أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الخميس آذار 28, 2024 12:42 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته : أرجو مراعاة التالي
- عدم التعرض للمبادئ الاسلامية أو التعرض لأنبياء الله تعالى عليهم الصلاة والسلام.
- عدم الخروج عن مسار الموضوع الاصلي و الدخول بنقاشات جانبية
يرجى عدم ذكر أي حديث شريف في الموضوع إن لم يكن متبوعاً بتخريجه مع ذكر مصدره و أي مراجع ممكنة .
- للاداري والمراقب والمشرف حذف أي موضوع مخالف دون الرجوع الى صاحبه.


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: مــع الـحـبـيـب .. ( مُّـحَـمَّـدٌ رَّسُــولُ اللّــــه )
مرسل: الأحد كانون الأول 04, 2011 6:07 م 
مراقب عام
مراقب عام
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 07 كانون الثاني 2008
المواضيع: 80
المشاركات: 1178
المكان: حــــــــمــــــــاه
الاسم: ابو سامر
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
صورة

مــع الـحـبـيـب .. مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللهِ ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(( لي خمسة أسماء : أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله به الكفر،
وأنا الحاشر الذي يُحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي
))( رواه مسلم )

و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(( ألا تعجبون كيف يصـرف الله عني شتم قريش، ولعنهم؟ يشتمون مذممًا، ويلعنون مذممًا، وأنا محمد ))( رواه مسلم )

و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشًا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم
واصطفاني من بني هاشم
))( رواه مسلم )

و قال صلى الله عليه وسلم

(( تسموا باسمي، ولا تكنوا بكنيتي، فإنما أنا قاسم أقسم بينكم ))( رواه مسلم )  

صورة

فــضــائــلــه

قــــال تـــعـــالى

(( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا (46)
وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا (47) وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا (48)
))( الأحزاب )

(( مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40) ))( الأحزاب )  

(( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ ))( الأنبياء )

وقال صلى الله عيه وسلم

(( أنا أكثر الأنبياء تبعًا يوم القيامة، وأنا أول من يقرع باب الجنة ))( صحيح مسلم )

(( أنا أول شفيع في الجنة، لم يُصدق نبي من الأنبياء ما صدقت، وإن نبيًا من الأنبياء ما صدقه من أمته إلا رجل واحد ))( صحيح مسلم )

(( أنا سيد ولد آدم يوم القيام، وأول من تنشق عنه الأرض، وأول شافع ومشفع ))( صحيح مسلم )

(( فضلت على الأنبياء بست: أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا،
وأرسلت إلى الخلق كافة، وختم بي النبيون
))( رواه الترمذي وابن ماجه وهو حديث حسن صحيح ))

(( إن مثلي ومثل الأنبياء قبلي، كمثل رجل بنى بنيانًا فأحسنه وأجمله، إلا موضع لبنة من زاوية من زواياه،
فجعل الناس يطوفون به ويعجبون لـه، ويقولون: هلا وضعت هذه اللبنة؟ قال: فأنا اللبنة، وأنا خاتم النبيين
))(رواه البخاري ومسلم )

(( إني عند الله مكتوب خاتم النبيين، وإن آدم لمنجدل في طينته، وسأخبركم بأول أمري: دعوة إبراهيم، وبشارة عيسى،
ورؤيا أمي التي رأت حين وضعتني، وقد خرج لها نور أضاءت لها منه قصور الشام
))( رواه أحمد والطبراني ))

صورة

لــــونــــه

عن أبي الطفيل رضي الله عنه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وما على وجه الأرض رجل رآه غيري قال: فكيف رأيته؟ قال
(( كان أبيض مليحًا مقصدًا ))( رواه مسلم )

وعن أنس رضي الله عنه
(( كان النبي صلى الله عليه وسلم أزهر اللون ليس بأبيض أمهق ولا آدم ))( رواه البخاري ومسلم ))
والأزهر: هو الأبيض المستنير المشرق، وهو أحسن الألوان.

وعن أبي الطفيل رضي الله عنه
(( كان النبي صلى الله عليه وسلم أبيض مليحًا مقصدًا ))( رواه مسلم )

وعن أبي جحيفة رضي الله عنه
(( كان النبي صلى الله عليه وسلم أبيض قد شاب ))( رواه البخاري ومسلم )

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه
(( كان النبي صلى الله عليه وسلم أبيض مشربًا بياضه حمرة ))( رواه أحمد والترمذي )  

صورة

وجــهــه

كان الرسول صلى الله عليه الصلاة والسلام أسيَل الوجه، مسنون الخدين ولم يكن مستديرًا غاية التدوير،
بل كان بين الاستدارة والإسالة، وهو أجمل عند كل ذي ذوق سليم. وكان وجهه مثل الشمس والقمر في الإشراق والصفاء،
مليحًا كأنما صيغ من فضة لا أوضأ ولا أضوأ منه.

عن كعب بن مالك رضي الله عنه
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سُرّ استنار وجهه حتى كأنه قطعة قمر ))( رواه البخاري ومسلم )

وعن أبي إسحاق قال
(( سُئل البراء أكان وجه النبي صلى الله عليه وسلم مثل السيف؟ قال: لا، بل مثل القمر ))( رواه البخاري )

وقال أبو هريرة
(( ما رأيت شيئًا أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، كأن الشمس تجري في وجهه ))

وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال
(( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة إضحيان( مقمرة)، وعليه حُلَّة حمراء،
فجعلتُ أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى القمر، فإذا هو عندي أحسنُ من القمر
))

صورة

جــبــيــنــه

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أسيل الجبين"، (الأسيل: هو المستوي) ))( أخرجه عبد الرازق والبيهقي ابن عساكر )

وعن عائشة رضي الله عنها قالت
(( كان صلى الله عليه وسلم أجلى الجبهة، إذا طلع جبينه من بين الشعر، أو طلع في فلق الصبح،
أو عند طفل الليل، أو طلع بوجهه على الناس تراءوا جبينه كأنه ضوء السرج المتوقد يتلألأ،
وكان النبي صلى الله عليه وسلم واسع الجبهة
))( رواه البيهقي في دلائل النبوة وابن عساكر )

صورة

عــيــنـــاه

كان النبي صلى الله عليه وسلم أكحل العينين أهدب الأشفار إذا وطئ بقدمه وطئ بكلّها ليس له أخمص
إذا وضع رداءه عن منكبيه فكأنه سبيكة فضة ( البيهقي وحسنه الألباني )
و إذا نظرت إليه قُلت أكحل العينين وليس بأكحل ( رواه الترمذي )

وعن علي رضي الله عنه قال
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم العينين، هَدِبُ الأشفار، مشرب العينين بحمرة ))( رواه أحمد )
ومعنى مشرب العينين بحمرة: أي عروق حمراء رقاق.

وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال
(( كنت إذا نظرت إليه قلت: أكحل العينين وليس بأكحل صلى الله عليه وسلم ))( رواه الترمذي وأحمد )

صورة

أنــفــه

يحسبه من لم يتأمله أشمًا ولم يكن أشمًا وكان مستقيمًا،
أقنى أي طويلاً في وسطه بعض ارتفاع، مع دقة أرنبته (الأرنبة هي ما لان من الأنف).

صورة

خــــدّاه

عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسَلِّمُ عن يمينه وعن يساره حتى يُرى بياض خده ))( أخرجه ابن ماجه )

قال يزيد الفارسي رضي الله عنه
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جميل دوائر الوجه ))( رواه أحمد )

صورة

رأســـه

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضخم الرأس ))( رواه أحمد )

قال هند بن أبي هالة رضي الله عنها
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم الهامة ))( رواه الطبراني في الكبير والترمذي في الشمائل )

صورة

فــمــه و أســنــانــه


عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضليع الفم.. قال شعبة: قلت لسماك: ما ضليع الفم؟ قال: عظيم الفم. ))( رواه مسلم )

وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ضليع الفم (أي واسع الفم) جميلهُ، وكان من أحسن عباد الله شفتين وألطفهم ختم فم.
وكان وسيمًا أشنب أبيض الأسنان مفلج (متفرق الأسنان) بعيد ما بين الثنايا والرباعيات، أفلج الثنيَّتين
(أي الأسنان الأربع التي في مقدم الفم، ثنتان من فوق وثنتان من تحت) إذا تكلم رُئِيَ كالنور يخرج من بين ثناياه
))

وعن ابن عباس رضي الله عنه قال
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلج الثنيتين، إذا تكلم رُئي كالنور يخرج من بين ثناياه ))( رواه الدرامي والترمذي )
وأفلج الثنيتين أي متفرق الأسنان الأربع التي في مقدم الفم، ثنتان من فوق وثنتان من تحت.  

صورة

ســمــعــه

عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال
(( بينما النبي صلى الله عليه وسلم في حائط لبني النجار على بغلة له ونحن معه، إذ حادت به فكادت تلقيه، وإذا أقبر ستة أو خمسة أو أربعة، فقال: "من يعرف أصحاب هذه الأقبر؟". فقال رجل: أنا. قال: "فمتى مات هؤلاء؟". قال: ماتوا على الإشراك. فقال: "إن هذه الأمة تبتلى في قبورها. فلولا ألا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه ))( رواه مسلم )

صورة

صــوتـــه

عن أم معبد رضي الله عنها، قالت
(( كان في صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم صهل ))( رواه الطبراني )

عن أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنها، قالت
(( إني كنت لأسمع صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا على عريشي. يعني قراءته في صلاة الليل. ))( رواه أحمد )

صورة

ريــقــه

لقد أعطى الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم خصائص كثيرة لريقه الشريف،
ومن ذلك أن ريقه صلى الله عليه و سلم فيه شفاء للعليل، ورواء للغليل وغذاء وقوة وبركة ونماء...
فكم داوى صلى الله عليه وسلم بريقه الشريف من مريض فبرئ من ساعته!

جاء في الصحيحين عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال
(( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر: لأعطِيَنَّ الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله.
فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلهم يرجو أن يُعطاها، فقال صلى الله عليه وسلم:
أين علي بن أبي طالب؟ فقالوا: هو يا رسول الله يشتكي عينيه. قال: فأرسلوا إليه.
))

فأُتِيَ به وفي رواية مسلم: قال سلمة
(( فأرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى علي، فجئت به أقوده أرمد فتفل رسول الله صلى الله عليه وسلم
في عينيه، فبرئ كأنه لم يكن به وجع..
))

وعن يزيد بن أبي عبيد قال
(( رأيت أثر ضربة في ساق سلمة فقلت: يا أبا مسلم ما هذه الضربة؟ قال: هذه ضربة أصابتها يوم خيبر فقال الناس أصيب سلمة...
فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فنفث فيه ثلاث نفثات فما اشتكيت حتى الساعة
))( أخرجه البخاري )

وروي عن عبد الرحمن بن الحارث بن عبيد عن جده قال
(( أصيبت عين أبي ذر يوم أحد فبزق فيها النبي صلى الله عليه وسلم فكانت أصح عينيه ))( أخرجه البخاري )

صورة

عــنــقــه و رقــبــتــه

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال
(( كأن عنق رسول الله صلى الله عليه وسلم إبريق فضة ))( أخرجه ابن سعد في الطبقات والبيهقي )

وعن عائشة رضي الله عنها قالت
(( ان أحسن عباد الله عنقًا، لا ينسب إلى الطول ولا إلى القصر، ما ظهر من عنقه للشمس والرياح فكأنه إبريق فضة
يشوب ذهباً يتلألأ في بياض الفضة وحمرة الذهب، وما غيب في الثياب من عنقه فما تحتها فكأنه القمر ليلة البدر
))( أخرجه البيهقي )

صورة

مــنــكِــبــاه

عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال
(( كان النبي صلى الله عليه وسلم بعيد ما بين المنكبين ))( رواه البخاري مسلم )

المنكب هو مجمع العضد والكتف. والمراد بكونه بعيد ما بين المنكبين أنه عريض أعلى الظهر ويلزمه أنه عريض الصدر
مع الإشارة إلى أن بُعد ما بين منكبيه لم يكن منافيًا للاعتدال. وكان كَتِفاه عريضين عظيمين.  

صورة

كــفــاه

عن أنس أو جابر بن عبد الله
(( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ضخم الكفين لم أر بعده شبهًا له ))( أخرجه البخاري )

لذا كان النبي صلى الله عليه وسلم رحب الراحة (أي واسع الكف)
كفه ممتلئة لحمًا، غير أنّها مع غاية ضخامتها كانت لَيِّنَة أي ناعمة.

وعن أنس رضي الله عنه قال
(( ما مسست حريرًا ولا ديباجًا ألين من كف النبي صلى الله عليه وسلم ))( أخرجه البخاري ومسلم )

عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال
(( خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهاجرة إلى البطحاء... وقام الناس فجعلوا يأخذون يديه، فيمسحون بها وجوههم.
قال: فأخذت بيده فوضعتها على وجهي، فإذا هي أبرد من الثلج، وأطيب رائحة من المسك
))( أخرجه البخاري )

وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه، قال
(( صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الأولى، ثم خرج إلى أهله، وخرجت معه، فاستقبله ولدان، فجعل
يمسح خدي أحدهم واحدًا واحدًا. قال: وأما أنا فمسح خدي. قال: فوجدت ليده بردًا أو ريحًا كأنما أخرجها من جونة عطار
))( أخرجه مسلم )

وعن عبد الله بن مسعود قال
(( كنا نَعُد الآيات بَركة، وأنتم تَعُدونها تخويفاً، كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فقَلَّ الماء، قال عليه الصلاة والسلام:
اطلبوا لي فضلة من ماء. فأدخَل يده في الإناء وقال: حَيّ على الطَّهور المبارك، والبركة من الله. ويقول ابن مسعود: لقد رأيتُ الماء
ينبع من بين أصابع الرسول صلى الله عليه وسلم، ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يُؤكل
))( رواه البخاري )

عن إياس بن سلمة، حدثني أبي، قال
(( غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حنيناً إلى أن قال: ومررت على رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو على بغلته الشهباء.. فلما غشوا رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل عن بغلته، ثم قبض قبضة من تراب الأرض،
ثم استقبل به وجوههم، فقال: "شاهت الوجوه، فما خلق الله منهم إنسانًا إلا ملأ عينيه ترابًا بتلك القبضة" فولوا مدبرين
))( أخرجه مسلم )

صورة

صَـــدره

قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء البطن والصدر، عريض الصدر ))( رواه الطبراني والترمذي )

قالت عائشة رضي الله عنها
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عريض الصدر ممسوحة، كأنه المرايا في شدتها واستوائها، لا يعدو بعض لحمه بعضًا،
على بياض القمر ليلة البدر، موصول ما بين لبته إلى سرته شعر منقاد كالقضيب، لم يكن في صدره ولا بطنه شعر غيره
))( رواه ابن نعيم )

صورة

ســـاقــاه

عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال
(( وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم كأني أنظر إلى بيض ساقيه ))( أخرجه البخاري في صحيحه.)

صورة

قــدمــاه

قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه
(( كان النبي صلى الله عليه وسلم خمصان الأخمصين (الأخمص من القدم ما بين صدرها وعقبها، وهو الذي لا يلتصق
بالأرض من القدمين، يريد أن ذلك منه مرتفع) مسيح القدمين (أي ملساوين ليس في ظهورهما تكسر) وسشن الكفين والقدمين
(أي غليظ الأصابع والراحة)
))( رواه الترمذي في الشمائل والطبراني )

وكان صلى الله عليه و سلم أشبَهَ النَّاس بسيدنا إبراهيم عليه السلام، وكانت قدماه الشَّريفتان تشبهان
قدمي سيدنا إبراهيم عليه السلام كما هي آثارها في مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث الإسراء في وصف سيدنا إبراهيم عليه السلام
(( ورأيت إبراهيم وأنا أشبه ولده به ))( صحيح البخاري )

وكان أبو جهم بن حذيفة القرشي العدوي الصحابي الجليل، يقول:
ما رأيت شبهًا كشبه قدم النبي صلى الله عليه وسلم بقدم إبراهيم التي كنا نجدها في المقام.  

صورة

قــامــتــه و طــولــه

وعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجهًا وأحسنهم خلقًا، ليس بالطويل البائن ولا بالقصير ))( رواه البخاري ومسلم )

صورة

مــشــيــتــه

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
(( رأيتُ شيئًا أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنَّ الشمس تجري في وجهه،
وما رأيت أحدًا أسرع من رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنَّما الأرض تطوى له، إنَّا لَنُجهد أنفسنا وإنَّه غير مكترث
))

وعن أنس رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم
(( كان إذا مشى تَكَفَّأ ( أي مال يميناً وشمالاً ومال إلى قصد المشية ) ويمشي الهُوَينا (أي يُقارِب الخُطا).))

وعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
(( كان إذا مشى، مشى مجتمعًا ليس فيه كسل"، (أي شديد الحركة، قوي الأعضاء غير مسترخ في المشي) ))( رواه أحمد )

صورة

الــتــفــاتــه

كان صلى الله عليه وسلم إذا التفت التفت معًا أي بجميع أجزائه فلا يلوي عنقه يمنة أو يسرة إذا نظر إلى الشيء
لما في ذلك من الخفة وعدم الصيانة وإنّما كان يقبل جميعًا ويُدبِر جميعًا لأن ذلك أليَق بجلالته ومهابته هذا بالنسبة
للالتفات وراءه، أمّا لو التفت يمنة أو يسرة فالظاهر أنه كان يلتفت بعنقه الشريف.

صورة

خــاتــم الــنــبــوة

هو خاتم أسود اللون مثل الهلال وفي رواية أنه أخضر اللون، وفي رواية أنه كان أحمر، وفي رواية أخرى أنه كلون جسده.
ويبلغ حجم الخاتم قدر بيضة الحمامة، وورد أنه كان على أعلى كتف النبي صلى الله عليه وسلم الأيسر.

عن جابر بن سمرة قال
(( رأيت الخاتم بين كتفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، غُدة حمراء مثل بيضة الحمامة يشبه جسده ))

صورة

رائــحــتــه

عن أنس رضي الله عنه قال
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزهر اللون كأن عرقه اللؤلؤ، إذا مشا تكفأ، وما مسحت ديباجًا ولا حريرًا ألين من كف
رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا شممت مسكاً ولا عنبرًا أطيب من رائحة النبي صلى الله عليه وسلم
))

وعن أنس أيضًا قال
(( دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فَقَال (أي نام) عندنا، فعرِقَ وجاءت أمي بقارورة فجعلت تَسلُتُ العَرَق،
فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا أم سُلَيم ما هذا الذي تصنعين؟ قالت: عَرَق نجعله في طيبنا وهو أطيَب الطيب
))( رواه مسلم )

وكان صلى الله عليه وسلم إذا صافحه الرجل وجد ريحه، وإذا وضع يده على رأس صبي فيظل يومه يُعرَف من بين الصبيان بريحه على رأسه.

يقول جابر بن سمرة
(( ما سلك رسول الله صلى الله عليه وسلم طريقًا فيتبعه أحد إلا عرف أنه قد سلكه من طيب عرقه، وقد كنت صبيًا -
فمسح خدي فوجدت ليده بردًا أو ريحًا كأنما أخرجها من جونة عطار
))

صورة

كــلامــه

قال الله تعالى في سورة النجم

(( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) ))

· كان النبي صلى الله عليه وسلم يمتاز بفصاحة اللسان، وبلاغة القول، وكان من ذلك بالمحل الأفضل، والموضع الذي لا يجهل،
سلاسة طبع، ونصاعة لفظ وجزالة قول، وصحة معان، وقلة تكلف، أوتي جوامع الكلم، وخص ببدائع الحكم، وعلم ألسنة العرب،
يخاطب كل قبيلة بلسانها، ويحاورها بلغتها، اجتمعت له قوة عارضة البادية وجزالتها، ونصاعة ألفاظ الحاضرة ورونق كلامها إلى
التأييد الإلهي الذي مدده الوحي، لذلك كان يقول لعبد الله بن عمرو: :اكتب فوالذي نفسي بيده ما خرج مني إلا الحق".

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( بعثت بجوامع الكلم، ونصرت بالرعب، فبينما أنا نائم رأيتني أوتيت بمفاتيح خزائن الأرض، فوضعت في يدي ))( مسند الإمام أحمد )

وكان كلامه صلى الله عليه وسلم بَيِّن فَصْل ظاهر يحفظه من جَلَس إليه، وقد ورد في الحديث الصحيح: "كان يُحَدِّث حديثاً لو عَدَّه العادُّ لأحصاه".

وكان صلى الله عليه وسلم (( يعيد الكلمة ثلاثاً لِتُعقَل عنه ))( رواه البخاري )

صورة

ضــحــكــه

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لا يضحك إلا تَبَسُّماً، وكنتَ إذا نظرتَ إليه قُلتَ أكحل العينين وليس بأكحل ))( حسن رواه الترمذي )

وعن عبد الله بن الحارث قال
(( ما رأيتُ أحداً أكثر تبسمًا من الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يُحَدِّث حديثاً إلا
تبَسَّم وكان مِن أضحك الناس وأطيَبَهم نَفسًا"))

وكان صلى الله عليه وسلم (( إذا ضحك بانت نواجذه أي أضراسه من غير أن يرفع صوته، وكان الغالب من أحواله التَّبَسُّم ))

يقول خارجة بن زيد
(( كان النبي صلى الله عليه وسلم أوقر الناس في مجلسه لا يكاد يخرج شيئاً من أطرافه، وكان كثير السكوت،
لا يتكلم في غير حاجة، يعرض عمن تكلم بغير جميل، كان ضحكه تبسمًا، وكلامه فصلاً، لا فضول ولا تقصير،
وكان ضحك أصحابه عنده التبسم، توقيراً له واقتداءً به
))

قال أبو هريرة رضي الله عنه
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ضحك كاد يتلألأ في الجدر ))( رواه عبد الرزاق في مصنفه )

صورة

خــاتــمــه

كان خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة، نقش عليه من الأسفل إلى الأعلى
"محمد رسول الله"، وذلك لكي لا تكون كلمة "محمد" صلى الله عليه وسلم فوق كلمة "الله" سبحانه وتعالى.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال
(( لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى العجم، قيل له: إن العجم لا يقبلون إلا كتابًا عليه ختم،
فاصطنع خاتمًا، فكأني أنظر إلى بياضه في كفه
))( رواه الترمذي في الشمائل والبخاري ومسلم )

وعن ابن عمر رضي الله عنه قال
(( اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتماً من ورِق (أي من فضة) فكان في يده، ثم كان في يد أبي بكر ويد عمر،
ثم كان في يد عثمان، حتى وقع في بئر أريس" وأريس بفتح الهمزة وكسر الراء، هي بئر بحديقة من مسجد قباء
))

صورة

وصـــف أم مــعــبــد

قالت أم معبد الخزاعية في وصف رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم لزوجها، حين مر بخيمتها مهاجرًا: رجل ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه،
حسن الخلق لم تعبه تجلة، ولم تزر به صعلة، وسيم قسيم، في عينيه دعج، وفي أشعاره وطف، وفي صوته صحل، وفي عنقه سطح،
أحور، أكحل، أزج، أقرن، شديد سواد الشعر، إذا صمت علاه الوقار، وإن تكلم علاه البهاء، أجمل الناس وأبهاهم من بعيد، وأحسنهم وأحلاهم
من قريب، حلو المنطق، فضل، لا نزر ولا هذر، كأن منطقه خرزات نظمن يتحدرن، ربعة، لا تقحمه عين من قصر ولا تشنؤه من طول،
غصن بين غصنين، فهو أنظر الثلاثة منظرًا، وأحسنهم قدرًا، له رفقاء يحفون به، إذا قال استمعوا لقوله، وإذا أمر تبادروا إلى أمره،
محفود، محشود، لا عابس ولا مفند.


وصــف عـلـي بــن أبـي طـالـب

قال علي رضي الله عنه وهو ينعت رسول الله صلى الله عليه وسلم - لم يكن بالطويل الممغط، ولا القصير المتردد، وكان ربعة من القوم،
لم يكن بالجعد القطط، ولا بالسبط، وكان جعداً رَجلاً، ولم يكن بالمطهم ولا بالمكلثم، وكان في الوجه تدوير، وكان أبيض مشرباً،
أدعج العينين، أهدب الأشفار، جليل المشاش والكتد، دقيق المسربة، أجرد، شثن الكفين والقدمين، إذا مشى تقلع كأنما يمشي
في صبب، وإذا التفت التفت معاً، بين كتفيه خاتم النبوة، وهو خاتم النبيين، أجود الناس كفاً، وأجرأ الناس صدراً، وأصدق الناس لهجة،
وأوفى الناس ذمة، وألينهم عريكة، وأكرمهم عشرة، من رآه بديهة هابه، ومن خالطه معرفة أحبه، يقول ناعته لم أر قبله
ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم.


وصف هند بن أبي هالة

كان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم متواصل الأحزان، دائم الفكرة، ليست له راحة، ولا يتكلم في غير حاجة،
طويل السكوت، يفتتح الكلام ويختمه بأشداقه -لا بأطراف فمه- ويتكلم بجوامع الكلم، فصلاً لا فضول فيه ولا تقصير دمثاً ليس بالجافي
ولا بالمهين، يعظم النعمة وإن دقت، لا يذم شيئاً، ولم يكن يذم ذواقاً -ما يطعم- ولا يمدحه، ولا يقام لغضبه إذا تعرض للحق بشيء
حتى ينتصر له لا يغضب لنفسه، ولا ينتصر لها – سماح - وإذا أشار أشار بكفه كلها، وإذا تعجب قلبها، وإذا غضب أعرض وأشاح،
وإذا فرح غض طرفه، جل ضحكه التبسم، ويفتر عن مثل حب الغمام.


وكان يخزن لسانه إلا عما يعنيه. يؤلف أصحابه ولا يفرقهم، يكرم كريم كل قوم، ويوليه عليهم، ويحذر الناس،
ويحترس منهم من غير أن يطوى عن أحد منهم بشره.


يتفقد أصحابه - ويسأل الناس عما في الناس، ويحسن الحسن ويصوبه، ويقبح القبيح ويوهنه، معتدل الأمر، غير مختلف،
لا يغفل مخافة أن يغفلوا أو يملوا لكل حال عنده عتاد، لا يقصر عن الحق، ولا يجاوزه إلى غيره الذي يلونه من الناس خيارهم،
وأفضلهم عنده أعمهم نصيحة، وأعظمهم عنده منزلة أحسنهم مواساة ومؤازرة.

كان لا يجلس ولا يقوم إلا على ذكر، ولا يوطن الأماكن - لا يميز لنفسه مكاناً - إذا انتهى إلى القوم جلس حيث ينتهي به المجلس، ويأمر بذلك، ويعطي كل جلسائه نصيبه حتى لا يحسب جليسه أن أحداً أكرم عليه منه، من جالسه أو قاومه لحاجة صابره حتى يكون هو المنصرف عنه، ومن سأله حاجة لم يرده إلا بها أو بميسور من القول، وقد وسع الناس بسطه وخلقه، فصار لهم أبا، وصاروا عنده في الحق متقاربين. يتفاضلون عنده بالتقوى، مجلسه مجلس حلم وحياء وصبر وأمانة، لا ترفع فيه الأصوات، ولا تؤبن فيه الحرم -لا تخشى فلتاته- يتعاطفون بالتقوى، يوقرون الكبير، ويرحمون الصغير، ويرفدون ذا الحاجة، ويؤنسون الغريب.

كان دائم البشر، سهل الخلق، لين الجانب، ليس بفظ، ولا غليظ، ولا صخاب، ولا فحاش، ولا عتاب، ولا مداح، يتغافل عما لا يشتهي،
ولا يقنط منه قد ترك نفسه من ثلاث الرياء، والإكثار، وما لا يعنيه، وترك الناس من ثلاث لا يذم أحداً، ولا يعيره، ولا يطلب عورته، ولا يتكلم
إلا فيما يرجو ثوابه، إذا تكلم أطرق جلساؤه، كأنما على رؤوسهم الطير، وإذا سكت تكلموا. لا يتنازعون عنده الحديث. من تكلم عنده
أنصتوا له حتى يفرغ، حديثهم حديث أولهم، يضحك مما يضحكون منه، ويعجب مما يعجبون منه، ويصبر للغريب على الجفوة في المنطق،
ويقول إذا رأيتم صاحب الحاجة يطلبها فأرفدوه، ولا يطلب الثناء إلا من مكافئ.


وصف عمرو بن العاص

عن ابن شُمَاسَةَ المهَرِيِّ قال حضرنا عمرو ابن العاص فذكر لنا حديثاً طويلاً فيه: "وما كان أحدٌ أحب إليَّ
من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أجلَّ في عيني منه، وما كنت أطيقُ أن أملأ عيني منهُ إجلالاً له، ولو سئلتُ
أن أصفه ما أطقت، لأني لم أكن أملأ عيني منه".


وصلى اللهم على خير الأنام سيدنا وحبيبنا وقدوتنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا

صورة



لا تنسونا من صالح الدعاء بــــارك الله بـكـم  ..  *1

_________________
التوقيع صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: مــع الـحـبـيـب .. ( مُّـحَـمَّـدٌ رَّسُــولُ اللّــــه )
مرسل: الأحد كانون الأول 04, 2011 7:26 م 
المدير العام
المدير العام
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 316
المشاركات: 4957
المكان: دوحة العرب
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فارس النائب
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
اللهم صلّ و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

حقاً انه خير الخلق ...

ابو سامر,  
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الشامل و المختصر عن صفات حبيبنا محمد عليه الصلاة و السلام

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: مــع الـحـبـيـب .. ( مُّـحَـمَّـدٌ رَّسُــولُ اللّــــه )
مرسل: الاثنين كانون الأول 05, 2011 2:38 ص 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 31 آذار 2010
المواضيع: 200
المشاركات: 4420
المكان: حمــــاه_ جــــدة
القسم: اللغة العربية
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
ابو سامر,  
والله أدمعت عيناي من جميل صفاته ما أجملك ياحبيبي *plz
ياقرة عيني يارسولي فداك أبي وأمي
يارب ترزقنا شفاعته يوم القيامة
وتجمعنا فيه بالفردوس الأعلى آمين يارب العالمين
جزاك الله خيرا وجعل هذا الموضوع حجة لك يوم القيامة.

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: مــع الـحـبـيـب .. ( مُّـحَـمَّـدٌ رَّسُــولُ اللّــــه )
مرسل: الاثنين كانون الأول 05, 2011 10:25 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 نيسان 2011
المواضيع: 45
المشاركات: 439
القسم: English
السنة: Second year
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
ابو سامر,  

جزاك الله خيرا على الموضوع والتقديم المميز
جعله الله في ميزان حسناتك


اللهم صل وسلم وبارك على اشرف الخلق سيدنا محمد عليه افضل الصلوات والتسليم،اللهم ارزقنا شفاعته وأوردنا حوضه وإسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا ، اللهم كما أمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينه حتى تدخلنا مدخله. اللهم إجزه عنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه  ورسولاً عن أمته

بارك الله فيك ووفقك المولى عز وجل


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: مــع الـحـبـيـب .. ( مُّـحَـمَّـدٌ رَّسُــولُ اللّــــه )
مرسل: الثلاثاء كانون الأول 06, 2011 6:34 م 
مراقب عام
مراقب عام
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 07 كانون الثاني 2008
المواضيع: 80
المشاركات: 1178
المكان: حــــــــمــــــــاه
الاسم: ابو سامر
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
فارس,   العربية,   étoile,  

بـــارك الله بــكــم جـمـيـعـاً و رزقني و إيــاكــم شــفاعة
أفضل خلق الله الحبيب مـحـمّـد عليه الصلاة والسلام

وأحسن منك لم تر قط عيني        وأجمل منك لم تلد النساء
خلقت مـبـرأ مــن كــل عـيـب        كــأنك قد خلقت كما تشاء

_________________
التوقيع صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia