أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الاثنين آب 21, 2017 1:01 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إغلاق كافة الأقسام الترفيهية في آرتين حتى إشعار آخر

إعلان إداري فيما يخص الآراء السياسية في آرتين


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » هذا البرنامج المجاني يساعدك على التمكن من اللغة الإنجليزي 2018 + قاموس إنجليزي \ إنجل  .:. آخر رد: كوين هبة  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج امتحانية سابقة  .:. آخر رد: abolora.sy7x  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » ## فضائل اللّغة العَربية وعلومها وكيف يمكن تعلّمها ##  .:. آخر رد: ريماس الهيثم  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » ×÷•.•´¯`•» كل ما تحتاج لمعرفته حول الماجستير في جامعة البعث «•´¯`•.•÷×  .:. آخر رد: ريماس الهيثم  .:.  الردود: 49   ... آرتين ...   » الدكتور مؤيد ججو يتحدث إلى موقع آرتين !!  .:. آخر رد: ريماس الهيثم  .:.  الردود: 26   ... آرتين ...   » كل ما تحتاج لمعرفته حول دبلوم التأهيل التربوي في جامعة البعث  .:. آخر رد: ريماس الهيثم  .:.  الردود: 8   ... آرتين ...   » مرحبا  .:. آخر رد: linz makhlouf  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » البحر الخفيف  .:. آخر رد: مطر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » بعد انقطاع اكتر من 4 سنين بدي مساعدة ضرورية منكم لو سمحتو  .:. آخر رد: Divergent  .:.  الردود: 1   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Rola mutlaq  .:.  الردود: 117

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 38 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: و أخيرا مقابلة الدكتور طلال الخليل
مرسل: الثلاثاء نيسان 10, 2007 9:28 م 
المدير العام
المدير العام
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 316
المشاركات: 4962
المكان: دوحة العرب
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فارس النائب
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
صورة


نحتاج منكم الماء لنكبر..والعطاء لنزهر ..والرعاية لنهِبّ ونشرق..
فهل ستمنحوننا من أزمنتكم لحظات إنصات؟وهل سنجد لديكم الفرج المنتظر؟!
ذهبنا إليكم وكلنا ثقة بذلك!!
لنستمع إذاً...



1- بداية حبّذا لو عرفتنا عن الدكتور طلال , لمحة عن بطاقته الشخصية , أين درس ؟ و أين أكمل دراسته ؟
حصلت على الإجازة من كلية الآداب في حمص , و بعد ذلك أكملت دبلوم الدراسات العليا في جامعة دمشق , و أتبعته بشهادة الماجستير و الدكتوراه في انكلترا .

2-لماذا اخترتم اللغة الإنكليزية كعلم ؟ و ما الذي شجعكم على ممارسة مجال التعليم ؟
الفضل بعد الله للعائلة و للأستاذ " عبد الرافع عزوز " الذي درّسني في الصفوف الثانوية التي بدأت بحب اللغة الإنكليزية فيها , و في الثالث الثانوي بدأت الفكرة تتبلور و بدأت بالتفكير باللغة الانكليزية بحيث أن أنجح فيها و أتابع في الدراسات العليا .

3- هل نستطيع نحن كطلاب و بهذه المعدلات أن نصل إلى ما وصلتم إليه ؟
كلٌّ منّا يستطيع أن يصل الى ما يريد بالإرادة , فالمثل يقول العبقرية مثل الذهب الموجود في المنجم , و كل ما نريده هو التصميم لاستخراج هذا الذهب . و لدينا جميعا القدرة على ذلك بعون الله , ففي اختصاصنا في الأدب الإنكليزي يجب استعمال قدرتنا و ذهننا و التفكير باللغة الإنكليزية بشكل عملي لنأخذها كعلم و ليس للنجاح في المادة فقط و الحصول على الإجازة

4- هل حدث و أن حملت مادة دون أن ترفعها من دورتها الأولى ؟
لا , و ذلك برغم التشديد الذي تعرضنا له , لأنّ هذا التشديد كان جيدا بحيث جعل الطالب يتعب على نفسه أكثر و يحضر المحاضرات كافة .

5- عند طرحنا إعلان المقابلة مع حضرتكم كان الأغلب يميل إلى المدح و الثناء على شخصكم الكريم , فما هو سر ذلك ؟
هذا واجب , و أعتقد أن جميع الدكاترة محبوبين و يتعبون كثيراً و لكن بما أنني تعيّنت كدكتور في الجامعة , فمن واجبي أداء الرسالة و إيصال المعلومة . و أنا شخصيا أحب التدريس كثيرا و أحس بتفاؤل من خلال نظرات الطلاب و اهتمامهم .

6- بعد قيامكم بالإطلاع على موقع (( آرتين )) , ما رأيكم بهذا الموقع ؟ و هل هو جدير بتلبية رغبات الطلاب و تقديم خدمة محمودة لكل كلية الآداب ؟
الموقع رائع جداً و يضاهي المواقع العالمية , و تشكرون عليه كل الشكر و خصوصا أنه أصبح موقعا شاملا لكلية الآداب .
و أريد أن أقترح شيئاً : بما أن جميع الطلاب يناقشون إحدى القضايا في اللغة الانكليزية , فليكن الكلام باللغة الانكليزية أيضاً , فمن خلال ذلك يمكننا التعلم أكثر , و ليس من الضرورة أن ندقق على كلّ القواعد . و لكنّ الشّيء الذي لا أحبذه هو كتابة بعض الكلمات الانكليزية بالعربية مثل كلمة " بليز " بدلاً من "please" أو " سوري " بدلاً من "Sorry" فلا داعي لذلك و أقترح بالبدء و التعود على الكتابة باللغة الانكليزية بسرعة و بتفكير سريع , فهذه المرحلة توصلنا إلى فكرة الموسيقا للجملة , إمّا أن تكون صحيحة أو لا .

7- ما هي الطريقة المثلى لدراسة مادة الصوتيات ؟ و على ماذا يجب أن يركز الطالب في دراسته لها ؟
ببساطة , يجب أن تصعد الدرج درجة تلو الأخرى , فيجب على الطالب معرفة ما يلي :
مخرج الصوت و اسم منطقته , و الحروف التي ننطقها سوف تخرج على شكل أصوات , فالمقرر جيد جدا و طالما لدينا الكتاب فلماذا نسأل من أين سنبدأ .
الفصل الأول كان كمقدمة للصوتيات و نفس الشيء عندما نأتي الى وصف صوت من الأصوات ليس بالضرورة أن نعرف كل شيء من البداية , و كطلاب سنة أولى انكليزي لا يمكنهم أن يدرسوا مادة الصوتيات أسبوعا كاملا على حساب مواد أخرى , إذا الشيء الأساسي لتعلم الصوتيات الاستماع لكلام الدكتور و كيفية لفظه و كيف يكون السؤال في الامتحان و القيام بوضع الإشارات على كتابه و يراجع الملاحظات التي كتبها , و في البيت يتذكر كل إشارة إلى ماذا تشير .
سمعت أيضا من الطلاب القول : " يا دكتور كلامك شي و المحاضرات شي " . فلم أفهم ما المقصود , و لكن الأوراق التي معهم لا أعرف من أين أتو بها و درسوها فهذه الأوراق تختلف عن تسلسل الأفكار في الكتاب , و أنا تعبت من أجل الطلاب و اقترحت عليهم - و خصوصا طلاب السنة الأولى الذين لم يرفعوا المادة و نريدهم أن يحصلوا على علامات عالية - بأن يشكلوا مجموعات مؤلفة من عشرة طلاب و كلّ من المجموعات تتواجد قبل نصف ساعة من المحاضرة ليتناقشوا مع الطلاب الذين حصلوا على درجات عالية للاستفادة منهم , و نحن بدورنا سوف نوضّح المشاكل التي يقعون فيها .
و سنحاول في نهاية هذا الفصل الترتيب مع السيد العميد و السيد رئيس القسم للسماح بإعطاء محاضرة إضافية للطلاب للشرح مادة الصوتيات و مراجعتها .

8- توسعتم في الحديث عن سلم التصحيح , ونحن لكم من الشّاكرين , و لكن أليس من حق الطلاب الحصول على هذا السلم ؟
السيد الدكتور الوكيل الإداري و بعد النقاش عن هذا الموضوع ذكر هذا الشيء وقال إن السلم سوف يعلّق في لوحة الإعلانات . لا أذكر إن كان ذلك اقتراحا أم اتفاقا .

9- في بحر هذا المنهاج ألا يحق لنا كطلاب أدب انكليزي في الحصول على مادة المحادثة ؟
ربما هذا الشيء يحتاج لقرارات مجلس التعليم العالي , فلا أعرف من يقرر المنهاج , و قضيه المحادثة مهمة و أنا اقترحت هذا الشيء عندما سئلنا عن السلبيات و الإيجابيات , فمن المحتمل أن يتم إلغاء حلقات البحث , ربما الصعوبة بسبب وجود الأعداد الكبيرة , و لكن أشجع الطلاب دائما أن يتكلموا اللغة الانكليزية .

10- ما هي الوسائل التعليمية الأخرى التي تنصحوننا باستخدامها , بالإضافة للمنهاج الدراسي ؟
حاليا و برأيي التركيز على المنهاج , فالمقررات تفي بالغرض . الكتب و البرامج الكثيرة تسبب التراكم فقط , برأيي المنهاج كافٍ و القواعد في السنة الأولى و الثانية مبسطة و كافية للانطلاق للسنة الثالثة و دراسة علم اللغة .

11- بعض الطلاب يشتكون من الأسئلة النظرية و يريدونها مؤتمتة فما رأيكم ؟
بالنسبة للصوتيات , كانت الأسئلة عملية , فعندما أصف صوت معيّن أكون قد استخدمت اللسان و الشفاه ... إلخ و هذا كلام عملي و ليس نظري . أما إذا طلبت من الطالب أن يعدد أماكن النطق و غيرها فهنا يكون السؤال نظري .
ففي مادة كهذه من المهم معرفة مخارج الأصوات و كيفية حركة اللسان , و لولا العدد الكبير في المدرج لأحضرت مجسما للفم و اللسان و طلبت من كل طالب مشاهدة و تجربة كيفية حركة اللسان و مواضعه عند النطق .

12- نصيحة أخيرة يقدمها الدكتور طلال لطلابه عبر موقع (( آرتين )) فيما يخص حياتهم الطلابية و ما يتعلق بإتمام دراستهم في الخارج ...
أقول للطلاب بشكل عام أن نتذكر القول [englishtext]"Life is not what you want but what you have ;so , have it ."[/englishtext] و كلمة "have"  هنا بعيدة عن أيّ اعتبار مادي فالمقصود النجاح و التفكير بكل شيء بحيث أن تقتنع بالذي تريده , و أنصح الجميع بحضور المحاضرات و تسخير كل شيء لمصلحتهم . و أحذّر الطلاب بأن العديد من المواقع على الانترنت غير جديرة لنعتمدها كمرجع موثوق . بل يجب أن نركّز على مواقع دور النشر المعتمدة و مواقع الجامعات المعروفة .
و في الختام أشكركم كثيراً على هذا العمل الرائع و أتمنى التوفيق للجميع

تحية حب واحترام وتقدير من القلب نوجهها لأستاذنا الدكتور طلال .

_________________
التوقيع
صورة


آخر تعديل بواسطة فارس في الثلاثاء أيار 22, 2007 3:52 م، عدل 5 مرات

أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الثلاثاء نيسان 10, 2007 9:48 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 608
المشاركات: 7325
المكان: حمص - دمشق
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبلوم ترجمة - متخرج
الاسم: أبو آدم
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
تحية احترام و محبة للإنسان صاحب الرسالة الناجحة الدكتور طلال الخليل مع  *1  *1  *1

_________________
التوقيع
صورة
بتمنى تتابعوا صفحتي عالفيس بوك
عنوانها :
( صفوة لتعليم اللغة الإنكليزية و الترجمة )


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الثلاثاء نيسان 10, 2007 10:32 م 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 172
المشاركات: 3435
المكان: الحســـــكة
القسم: اللغة الإنكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فادي حلواني
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
والله العظيم دكتور رااائع جداً
مشكورين على المقابلة

_________________
التوقيع
إلى اللقاء أخوتي في آرتين.....


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الثلاثاء نيسان 10, 2007 11:47 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 02 نيسان 2007
المواضيع: 25
المشاركات: 123
المكان: سوريا حمص
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: الرابعة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
من اروع الدكاترة في الكلية

_________________
التوقيع دفئي القلب حنانا دفئيه  وظلام في الحنايا اشعليه

واشتياق كامن في مهجتي  من زمان غابر فلتوقظيه

انا ياأمي وان نلت العلا   خامل الذكر اذا لم تنعشيه

اسئلي عني حبيبات الندى  وغريب الطير فجرا اسئليه

                          ياأمي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الأربعاء نيسان 11, 2007 12:35 ص 
مشرف قسم الترجمة في الانجليزية
مشرف قسم الترجمة في الانجليزية
اشترك في: 15 آذار 2007
المواضيع: 226
المشاركات: 4712
المكان: حماة
القسم: English
السنة: Graduated
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
تحية حب و احترام
اقتباس:
فليكن الكلام باللغة الانكليزية أيضاً ,

و الله اقتراح رائع
و انا شخصيا سوف اطبقه

_________________
التوقيع
صورة
يقول ابن القيم رحمه الله: لو أن رجلا وقف أمام جبل و عزم أن يزيله لأزاله


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الأربعاء نيسان 11, 2007 12:41 ص 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 نيسان 2007
المواضيع: 63
المشاركات: 1544
المكان: حمص
القسم: English Literature
السنة: Fourth Year
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
الله يباركلنا بعمر الدكتور الرائع طلال الخليل
والله يعطيكن ألف عافية على هالمقابلة.

_________________
التوقيع
***Keep your aim always in sight***

ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
ربّنا و لا تحمِل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا
ربّنا و لا تحمِّلنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنّا و اغفر لنا و ارحمنا
فانصرنا على القوم الكافرين
ربّي اغفر لي و لوالديّ و للمؤمنين و المؤمنات أجمعين


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الأربعاء نيسان 11, 2007 12:51 ص 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 02 آذار 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 1915
المكان: Homs
القسم: E
السنة: ؟؟؟
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
[align=center]شكرا الكم

وشكرا للدكتور طلال ييل جد عم يتعب معنا

واعطنا التشجيع بهل المقابلة للنا ولكل فريق موقع ارتين[/align]

_________________
التوقيع
فقدت الوقوف بدون صلاة نهارك

يا (أمي)


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الأربعاء نيسان 11, 2007 3:52 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 27 آذار 2007
المواضيع: 2
المشاركات: 115
المكان: حمص
القسم: English
السنة: نجحت عالرابعة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
u help, inspire, and motivate us in every single step we make ........
u've been always the BEST............
-glory-

_________________
التوقيع War does not determine who's right -only who is left


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الأربعاء نيسان 11, 2007 8:27 م 
المدير العام
المدير العام
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 316
المشاركات: 4962
المكان: دوحة العرب
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فارس النائب
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
[align=center]طبعا كل الشكر للدكتور طلال اللي أتاحلنا هي الفرصة

بس حبيت ضيف أنو أكتر من مرة سألناه للدكتور طلال عن امكانية اشتراكه بالمنتدى و التفاعل معنا ..... و الدكتور طلال أكد هل الشي و قال أنو كتير متشوق للمشاركة بالمنتدى و يكون أحد الأعضاء فيه و أنتظرو مشاركته قريبا .... بس هلء عنده شوي ضغط و ما في فضى .... وما بدو يكتب مشاركة أو تنتين و ينقطع عنا .... بدو بس يبلش .... يصير يشارك بشكل يومي

و لأخذ العلم ... قمنا بتوفير نسخه عن المقابلة بمركز التصوير من أجل اللي ما عندهم انترنت

بالتوفيق[/align]

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: تحية
مرسل: الأربعاء نيسان 11, 2007 9:01 م 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 172
المشاركات: 3435
المكان: الحســـــكة
القسم: اللغة الإنكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فادي حلواني
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
تحية حب وتقدير للدكتور الرااائع طلال الخليل ...
الذي يسعى لبذل كل جهده لننجح ونتعلم
فهذا الدكتور الرائع يستحق لقب المبدع


:. وتحية أخرى لكل الدكاترة الموجودين بالكلية:.
كلهم راااائعون


واشكر الأخ فارس النائب على جهده [/color


[color=darkred]فادي

_________________
التوقيع
إلى اللقاء أخوتي في آرتين.....


آخر تعديل بواسطة حلواني في الخميس نيسان 12, 2007 9:17 ص، عدل 1 مرة

أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 38 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia