أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الأحد نيسان 28, 2024 7:35 ص
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته : أرجو مراعاة التالي
- عدم التعرض للمبادئ الاسلامية أو التعرض لأنبياء الله تعالى عليهم الصلاة والسلام.
- عدم الخروج عن مسار الموضوع الاصلي و الدخول بنقاشات جانبية
يرجى عدم ذكر أي حديث شريف في الموضوع إن لم يكن متبوعاً بتخريجه مع ذكر مصدره و أي مراجع ممكنة .
- للاداري والمراقب والمشرف حذف أي موضوع مخالف دون الرجوع الى صاحبه.


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: الشيخ عادل الكلباني خطيب الحرم يجيز الغناء !!!!! ما رأيك
مرسل: السبت تموز 10, 2010 10:25 م 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 كانون الأول 2008
المواضيع: 402
المشاركات: 3141
المكان: حــمــص - الحــــولة - حرية
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
وجهة نظر قسمنا
دعونا ان لا ننسى ذلك
   :arrow:

صورة
الشيح عادل الكلباني

سبق حائل ــ متابعة :

أجاز الشيخ عادل الكلباني الغناء بشرط أن يكون بنية الترويح، وألاّ يكون الكلام فاحشاً حسب قول "ابن حزم"، وقال: يجب ألاّ يكون الغناء الهم الأوحد للشخص، وأنه "لا مانع من الأغاني إذا كانت بدون نساء ولم يكن كلامها فاحشاً".
وقال الكلباني : إن التحريم المطلق سواء في التمثيل أو الأغاني غير صحيح، والإجازة المطلقة كذلك غير صحيحة، ولذا يجب أن يكون الأمر بالوسطية في كل شيء. كما أجاز العرضة النجدية والخبيتي والسامري والمزمار الحجازي.
واستشهد الكلباني بالإمام النووي وابن كثير في جواز ذلك في المناسبات والأفراح والختان.
وأردف الكلباني قائلاً "أنا أجيز الغناء والشيخ يوسف القرضاوي والشيخ عبدالله الجديع أيضاً يجيزانه، فلو جاء التعاون من شخص يجيز الغناء فلا بأس، أما أن يأتي من شخص يحرم الغناء فهنا المشكلة".

ومن المتوقع أن تثير هذه الفتوى الجديدة والتي نشرتها صحيفة الوطن اليوم ضجة إعلامية ضد الشيخ الكلباني وستفتح المجال لنقاش من نوع جديد .



الرياض- خالد الشايع

دافع الشيخ عادل الكلباني في بيان أصدره ونشره على موقعه الرسمي على الإنترنت عن فتواه التي أباح فيها الغناء، مؤكدا أن الغناء مباح بكل حالاته سواء كان بالموسيقى أو بدونها، شريطة أن لا يصاحبها مجون أو سكر أو التلفظ بكلام ماجن.

وانتقد كل من اتهمه بالإتيان بشيء جديد، أو منتقدا إياه بشكل شخصي، ومؤكدا على أنه لا نص صريح في الكتاب أو السنة ينص على تحريم الغناء، معتبرا أن هذا الأمر كان مثار خلاف كبير بين الفقهاء في مختلف العصور، قائلا إن "وجود الخلاف يعني انه لا يوجد نص صريح للتحريم".

وأضاف الكلباني الذي هو إمام وخطيب جامع الراجحي الكبير في الرياض " ليس في شرع الله تعالى أن لا يستمتع الإنسان بالصوت الندي الحسن، بل جاء فيه ما يحث عليه ويشير إليه، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : علمها بلالا ، فإنه أندى منك صوتا. وإنما عاب الله تعالى نكارة صوت الحمير".

وتابع: " صح عن عمر رضي الله عنه، أنه قال: الغناء من زاد الراكب، وكان له مغني اسمه "خوات" ربما غنى له في سفره حتى يطلع السحر. وقد تنازع الناس في الغناء منذ القدم, ولن أستطيع في رسالة كهذه أن أنهي الخلاف، وأن أقطع النزاع، ولكني أردت فقط الإشارة إلى أن القول بإباحته ليس بدعا من القول، ولا شذوذا، بل وليس خروجا على الإجماع، إذ كيف يكون إجماع على تحريمه وكل هؤلاء القوم من العلماء الأجلاء أباحوه؟.. ومن أكبر دلائل إباحته أنه مما كان يفعل إبان نزول القرآن، وتحت سمع وبصر الحبيب صلى الله عليه وسلم ، فأقره، وأمر به، وسمعه، وحث عليه، في الأعراس، وفي الأعياد".


***

ودلل الكلباني الذي أثار موجة استياء كبيرة بين العلماء جراء فتواه على أن لا نصا صريحا يحرم الغناء مطلقا وقال: "من دلائل إباحته أيضا أنك لن تجد في كتب الإسلام ومراجعه نصا بذلك، فلو قرأت الكتب الستة لن تجد فيها باب تحريم الغناء، أو كراهة الغناء، أو حكم الغناء، وإنما يذكره الفقهاء تبعا للحديث في أحكام النكاح وما يشرع فيه، وهكذا جاء الحديث عنه في أحكام العيدين وما يشن فيهما.

وأضاف: لو نظرت في الكتاب والسنة النبوية ستجد أن كل ما أراد الله تحريمه قطعا نص عليه بنص لا جدال فيه، وهكذا كل ما أوجبه الله، نص عليه نصا لا جدال فيه، وكل ما أراد أن يوسع للناس ويترك لهم المجال ليفهموا من نصوص كتابه، أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم جاء بنص محتمل لقولين أو أكثر، ولهذا اتفق الناس في كل زمان ومكان على عدد الصلوا وأوقاتها – أصل الوقت – وعلى ركعات كل صلاة وهيئة الصلاة ، وكيفيتها واختلفوا في كل تفصيلاتها تقريبا، فاختلفوا في تكبيرة الإحرام حتى التسليم ، والمذاهب في ذلك معروفة مشتهرة، وهكذا في الزكاة وفي الصيام وفي الحج".

وتابع: "فلو كان تحريم الغناء واضحا جليا لما احتاج المحرمون إلى حشد النصوص من هنا وهناك، وجمع أقوال أهل العلم المشنعة له، وكان يكفيهم أن يشيروا إلى النص الصريح الصحيح ويقطعوا به الجدل، فوجود الخلاف فيه دليل آخر على أنه ليس بحرام بين التحريم كما قرر الشافعي.، وأقول مثل ذلك يكفي في إثبات حل الغناء أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحرمه نصا، ولم يستطع القائلون بالتحريم أن يأتوا بهذا النص المحرم له ، مع وجود نصوص في تحريم أشياء لم يكن العرب يعرفونها كالخنزير، وتحدث عن أشياء لم يكونوا يحلمون بها كالشرب من آنية الذهب والفضة، ومنعوا من منع النساء من الذهاب إلى المساجد مع كثرة الفتن في كل زمان".

وأورد الكلباني الذي سبق له وأن أم الحرم المكي الشريف خلال شهر رمضان في العام الماضي أراء الكثير من العلماء السابقين الذين قالوا بحل الغناء حتى ولو كان مع الموسيقى ودلل على ذلك بأن الإمام الشافعي اعتبره مكروها وغير محرم.

وكانت فتوى الكلباني القائلة بعدم حرمة الغناء أثارت موجة انتقاد واسعة في السعودية، ورد الشيخ محمد الدريعي عليها بأنه لو "أن هذه الفتوى الغريبة" كما يصفها صدرت في حياة الشيخ محمد ابن براهيم أو عبدالعزيز بن باز لأمر بسجن وقطع لسان من قالها، ونصح الكلباني وآخرين "بالاتجاه لسوق الخضار بدلا من الفتوى".


مـــــنـــــقـــــول  ....   :arrow:   ..

_________________
التوقيع
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الشيخ عادل الكلباني خطيب الحرم يجيز الغناء !!!!! ما رأيك
مرسل: السبت تموز 10, 2010 10:39 م 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
اشترك في: 23 تموز 2007
المواضيع: 121
المشاركات: 1774
المكان: حــــلــــب
القسم: Translation
الاسم: Basel al-Amroush
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
طيب عادي
وين المشكلة؟
متل ما في مشايخ حللو, في مشايخ حرمو
و كلا الرأيين على الراس و العين
و الحلال و الحرام مبين
يعني انك تتفرج على هيفا وهبي أمر طبيعي انو حرام!!
بين انو يكون في حفل عرس او ما شابه و نحطيت غنية مفرحة ما فيها شي طالما ما فيها شي يخالف معتقداتنا
انا بحترم رأيو و رأي كل رجال الدين  *1
تحياتي سليمان  *1

_________________
التوقيع صورة

خذوني قبل أخذ الروح مني

كفاني ما أكابر بالتمني

حلمت بعودة لديار حمص

فخانتني الرغاب و خاب ظني


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الشيخ عادل الكلباني خطيب الحرم يجيز الغناء !!!!! ما رأيك
مرسل: الأحد تموز 11, 2010 12:43 ص 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
اشترك في: 14 كانون الأول 2009
المواضيع: 7
المشاركات: 254
القسم: English
السنة: second
الاسم: Reem
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
وانا مع رأي الشيخ عادل الكلباني . يعني شو  فيها انو الواحد يغني اذا ما كان في شي مخالف للعقيدة  (سكر وكلام فاحش)
لأنو الاسلام دين يسر مو عسر  .  *ممم  أنا هاد رأيي
سليمان الحسن شكرا عالخبر.  *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الشيخ عادل الكلباني خطيب الحرم يجيز الغناء !!!!! ما رأيك
مرسل: الأحد تموز 11, 2010 11:19 ص 
المدير العام
المدير العام
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 316
المشاركات: 4957
المكان: دوحة العرب
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فارس النائب
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
يمنع الحوار بالمواضيع الدينية , فيف اذا كانت فتاوى ؟  :wink:
ينقل إلى القسم الديني ... و أود أن أضيف رد احببته من الامام سعود

قصيدة عتاب من إمام وخطيب المسجد الحرام
الشيخ سعود الشريم للشيخ عادل الكلباني


أرفق بنفسك عادل الكلباني
فلقد أبحت معازف الألحان
أرفق بنفسك فالحياة قصيرة
مهما تعش فيها من الأزمان
أرفق بنفسك لا أخالك جاهل
إن اتبـاع الحق في الإذعان
أحقيقة ما قــــد تناقله المل
فرأيته ضربآ مــن الــهذيان
إني أعيذك أن تكون مكابر
فارجع إلى ما كنت من إحسان
بالأمس كنت إمام أطهر بقعة
شهرآ أمام البيت ذي الأركان
واليوم أنت مع المعازف مفتي
بجـــــوازها ياخيبة الإخوان
هل تاق سمعك للفتـاة أصالة
أم تقت سمعآ للمخضرم هاني
هل أنت مشتاق لنبرة عـجرم
أم صرت ترقب عاصي الحلاني
أم قد سئمت مـن التلاوة مدة
فأردت تبديلآ لـــها بأغـــــاني
أم قد كرهت مقال كل محرم
جعل المعازف رقية الشيطان
هل ضقت ذرعآ من إمامة مالك
وإمامـــة الفذ الفتى النعماني
والشافعي الألـــمعي محمــد
أو رأس أهل السنة الشيباني
أو من يسير على طريقة أحمد
فانقاد وفق مــــراده بأمـــان
هل ضقت ذرعا بالأئمة كلهم
ورحمت كــــــل مزمر فتـــان
هذا حديث الناس إثر مقالكم
مــــالي برد الشامتين يــــدان
أولم يسعك اليوم ماوسع الأولى
فلقد كفوك القول بالبرهـــان
إني سأذكر بيت صاحب حكمة
فلقد أجـــاد مـــوفقآ ببيـــان
إحذر هديت فتحت رجلك حفرة
كم قد هوى فيها من الإنسان
ولسوف أذكر ما حكاه محمد
أعني بــه ابن القيم الربـاني
حـب الكتاب وحب الحان الغن
في قلب عبد ليس يجتمعــان
ياعادل هذي نصيحة مشفق
بر صدوق مــحسن معــوان
ستظل تندب مانطقت به غد
والقسط عندالله بالــــميزان
يتبرأ المتبوع مــــن أتباعـــه
ويفر إخــوان من الإخــوان
فالحكم للحق القوي بعدله
والفصل يوم الـدين للـديان
سيقول مستمع المعازف حينه
يارب أفتاني بـــها الكلباني

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الشيخ عادل الكلباني خطيب الحرم يجيز الغناء !!!!! ما رأيك
مرسل: الأحد تموز 11, 2010 12:56 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 28 أيلول 2008
المواضيع: 61
المشاركات: 1650
المكان: سوريا الحرة
القسم: التـــرجمـــــــــــة
السنة: راحت علينا :(
الاسم: مــــازن علــــوش
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
فارس
اقتباس:
قصيدة عتاب من إمام وخطيب المسجد الحرام
الشيخ سعود الشريم للشيخ عادل الكلباني

ما شاء الله هالقصيدة رائعة جداً جداً
الله يخلينا الشيع سعود الشريم يا رب ويطيل بعمرو
بالفعل هذا هوي الرد المناسب *1  *1  *1  *1  *1

_________________
التوقيع "سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ"


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الشيخ عادل الكلباني خطيب الحرم يجيز الغناء !!!!! ما رأيك
مرسل: الأحد تموز 11, 2010 5:05 م 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 كانون الأول 2008
المواضيع: 402
المشاركات: 3141
المكان: حــمــص - الحــــولة - حرية
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
تحية للجميع  
*1


***************
"" فالحكم للحق القوي بعدلـه *** والفصـل يـوم الديـن للديـان ""

***************
رد  .د/ سعود بن عبد الله الفنيسان.
الأستاذ بجامعة الإمام وعميد كلية الشريعة بالرياض- سابقا


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... وبعد:

لقد اطلعت على ما كتبه الأخ الشيخ عادل بن سالم الكلباني وفقني الله وإياه إلى كل خير- حول إباحة الغناء إباحة مطلقة بل إنه عنون لكتابته هذه والتي سماها رسالة بـ( تشييد البناء في إثبات حل الغناء) فهل آلمه انحسار التسجيلات الغنائية حين زاحمتها التسجيلات الإسلامية في كل حي وشارع فأراد أن يشيد بناء الأولى على حساب الثانية أو يعطي تعادلا بينهما؟!! وهل راعه وأحزنه رجوع وتوبة عدد من المغنيين والفنانيين – رجالا ونساء- والتزام عدد من المغنيات بالحجاب الشرعي . فأراد أن يـُطمئن من لا يزالون يمارسون هذه المهنة المشبوهة أن يبقوا على ما هم عليه فإن فعلهم وكسبهم حلال لا شبهة فيه!!!

وأنا أعرف أبا عبدالإله الشيخ عادل- حافظا للقرآن الكريم مجودا له مقرئاً بالقراءات السبع مثقـفا خلوقا بشوشا ولكني لم أعهده ولا غيري- مفتيا بالحلال والحرام بل كان إذا سئل عن حكم فقهي أحال السائل إلى أحد المشايخ وطلاب العلم المعروفين. ولكن ما لذي حصل؟! لا أدري ولا حول ولا قوة إلا بالله. وأحسن به الظن فربما كان هذا منه ردة فعل وغضبة مضرية بسبب من أساء إليه ونصحه بالتوجه إلى سوق الخضار وتمنى له أن يسجن أو يقطع لسانه !!.

ومع هذا أقول للاثنين: ما هكذا يا سعد تورد الإبل!

أما أنا فالشيخ عادل عندي - أخ كريم وصديق عزيز ستبقى محبتي له رغم اختلافي معه فإن الحق ضالة كل منصف.

ولما أعدت قراءة رسالته وجدته قد وقع في أمر مريج خلط فيه ولبط وقرأ فـقمّـش وعندما كتب ما فتّـشْ فخلط جهالة بجهالة، فجاء حكمه – بإطلاق إباحة الغناء- غِثـّا على إبّاله. وكل من تعجل أوخاض في فن لا يحسنه أتى بالعجائب والغرائب!!.

- لقد أصاب الشيخ بقوله: إن الله خلق في الإنسان غريزة حب الجمال والكون وما فيه يـُسر برؤية كل جميل ويطرب لسماع الأصوات الحسنة.

بل وكل ما شرعه الله من أحكام يتـفق مع ما أودع الله في الإنسان من غرائز ولعل في حديث:( إن الله جميل يحب الجمال...) إشارة جلية لهذا. فنحن نحب كل جميل أباحه الله لأن الله جميل يحب الجمال.

غير أن قول الشيخ عادل: ( الصوت الحسن يجري في الجسم مجرى الدم في العروق فيصفو له الدم وتنمو له النفس) هذا غير صحيح وإن قاله بعض أطباء الفلاسفة كابن سيناء . قالوه يريدون به ارتياح النفس وتلذذها به لا غير، ولا يقصد بحال أن الصوت يجري حقيقة في الدم !. ثم لو صح ذلك في الطب القديم فإن الطب الحديث يكذبه وينفيه لأن حسن الصوت وضده أمر معنوي لا يمكن يقاس تشخيصه بالآلة والمجهر بخلاف الصوت يمكن قياسه.

- وقال من دلائل إباحة الغناء:( أنك لن تجد في كتب الإسلام ومراجعه نصا على تحريم الغناء) قلت: إن التبويب أمر اصطلاحي لا يتوقف عليه الحكم وإنما يؤخذ الحكم من نصوص الأحاديث في كتب السنة ومدوناتها والتي لا تخفى على كل طالب علم. ثم إن عدم الوجود لا يكون دليلا على العدم عند العقلاء.

- وقال أيضا من أدلة إباحته:( إن كل ما أراد الله تحريمه قطعا نص عليه بنص لا جدال فيه . وكل ما أراد الله أن يوسع للناس.. جاء بنص محتمل لقولين أو أكثر بل إن من أوضح الأدلة على إثبات حل الغناء أن الشرع لم يحرمه نصا مع أن الله حرم أشياء لم بكن العرب يعرفونها كالخنزير والشرب في آنية الذهب والفضة....) قلت: هذا من أمحل المحال وأبطل الباطل حيث يلزم أن كل ما لم ينص الله على تحريمه بنص جلي فهو جائز والخلاف فيه معتبر !!!. فهذه الخمر قد نص الله على تحريمها بنص لا جدال فيه ومثلها النص على تحريم أكل لحم الخنزير،دون شحمه وعظمه! فهل يجوز أن الشحم والعظم جائز وهل يقال أن الحشيش والأفيون وسائر المخدرات جائزة لأنها لم تذكر في القرآن والسنة وهل يقال إن الخلاف فيها – على فرض وقوعه- معتبر؟!! و القول بأن الخنزير حرم و العرب لا تعرفه ومثله الشرب في آنية الذهب والفضة. فهذا القول غير صحيح يدل على جهل قائله بتاريخ العرب وعلاقتاهم بجيرانهم أهل الكتاب من اليهود والنصارى والوثنيين.

- وإذا كان علة تحريم الخمر إزالتها للعقل فإن علة تحريم الغناء إفضاؤه لموت القلب والروح والوقوع بالفاحشة فالسكر بالغناء إذا أُشربه القلب أعظم من شرب الخمر. فإن سكر الشراب يستفيق صاحبه بعد زمن يسير ومن أُشرب قلبه بالغناء فقد لا يفيق. وما أجمل قول ابن القيم رحمه الله حيث قال( فلو سألت الطباع ما لذي خنّثها وذكورة الرجال ما الذي أنّثها لقالت: سل السماع- الغناء- فإنه رقية الزنا وحاديه.. والداعي إلي ذلك ومناديه)ا-هـ.

- وقال الشيخ عادل أيضا: عن العلماء عامة وأهل هذه البلاد خاصة إن فتواه في الغناء هذه: ( كشفت عوار أمة تحمل لواء النص وتزعم إتباعه وتنهى عن التقليد ثم تقلد أئمتها دون بحث أو تمحيص..!) أقول: سبحان الله إن هذا لبهتان عظيم !! كأني به يرى فتواه التي صدم بها أهل الحق من أمته ومجتمعه هي بداية الاجتهاد والصحوة وترك التقـليد ليس بعد هذا غرور أو تعالي!! ألا يدري أنه لا يوجد عالم مطلق ولا جاهل مطلق فالعلم والجهل نسبي وأن ما من مجتهد إلا هو مقلد لمجتهد آخر أعلم منه.

- وقال أيضا( إن هناك فئة كبيرة من علمائنا وطلبة العلم مصابون بجرثومة التحريم فلا يرتاح لهم بال إلا إذا أغلقوا باب الحلال وأوصدوه بكل رأي شديد تعجز عن فكه كل مفاتيح الصلب والحديد..) قلت: يا سبحان الله أوصلت بك الحال- يا أبا عبدالإله إلى هذا!! إن من يخالفك يبادلك بمثل قولك: إن قرائنا ومثـقـفينا مصابون بجرثومة التحليل وإشاعة الفتن وتتبع الشواذ من الأقوال والفتاوى فلا يقر لهم قرار ولا يرتاح لهم بال حتى يميعوا الدين و يشككوا الناشئة في دينهم ويزعزعوا في الناس ثقتهم بأئمتهم وعلمائهم – فعلوا هذا حين تصدروا للفتوى قبل أن يُـصدروا وتزببوا قيل أن يحصرموا!!

- وقال أيضا( الذي أدين الله به هو أن الغناء حلال كله حتى مع المعازف ولا دليل يحرمه من الكتاب ولا السنة . وكل دليل استدل به المحرمون لا ينهض بالتحريم وكل حديث استدل به المحرمون إما صحيح غير صريح أو صريح غير صحيح ولا بد من الصحة والصراحة لنقول بالتحريم) قلت: كلامه هذا إن كان يقصده فهو خطيرا لأن جملة ( الغناء حلال كله حتى مع المعازف) جملة مطلقة تعني أنه لا يمانع أن يكون الغناء بالفحش وبأصوات النساء والمردان مما يثير الشهوة وهذا هو الغناء الذي يمارس في وسائل الإعلام اليوم والذي يتبادر إلى ذهن كل سامع وقارئ لإطلاقك حل الغناء حتى مع المعازف يفهم منها حل أغاني فيديو كليب بما فيها من الفحش والقذارة والجنس الهابط السخيف!!

- إن الغناء المحرم يتعاطاه فئتان من الناس قديما وحديثا. فئة تجيزه وتمارسه على وجه من اللعب والمتعة واللهو والمجون وقضاء الوقت. وفئة تمارسه وتستجيزه على وجه أنه قربة لله تـتقرب به إليه. وهؤلاء هم طائفة الصوفية وأهل الكلام في كل زمان ومكان وهذه الفئة أخطر من الأولى وذلك أن الصوفية أهل حفظ وتلاوة للقرآن وزهد وعبادة. والإحداث والابتداع في الدين أعظم من ارتكاب المعصية باللهو والمتعة

- إن تحريم المعازف وهي جمع معزوفة وتشمل جميع الآلات الموسيقية المعروفة اليوم و تطلق المعازف أيضا – على أصوات الملاهي فالمعازف محرمة بنص حديث أبي مالك الأشعري في صحيح البخاري ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف..) والاستحلال فسره شراح الحديث بأمرين:

1) بالاعتقاد أن هذه الأمور المذكورة حلالا. أو 2) هو مجاز عن الاسترسال في مباشرة هذه المحرمات كالاسترسال في مسائل الحلال.

ومما يدل على تحريم الغناء ولو كان مباحا إذا استخدمت فيه آله العزف حديث عائشة عند البخاري ( لما دخل أبو بكر يوم العيد على ابنته أم المؤمنين وعندها جاريتان تغنيان بيوم بعاث فانتهرهما قائلا: أمزمور الشيطان في بيت رسول الله؟! فقال الرسول: دعهما يا أبا بكر...) والاستدلال: على التحريم من وجهين الأول: حيث جعل استحلال المعزفة بمنزلة استحلال الخمر. والثاني: إقرار الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي بكر تسميته المعازف بمزمار الشيطان. ولم ينكر عليه هذه التسمية في حين أنكر عليه نهره للجاريتين معللا بأنه يوم عيد فقال:( إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا ) وفي رواية : (دعهما ليعلم الناس أن في ديننا فسحة) فإقراره وقوله تشريع..

- و شريعة الله جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها وتعطيل المفاسد وتقليلها ولا يوجد في شرع الله مصلحة راجحة إلا ويقابلها منع للمفسدة أو التقليل منها.

ولكن محبي الغناء ومجيزيه قد لبـّسوا على الناس حيث خلطوا المحرم بالجائز المباح. فعملوا على جلب المفاسد وتقليل المصالح.

- المحرم في الشريعة قسمان: قسم حُرّم لما فيه من المفسدة بذاته وقسم حُرّم لأنه ذريعة ووسيلة إلى المفسدة .و مثال ما حرم لذاته كشرب الخمر وأكل لحم الخنزير والميتة، ونكاح المحارم قال تعالى:( إنما الخمر والميسر والأنصاب وأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)وقال: ( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير..) وقال:( حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم..) الآية. ومثال ما حرم لكونه ذريعة ووسيلة إلى مفسدة: سب آلة المشركين ومعبوداتهم نهى الله عنها لأن سبها سيؤدي إلى سب الله وسب دينه قال تعالى:( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم) فكل ما حرم لذاته أو حرم لكونه وسيلة للحرام هو معلل بعلة منصوصة وكل ما كانت علة النهي منصوصة صار ذلك الشيء محرما نصا.

- و يجب أن يعلم أن الجائز من الغناء لابد من أن يتوفر فيه ثلاثة شروط: 1) أن يكون بصوت مجرد دون آله. 2) وأن يكون لفظه ومعناه شريفا لا يثير شهوة وليس فيه فحش ولا تغزل بحرام. 3) وأن لا يكون عند أدائه و سماعه اختلاط بين الرجال والنساء . والمحرم من الغناء عكس ذلك تماما.

- وعلى هذا فإن الغناء محرم عند عامة السلف لأنه وسيلة إلى الحرام فتحريمه تحريم وسيلة. لأنه اجتمع فيه الآلة( الموسيقى) والكلام الفاحش والتغزل الحرام واختلاط الرجال بالنساء. وهذا المعنى هو الذي من أجل هذا قال المحرمون وجهله المجيزون.

- ومن نظر - من غير فقه- إلى المحرم بالوسيلة استشكل وجه التحريم فقال في نفسه أو لغيره- أي مفسدة في صوت مطرب بآلة أو استماع كلام موزون بصوت حسن فيحرم ؟! وهل أصوات الطيور المطربة والنظر إلى المرأة الجميلة والوجه الحسن إلا كرؤية الأزهاير من الأشجار و الأنهار وكل ذلك خلق لله!!!؟ هذا ما قاله ويقوله المجيزون للغناء من أهل التصوف ومقلدوهم على مدار الزمان. ألا يعلم هؤلاء وأولئك أن تحريم النظر إلى الصور واستماع الصوت بالآلة المطربة إنما هو من تمام حكمة التشريع. ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن...) ولو فرض أن عاقلا حرم أمرا فيه مفسدة وأباح الوسيلة المفضية إليه لعده الناس سفيها متناقضا في أقواله وأفعاله .

- ثم إن عامة علماء السلف الذين ذكرهم الشيخ عادل – ممن يجيزون الغناء في نظره ونظر من قلده فإن أولئك كانوا يسمعون الغناء المباح وليس المحرم كالحداء وقصائد الحكمة والزهد وما يسمونه زاد المسافر يقطعون به الطريق وأيضا لم يثبت عن واحد من العلماء المعتبرين أنه غنى بآلة أو استمع مغنيا يغني بالناس إلا ما جاءت إباحته في الشرع كالأعياد والأفراح والأعراس وأكثر من يباشر الغناء في هذه المناسبات هم النساء و الصبيان ! وإن حضر العلماء هذه الأفراح أو أذنوا بها إنما هو للتشجيع لا غير .

و كل من نقل عنه من الصحابة أنه أجاز الغناء إنما كان يغني بالحداء وشعر الحكمة والزهد في الأفراح والأعياد والقدوم من السفر ونحوه ولم يصح النقل عن أحد من الصحابة إطلاقا أنه أجاز الغناء إلا ما قيل عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب وهو من صغار الصحابة حيث توفي رسول الله وعمره عشر سنين فقط. وعلى فرض صحته عنه – فعبد الله بن جعفر رضي الله عنه ليس ممن يصلح أن يعارض قوله أو فعله- قولَ وفعلَ غيره من كبار الصحابة ممن هم افقه وأعلم منه كابن مسعود وابن عمر وابن عباس وجابر الخ... قال ابن تيميه:( ومن أحتج بمثـل فعل عبد الله بن جعفر في مثل هذا- لزمه أن يحتج بفعل معاوية في قتاله لعلي وبفعل الزبير في قتاله في الفرقة وأمثال ذلك. مما لا يصح لأهل العلم والدين أن يدخلوه في الدين والشرع ثم إن عبد الله بن جعفر كان يسمع غناء جاريته في داره ولم يكن يجتمع عنده الناس ولا يعد استماعه له دينا وطاعة بل هو عنده من الباطل. و عند الجمع بين النصوص يحمل الخاص على العام فيستفيد العام تخصيصا وتقييدا مما هو معلوم لدى الخاص والعام واستدلال المجيزين من أشد الجهل حيث احتجوا ما ليس لهم به حجة إذ عامة حججهم إمام تشبيه الشيء بما ليس بمثله وأما قياس فاسد. كجعل الخاص عاما كإباحة الغناء).

- ولم يثبت إباحة الغناء عند أحد من التابعين إلا عند اثنين فقط هما – إبراهيم بن سعد بن عبد الرحمن بن عوف (ت183هـ) وعبيد الله بن الحسن العنبري (ت168هـ) وكانا يسمعانه من جواريهما ولا يجمعان الناس عليه قاله شيخ الإسلام بن تيميه في كتابه (الاستقامة).

- أما ما ذكره المبيحون للغناء أن الأئمة الأربعة يجيزون الغناء فهذا من أعظم الكذب والافتراء فحاشاهم عن ذلك قال ابن القيم في كتابه (الكلام في مسألة السماع):( فأبو حنيفة وأصحابه من أشد الناس في تحريمه والنهي عنه فهذا أهل بلده وأصحابه سفيان الثوري وحماد بن أبي سليمان وقبله عامر الشعبي وإبراهيم النخعي- لا خلاف بينهم في ذلك . إلا ما يروى عن عبيد الله بن الحسن العنبري فإنه لا يرى به بأسا لكن ليس على صفة ما يفعله الفساق من الصوفية وأمثالهم.

وهذا الإمام مالك لما سئل عن السماع – الغناء- قال : لا يجوز قيل فإنهم بالمدينة يسمعون ذلك قال : إنما يسمع ذلك عندنا الفساق قال الله تعالى ( فماذا بعد الحق إلا الضلال) أهو حق؟ قال السائل: لا.

وهذا الإمام الشافعي قال: إن الغناء لهوٌ مكروه يشبه الباطل ومن استكثر منه فإنه سفيه ترد شهادته. وقال أيضا: صاحب الجارية – المغنية- إذا جمع الناس لسماعها فهو سفيه ترد شهادته وأخاف أن يكون ديوثا. وقال : خرجت من بغداد وخلفت بها شيئا أحدثته الزنادقة يسمونه( التغبير) يصدون الناس به عن القرآن.

أما الإمام أحمد بن حنبل ففي مسائل ابنه عبد الله قال سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق في القلب . لا يعجبني. وسئل الإمام أحمد عن حديث عائشة وغناء الجاريتين عندها . إيش هذا الغناء؟ قال: غناء الراكب :

أتينــــاكم أتينــــاكم فحيونا نحيكم .
ولولا الحبة السمراء ما سمنت عذاريكم.
ولولا الذهب الأحمر ما حلـت بواديكم )ا.هـ

- أما ابن رجب فكيف ينسب إليه جواز الغناء ورسالته (نزهة الأسماع في مسألة السماع) كلها تطفح بتحريمه؟! وكيف هذا وهو يقول في رسالته( أعلم أن سماع الغناء يضاد سماع القرآن من كل وجه فإن القرآن كلام الله ووحيه ونوره الذي أحيا بها القلوب الميتة وأخرج به العباد من الظلمات إلى النور. والأغاني وآلاتها مزامير الشيطان فإن الشيطان قرأنه الشعر ومؤذنه المزمار ومصائده النساء كما قال قتادة وغيره من السلف وفي الجملة فسماع القرآن ينبت الإيمان في القلب كما ينبت الماء البقل وسماع الغناء ينبت النفاق كما ينبت الماء البصل ولا يستويان حتى يستوى الحق والباطل!)

- وفي الختام فإني أدعو لأخي الكريم الحافظ والمقري لكتاب الله الشيخ عادل الكلباني أن يتأمل الآيات الكريمة التي استدل بها المانعون لسماع الغناء وتفاسير الصحابة والتابعين لها و أنصحه بالرجوع إلى الحق والأخذ بأقوال الصحابة والتابعين ومن جاء بعدهم من الأئمة المتبوعين وأن لا يفتح على الناس باب فتنة يبؤ بإثمها وكما ادعوه أن يقف طويلا متأملا هذه الآية خاصة – وهو القارئ الحافظ :  ( ألم يأن للذين امنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون) وليتذكر قول رسول الله من حديث أبي مسعود الأنصاري في صحيح مسلم: ( من دل على خير فله مثل أجر فاعله) وقول حذيفة بن اليمان ( يا معشر القراء استقيموا وخذوا طريق من كان قبلكم فو الله لئن اتبعتموهم لقد سبقتم سبقا بعيدا ولئن أخذتم يمينا وشمالا لقد ضللتم بعيدا).

- يا شيخ عادل: علم الله أني ما كتبت هذه الأسطر إلا نصيحة لك لما رأيت الفتنة المستطيرة التي سببتها فتواك بين الناس عامة والشباب خاصة. و والله لأن أكون أنا وأنت وكل طالب علم ذَنبا في الحق خير أن نكون رؤوسا في الباطل. والرجوع إلى الحق فضيلة والإصرار على غيره رذيلة .أسأل الله لي ولك الهداية والتوفيق آمين. والله أعلم.

وصلى الله على نبينا محمد .

_________________
التوقيع
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الشيخ عادل الكلباني خطيب الحرم يجيز الغناء !!!!! ما رأيك
مرسل: الاثنين تموز 12, 2010 2:38 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 أيار 2010
المواضيع: 26
المشاركات: 111
القسم: تمويل واستثمار
السنة: متخرج
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
قرر الفنان الكبير  _محمد عبدو_ اعتزال الغناء على اعتبار أنه محرم
ومن المعروف أن محمد عبدو يغني قصائد كتابها من الأمراء ومعالي الشيوخ
وبعد حوار طويل(بعد ما عرفو انو بدو يترك الغنا مشان الحرمانيه)
وفجأه.. بطل يعتزل..
(طبعا اول مره بيحللو الغنا بالسعوديه)
أنا ما عبقول انو حرام واكيد أنا بسمع غنا
بس يا ترى هيي صدفه؟؟

طبعا انا حكيت باختصار شديد جدا


تقبلو مروري
   *1

_________________
التوقيع
********************
لـِنكُنْ آروَاحْ رَاقِـيَـة
نَتسـامْى عَنْ سَفـاسِفَ الأمُـورْ وَعـَنْ كُـلْ مَـايَخِدشُ نـَقائِنـا
نًحترِمْ ذآتنـَا وَنـَحتـِرمْ الغَـيْر .. عِنـدَمـْا نتـَحدثْ نتحَـدثْ بِعُمـْق
نـَطلبْ بـأدبْ .. وَنشُكر بـِذوَقْ .. وَنـَعتذِرْ بِـصدقْ
نتـَرفـْع عَـن التفَاهـَاتـْ والقِيـلَ والقـَالْ .. نُحِبْ بـِصَمتْ وَنغَضبْ بـِصَمتْ
وإنْ آردنـَا الـَرحِيلْ ..
نَرحـَلْ بـِصَمتْ
********************


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الشيخ عادل الكلباني خطيب الحرم يجيز الغناء !!!!! ما رأيك
مرسل: السبت تموز 31, 2010 9:34 ص 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 28 آذار 2007
المواضيع: 242
المشاركات: 1924
القسم: English
السنة: Graduate
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
السلام عليكم :

التراجع عن فتوى الإباحة

ونقلت صحيفة الحياة في طبعتها السعودية عن الكلباني قوله إنه «بعد التأمل، والحوار مع أشخاص أعزُّهم وأجلُّهم كثيراً مثل وزير الشؤون الإسلامية، أصبحت مقتنعاً قناعة تامة بأن الغناء الذي رأيت إباحته لم يعد موجوداً، إلا في اليسير جداً، ولذلك فأنا أرى المشتغلين بالغناء فسقة، وأنصح كل من عافاه الله من السماع بألا يسمعَ الغناء، وإنني لا أجيز لأحد أن يسمع الغناء بناء على القول الذي قلته».

وأضاف في سياق حديثه الذي قال إنه سيكون «الأخير» عن هذا الموضوع: «غالب الغناء اليوم وما يصاحبه، فجور وشناعة وفحش، وحتى المحافظ منه الذي يجد فيه بعض العلماء رخصة، أقل أحواله أنه من «اللغو» الذي جعل الله من صفات المؤمنين الإعراض عنه".


مقتبس من موقع العربية :


عذراً, يجب أن تسجل من هنا لترى الرابط إذا كنت عضواً, فقط قم بتسجيل الدخول

...............................................................

_________________
التوقيع
وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ  إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا

﴿٨١﴾ الإسراء


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الشيخ عادل الكلباني خطيب الحرم يجيز الغناء !!!!! ما رأيك
مرسل: السبت تموز 31, 2010 9:31 م 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 31 آذار 2010
المواضيع: 200
المشاركات: 4420
المكان: حمــــاه_ جــــدة
القسم: اللغة العربية
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
سليمان الحسن,   Portia,  
اقتباس:
التراجع عن فتوى الإباحة

لاحول ولاقوة إلا بالله ...افتاء ثم تراجع...
شكرا لنقل الخبر...الحمد لله أنه صحا من غفلته اللي كان فيها
هدانا الله وإياكم الى سواء السبيل.

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الشيخ عادل الكلباني خطيب الحرم يجيز الغناء !!!!! ما رأيك
مرسل: الأحد آب 01, 2010 12:24 ص 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 كانون الأول 2008
المواضيع: 402
المشاركات: 3141
المكان: حــمــص - الحــــولة - حرية
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
العربية,  

أهلا بك أختي    *1

اقتباس:
افتاء ثم تراجع...


الحمد لله على كل حال.....
عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون أخرجه الترمذي وابن ماجه وسنده قوي

_________________
التوقيع
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia