أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الخميس آذار 28, 2024 1:59 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


تنويه هام : يرجى من أخوتنا الأعضاء كتابة الردود و المواضيع التي فيها فائدة فقط , و أي موضوع أو رد لا يحوي أي فائدة سيُحذف دون الرجوع الى صاحبه  :arrow:

- ننوه الى أخوتنا طلبة الأدب العربي أنه يمكنهم الاستفادة من أقسام اللغة العربية التعليمية المتخصصة التي أعدت لهم .
- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: دروس في مقياس المدارس اللسانية واللسانيات التطبيقية
مرسل: الخميس تموز 02, 2009 12:16 ص 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 30 حزيران 2009
المواضيع: 153
المشاركات: 583
المكان: ارض الله الواسعة
القسم: ادب عربي
السنة: الرابعة ان شاء الله
الاسم: خديجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
اخت هدى من فضلك اريد دروسا في اللسانيات التطبيقية والمدارس اللسانية وساكون ممتنة لك على الدوام شكراتحية لكم

_________________
التوقيع عندما تولد ياابن آدم يؤذن في أذنك من غير صلاة وعندما تموت يصلى عليك من غير آذان وكأن حياتك في الدنيا ليست سوى الوقت الذي تقضيه بين الآذان والصلاة فلا تقضها بما لا ينفع
                                                                                   

اعمل لدنياك كانك تعش ابدا                     واعمل لاخرتك كانك تموت غدا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: دروس في مقياس المدارس اللسانية واللسانيات التطبيقية
مرسل: الجمعة تموز 03, 2009 5:48 م 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
خديجة,  
مرحبا بك عزيزتي *1

سأحاول ان أساعد في هذا الأمر لأن خبرتي فيه قليلة نوعا ما .. ولكن سأحاول على قدر ما يعينني الله تعالى

بالنسبة للسانيات التطبيقية ..
نحن كما نعلم للسانيات فروع عديدة، منها النظرية والتطبيقية ..
فالنظرية يراد بها دراسة اللغة لذاتها، أما التطبيقية فهي توظيف تلك الدراسة لأغراض نفعية كتعليم اللغات والترجمة وصناعة المعجمات ومعالجة أمراض الكلام ..
من أهمم فروع اللسانيات :
اللسانيات الاجتماعية - اللسانيات النفسية - اللسانيات الجغرافية - اللسانيات الانتروبولوجية - اللسانيات البيولوجية - اللسانيات الرياضية - اللسانيات الحاسوبية



أما عن المدارس اللسانية .. فحين بحثت وجدت هذه المعولمات والتي أخذنا منها لمحات في الجامعة :
أول مدرسة لغوية حديثة هي مدرسة سوسير باسم مؤسسها فرناند دي سوسير وبعض اللغويين يحلو لهم تسميتها مدرسة (جنيف)
غيرت هذه النظرية طبيعة التفكير اللغوي, ووضعت حدا فاصلا بين عهدين من الدراسة اللغوية, عهد الدراسة التقليدية الممتد من زمن الأغريق حتى بداية القرن العشرين,وعهد الدراسة الحديثة التي بدأت مع ظهور مدرسة سوسير,
لقد قامت نظرية سوسير في دراسة اللغة على منهج جديد يستند الى أسس محددة, ويتسم بسمات مخصوصة, لعل أهمها,هو النظر الى اللغة على انهانظام من العلامات اللغوية,يرتبط بعضها ببعض بشبكة من العلاقات,أو هي مجموعة عناصر متشابكة,لاينعزل فيها عنصر عن عنصر اخر داخل هذا النظام,فأذا خرج عنصر من الشبكة,ولم تكن له علاقة بغيره,فقد قيمته.
ونتيجة لنظرة سوسير هذه الى النظام اللغوي,وما يكونه من العناصر,فقد وقف بعمله اللغوي عند حدود الوصف والتحليل والتفسير بطريقة علمية موضوعية.


المدرسة اللغوية الثانية
مدرسة(براغ),فقد أفادت هذه المدرسة كثيرا من أصول مدرسة سوسير,لكنها غيرت بعض الأصول وطورت بعضها الاخر.
وكان من أشهرمؤسسي مدرسة براغ (نيكولاي تروبتسكوي ت 1938)و(رومان ياكيسون ت1982).
لقد وضعت هذه المدرسةنظرية كاملة في التحليل الفونولوجي,وأقامت هذه النظرية على تصور خاص للفونيم,ولم يكن هذا التصور الا منبعثا من ثنائية سوسير المعروفة وهي (اللغة) و (الكلام)
فالفونيم عند (تروبتسكوي)يكون مرة من (اللغة)بوصفها نظاما متعارفا عليه في بيئة معينة, ويكون مرة أخرى من (الكلام)الذي هو ممارسة فعلية فردية للفرد..
والفونيم هنا يدرس ضمن فرع من علم اللغة هو (علم الأصوات اللغوية),وحين يكون الفونيم من الكلام فأنه ينضم الى غيره من الوحدات الصوتية الأخرى لبناء مفردة معينة,يكون لها معنى خاص وللفونيم هنا تكون له وظيفة لغوية وأثر في المعنى,فإذا استبدلنا وحدة صوتية أخرى اختلف معنى المفردة وصارت كلمة اخرى, ومن الأمثلة على ذلك الفونيم(ن) الذي يكون معزولا عن غيره ويكون مرة أخرى عنصرا من عناصر الحدث الكلامي,
وذلك اذا أنضم الى غيره وتألفت مفردة, كقولنا(نام) اذا استبدلنا به(ق) اصبحت المفردة(قام) فقد تغيرت الكلمة واصبح لها معنى اخر .


المدرسة اللغوية الثالثة هي مدرسة(كوبنهاكن) التي اسسها عالم اللغة الدنماركي (هلمسلف المولود عام 1899 ,ومن أبرز علمائها (اتويسيرسن ت1943).
لقد قامت هذه المدرسة على كثير من مبادئ مدرسة(جنيف)ثم مدرسة(براغ),وقد أطلق(هلمسلف)على هذه المدرسة(الجلوسيماطيقا) وهي كلمة مشتقة من اليونانية وتعني اللغة أو اللسان.
تميزت هذه المدرسة بالنظر الى اللغة ليست مادة,وانما هي صورة أو شكل,وان جميع اللغات تشترك في انها تعبر عن محتوى,وما دامت اللغة هي(بنية)و(شكل)و(نظام)فريد قائم بذاته,استدعى ذلك أن توضع لتحليلها نظرية صورية رياضية تصدق على جميع اللغات.
ومعنى هذا ان نظرية مدرسة (كوبنهاكن) هي محاولة لإنشاء بناء منطقي رياضي,يستند الى جهاز من التعريفات والمصطلحات, وقد أضفى عليها هذا التصور الجديد للغة ضربا من الصعوبة,فلم يحالفها الحظ في الأنتشار,على نحو ما انتشرت مدرستا جنيف وبراغ.


من المدارس اللسانية في أوربا أيضا(مدرسة فيرث) العالم اللغوي الأنكليزي المتوفى في الستينات من القرن الماضي.
لقد قامت نظرية (فيرث) على فكرة السياق,وعلى الرغم من أن هذه الفكرة قد عالجها علماء اللغة القدماء عند اليونان كأفلاطون وأرسطو وعلماء العربية الذين أدركوا أثر السياق في فهم الحدث اللغوي أوالكلام,وأشارو االى ذلك في دراساتهم اللغوية والبلاغية,كما أهتم بها الأصوليون ومفسرو القران الكريم,وعلى الرغم من ذلك.
يعد (فيرث) صاحب نظرية السياق,لما له من أثرفي صياغتها والتوسع في معالجتها,بحيث أصبحت على يديه نظرية لغوية متكاملة,وقد تلتقي في بعض جوانبها مع اراء اللغويين القدماء,ولكنها دون شك تختلف عن تلك الآراء من حيث المنهج والمصطلحات والأفكار.


المدرسة البنيوية ..
إن السمة المميزة في اللسانيات المعاصرة هي البنيوية،ولقد كرست اللسانيات المعاصرة لوصف نظام اللغة،انطلاقا من اللغة/اللغات،فاللغة لم تظهر كتطور،كتاريخ،ولكن من حيث إنها بينة ذات قوانين وقواعد وظيفية.فالأمر هنا يتعلق بتحليل بنيات الدلالة،أو تحليل التغيرات الداخلية لبنية تتحول دون البحث عن أصلها،وتتبع تطوها.
لقد انطلقت اللسانيات البنيوية انطلاقا من "محاضرات اللسانيات العامة"لسوسير،وانطلاقا من أعمال مشتركة لمدرسة براك،و التي تفرعت بدورها إلى عدة تيارات منها مدرسة كوبنهاجن.
1-البنيوية الأوربية:يعتبر سوسير أول من قال بأن اللغة نظام من العلامات،أي أن اللغة مجرد نسق منسجم،وهو بذبك يمثل فهما للواقع الخارجي،غير أن الفيلسوف هوسرن يذهب إلى أن اللغة تُوضع عبر نظام المنطق الذي يعطي الاستواء للتنظيم اللغوي،كما يدرس نظام اللغة و مورفلوجيا العلامات،و القواعد التي تمكن من تأسيس كلام ذو معنى.
ويذهب سوسير إلى أن اللغة ظاهرة اجتماعية نفسية.وهكذا تعامل سوسير مع اللغة كموضوع للدرس اللسني،وذلك من خلال المبدأ القيم،وهو دراسة اللغة في حد ذاتها،و لذاتها.هكذا يبدو لنا ابتعاد سوسير عن الاعتقاد الذي كان سائدا في القديم.حيث إن اللغوي القديم،كان يدرس اللغة لا من أجلها،ولكن من أجل غايات غير لغوية.
أما لفي ستراوس،فينظر إلى دراسة سوسير للغة بوصفها نسقا مستقلا بذاته،نسقا يقوم على التشبت بعلاقة فاعلة تصل مكونات العلامة اللغوية،أي تصل بين نسق اللغة و الكلام الفردي من جهة،و بين الصورة الصوتية(الدال) والمفهوم(المدلول) من جهة ثانية.
*-مدرسة براغ: من بين الفرضيات العامة لمدرسة براغ نجد ما يلي:
-اعتبار اللغة كنظام وظيفي،وذلك لأن اللغة الناتجة عن العمل اللساني إنما هي نظام لوسائل التعبير،حيث الهدف و تحقيق مقاصد كل متكلم في التعبير و التواصل.
-التأكيد على أن أحسن طريقة لمعرفة جوهر اللغة هو التحليل السانكروني لضمان الفعلية.
-على اللساني الاهتمام بالدراسة الفونيتيكة، و الدراسة الفونولوجية للنظام اللغوي.
يعتبر "تروبتسكوي" المشرع الحقيقي لأفكار مدرسة براغ،كما ساعده وطور مفاهيمه "ياكبسون"،إذ انصب اهتمامهما حول النظريات الفونولوجية .وعموما فمدرسة براغ مرتبطة بسوسير و مبادئه الأساسية؛إذ تنطلق المدرسة من تقسيم سوسير للغة و الكلام،كما يردد تروبتسكوي فكرةَ سوسير حول اعتبار اللغة نظاما يوجد في وعي أعضاء الجماعة.
*-مدرسة كوبنهاجن:
تعتبر هذه المدرسة،أهم التيارات البنيوية الحديثة في اللسانيات.وقد عرفت هذه المدرسة بالكلوسيمائية التي اعتمدت المنهج التحليلي و الاستنباطي،وقد درست اللغة أيضا على أنها صورةforme و ليست مادة substance، و اعتبرت اللغة حالة خاصة من النظام السيميائي.
ومن اللسانيين المتقدمين في مدرسة كوبنهاجن،نجد "بروندال" ،الذي حاول إيجاد المفاهيم المنطقية و الطبيعية داخل اللغة،وقد كتب في "أقسام الكلام" أن فلسفة اللغة لها موضوع، وهو البحث عن عدد المقولات اللسانية وتحديدها.أما يمسليف، فقد كان شارحا لآراء سوسير،إذ كانت آراؤه عبارة عن نظريات سوسيرية،خاصة فيما يتعلق بالعلامة اللغوية، أو العلاقات،أو صورية اللغة.وذلك أنه انطلاقا من التصور المنطقي،الصوري للغة،يجب وجود نظرية للعلامة.
2-البنيوية الأمريكية: لقد اتجهت البنيوية الأمريكية نحو اللسانيات البنيوية الشائعة،انطلاقا من أعمال كل من "بواس"،و"سابير"،و "بلومفيلد".
يرى سابير أن اللغة عمل اجتماعي تواصلي،و إنتاج تاريخي.و اللغة،أيضا، تمثيل للتجربة الواقعية،وهو بذلك يقدم تصويرا ماديا للغة،ذلك أنه اعتبرها انعكاسا للمحيط،يشكل سابير تصورا بنيويا للغة و ذلك من حيث إنها بنية،فهي تؤسس قالبا للفكر.
إن التصور السلوكي للغة عند بلومفيلد،يعود إلى الترسيمة المشهورة:"مثير/استجابة".ذلك أن بلومفيلد يدرس التصرف الإنساني كمجموعة من المثيرات و الاستجابات،وذلك ليشرح على ضوئها الظواهر اللغوية،فالمثير هو حدث واقعي يمكن أن يتوسط من خلال الخطاب،فهو إذن يعوض حركة شفوية"الكلام"أي الاستجابة التي نتجت عن الموجات الصوتية التي أنتجها المتكلم عبر الهواء.
وانطلاقا من بلومفيلد،تعرضت البنيوية الأمريكية لوصف البنية التركيبية،كما درست المكونات المباشرة دون تسميتها،ولكن أشار إليها بواسطة الأقواس.
كما يذهب "هاريس" إلى أن الجملة تجزأ إلى مجموعة عناصر أو مركبات،تسمى بالمكونات المباشرة للجملة،وهذه الأخيرة تقسم هي بدورها إلى متواليات صغرى تسمى بالمكونات المباشرة للمركب،وتستمر العملية إلى أصغر المكونات للجملة، و هي :المورفيمات.


المدرسة الوظيفية
تأسست اللسانيات الوظيفية من فرضية مركزية تعتقد بأن بنية اللغات الطبيعية لا يمكن أن تُرصدَ إلا إذا ارتبطت بوظيفة التواصل.
وبهذا ندرك أن النظريات اللسانية،تدخل في إطار لساني غير وظيفي.
ولقد حدد أحمد المتوكل،الباحث اللساني،مجموعة من الخصائص المميزة،التي تؤالف أو تخالف بين التصورين اللسانيين المختلفين.يمكن سرد هذه الخصائص كالتالي:
1-إن موضوع اللسانيات،عامة،هو اللسان الطبيعي.حيث تحاول جميع النظريات اللسانية وصف الظواهر اللغوية و تفسيرها،كذلك كما تستهدف اكتشاف الخصائص الجامعة بين اللغات الطبيعية على اختلاف مناهجها أي وضع نحو كي تتفرغ عن الأنحاء الخاصة المقترحة لوصف كل لغة على حدة.
2-إن النظرية الوظيفية تنفرد بكونها لا تهتم باللغة كنسق مجرد يؤدي وظائف متعددة،أهمها وظيفة التعبير عن الفكر،بل إنها تعتبر اللغة وسيلة للتواصل الاجتماعي،أي نسقا لغويا يؤدي مجموعة من الوظائف أهمها :وظيفة التواصل.
3-إن القدرة في رأي الوظيفيين هي معرفة المتكلم بالقواعد التي تمكنه من تحقيق أغراض تواصلية معينة بواسطة اللغة،فهي إذن قدرة تواصلية تشمل القواعد التركيبية، و الدلالية، والقواعد الصوتية، و القواعد التداولية.
4-إن الطفل وفق هذا التصور لا يتعلم اللغة مستعينا بالمبادئ التي فُطر عليها،و إنما يتعلم النسق الثاوي خلف اللغة و استعمالاتها،أي العلاقات القائمة بين الأغراض التواصلية و الوسائل التي تتحقق بواسطتها.
تقترب اللسانيات الوظيفية،كثيرا،في أهدافها من المجال الديداكتيكي للغات،ذلك أن الهدف الأقصى للتعليم اللغوي،هو تلبية حاجيات التواصل لدى متعلم اللغة.
إن الإلمام بلغة معينة،لا يحصر فقط في الفهم،و التحدث ،و القراءة، و كتابة الجمل، بل كذلك في معرفة كيف تستخدم الجمل لغايات تواصلية،و لهذا أبرز العديد من الباحثين أن اللسانيات الوظيفية ،باعتمادها على المقاربة التواصلية للغات،تمثل الإطار المرجعي الضروري لكل تفكير في ديداكتيكية اللغات.


المدرسةالتوليدية
تعد اللسانيات التوليدية التحويلية،النظرية الأكثر استعمالا،ويتجلى ذلك من خلال تأثيرها القوي في جل ميادين المعرفة.
كما أن التيارات اللسانية أصبحت تقترح نفسها،و تقيس مضامينها و ماجاءت به بالقياس إلى النحو التوليدي،و ما ينتجه من المفاهيم مفاهيم صورية ،و أدوات أكثر دقة و فعالية في تفسير الظاهرة اللغوية باعتبارها ملكة بشرية عامة.و قد نالت هذه النظرية اهتماما بالغا بفضل تماسكها الداخلي،و قيمتها التفسيرية،و قوة جهازها المفاهيمي.
نتساءل عن :ما هي المنطلقات و الأسس النظرية،و المنهجية التي أعطت للسانيات التوليدية صفة"العلمية"؟
-لقد اعتمد تشومسكي العقلانية كأساس لنظريته،المتمثلة في مجال الفلسفة العقلانية(ديكارت-همبلودت-بورويال) متجاوزا كثيرا من الطروحات و المبادئ الفلسفية التي تنطلق منها الدراسات البنيوية، و منتقدا أيضا تصورات علم النفس السلوكي في مجال اللغة و اكتسابها و تعلم قواعدها.وتعتبر اللغة ،حسب التصور العقلاني،تنظيما عقليا فريدا من نوعه،تستمد حقيقتها من حيث إنها أداة للتعبير و التفكير الإنساني الحر.و بالتالي فهي ليست مجرد عادات كلامية تقوم على أساس الاستجابة للمثير.ومن هذا المنطلق العقلاني وجه تشومسكي انتقاداته العنيفة للتصور السلوكي،الذي تبَنَّاهُ كثيرٌ من اللغويين التوزيعيين أمثال بلومفيلد.
كما انتقد سلوكية سكيلر اللغوية لأنها لا تستطيع أن تبين لنا بوضوح حقيقة وواقع السلوك اللغوي عند الإنسان،ذلك أنها تغفل ما يتميز به الإنسان،وهو "الإبداع اللغوي".هذا الإبداع أكد عليه العقلانيون ،ويتجلى في مظاهر التجدد المستمر في التعابير المستعملة،و الاستقلال عن كل حافز.
-من جهة أخرى،نسجل كيف أن تشومسكي كان واعيا تمام الوعي بالأسس الإبستمولوجية التي بنى عليها نظريته الجديدة.الأمر الذي مكنه من تجاوز التصور البنيوي في معالجة الظواهر اللغوية.أي أن تشومسكي نقل اللسانيات من المرحلة الوصفية إلى المرحلة التفسيرية بمعنى أن تشومسكي قفز باللسانيات من مرحلة اعتماد المنهجية التصنيفية إلى مرحلة التأكيد على المنهجية التنظيرية التي تهدف إلى وضع نماذج فرضية تمكن من وصف المعطيات و تفسيرها و التكهن و التنبؤ بوقوع ظواهر أخرى.
-إلى جانب ذلك،نلاحظ أن تشومسكي يستعمل مصطلح النحو بمعنيين،و يتعلق الأمر بالمعنى الخاص و المعنى العام،فإذا كان المعنى العام هو مجموع القواعد اللغوية كما توجد في ذهن المتكلم،فإن المعنى الخاص للنحو،هو النظرية التي يسعى عالم اللسان إلى بنائها و إعدادها،بحيث تكون هذه النظرية قادرة على وصف و معالجة القواعد التي يتوفر عليها المتكلم.
ومن هنا فإن الهدف الرئيسي للنحو كما يرسمه تشومسكي،هو بناء نموذج شكلي يكون بإمكانه اعتبار القواعد التي تجعل إنتاج الجمل ممكنا في لغة معينة،إن هدف هذا النموذج الشكلي هو بناء نحو يمكن اعتباره آلية منتجة للجمل في اللغة.
تتسم اللسانيات التوليدية،في مرحلتها الأولى،بكونها تعتمد التحليل بواسطة المكونات المباشرة المرتكزة على مفاهيم التوزيع و الاستبدال،و هذا الاتجاه التوزيعي هو الذي كان سائدا في أمريكا حيث يعتمد رواده على تمثيلات مباينة لتجسيد تقسيمات و تصنيفات الجمل.وتهدف الرسوم البيانية أساسا إلى توضيح مختلف العلاقات الموجودة بين المكون، ومن أهم هذه التمثيلات تقويسات تويلس،خانات هوكيت.وقد لعبت الشجرة ،كإحدى التمثيلات المبيانية دورا أساسيا في النموذج المركبي.وتعتبر الشجرة أحسن تمثيل جزئي ولتجزيء و تقسيم الجملة إلى مكوناتها المباشرة،عبر مستوياتها المتعددة،وأوضح تصنيف لهذه المكونات،هو وضعها في المقولات النحوية المناسبة لها.


وهناك بعض المراجع التي يمكنك العودة إليها :
- المدارس اللسانية المعاصرة، د.نعمان بوقرة، مكتبة الآداب للطّباعة والنّشر والتّوزيع، 2004م
2- النّظريّة الألسنية عند رومان جاكبسون - دِراسة ونصوص، د. فاطمة الطّبّال بَرَكة، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، 1993
3- أعلام الفكر اللغوي؛ التقليد الغربي في القرن العشرين الجزء الثاني
تأليف: جون إي جوزيف، نايجل لف، تولبت جي تيلر، ترجمة وتحقيق: أحمد شاكر الكلابي، دار الكِتاب الجديد المتّحدة، 2006م
4- مدخل إلى اللسانيات، د. محمد محمد يونس علي، دار الكتاب الجديد المتّحدة، 2004
5- M.Leroy :les grands courants de la linguistique moderne,Ed.ULB,Belgique,1980
6- اللسانيات وأسسها المعرفية، د. عبد السلام المسدي، الدار التونسية للنشر، 1986م



أتمنى لك كل الفائدة *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: دروس في مقياس المدارس اللسانية واللسانيات التطبيقية
مرسل: الأربعاء تموز 08, 2009 11:05 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 30 حزيران 2009
المواضيع: 153
المشاركات: 583
المكان: ارض الله الواسعة
القسم: ادب عربي
السنة: الرابعة ان شاء الله
الاسم: خديجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
بارك الله فيك اخت هدى والله انت انسانة كريمة فاضلة جعلك الله من عباده الصالحين

_________________
التوقيع عندما تولد ياابن آدم يؤذن في أذنك من غير صلاة وعندما تموت يصلى عليك من غير آذان وكأن حياتك في الدنيا ليست سوى الوقت الذي تقضيه بين الآذان والصلاة فلا تقضها بما لا ينفع
                                                                                   

اعمل لدنياك كانك تعش ابدا                     واعمل لاخرتك كانك تموت غدا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: دروس في مقياس المدارس اللسانية واللسانيات التطبيقية
مرسل: السبت تشرين الثاني 06, 2010 12:53 م 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
اشترك في: 06 تشرين الثاني 2010
المشاركات: 1
المكان: الجزائـــــ "قســــــــــــنطينة " ــــــر
القسم: لغة عربية
السنة: ثالثة جامعــــي
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
بارك الله فيك شكرا على ه\ه المعلومـــــــــــــــــات القيمة جعلـــها الله في ميــــــــــزان حســــــناتك


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: دروس في مقياس المدارس اللسانية واللسانيات التطبيقية
مرسل: الثلاثاء حزيران 21, 2011 4:33 م 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
اشترك في: 18 آذار 2011
المشاركات: 11
القسم: اللغة العربية
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
معلومات رائعة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia