آرتين لتعليم اللغات
http://forum.art-en.com/

الدكتور ابراهيم اسماعيل يتحدث الى موقع آرتين !!
http://forum.art-en.com/viewtopic.php?f=24&t=16218
صفحة 1 من 3

الكاتب:  فارس [ الخميس نيسان 16, 2009 12:22 ص ]
عنوان المشاركة:  الدكتور ابراهيم اسماعيل يتحدث الى موقع آرتين !!

صورة

الدكتور ابراهيم اسماعيل يتحدث الى موقع آرتين !!


1- هلا حدثنا الدكتور ابراهيم عن نفسه ( حياته و نشأته و أبنائه و دراستهم ) ..
أنا من مواليد القصير 1960 حيث درست فيها أيضا المراحل المدرسية درست اللغة الإنجليزية في جامعة البعث , و كنت من طلاب الدفعة الأولى مع زملائي عبد المجيد جانسيز و ماجد عبد الكريم و واصف سلامي و مروة الشلبي . كان عددنا ما يقارب 400 طالب في السنة الأولى و في السنة الرابعة أصبحنا 28 طالب و تخرجنا 8 طلاب و كنت واحداً منهم . تقدمت مع زملائي لمسابقة المعيدين و كنّا جميعاً من المقبولين فيها و بعد سنة تقريباً ذهبت إلى أداء الخدمة العسكرية . انتهيت من الخدمة عام 1987 و في نفس العام تم إيفادي إلى الهند و بعد 6 سنوات و نصف تقريباً أنهيت دراستي للدكتوراه عام 1994 . لدي 4 أولاد ذكور فقط أكبرهم إياد في الصف الحادي عشر الثانوي و أصغرهم دريد في الصف الأول .

2- نحب أن نسمع عن رحلتك لنيل شهادة الدكتوراه , فماذا تخبرنا عن ذلك ؟
معدلي تقريباً 63.5 و يعد جيداً . درست الماجستير في الهند و الدراسة هناك هي بطريقة دراسة المواد , ففي السنة الأولى لديك 4 مواد و الثانية 4 مواد و هي مواد ضخمة جداً . فمادة شكسبير على سبيل المثال يوجد فيها عشر مسرحيات و مادة الأدب الأمريكي فيها خمس روايات و عشرين شاعر و أربع أو خمس مسرحيات . فإذا نجحت في السنة الأولى تحصل على شهادة بأنك قد ترفعت إلى السنة الثانية . و في السنة الثانية نفس الشيء من المواد .
عندما أنهيت دراسة الماجستير , بقيت حوالي 7 شهور أبحث عن قبول في الدكتوراه و كان اختصاصي الشعر حينها . فرحت أتجول و أسأل إلى أن وصل الأمر بسؤال و مراسلة العشرات من الجامعات , كما ذكرت بأن تخصصي كان الشعر في القرن 17 و القرن 18 و بعد مراسلة تلك الجامعات لم أجد مادة كي أختص بها عندهم . فلم يتم قبولي لكوني أتيت من جامعات أخرى . و كما تعلمون بأن هنالك في الهند ما يقارب الألف جامعة . و بقيت سبعة شهور على هذه الحالة حتى وصل الأمر إلى أن غيرت تخصصي فراسلت جامعة البعث حول الموضوع و تمت الموافقة على تغيير تخصصي إلى النثر في القرن التاسع عشر .


3- هل دخلت فرع اللغة الإنجليزية عن رغبة ؟ و ما السبب في اختيارك لها ؟
بالطبع , فقد كانت رغبتي الوحيدة منذ الصف السابع و دائما كنت الأول في مادة اللغة الإنجليزية و في الصف الثالث الثانوي العلمي حصلت على العلامة الكاملة 30\30 إلا أنني كنت من الراسبين آنذاك . ثم تقدمت في الفرع الأدبي فحصلت على 38\40 و كنت من الناجحين، فكما ذكرت دخلت هذا الفرع عن رغبة و محبة و شوق .

4- هل تشجع أبناءك على تعلم الإنجليزي و دخول هذا الفرع ؟
نعم أشجعهم فلدينا أفضل الأشياء برأيي هو تعلم اللغات كاللغة العربية و اللغة الإنجليزية . فاللغة الإنجليزية طريق للإطلاع على حضارات جديدة و عالم جديد و لغة جديدة .

5- ما مدى علاقة زوجتك باللغة الإنجليزية ؟
زوجتي درست اللغة الفرنسية عندما كانت في المدرسة ..

6- هل تمارس الإنجليزية في حياتك العامة أو في المنزل ؟
قليل جداً لأنه لا يمكنك أن تتحدث مع ناس لا يجيدون اللغة الإنجليزية .

7- هل الدكتور إبراهيم مازال قارئاً و ماذا يقرأ و يحب أن يقرأ ؟
لا , لا أخفيك سراً أيضاً قليل من القراءة . فعندما أقرأ , أقرأ بعض المقالات من 10 او 15 صفحة ( Short Stories  ) و بعض الشعر العربي .

8- من هو الكاتب الأمريكي المفضل لدى الدكتور إبراهيم ؟
Ernest Miller Hemingway، بالطبع

9- هل تحب كتابة الشعر العربي ؟ و لمن تقرأ ؟ و ما رأيك بالشعر الحديث ؟
لا يوجد لدي هواية بكتابة الشعر , فالشعر موهبة . مثلاً , ترى إنسانا معه شهادة الدكتوراه و لا يجيد كتابة الشعر , و ترى إنسانا عاديا جداً يكتب الشعر .

10- ما رأيك بسياسة الكلية في المنهاج , و الطلاب ؟
أظن أن المنهاج جيد , و إذا حدث أي تحديث فهو ليس منّا بل من الوزارة . و الطلاب جيدون أيضاً .

11- مَن مِن الدكاترة هم أصدقاء شخصيين لك ؟ و هل يمكن أن نجد هذا مع الطلاب مثلا ؟
الدكتور واصف سلامي و الدكتور محمد حلمي و الدكتور عبد المجيد جانسيز زميل الدراسة و كذلك الدكتور ماجد عبد الكريم و الدكتورة مروة الشلبي , لدي صداقات مع بعض الطلاب و لكن هي صداقات قليلة .

12- ما هو رأيك في سفر الطلاب المتخرجين إلى الخارج ؟
إنني و كما أرى بأن الخدمة العسكرية ليست مخيفة إلى هذا الحد و يجب أن لا نترك البلد 4 أو 5 سنوات من أجل التخلص من الخدمة . و لكن لا بد من البحث عن فرصة العمل و هنالك بعض السلبيات التي قد تواجهك في الخارج . فمن خلال تجربتي على سبيل المثال في مجال التدريس , ستلقى معاناة كبيرة في التعامل مع الطلاب و حتى مع الهيئة التدريسية أيضاً .

13- ما هي نصائحك للطلاب المتخرجين أو على أبواب التخرج بخصوص العمل ؟
الطلاب الذين هم على أبواب التخرج عليهم أن يدرسوا بجد و أن يتخرجوا و هم كفء لهذه الشهادة . فالمشاكل القادمة كثيرة و خصوصاً التدريس . فالتدريس هي من أصعب المهمات و تجربتي في هذا المجال واضحة . مثلاً , عندما أكون في أحد المدرجات , يكون هناك حوالي 300 أو 400 طالب و لدينا بابان و دائما الداخل و الخارج يحتاجون الإذن . فيجب أن يكون المدرس شرطيا في نفس الوقت , حيث أيضاً تجد طلابا يلعبون في أجهزة الخليوي و منهم من يتصرف تصرفات يجب دائماً مراقبتها . و في نفس الوقت أن أتذكر المعلومات في ذهني و أنا شخصياً أجد نفسي متعرقاً في فصل الشتاء , فالوقوف أمام 500 طالب , أي 1000 عين و 1000 أذن , فكل العيون مراقبة و الآذان كلها منتظرة ولو خطأ واحد . فهذه الأشياء ليست بالمسألة السهلة .

14- لماذا يشجع الدكتور إبراهيم الزواج المبكر ؟
هذا السؤال له قصة . في السنة الرابعة قسم التعليم المفتوح , هناك مقالة اسمها ( Marrying Young ) ناقشنا الموضوع في الصف و كان المطلوب أن تكتب مقالة جدلية و يكون الموضوع هو إبداء رأيك لماذا تشجع ذلك أو إبداء رأي الناس الذين يشجعون الزاوج المبكر و تناقضهم في ذلك . و خلال النقاش أبديت رأيي أيضاً قائلاً : أشجع الزواج المبكر لعدة أسباب , إذا كان لديك المقدرة , أي لديك بيت و راتب و عمل . أولاً الزواج المبكر عندما تكون شابا في العشرين أو الثلاثين فتكون بكامل قوتك أما بعد الأربعين يبدأ الشخص بالانحدار تدريجياً و تكثر الأمراض، و الرجل يتحول إلى نصف رجل , أي إلى نصف متعة , و في إحدى المرات أثناء وجودي في السعودية سمعت دكتور من جامعة دمشق يتحدث عن أطباء من جامعة دمشق كانوا جالسين جلسة سمر , و اتفقوا على أن ابن العشرين و الثلاثين يستمتع بالزواج و زوجته , أما ابن الأربعين و الخمسين , فيبدأ يستمتع بالطعام , أما ابن الستين و السبعين , فيبدأ يستمتع بخروجه من الحمام سالماً . فهذا هو سر تشجيعي للزواج المبكر . و أنا تزوجت في الثلاثين و زوجتي كانت معي خلال الإيفاد .

15- ما هو أجمل شيء في حياة الدكتور إبراهيم ؟
من أجمل أيام حياتي هي السنة الرابعة , كنا 28 طالب و كنا نعرف بعضنا البعض جيداً , و كانت المحاضرات في غرفة واحدة لا تتغير و كانت صداقتنا قوية مع بقية الزملاء , فتلك الأيام هي أجمل أيام حياتي .

16- هل يتذكر لنا الدكتور موقفاً طريفاً حدث معه ؟
هناك موقف ذكرته من خلال رواية جود , عندما قرأت لهم أغنية تتعلق نوعا ما بأحد أقوال القصة :
 
You are donkey .. You are ass
You are donkey .. In the class
You are sitting .. On the Grass
I am mr. .. I am sir
I am sitting .. On the chair

و موقف آخر حدث معي في إحدى المحاضرات في كلية الآداب في حماه . خلال المحاضرة دخل رجل وقور الهيئة واضعاً نظاراته و يحمل كراسة ورق ظننته أحد الموظفين , دخل و قال " مرحبا دكتور , أريد طالباً اسمه وليد " فرددت الاسم سائلاً , أين وليد و هل هو موجود , لكن لا حياة لمن تنادي . و بعد قليل قال الرجل " إذا رأيتم وليد , قولوا له أن ابن خالته قد جاء إليه و يسأل عنه و هو مشتاق له كثيراً " و انصرف الرجل بدون أن أتحدث إليه فضحك الطلاب و أنا ضحكت أكثر منهم و قلت لهم بأنه كان يوم أربعاء و ظننت أنه حمصي .


17- ما هي السنوات و المواد التي يحب يدرّسها الدكتور ابراهيم ؟
أنا أرتاح مع كل السنوات , و لكن لدي مشكلة صغيرة مع طلاب السنة الرابعة . في الامتحان دائماً أطلب من الطلاب أن يتركوا هوامش و سطور و أن يكتبوا بخط واضح و اللغة و القواعد أن تكون سليمة . فكل هذه الأشياء يجب أخذها بعين الاعتبار , فيأتيك طالب أو طالبة ليس لها علاقة بهذه الأشياء و لا كأنه طالب سنة رابعة . راجعت دفتر لطالبة و كانت قد كتبت هذه الجملة : ( I didn't studied -  I late to university – I runed  )  و معظم الجمل لا يوجد فيها فعل ثم تأتي هذا الطالبة متحججة بأنني أنا من رسبها و ليس لديها سوى هذه المادة من أجل التخرج و تتهمني بأنني أنا أوقفت تخرجها حتى وصل الأمر إلى أن جعلتها ترى دفترها و كان هنالك العشرات من الدوائر و المربعات و المستطيلات و كان والدها برفقتها فقلت له انظر إلى ادعاءات ابنتك و من ناحية أخرى كانت تستخدم العديد من الأزمنة في نفس الجملة . و نتيجة لذلك لا أحبذ أن أدرس في السنة الرابعة .

18- ما هو الفرق برأيك بين طلاب اللغة الإنجليزية و طلاب التعليم المفتوح ؟
الفارق كبير جدا لأن الطلاب اللغة الإنجليزية الذين يدرسون اللغة الإنجليزية هم طلاب نظاميين و منضبطين . أما التعليم المفتوح يصل إلى السنة الرابعة ولا يعرف أن يقول أبسط الجمل , كما ذكرنا في الأمثلة الماضية , فالتعليم المفتوح أدنى مستوى بكثير من التعليم النظامي برأيي .

19- ما هو الاختلاف الذي لاحظه الدكتور في فرع الأدب الانجليزي حين كان طالباً , و اليوم و هو أستاذ في هذا الفرع ؟
الاختلاف كبير جداً . فعندما كنا طلابا لم أظن أو أشك يوماً من الأيام أن الدكتور يصحح أو لا يصحح , ففي الوقت الحالي يأتينا كثير من الناس و يشككون في تصحيحنا , في الماضي كان لقاؤنا قليلا جداً لأن الدكاترة كانوا يأتون مباشرة للمحاضرة و بعدها يسافرون مباشرة إلى خارج المحافظة , أما الآن فالطلاب يجدون أساتذتهم أمامهم . كنا نحب أساتذتنا أما الآن الطلاب لا يحبونهم حتى سمعت الشتائم منهم , و يأتيك طالب و يضرب باب المدرج بقدمه .

20 - على ماذا تعتمد في اختيار الشعراء و قصائدهم في مادة الأدب الأمريكي ؟
في الدرجة الأولى على أعظم الشعراء و على توفر المراجع و لا يوجد شرح لأي قصيدة دون قراءة مراجع و نقد حول القصيدة , و ليس الشرح من عندي أو بدون تحضير .

21- ما هي الطريقة المثلى لدراسة النثر و الأدب الأمريكي ؟
عندما كنت طالباً درست نفس الروايات , جود و مرتفعات وذرينغ , فكنت أقرأ الرواية مرتين باللغة الإنجليزية و في حياتي كلها لم أقرأ سوى مسرحية واحدة باللغة العربية من مسرحيات شكسبير .

22- كيف سيكون نموذج الأسئلة لطلاب السنة الثالثة ؟
في حال عدم حصولنا على الموافقة من عميد الكلية من أجل أتمتة المادة , فسوف يكون النموذج على الشكل التالي , ستؤتمت نصف المادة , فالسؤال الأول سيكون 25 سؤال مؤتمتة لخمسين درجة , و السؤال الثاني سيكون إما موضوعا أو تعليقا أو تعريفات .

23- ما موقف الدكتور عند تصحيح العديد من الأوراق  التي تكون فيها الإجابة متشابهة سواءً في شرح قصيدة أو كتابة موضوع مثلا ؟
طبيعي جداً , فالإجابة نفسها تكون لأنهم درسوا نفس النوتة , و بالنسبة لتشابه الأجوبة فالأمر عادي لأنني قمت بإعطائهم هذه النوتة و درسوا منها .

24- سمعنا كثيراً عن نسبة المنخفضة لنجاح مادة الثقافة 1 في قسم الترجمة , ما السبب في ذلك ؟ و ما هي الأسرار التي يعطينا إياها الدكتور إبراهيم للنجاح في هذه المادة ؟
أولاً أبشرك بأن نسبة النجاح لمادة الثقافة هذه الدورة عالية جداً ( 92.5% )  و السبب في ارتفاع النسبة هو وجود العدد الكبير من الطلاب في هذه المادة حتى أتيت بنصف الترجمة من نفس النصوص التي أعطيتها خلال المحاضرات . و برأيي نسبة 40% كنسبة نجاح في السنة الأولى هي نسبة عالية جداًً .

25- علمان أنه من المتحمل إلغاء الأتمتة لكافة المواد , هل هذا صحيح ؟ و ما السبب ؟
هذا رأي العميد الدكتور غسان مرتضى , هو ضد الأتمتة و يصعب الشروط حالياً , مازال الأمر بين أخذ و رد , فما زالت المفاوضات قائمة و أنا تقدمت من أجل أتمتة مادة النثر و لم أحصل على الرد حتى الآن .

26- ما هدفك أحياناً من تسهيل الأسئلة ؟ في مادة الأمريكي مثلاً ..
بسبب النسبة القليلة للنجاح في الدورتين الماضيتين إلى أن تكدست عندي الدفاتر حتى وصلت إلى 1200 دفتر , و لاحظت بأن الكثير من طلاب السنة الرابعة ما يزالون يحملون المادة . فحاولت تسهيل المادة كي لا يكثر الراسبون . هناك أسباب أخرى لارتفاع نسبة النجاح , فالسؤال المؤتمت قد ساهم في أن يحصلوا على أكثر من 30 أو 34 علامة و معه علامة حلقة البحث , فكانوا ينجحون في السؤال الأول و لم آخذ هذا الشيء بالحسبان و أيضاً في السؤال الثاني أعطيت أربعة اختيارات . توقعت في بادئ الأمر أن تكون النسبة 70% إلا أنه و للسبب المذكور آنفاً , قد كانت النسبة أكثر من 80% و المادة سهلة جدا و من أسهل المواد التي درستها أيام دراستي , و علاوة على ذلك قد حذفت بعض القصائد .

27- هل فعلا سوء الخط يؤثر على علامة الطالب ؟ و إلى أي درجة ؟
طبعاً , إن لم أستطع قراءة الكلمة و خصوصاً في حال تداخل الكلمات . و أحذر دائما من هذه الأشياء و أكتبها لهم في ورقة الأسئلة باللغة العربية ( اكتب سطر و اترك سطر , اترك هوامش .... الخ )

28- ما هي أهمية أن يفتح الدكتور باب مكتبه للطلاب و أسئلتهم و استفساراتهم ؟ و هل حقق أو يسعى الدكتور إبراهيم لتحقيق هذا التواصل المباشر مع طلابه ؟
سمعت بأن بعض الطلاب يكتبون عني و عن الدكتور عبد المجيد جانسيز بأننا لا نستقبل الطلاب و لا نرد على أسئلتهم . أنا شخصيا أجاوب كل الطلاب و لكن أنزعج من سؤال الطالب و الطالب الذي يسألني بشكل مباشر ( لماذا رسبتني ؟ ) و في نفس الوقت أنا لا أعرف الطالب و لا أعرف دفتره . فدائما أقول لا تسألوني هذا السؤال . و لم أمنع أي طالب من دخول مكتبي , فأهلا و سهلا لكل من يدخل مكتبي و يسأل .

29- كلمة أخيرة توجهها للطلاب عبر موقع آرتين ...
أتمنى من الطالب أن لا يضع حداً أو حاجزاً بينه و بين الدكتور و يعتبره شريراً أو غولا لا يمكن الاقتراب منه . مرّة سألت طالبة عن اسمها فقالت لن أقول لك لأنك تريد أن ترسبني , فهل من المعقول أن ينظر الطالب للدكتور كإنسان عديم الأخلاق أو الضمير ؟! , فنحن لدينا أولاد و نخاف عليهم ولا نريد أحداً أن يظلمهم . أحياناً أرى طالباً مهذباً أتعرف عليه أو طالب خفيف دم أو طالبة خفيفة الدم , فأحب أن أتعرف عليه أو عليها و أعرف أسماءهم و أناديهم بها .
الكلمة الأخيرة أقولها للطلاب , أنهم أبنائي و أحبهم كثيراً و أتمنى لهم التوفيق و النجاح .

الكاتب:  لجين [ الخميس نيسان 16, 2009 1:25 ص ]
عنوان المشاركة:  الدكتور ابراهيم اسماعيل يتحدث الى موقع آرتين !!

اقتباس:
هل يتذكر لنا الدكتور موقفاً طريفاً حدث معه ؟
هناك موقف ذكرته من خلال رواية جود , عندما قرأت لهم أغنية تتعلق نوعا ما بأحد أقوال القصة :

^^ منتذكر منيح هي الأغنية..الله يعطيك العافية وجهودك وعذابك معنا مارح ننساه :oops:


وشكر كبير الك فارس  *ورود

الكاتب:  Safa alaasi [ الخميس نيسان 16, 2009 1:48 ص ]
عنوان المشاركة:  الدكتور ابراهيم اسماعيل يتحدث الى موقع آرتين !!

الحقيقة استمتعت كتيير بهالمقابلة .....وشخصية الدكتور الرايقة والعفوية والصريحة *1 ...وعنجد الله يعطيه الف عافية....أنا شخصيا بعتبر امتحانات الدكتور و اسلوبو بالأسئلة واسلوب تصحيحو جدا رائع ....ودايما كانت علاماتي عندو جيدة باعتبار انو هوي طلبو بسيط من الطالب ....يعني بس بيطلب لغة صحيحة واسلوب بسيط بالكتابة ...
فارس,  
بقا اشكر جهدك الرائع *1

الكاتب:  حلواني [ الخميس نيسان 16, 2009 9:18 ص ]
عنوان المشاركة:  الدكتور ابراهيم اسماعيل يتحدث الى موقع آرتين !!

في الحقيقة مقابلة رائعة جدا شكرا لك فارس وشكرا للدكتور ايظا

الكاتب:  Wissam [ الخميس نيسان 16, 2009 10:14 ص ]
عنوان المشاركة:  الدكتور ابراهيم اسماعيل يتحدث الى موقع آرتين !!

فارس,  
مقابلة رائعة جدا
والدكتور ابراهيم من خيرة الدكاترة بالجامعة.....وفعلا كانت مقابلة ممتعة :mrgreen:

الله يعطيك ألف عافية فارس *1  *ورود

الكاتب:  Ranaa [ الخميس نيسان 16, 2009 9:41 م ]
عنوان المشاركة:  الدكتور ابراهيم اسماعيل يتحدث الى موقع آرتين !!

المقابلة كتير واقعية و ممتعة  و الدكتور إبراهيم عودنا على صراحته الممزوجة بشي من الفكاهة أحيانا
وبصراحة  أنا بشوف أنو العلامة العالية عند الدكتور إبراهيم دليل على قدرة الطالب العالية
الله يعطيك  ألف عافية يا فارس
اقتباس:
أما التعليم المفتوح يصل إلى السنة الرابعة ولا يعرف أن يقول أبسط الجمل , كما ذكرنا في الأمثلة الماضية , فالتعليم المفتوح أدنى مستوى بكثير من التعليم النظامي برأيي

أنا بحترم رأي الدكتور ...بس عنجد في إستثناءات بين الطلاب
 :wink:

الكاتب:  Safwat [ الجمعة نيسان 17, 2009 1:38 ص ]
عنوان المشاركة:  الدكتور ابراهيم اسماعيل يتحدث الى موقع آرتين !!

ال فشكر

مقالة متميزة و حلوة و مليئة بالشغلات الحلوة


و ما شاء الله مو بس الاقالام حمر ..............و انما التصليح  *1

الكاتب:  Odysseus [ الجمعة نيسان 17, 2009 11:56 ص ]
عنوان المشاركة:  الدكتور ابراهيم اسماعيل يتحدث الى موقع آرتين !!

دكتور ابراهيم . . انت من أفضل الدكاترة بكليتان . . و بيكفي تواضعك . . أنا مرة فتت سلم على الدكتور بمكتبو . . علما انو ما بيعرفني . . عجز فيني الا بدو يقعدني يشربني شاي (لانو وقت كان عم يعمل شاي) . . بقا أنا مستغرب بهدول الي بيقولو انو الدكتور ما بيستقبل حدا و ما بجاوب على أسئلة الطلاب . .

الدكتور ابراهيم  . . شكرا لك على جهودك معنا . . و كنا بنتمنى نحنا طلا الرابعة انك تدرسنا هاد الفصل . . بس يالله مالنا نصيب . .

الكاتب:  Hiba [ الجمعة نيسان 17, 2009 10:03 م ]
عنوان المشاركة:  الدكتور ابراهيم اسماعيل يتحدث الى موقع آرتين !!

مقابلة حلوة واحلى من هيك (انو لقيت اسئلتي)

:mrgreen:  :mrgreen:  :mrgreen:  :wink:

الكاتب:  Raghad [ السبت نيسان 18, 2009 1:56 ص ]
عنوان المشاركة:  الدكتور ابراهيم اسماعيل يتحدث الى موقع آرتين !!

 
Waw! What an interesting interview  *ورود
 
اقتباس:
6- هل تمارس الإنجليزية في حياتك العامة أو في المنزل ؟
قليل جداً لأنه لا يمكنك أن تتحدث مع ناس لا يجيدون اللغة الإنجليزية .

This is the thing that most of us suffer from  :?
اقتباس:
بعد قليل قال الرجل " إذا رأيتم وليد , قولوا له أن ابن خالته قد جاء إليه و يسأل عنه و هو مشتاق له كثيراً "

 :mrgreen:  :mrgreen:  

Dr. Ibrahim, thank you very much for this interesting interview  *ورود You are a brilliant Dr.  *1
Thank you Fares  *ورود

صفحة 1 من 3 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
http://www.phpbb.com/