أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الأربعاء كانون الثاني 22, 2020 2:49 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إغلاق كافة الأقسام الترفيهية في آرتين حتى إشعار آخر

إعلان إداري فيما يخص الآراء السياسية في آرتين


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » أفضل أسعار شراء غرف نوم مستعمله بالرياض  .:. آخر رد: يارا25  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » أفضل كهربائيون لدى شركة الديار  .:. آخر رد: يارا25  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » أفضل الخدمات شركة الديار بجدة  .:. آخر رد: يارا25  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » القاضي للسواتر والمظلات وبيوت الشعر 0550098020  .:. آخر رد: يارا25  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » بحث عن خريج ... اثبات تخرج اونلاين  .:. آخر رد: rashford2060  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » بحث عن خريج ... اثبات تخرج اونلاين  .:. آخر رد: rashford2060  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » شركة تنظيف بابها  .:. آخر رد: يارا25  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » شركة عزل خزانات واسطح بابها  .:. آخر رد: يارا25  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » أفضل مقاول اسفلت بجدة  .:. آخر رد: يارا25  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » أفضل الخدمات شركة الديار بجدة  .:. آخر رد: يارا25  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


- يمنع التطرق للمواضيع المتعلقة بالحب (بجميع تشعباته) كموضوع قائم بحد ذاته .
- اي مناقشة جدليه (غير ودية) ستحذف .


منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: لا تتمسك برأيك لمجرد أنه رأيك!
مرسل: الخميس تشرين الثاني 10, 2011 9:08 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 أيار 2011
المواضيع: 24
المشاركات: 86
المكان: kuwait
القسم: english
السنة: graduated
الاسم: walid al-diab
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
لا تتمسك برأيك لمجرد أنه رأيك!


العقل محكوم بالذاكرة والتجربة وردود الأفعال مبنية على ما يختزنه
بعيداً عن هموم السياسة المعجونة بالدم والرصاص هذه الأيام، أريد أن أبتعد قليلاً إلى موضوع سوسيولوجي فلسفي يريحني ويريحكم قليلاً من الغم السياسي الثقيل، فقد وصلتني رسالة إلكترونية طريفة تطلب مني أن أقرأ الجمل التالية بسرعة لإثبات نظرية جميلة. وأنا بدوري أحيل الأمر إليكم وأطلب منكم قراءة تلك الجمل سريعاً.
عصفور في
في اليد.
مرة في
في العمر.
باريس في
في الربيع.
بالتأكيد أنكم لم تلاحظوا أن كلمة (في) مكتوبة مرتين في كل جملة. أليس كذلك؟ هل تعرفون ماذا حدث؟ إنه طبقاً لخبراتكم السابقة، كما يؤكد أصحاب هذه النظرية، فقد تمت برمجة عقولكم أن كلمة (في) لا تـكتب سوى مرة واحدة في الجملة، لذلك لم يرها عقلكم، وبالتالي جعلكم ترون الجملة (في ضوء تجاربكم السابقة) لا كما يجب أن تروها! ماذا يعني هذا الكلام؟ القصد من هذه الأمثلة هو التوضيح أننا نرى العالم طبقاً لبرمجتنا السابقة فقط، لا كما يجب أن نراه. بعبارة أخرى، نحن لا نرى الحقيقة إلاّ من خلال تجاربنا نحن. وحين نختلف مع شخص ما في الرأي، يتمسّك كلّ منا برأيه الذي كونته خبراته وتجاربه السابقة، لهذا ليس كل ما تراه هو بالضرورة صحيحاً، لأن ما تراه هو ما تمّت برمجة عقلك عليه. ألم تُخطئ قبل قليل في قراءة حرف (في) الزائد، يتساءل أصحاب هذه الخدعة؟ أعد التفكير في كل ما تراه صحيحاً بالنسبة لك. اقبل النقاش، وأعد النظر في أفكار من يختلفون معك. إنهم – فقط – لم تكن لهم تجاربك السابقة التي تؤهلهم كي يفكروا مثلما تفكر. لماذا لا تتقبل فكرة أنهم ربما يكونون على شيء من الصواب؟ حاول أن تتفهم وجهة نظر الآخرين، ولا تتمسك برأيك دائماً لمجرد أنه رأيك. أعد النظر في برمجتك السابقة، ولا تفترض دائماً أن كل ما تراه صواب.
وكي يؤكد أصحاب هذه الفكرة نظريتهم التي تبدو منطقية جداً، يروون قصة الفيل والعميان الثلاثة التي ربما سمع البعض بها، إذ يُحكى أن ثلاثةً من العميان دخلوا إلى غرفة بها فيل، وطــلِـبَ منهم أن يكتشفوا ما هو الفيل ليبدأوا في وصفه. بدأوا في تحسُّس الفيل، وخرج كل منهم ليبدأ في الوصف: قال الأول: الفيل هو أربعة عمدان على الأرض! وقال الثاني: الفيل يشبه الثعبان تماما! وقال الثالث: الفيل يشبه المكنسة! وحين وجدوا أنهم مختلفون بدأوا في الشجار. وتمسّك كل منهم برأيه، وراحوا يتجادلون، ويتهم كل منهم الآخر بأنه كاذب ومُدَّعٍ! بالتأكيد لاحظت أن الأول أمسك بأرجل الفيل، والثاني بخرطومه، والثالث بذيله.
بعبارة أخرى، فإن آراءنا وتجاربنا مبنية بالدرجة الأولى على ما أدركناه سابقاً. ولو تخيلنا أن إنساناً أوتي من الذكاء ما لم يؤت أحد العالمين، وكان كفيف البصر، فهل يستطيع أن يعرف اللون الأحمر، وما الفرق بينه وبين اللون الأخضر؟ طبعاً لا، لأنه لم ير اللونين من قبل. وهذا الذي خـلق أصم، هل يعرف إذا كان صوت البلبل أعذب من صوت الغراب؟ بالطبع لا، لأنه لم يسمع صوت البلبل أو الغراب سابقاً.
كل منا إذن، كما حصل للعميان الثلاثة، يعتمد على برمجته وتجاربه السابقة لكن، هل التفتّ إلى تجارب الآخرين؟ من منهم على خطأ؟ في القصة السابقة،هل كان أحدهم يكذب؟ بالتأكيد لا. أليس كذلك؟ فحين نختلف لا يعني هذا أن أحدنا على خطأ. قد نكون جميعاً على صواب، لكن كل منا يرى مالا يراه الآخر.
وبالتالي يريد منا أصحاب هذه النظرية مني ومنك ألا تعتمد على نظرتك وحدك للأمور، فلا بد من أن تستفيد من آراء الناس، لأن كلا منهم يرى ما لا تراه. ورأيهم قد يكون صحيحاً أو قد يكون مفيداً لك.
باختصار شديد، أستطيع أن أضيف إلى أصحاب تلك الفكرة الطريفة أعلاه أن العقل محكوم بالذاكرة وبالتجربة. وردود الأفعال مبنية على ما يختزنه عقلنا وذاكرتنا من تجارب ومن معلومات. فالكائن الحي، إنساناً كان أم حيواناً، لا يستطيع أن يتصرف من خارج ذاكرته. أما التفكير فهو بناء نماذج مما هو متوافر في دماغنا من معلومات ونماذج، ومن ثم هدمها لنتوصل أثناء الهدم والبناء عن طريق الصدفة إلى نماذج جديدة، وهي ما نسميه اختراعات. وبالنسبة لقضية الاختلاف مع الآخر فالكلام المذكور في هذه التجربة سليم جداً، ولكنني سوف أضيف عليه شيئاً بسيطاً، وهو أنه عندما يكون لكل منا تجربته الخاصة به ورأيه المختلف عن رأيي، ولأنه مبني على أساس تجربة مختلفة عن تجربتي، ففي هذه الحالة الحكم يكون هو التجربة الإنسانية، وتجربة المجتمع، أو مجموع الأشخاص، وما نتج عنها من نتائج وحكم.



"منقول"

_________________
التوقيع
 
thats the story of our live;
                            men tell lies and
                      women believe them...


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: لا تتمسك برأيك لمجرد أنه رأيك!
مرسل: الخميس تشرين الثاني 10, 2011 9:28 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 09 كانون الأول 2007
المواضيع: 11
المشاركات: 235
المكان: USA
القسم: Hardware Engineering
السنة: Graduate 2008
الاسم: فارس أردني
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
sponge7bob,  
موضوع رائع وقيم جدا .. ولكن بصراحه يا صاحبي قرأت الجمله يلي حكيت عنها في بدايه الموضوع وقلت ليش الجمله فيها مليون في في في ، يعني مخربطه وما دخلت مخي ، يعني مش بالضروره تكون هاي النضريه صحيحه على كل الاشخاص ، واضيف شغله بسيطه بان كل شخص فينا له معتقدات ومبادىء اكتسبها من ضمن خبرات او من ضمن قراءة معينه او من خلال تجربه ،
اما بخصوص الرأي والرأي الاخر فهذا موضوع لا نختلف فيه ، ولا يختلف فيه اي عقلاء
الالوان والمذاق ، لا يناقشا ، لكل شخص فينا مذاقه وعشقه لالوان محدده ، ولكن التمسك بالرأي ان كنت تعتقد انه صواب ، هذا شرف الدفاع عن قضيه او عن مبدأ معين
ولكن من يتمسكون بالرأي مجرد انه معجب برأيه ، ولا يتيح الفرصه لعقله لاستيعاب اي رأي اخر فهذا مختلف ، يجب علينا ان نتمسك برأيينا ان لم نجد رأي اخر اجمل منه ، وبالوقت نفسه نفتح عقولنا لاستقبال أي رأي ونضيفه ، ولا ننقاش بطريقة ( نقاش بيزنطي) فقط من اجل النقاش بدون نتائج ، شكرا لكم مره اخرى على هذا الموضوع الجميل

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: لا تتمسك برأيك لمجرد أنه رأيك!
مرسل: الخميس تشرين الثاني 10, 2011 11:13 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 نيسان 2007
المواضيع: 14
المشاركات: 556
المكان: حمص
القسم: دبلوم ترجمة وتعريب بفضل الله
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
sponge7bob,  
جزاك الله خيرا
افكار لاتخلو من الصحة

_________________
التوقيع صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia