا وفي طه بكسر الميم، يريد يا ابن أمي، فحذف ياء الإضافة وأبقيت الكسرة لتدل على الإضافة كقوله: "يا عباد" وقرأ أهل الحجاز والبصرة وحفص: بفتح الميم على معنى يا ابن أماه.
وقيل: جعله اسما واحدا وبناه على الفتح، كقولهم: حضرموت، وخمسة عشر، ونحوهما، وإنما قال ابن أم وكان هارون أخاه لأبيه وأمه ليرققه ويستعطفه. )

وقلت أنا :
ابنَ أمَ  : جزءان مبنيان على الفتح في محل نصب على النداء وهو أيسر الأمر والله أعلم


فافي,  
ما أعظمها من إفادة أن نتدارس كتاب الله ... جزاك الله الخير وإيانا بمثل حروفه عدداً  *good  *1

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: هل تقرأ القرآن الكريم؟
مرسل: الأحد أيلول 21, 2008 1:47 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
اقتباس:
حاولت أكثر من مرة
تصحيحها ولكن للأسف كلما فتحتها وكتبت ارسال تعود وتصبح مكسورة لا أدري مالسبب

سبب هذا على ما أعتقد أن أغلب الخطوط البرمجية في نظام الويندوز لا تدعم اللغة العربية بشكل جيد هذا ما قرأته عن مثل هذا الإشكالات التي تحدث أثناء الكتابة باللغة العربية وكثيرة هي كما في إلّا المشددة لاحظي كيف أصبحت
حيّاكم الله ....
 *1

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: هل تقرأ القرآن الكريم؟
مرسل: الأحد أيلول 21, 2008 1:50 ص 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 نيسان 2007
المواضيع: 63
المشاركات: 1544
المكان: حمص
القسم: English Literature
السنة: Fourth Year
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فافي,  
جزاكي الله ألف خير... *ورود موضوع رائع بكل معنى الكلمة... *ورود
و جزا الله كل من شارك او سيشارك فيه كل الخير... *ورود

_________________
التوقيع
***Keep your aim always in sight***

ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
ربّنا و لا تحمِل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا
ربّنا و لا تحمِّلنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنّا و اغفر لنا و ارحمنا
فانصرنا على القوم الكافرين
ربّي اغفر لي و لوالديّ و للمؤمنين و المؤمنات أجمعين


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: هل تقرأ القرآن الكريم؟
مرسل: الأحد أيلول 21, 2008 9:38 م 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 31 آذار 2010
المواضيع: 200
المشاركات: 4420
المكان: حمــــاه_ جــــدة
القسم: اللغة العربية
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ"
( سورة البقرة 2: 124):

"وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ" (124)

هناك من يعتقد أن هناك من خطأ في هذه الآية على اعتبار وجوب رفع
الظالمين على أنها فاعل.

وبعد البحث تبين أن عهدي هي فاعل مرفوع
والظالمين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.


*جاء في ( سورة الأعراف 7: 56 ) : " إِنَّ رَحْمَةَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ المُحْسِنِينَ "
هنا عجبت لهذه الآية وظننت أن الصواب أن تكون قريبة وليس قريب
وكان يجب أن يتبع خبر إن اسمها في التأنيث فيقول : قريبة .
وبعد البحث تبين :
فعيل بمعنى فاعل يستوى فيه المفرد والمثني والجمع , والمذكر والمؤنث
قال تعالى : "والملائكة بعد ذلك ظهير"
وقال " لعل الساعة قريب "

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: هل تقرأ القرآن الكريم؟
مرسل: الأحد أيلول 21, 2008 9:52 م 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 31 آذار 2010
المواضيع: 200
المشاركات: 4420
المكان: حمــــاه_ جــــدة
القسم: اللغة العربية
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
أ. عبد الرزّاق,  
اقتباس:
" قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ
آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ "

الله لفظ جلالة مضاف إليه مجرور

والله شككت أن تكون مضاف اليه
ولكن لم أفهم:
اقتباس:
على تقدير حرف الجر اللام أي زينة لله وتفيد الملك والاختصاص

هل تقصد بأنها إسم مجرور بحرف الجر أم مضاف اليه (ضعت وماعدت أعرف الصواب) :oops:

اقتباس:
الغواشي جمع غاشية وهي الغطاء أي جهنم لهم فرش من تحتهم ولحف من فوقهم

يالطيف أجارنا الله (اللهم اعتق رقابنا من النار)آمين .

اقتباس:
اسم منقوص

 *ممم  الآن فهمتها

اقتباس:
تأكلْ مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب

جزاك الله خيرا عرفت أنها فعل مضارع وعجبت لجزمها.

اقتباس:
قَالَ ابْنَ أُمَّ

معنى ذلك أن ياابن أمَّ جاز بها النصب والجر.

اقتباس:
فافي,
ما أعظمها من إفادة أن نتدارس كتاب الله ... جزاك الله الخير وإيانا بمثل حروفه عدداً

جزاك الله خيرا أ.عبد الرزاق أتعبتك معي سلمت يداك  *1
ومازال لدي الكثييييييييييييييير سامحوني :mrgreen:

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: هل تقرأ القرآن الكريم؟
مرسل: الأحد أيلول 21, 2008 9:54 م 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 31 آذار 2010
المواضيع: 200
المشاركات: 4420
المكان: حمــــاه_ جــــدة
القسم: اللغة العربية
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
Tami,  
وإياك عزيزتي *ورود
اقتباس:
جزا الله كل من شارك او سيشارك فيه كل الخير...

آمين يارب العالمين...شكرا لك ولمرورك *1

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: هل تقرأ القرآن الكريم؟
مرسل: الأحد أيلول 21, 2008 11:26 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
اقتباس:
هل تقصد بأنها إسم مجرور بحرف الجر أم مضاف اليه (ضعت وماعدت أعرف الصواب)

قصدت أنّها مضاف إليه
( والإضافة أَربعةُ أنواع لاميّةٌ وبَيانيّةٌ وظرفيةٌ وتَشبيهيَةٌ.
فاللاميّةُ ما كانت على تقدير "اللام". وتُفيدُ المِلكَ أَو الاختصاصَ. فالأولُ نحو "هذا حصان عليٍّ". والثاني نحو {أخذتُ بلِجامِ الفرس}.

والبَيانيّة ما كانت على تقدير "مِن". وضابطُها أَن يكون المضاف إليه جنساً للمضاف، بحيثُ يكونُ المضافُ بعضاً من المضافِ إليه، نحو "هذا بابُ خشبٍ. ذاك سِوارُ ذَهبٍ. هذه أثوابُ صوفٍ".
والظَّرفيةُ ما كانت على تقدير "في". ومن ذلك أَن تقول "كان فلانٌ رفيقَ المدرسةِ، وإلفَ الصّبا، وصديقَ الأيام الغابرة". قال تعالى {يا صاحبَي السّجنِ}.
والتشبيهيّةُ ما كانت على تقدير "كاف التَّشبيهِ".  "انتثرَ لُؤْلؤُ الدمعِ على وَردِ الْخدودِ" )  هذا ما ورد في كتاب جامع الدروس العربية للغلاييني
اقتباس:
معنى ذلك أن ياابن أمَّ جاز بها النصب والجر.

صحيح فهمك ... *1
اقتباس:
لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ"
( سورة البقرة 2: 124):

"وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ" (124)

هناك من يعتقد أن هناك من خطأ في هذه الآية على اعتبار وجوب رفع
الظالمين على أنها فاعل.

وبعد البحث تبين أن عهدي هي فاعل مرفوع
والظالمين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.


*جاء في ( سورة الأعراف 7: 56 ) : " إِنَّ رَحْمَةَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ المُحْسِنِينَ "
هنا عجبت لهذه الآية وظننت أن الصواب أن تكون قريبة وليس قريب
وكان يجب أن يتبع خبر إن اسمها في التأنيث فيقول : قريبة .
وبعد البحث تبين :
فعيل بمعنى فاعل يستوى فيه المفرد والمثني والجمع , والمذكر والمؤنث
قال تعالى : "والملائكة بعد ذلك ظهير"
وقال " لعل الساعة قريب "

معلومات مهمّة ,,,, أمتعتني ...  *good
اقتباس:
ومازال لدي الكثييييييييييييييير سامحوني

أنتظر هذا الكثير بصبر نافد .... من الشكر جلّه  
فافي,   *ورود

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: هل تقرأ القرآن الكريم؟
مرسل: الأحد أيلول 21, 2008 11:53 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 21 أيلول 2008
المواضيع: 25
المشاركات: 73
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: الأولى
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات المهمة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: هل تقرأ القرآن الكريم؟
مرسل: الاثنين أيلول 22, 2008 12:06 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فافي,  
أعرف أنني تأخرت لكن لا أستطيع إلا المشاركة  8)
فبارك الله بك  *1


اقتباس:
قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ[/b]

سورة الأعراف الآية32
المطلوب كلمة (اللهِ)

الله : مضاف إليه مجرور

اقتباس:
لَهُم مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ

سورة الأعراف الآية(41)
المطلوب كلمة (غواش)وماهو الغواش؟


الغواش : أغطية من النار جمع غاشية وتنوينه عوض من الياء المحذوفة
وهي هنا مبتدأ حيث التقدير غواشٍ من فوقهم والخبر محذوف تقديره كائنة
إذا هي مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنها اسم منقوص


اقتباس:
وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

سورة الأعراف الآية (73)
المطلوب اعراب كلمة (تأكلْ) ولم جاءت ساكنه؟

في مشكل إعراب القرآن ..جاءت تأكل ساكنة لأنها جواب شرط مقدر .. ولكن لم أستطع التقدير  :roll:
ولكني أراها مجزومة لأنها جواب الطلب لذروها


اقتباس:
وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِن بَعْدِيَ أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الألْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُواْ يَقْتُلُونَنِي فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأعْدَاء وَلاَ تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

سورة الأعراف الآية (150)
(قال يابن أمَ):لم جاءت أمَّ مفتوحة وما إعرابها ؟


"أُمَّ": مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة ألفا، ثم المحذوفة
أي كانت أما .. ثم صارت أمي ثم حذفت الياء
وربما كانت هذه الفتحة لتدل على الألف المحذوفة


اقتباس:
وبعد البحث تبين أن عهدي هي فاعل مرفوع
والظالمين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.

سبحان الله .. هذا ما نظنه بداية  :roll:

أ. عبد الرزّاق,  
لا تعلم مدى الاستفادة التي جنيتها من قراءة ردك وتعليقك .. لاحرمنا الله منك وزادك علما  *ورود


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 57 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia