أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الخميس نيسان 25, 2024 9:42 ص
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة الإنجليزية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 71 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: SECOND COURSE IN CULTURE-سنة أولى فصل ثاني
مرسل: الجمعة شباط 01, 2008 1:17 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
اشترك في: 16 حزيران 2007
المواضيع: 19
المشاركات: 171
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
Summary
(14) REASSESSMENTS OF TECHNOLOGY
تقييم التقنية من جديد




 
World War I and the Great Depression forced a sobering reassessment of this rapid technological explosion. The development of submarines, machine guns, battleships, and chemical warfare made increasingly clear the destructive side of technological change. It has been very difficult in practice, however, to predict secondary effects of new technologies.
Many people who have little faith in comprehensive planning and technology assessment have advanced the concept of so-called appropriate, or intermediate, technology as an alternative to the technological problems of the industrialized nations, and as a solution to the problem of social dislocation caused by the transfer of advanced technologies to developing countries. No one, however, can predict the religious, social, and cultural consequences of the transfer of technologies to these countries. Technology has always been a major means for creating new physical and human environments.

Questions

1.Mention some of the positive aspects of technology.
A. the nuclear energy
B. the nuclear power.
C. the development of computers and transistors.
D. the accompanying trend toward miniaturization.

2.What are the destructive aspects of technology?
A.the development of submarines.
B.The development of battleships.
C.The development of machine guns.
D.The development of chemical warfare.
E.World wide mass unemployment.

3.What in your opinion, are the potential dangers of transferring advanced technologies to developing countries?
It can be used in personal gains such as controlling other countries and crushing any resistance or rebellion. The leaders in those countries tend to feel that acquiring greater weapons and new technology will provide them with power and prestige.

4.Explain the meaning of the underlined words and phrases.
Sobering reassessment : a serious re-evaluation of your judgment about something.
Automated systems: using machines to do an industrial process in an organized way.
Alternatives: replacements OR something that you can choose to do instead of something else.
Innovations: new ideas, methods or inventions.
Institutions of Industrialization: organizations that care of industry.
Prestige: the respect and importance a leader has due to his position in society.
Privacy: being able to be alone without being seen and heard by other people.
Critique: expressing judgments about the good and bad qualities of something in an article or book.
Jammed with: crowded with.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: SECOND COURSE IN CULTURE-سنة أولى فصل ثاني
مرسل: الجمعة شباط 01, 2008 1:21 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
اشترك في: 16 حزيران 2007
المواضيع: 19
المشاركات: 171
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
(1) THE MESSAGE
الرسالة




 
In or about year 570 the child who would be named Muhammad and who would become the Prophet of one of the world's great religions, Islam, was born into a family belonging to a clan of Quraysh, the ruling tribe of Mecca, a city in the Hijaz region of northwestern Arabia.

حوالي عام 570 للميلاد وُلد في أسرة من قبيلة قريش التي كانت تحكم مدينة مكة الواقعة في منطقة الحجاز في الشمال الغربي لشبه جزيرة العرب ، طفل سُمّي محمد (ص) أصبح فيما بعد نبي أحد أكبر أديان العالم.


Originally the site of the Ka'bah, a shrine of ancient origins, Mecca had with the decline of southern Arabia become an important center of sixty-century trade with such powers as the Sassanians, Byzantines, and Ethiopians. As result the city was dominated by powerful merchant families among whom the men of Quraysh were preeminent.

ومع تدهور جنوب شبه جزيرة العرب أصبحت مكة وهي في الأصل موقع الكعبة – مزار ذي أصول قديمة – مركزاً هاماً للتجارة في القرن السادس الميلادي مع قوىً مثل الساسانيين والبيزنطيين والأثيوبيين. ونتيجة لذلك ، سيطرة على المدينة عائلات تجارية قوية كان من بينها رجال قريش الأرفع مقاماً.


Muhammad's father, 'Abd Allah ibn'Abd al-Muttalib, died before the boy was born; his mother, Aminah, died when he was six.

توفي والد محمد (صلى الله عليه وسلم) ، عبد الله بن عبد المطلب ، قبل ولادته ، أما أمه آمنة فقد توفيت عندما كان محمد (ص) في السادسة من عمره.



The orphan was consigned to the care of his grandfather, the head of the clan of Hashim. After the death of his grandfather, Muhammad was raised by his uncle, Abu Talib. As was customary, Muhammad as a child was sent to live for a year or two with a Bedouin family.

عندها وضع الطفل اليتيم في رعاية جده الذي كان زعيم بني هاشم ، وبعد وفاة جده تكفل عمه أبو طالب برعايته. وكما درجت العادة آنذاك ، أُرسل محمد (ص) في طفولته ليعيش لسنه أو سنتين مع عائلة بدوية.



This custom, followed until recently by noble families of Mecca, Median, Tayif, and other towns of the Hijaz, had important implications for Muhammad.

وقد حملت هذه العادة التي جرى إتباعها حتى وقت قريب من الآن من قبل العائلات النبيلة في مكة والمدينة والطائف ومدن أخرى في الحجاز معانٍ هامة بالنسبة لمحمد (ص).


In addition to enduring the hardships of desert life, he acquired a taste for the rich language so loved by the Arabs, whose speech was their proudest art, and learn the patience and forbearance of the herdsmen, whose life of solitude he first shared and then came to understand and appreciate.

بالإضافة إلى تعلمه تحمل مصاعب الحياة في الصحراء فقد تمرس بلغة العرب الغنية التي طالما عشقها العرب وكان بيانها من أكثر الفنون لديهم مدعاة للفخر ، كما تعلم صبر وتجمّل الرعاة بعد أن شاركهم حياتهم المنفردة ومن ثم فهمها وقدرها.


About the year 590, Muhammad, then in his twenties, entered the service of a widow named Khadijah as merchant actively engaged with trading caravans to the north. Sometime later Muhammad married Khadijah, by whom he had two sons-who did not survive-and four daughters.

وحوالي عام 590 عمل محمد (ص) الذي كان آنذاك في العشرينات من عمره عند سيدة أرملة تدعى خديجة كتاجر منخرط بقوة في القوافل التجارية المتجهة شمالاً. وفي وقت لاحق تزوج محمد (ص) من خديجة التي أنجبت له ولدين – خطفتهما يد المنية – وأربع بنات.


During this period of his life Muhammad traveled widely. Then, in his forties he began to retire to meditate in a cave on Mount Hira outside of Mecca, where the first of the great events of Islam took place.

خلال هذه الفترة من حياته قام محمد بالسفر كثيراً. ومن ثم ، وعندما دخل في الأربعينات من عمره أخذ يلجأ للتفكر في غار في جبل حراء خارج مكة حيث – جرت حادثة كانت الأولى في تاريخ الإسلام الحافل بالأحداث العظيمة.



One day, as he sat in the cave, he heard a voice, later identified as that of the Angel Gabriel, which ordered him to:
ف
ذات يوم إذ كان جالساً في الغار سمع صوتاً ، تبين فيما بعد أن صوته الملاك جبريل عليه السلام ، يناديه قائلاً:


Recite: In the name of thy Lord who created,

(اقرأ باسم ربك الذي خلق)

Created man from a clot of blood.

(خلق الإنسان من علق).



Three times Muhammad pleaded his inability to do so, but each time the command was repeated. Finally, Muhammad recited the words of what are not the first five verses of the 96th surah or chapter of the Quran-words which proclaim God the Creator of man and the Source of all knowledge.
رد محمد (ص) "ما أنا بقارئ" ثلاثاً وفي كل مرة كان الصوت يعود ليناديه من جديد : (اقرأ) . وأخيراً قرأ محمد (ص) تلك الكلمات التي تشكل الآن أول خمس آيات من السورة السادسة والتسعين في القرآن ، وتعلن أن الله هو خالق الإنسان ، ومصدر كل علم.


At first Muhammad divulged his experience only to his wife and his immediate circle. But as more revelations enjoined him to proclaim the oneness of God universally, his following grew, at first among the poor and the slaves, but later also among the most prominent men of Mecca. The revelations he received at this time and those he did so later are all incorporated in the Quran, the Scripture of Islam.

في البداية لم يبوح (يفشي) محمد (ص) بما حصل له في الغار إلا لزوجته والمقربين منه ، ولكن مع تتابع نزول الوحي عليه آمراً إياه بأن يعلن وحدانية الرب في كل مكان ، ازداد عدد أتباعه الذين كانوا في البداية من الفقراء والعبيد ولكن فيما بعد من أشهر رجال مكة. وكل ما نزل إليه في هذا الوقت وفي الأوقات اللاحقة مجموع في القرآن وهو كتاب الإسلام.


Not everyone accepted God's message transmitted through Muhammad. Even in his own clan there were those who rejected his teachings, and many merchants actively opposed the message.
ل
م يتقبل الجميع رسالة الرب التي بشر بها محمد (ص) . وحتى في قومه كان هناك من نبذوا تعاليمه كما أن العديد من التجار عارضوا رسالته بقوة.


The opposition, however, merely served to sharpen Muhammad's sense of mission and his understanding of exactly how Islam differed from paganism.

وعلى أية حال ، لم تزد تلك المعارضة محمد إلا إصراراً على أداء الرسالة وفهماً دقيقاً لاختلاف الإسلام عن الوثنية.


The belief in the unity of God was paramount in Islam; from this all else followed. The verses of the Quran stress God's uniqueness, warn those who deny it of impending punishment, and proclaim His unbounded compassion to those submit to His will. They affirm the Last Judgment, when God, the Judge, will weigh in the balance the faith and works of each man, rewarding the faithful and punishing the transgressor man's moral responsibility, in powerful images, it presented a grave challenge to the worldly Meccans.

ويحتل الإيمان بوحدانية الرب مرتبة عظيمة في الإسلام ومن هذا الإيمان يتبع كل شيء. وتشدد آيات القرآن الكريم على قدسية الله (تترهه عن جميع العيوب والنقائض وعن كل ما تحيط به العقول) وتتوعد الكافرين بعذاب قريب. وتبشر من يُسلّم لإرادة الله برحمة ومغفرة عظيمتين. كما أنها تؤكد مجيء يوم الحساب يوم يزن الله ، المقسط ، إيمان كل إنسان وما قدم من أعمال ويجزي المؤمنين ويعذب الكافرين. ولأن القرآن نبذ الشرك بالله وأكد على مسؤولية الإنسان الأخلاقية في صور مؤثرة فقد شكل تحدياً خطيراً للمكيين المنغمسين في الدنيوية


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: SECOND COURSE IN CULTURE-سنة أولى فصل ثاني
مرسل: الجمعة شباط 01, 2008 1:22 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
اشترك في: 16 حزيران 2007
المواضيع: 19
المشاركات: 171
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
(1) THE MESSAGE
الرسالة




 
In or about year 570 the child who would be named Muhammad and who would become the Prophet of one of the world's great religions, Islam, was born into a family belonging to a clan of Quraysh, the ruling tribe of Mecca, a city in the Hijaz region of northwestern Arabia.

حوالي عام 570 للميلاد وُلد في أسرة من قبيلة قريش التي كانت تحكم مدينة مكة الواقعة في منطقة الحجاز في الشمال الغربي لشبه جزيرة العرب ، طفل سُمّي محمد (ص) أصبح فيما بعد نبي أحد أكبر أديان العالم.


Originally the site of the Ka'bah, a shrine of ancient origins, Mecca had with the decline of southern Arabia become an important center of sixty-century trade with such powers as the Sassanians, Byzantines, and Ethiopians. As result the city was dominated by powerful merchant families among whom the men of Quraysh were preeminent.

ومع تدهور جنوب شبه جزيرة العرب أصبحت مكة وهي في الأصل موقع الكعبة – مزار ذي أصول قديمة – مركزاً هاماً للتجارة في القرن السادس الميلادي مع قوىً مثل الساسانيين والبيزنطيين والأثيوبيين. ونتيجة لذلك ، سيطرة على المدينة عائلات تجارية قوية كان من بينها رجال قريش الأرفع مقاماً.


Muhammad's father, 'Abd Allah ibn'Abd al-Muttalib, died before the boy was born; his mother, Aminah, died when he was six.

توفي والد محمد (صلى الله عليه وسلم) ، عبد الله بن عبد المطلب ، قبل ولادته ، أما أمه آمنة فقد توفيت عندما كان محمد (ص) في السادسة من عمره.



The orphan was consigned to the care of his grandfather, the head of the clan of Hashim. After the death of his grandfather, Muhammad was raised by his uncle, Abu Talib. As was customary, Muhammad as a child was sent to live for a year or two with a Bedouin family.

عندها وضع الطفل اليتيم في رعاية جده الذي كان زعيم بني هاشم ، وبعد وفاة جده تكفل عمه أبو طالب برعايته. وكما درجت العادة آنذاك ، أُرسل محمد (ص) في طفولته ليعيش لسنه أو سنتين مع عائلة بدوية.



This custom, followed until recently by noble families of Mecca, Median, Tayif, and other towns of the Hijaz, had important implications for Muhammad.

وقد حملت هذه العادة التي جرى إتباعها حتى وقت قريب من الآن من قبل العائلات النبيلة في مكة والمدينة والطائف ومدن أخرى في الحجاز معانٍ هامة بالنسبة لمحمد (ص).


In addition to enduring the hardships of desert life, he acquired a taste for the rich language so loved by the Arabs, whose speech was their proudest art, and learn the patience and forbearance of the herdsmen, whose life of solitude he first shared and then came to understand and appreciate.

بالإضافة إلى تعلمه تحمل مصاعب الحياة في الصحراء فقد تمرس بلغة العرب الغنية التي طالما عشقها العرب وكان بيانها من أكثر الفنون لديهم مدعاة للفخر ، كما تعلم صبر وتجمّل الرعاة بعد أن شاركهم حياتهم المنفردة ومن ثم فهمها وقدرها.


About the year 590, Muhammad, then in his twenties, entered the service of a widow named Khadijah as merchant actively engaged with trading caravans to the north. Sometime later Muhammad married Khadijah, by whom he had two sons-who did not survive-and four daughters.

وحوالي عام 590 عمل محمد (ص) الذي كان آنذاك في العشرينات من عمره عند سيدة أرملة تدعى خديجة كتاجر منخرط بقوة في القوافل التجارية المتجهة شمالاً. وفي وقت لاحق تزوج محمد (ص) من خديجة التي أنجبت له ولدين – خطفتهما يد المنية – وأربع بنات.


During this period of his life Muhammad traveled widely. Then, in his forties he began to retire to meditate in a cave on Mount Hira outside of Mecca, where the first of the great events of Islam took place.

خلال هذه الفترة من حياته قام محمد بالسفر كثيراً. ومن ثم ، وعندما دخل في الأربعينات من عمره أخذ يلجأ للتفكر في غار في جبل حراء خارج مكة حيث – جرت حادثة كانت الأولى في تاريخ الإسلام الحافل بالأحداث العظيمة.



One day, as he sat in the cave, he heard a voice, later identified as that of the Angel Gabriel, which ordered him to:
ف
ذات يوم إذ كان جالساً في الغار سمع صوتاً ، تبين فيما بعد أن صوته الملاك جبريل عليه السلام ، يناديه قائلاً:


Recite: In the name of thy Lord who created,

(اقرأ باسم ربك الذي خلق)

Created man from a clot of blood.

(خلق الإنسان من علق).



Three times Muhammad pleaded his inability to do so, but each time the command was repeated. Finally, Muhammad recited the words of what are not the first five verses of the 96th surah or chapter of the Quran-words which proclaim God the Creator of man and the Source of all knowledge.
رد محمد (ص) "ما أنا بقارئ" ثلاثاً وفي كل مرة كان الصوت يعود ليناديه من جديد : (اقرأ) . وأخيراً قرأ محمد (ص) تلك الكلمات التي تشكل الآن أول خمس آيات من السورة السادسة والتسعين في القرآن ، وتعلن أن الله هو خالق الإنسان ، ومصدر كل علم.


At first Muhammad divulged his experience only to his wife and his immediate circle. But as more revelations enjoined him to proclaim the oneness of God universally, his following grew, at first among the poor and the slaves, but later also among the most prominent men of Mecca. The revelations he received at this time and those he did so later are all incorporated in the Quran, the Scripture of Islam.

في البداية لم يبوح (يفشي) محمد (ص) بما حصل له في الغار إلا لزوجته والمقربين منه ، ولكن مع تتابع نزول الوحي عليه آمراً إياه بأن يعلن وحدانية الرب في كل مكان ، ازداد عدد أتباعه الذين كانوا في البداية من الفقراء والعبيد ولكن فيما بعد من أشهر رجال مكة. وكل ما نزل إليه في هذا الوقت وفي الأوقات اللاحقة مجموع في القرآن وهو كتاب الإسلام.


Not everyone accepted God's message transmitted through Muhammad. Even in his own clan there were those who rejected his teachings, and many merchants actively opposed the message.
ل
م يتقبل الجميع رسالة الرب التي بشر بها محمد (ص) . وحتى في قومه كان هناك من نبذوا تعاليمه كما أن العديد من التجار عارضوا رسالته بقوة.


The opposition, however, merely served to sharpen Muhammad's sense of mission and his understanding of exactly how Islam differed from paganism.

وعلى أية حال ، لم تزد تلك المعارضة محمد إلا إصراراً على أداء الرسالة وفهماً دقيقاً لاختلاف الإسلام عن الوثنية.


The belief in the unity of God was paramount in Islam; from this all else followed. The verses of the Quran stress God's uniqueness, warn those who deny it of impending punishment, and proclaim His unbounded compassion to those submit to His will. They affirm the Last Judgment, when God, the Judge, will weigh in the balance the faith and works of each man, rewarding the faithful and punishing the transgressor man's moral responsibility, in powerful images, it presented a grave challenge to the worldly Meccans.

ويحتل الإيمان بوحدانية الرب مرتبة عظيمة في الإسلام ومن هذا الإيمان يتبع كل شيء. وتشدد آيات القرآن الكريم على قدسية الله (تترهه عن جميع العيوب والنقائض وعن كل ما تحيط به العقول) وتتوعد الكافرين بعذاب قريب. وتبشر من يُسلّم لإرادة الله برحمة ومغفرة عظيمتين. كما أنها تؤكد مجيء يوم الحساب يوم يزن الله ، المقسط ، إيمان كل إنسان وما قدم من أعمال ويجزي المؤمنين ويعذب الكافرين. ولأن القرآن نبذ الشرك بالله وأكد على مسؤولية الإنسان الأخلاقية في صور مؤثرة فقد شكل تحدياً خطيراً للمكيين المنغمسين في الدنيوية


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: SECOND COURSE IN CULTURE-سنة أولى فصل ثاني
مرسل: الجمعة شباط 01, 2008 1:23 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
اشترك في: 16 حزيران 2007
المواضيع: 19
المشاركات: 171
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
Questions:

 
1.Give the Arabic names for: Hijaz, Sassanians, Byzantines, Tayif, Mount Hira.
Hijaz: الحجاز
Sassanians: الساسانيين
Byzantines: البيزنطيين
Tayif: الطائف
Mount Hira: جبل حراء

2.Give the Arabic origin of: "Recite: In the name of thy Lord who created, Created man from a clot of blood".

"اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق"


3.Explain the meaning of the underlined words and phrases.
Shrine: a holy place of worship that people visit and respect.
Clan: a large group of families that often share the same name.
Dominated by: having power and control over it.
Orphan: a child whose parents are dead
Important implications: important effects OR important signification.
Divulged: give sb information that is supposed to be secret
Incorporated in: written in OR expressed in.

4.Translate the last paragraph into Arabic.
The belief in the unity of God was paramount in Islam; from this all else followed. The verses of the Quran stress God's uniqueness, warn those who deny it of impending punishment, and proclaim His unbounded compassion to those submit to His will. They affirm the Last Judgment, when God, the Judge, will weigh in the balance the faith and works of each man, rewarding the faithful and punishing the transgressor man's moral responsibility, in powerful images, it presented a grave challenge to the worldly Meccans.

ويحتل الإيمان بوحدانية الرب مرتبة عظيمة في الإسلام ومن هذا الإيمان يتبع كل شيء. وتشدد آيات القرآن الكريم على قدسية الله (تترهه عن جميع العيوب والنقائض وعن كل ما تحيط به العقول) وتتوعد الكافرين بعذاب قريب. وتبشر من يُسلّم لإرادة الله برحمة ومغفرة عظيمتين. كما أنها تؤكد مجيء يوم الحساب يوم يزن الله ، المقسط ، إيمان كل إنسان وما قدم من أعمال ويجزي المؤمنين ويعذب الكافرين. ولأن القرآن نبذ الشرك بالله وأكد على مسؤولية الإنسان الأخلاقية في صور مؤثرة فقد شكل تحدياً خطيراً للمكيين المنغمسين في الدنيوية


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: SECOND COURSE IN CULTURE-سنة أولى فصل ثاني
مرسل: الجمعة شباط 01, 2008 1:24 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
اشترك في: 16 حزيران 2007
المواضيع: 19
المشاركات: 171
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
(2) THE CALIPHATE
الخليفة



 
Prophet Muhammad died in 632, leaving no instructions for the future government of the Muslim community.

توفي النبي محمد (ص) عام 632 للميلاد دون أن يترك أي تعليمات للحكومة المقبلة للمجتمع الإسلامي.



A group of Islamic leader met in Medina, the capital of the Muslim world at that time, and elected Abu Bakr, the Prophet's father-in-law and closest associate, to lead the community. Abu Bakr took for himself the title khalifat Rasul Allah (Arabic, "successor to the Messenger of God"), from which the term caliph (Arabic, khalifah, "successor") is derived.

وقد اجتمع لفيف من القادة المسلمين في المدينة ، عاصمة العالم الإسلامي آنذاك وبايعوا أبا بكر الصديق ، والد زوجة النبي ورفيقه المقرب ، بقيادة المسلمين ، وقد اتخذ أبو بكر لنفسه لقب خليفة رسول الله Khalifat Rasul Allah ومن هنا اشتق مصطلح Caliph أي Successor خلف أو وريث.


Umar became the second caliph in 634. on his deathbed, Abu Bakr had designated Umar as his successor, and all the important members of the Muslim community immediately accepted Umar's succession.

أصبح عمر بن الخطاب خليفة رسول الله الثاني عام 634 م فقط عينه أبو بكر الصديق وهو على فراش الموت كخليفة له ولم يتردد أي من أفراد المجتمع الإسلامي البارزين في قبول خلافة عمر لأبي بكر.



Under his leadership, the first great expansion of Islam outside of Arabia took place. Egypt, Syria, Iraq, and the northern part of Mesopotamia became Islamic territories, and the armies of the Persian Empire were routed several times. Umar added the title amir-al-mum-inin (Arabic, "commander of the believers") to that of caliph.

وفي خلافة عمر تم إحراز أول توسع كبير للإسلام خارج شبه جزيرة العرب. فقد أصبحت مصر وسورية والعراق والجزء الشمالي من بلاد ما بين الرافدين أمصاراً إسلامية كما دُحرت جيوش الإمبراطورية الفارسية مرات كثيرة. وقام عمر بإضافة لقب أمير المؤمنين إلى لقب الخليفة.


After Umar's death in 644, Uthman ibn Affan, Muhammad's son-in-law and one of his first converts, was appointed the third caliph by a panel of six Meccan electors. Although an elderly man, he carried on Umar's policy of territorial expansion. Eventually, how ever, Uthman earned the enmity of many of his subjects, who felt he favoured the Meccan aristocracy in political and commercial affairs.

وبعد وفاة عمر عام 644 أُقِرَّ عثمان بن عفان – صهر رسول الله وأحد أوائل معتنقي الإسلام – الخليفة الثالث لرسول الله من قبل مجموعة ضمت ستة من المنتخبين المكيين. وبالرغم من كبر سنه فقد استمر في نهج سلفه في توسيع أرجاء الدولة الإسلامية ، على أية حال ، استحق عثمان أخيراً عداوة العديد من أبتاعه ممن شعروا بمحاباته لأغنياء مكة في المسائل السياسية والتجارية.


Uthman also antagonized the Islamic preachers by issuing an official text of the Koran, with an accompanying order to destroy all other versions. Rebellious Muslim troops from al-Kufah (Iraq) and
Egypt besieged Uthman in Medina and assassinated him in 656.

كما أنه أثار عداوة الدعاة المسلمين له إثر جمعه للمصحف وإصداره في نص رسمي بالإضافة إلى الأمر الذي أصدره بإتلاف كل النسخ الأخرى. وبعد ذلك قامت القوات الإسلامية المتمردة من الكوفة في العراق ومصر بمحاصرة عثمان في المدينة ومن ثم باغتياله في عام 656 للميلاد.


Ali, a cousin and son-in-law of Muhammad, was acknowledged as the fourth caliph by the Medinians and the rebellious Muslim troops. The governor of Syria, Muawiyah, later Muawiyah I the first Umayyad caliph, refused to recognize Ali as caliph and called for vengeance for the death of Uthman (who was Muawiyahh's kinsman).

وبعد اغتيال عثمان اعترف أهل المدينة والقوات الإسلامية المتمردة بعلي بن أبي طالب – ابن عمر وصهر الرسول (ص) – على أنه الخليفة الرابع لرسول الله. لكن والي بلاد الشام معاوية بن أبي سفيان – الذي أصبح فيما بعد أول خليفة أموي وعرف بمعاوية الأول – رفض الاعتراف بعلي كخليفة ودعا للانتقام لاغتيال عثمان (الذي كان أحد أقاربه).


In 657 the rival parties met at Siffin, on a plain in northern Syria, near the site of the modern city of Ar Raqqah.

وفي عام 657 للميلاد التقت الأحزاب المتصارعة في صفين عند سهل في شمال بلاد الشام بالقرب من موقع مدينة الرقة الآن.


There, after an inconclusive battle, they agreed to arbitrate the dispute.

هناك وبعد أن دارت معركة لم تحسم نتائجها وافقت الأحزاب المتصارعة على الاحتكام لفض النزاع.



Ali found himself being considered as a mere candidate for the caliphate on equal grounds with submitting to it, a group of his followers, later known as the Kharijites, deserted and vowed to assassinate both Ali. Ali's son, Hassan, then claimed 661 the still disputed caliphate but abdicated within a few months under pressure from Muawiyah's supporters, who greatly outnumbered Ali's followers, the Shiites.

اكتشف علي أنه يعتبر مجرد مرشح للخلافة على قدم المساواة مع معاوية ، أثارت تلك المعاملة المهينة كما قبول علي بها غضب مجموعة من أتباعه عرفت لاحقاً بالخوارج مما حدا بها للانسحاب متعهدة باغتيال كل من علي ومعاوية ، ولكنهم نجحوا فقط في اغتيال علي بن أبي طالب . وفي عام 661 م طالب الحسن بن علي بحقه في الخلافة التي كانت ماتزال محط نزاع ، لكنه تنازل عنها بعد عدة أشهر تحت ضغوط أتباع معاوية الذين فاقوا عدداً أتباع علي وهم الشيعة.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: SECOND COURSE IN CULTURE-سنة أولى فصل ثاني
مرسل: الجمعة شباط 01, 2008 1:25 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
اشترك في: 16 حزيران 2007
المواضيع: 19
المشاركات: 171
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
Questions:


 
1.Give the Arabic names for: caliph, Mesopotamia, the Kharijites, the Shiites
Caliph:الخليفة
Mesopotamia:بلاد الرافدين
Kharijites:الخوارج
Shiites:الشيعة

2.Name the four Caliphs mentioned in the passage.
Abu Bakr – Umar Ibn Ktab – Uthman Ibn Afan – Ali Ibn Abi Talab

3.Explain the meaning of the underlined words in the passage.
Had designated: appointed by the leader to be his successor.
Converts: someone who changed his religious believes.
Favoured: special support that is giving to certain people over other.
Preachers: missionaries
Arbitrate: to officially judge and argument between two opposing sides OR to find solution for a problem.
Abdicated: to give up the position of being king or queen OR to leave a position OR to resign from a position OR to give up a position.

4.Translate the first paragraph into Arabic.
Prophet Muhammad died in 632, leaving no instructions for the future government of the Muslim community.

توفي النبي محمد (ص) عام 632 للميلاد دون أن يترك أي تعليمات للحكومة المقبلة للمجتمع الإسلامي.


A group of Islamic leader met in Medina, the capital of the Muslim world at that time, and elected Abu Bakr, the Prophet's father-in-law and closest associate, to lead the community. Abu Bakr took for himself the title khalifat Rasul Allah (Arabic, "successor to the Messenger of God"), from which the term caliph (Arabic, khalifah, "successor") is derived.

وقد اجتمع لفيف من القادة المسلمين في المدينة ، عاصمة العالم الإسلامي آنذاك وبايعوا أبا بكر الصديق ، والد زوجة النبي ورفيقه المقرب ، بقيادة المسلمين ، وقد اتخذ أبو بكر لنفسه لقب خليفة رسول الله Khalifat Rasul Allah ومن هنا اشتق مصطلح Caliph أي Successor خلف أو وريث.


Umar became the second caliph in 634. on his deathbed, Abu Bakr had designated Umar as his successor, and all the important members of the Muslim community immediately accepted Umar's succession.

أصبح عمر بن الخطاب خليفة رسول الله الثاني عام 634 م فقط عينه أبو بكر الصديق وهو على فراش الموت كخليفة له ولم يتردد أي من أفراد المجتمع الإسلامي البارزين في قبول خلافة عمر لأبي بكر


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: SECOND COURSE IN CULTURE-سنة أولى فصل ثاني
مرسل: الجمعة شباط 01, 2008 1:28 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
اشترك في: 16 حزيران 2007
المواضيع: 19
المشاركات: 171
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
3) THE UMAYYAD CALIPHS
الخلفاء الأمويون


 
The Umayyad caliphs were descendants of aristocratic caravan merchants, the Umayyad, to which Muawiyah, the first Umayyad caliph, belonged. During his reign, Muawiyah stabilized the Muslim community after Ali's assassination.

يعود نسب الخلفاء الأمويين إلى تجار قوافل اشتهروا بالغنى هم بني أمية الذين كان منهم معاوية بن أبي سفيان – أول خليفة أموي. وخلال فترة حكمه قام معاوية بتوطيد أركان الدولة الإسلامية بعد الاضطراب الذي تبع اغتيال علي بن أبي طالب.


He moved the capital of Islam from Medina to Dimashq, bringing the Muslim rulers into contact with the more advanced cultural and administrative traditions of the Byzantine Empire.

كما نقل عاصمة الإسلام من المدينة إلى دمشق مسبباً بذلك احتكاك الحكام المسلمين مع الأعراف أو التقاليد الثقافية والإدارية الأكثر تقدماً للإمبراطورية البيزنطية.


Muawiyah also dispensed with the practice of electing the caliph by designating his son Yazid as heir apparent. Tprinciple of election was acknowledged formally, however, by having the council of elders pledge to support the designated heir.

وبالإضافة إلى ذلك فقد أبطل معاوية عرف انتخاب الخليفة (الشوري) بتنصيب ابنه يزيد وريثاً شرعياً له. وعلى أية حال تم الاعتراف بمبدأ الانتخاب هذا (وراثي) رسمياً عن طريق تشكيل مجلس شيوخ يتعهد بدعم ولي العهد المنَّب.


The practice of hereditary succession continued throughout the Umayyad dynasty and in subsequent dynasties as well. Many Muslims, however, later disapproved of it as a deviation from the essential nature of Islam.

وقد استمر عرف الخلافة الوراثية على امتداد السلالة الأموية ، كما في سلالات تالية أيضاً ، على أية حال عارض العديد من المسلمين لاحقاً هذا العرف باعتباره انحرافاً عن طبيعة الإسلام الجوهرية.


Yazid I (reigned 680-83) succeeded his father but was faced immediately with two rebellions, each supporting a rival claimant to the caliphate. The Kufan Shiites recognized Ali's second son (and the Prophet's grandson), Husayn, as caliph. Thus encouraged, Husayn left Medina for al-Kufah, despite warnings that Yazid's troops had quelled the Kufic uprising. On the plain of Karbala, in Iraq, he and his small escort were intercepted and slaughtered. This event, more than any other, marks the true beginning of the Shiite schism.

وما إن خلف يزيد الأول (حكم من عام 680 إلى عام 683 م) والده في الحكم حتى واجهته ثورتان تدعم كل واحدة منهما مُطالباً بالخلافة ، فقد اعترف شيعة الكوفة بالابن الثاني لعلي بن أبي طالب وحفيد رسول الله (الحسين) على أنه خليفة وقاموا بتشجيعه مما حدا به لمغادرة المدينة إلى الكوفة رغم التحذيرات التي بلغته فيما بعد أن قوات يزيد قد قمعت ثورة الكوفة. وفي سهل كربلاء في العراق تم اعتراضه هو وجماعة مرافقيه القليلة العدد وذبحوا جميعاً. وتحدد هذه الحادثة أكثر من أي حادثة أخرى البداية الحقيقية لانشقاق الشيعة.


A second rebellion by Meccans was finally quelled during the caliphate (685-705) of Abd al-Malik, Yazid's third successor.

أما الثورة الثانية والتي قام بها أهالي مكة فقد قمعت أخيراً أثناء خلافة عبد الملك بن مروان (حكم من 685 م إلى 705 م ) ، الخليفة الثالث ليزيد.


Shiite, Kharijite, and other groups of Muslims and non-Arabic converts (Arabic mawali) frequently revolted against the Umayyads. The mawali accused the Umayyads of religions laxity and of indifference to their demands for full brotherhood in the Muslim community.

قام الشيعة الخوراج ومجموعات أخرى من المسلمين وغير الأعراب مما اعتنقوا الإسلام بثورات متلاحقة ضد الأمويين ، وقد اتهم الموالي الأمويين بالانحلال الديني وبعدم المبالاة بمطالبهم الداعية إلى مساواتهم الكاملة بالعرب في الدولة الإسلامية.


Umayyad caliphs, nevertheless, vastly enlarged the Muslim empire and created a bureaucracy capable of administering it. Under the Umayyads, Muslim armies swept eastward to the borders of India and China, westward across North Africa to the Atlantic Ocean, then northward through Spain and over the Pyrenees Mountains into France, where the Frankish infantry under the Carolingian ruler Charles Martel checked them near Poitiers in 732.

وبغض النظر عن ذلك ، قام خلفاء بني أمية بتوسيع حدود الدولة الإسلامية كثيراً ، كما أسوا حكومة دواوينية كانت قادرة على إدارتها. كما زحفت في عهدهم الجيوش الإسلامية شرقاً إلى حدود الهند والصين وغرباً عبر شمال إفريقيا إلى المحيط الأطلسي ومن ثم شمالاً عبر إسبانية وجبال البرنية إلى بلاد الغال حيث قامت الجيوش الفرنجية تحت قيادة الحاكم الشارلماني شارل مارتل بلجم تقدمها بالقرب من بواتييه عام 732 للميلاد


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: SECOND COURSE IN CULTURE-سنة أولى فصل ثاني
مرسل: الجمعة شباط 01, 2008 1:29 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
اشترك في: 16 حزيران 2007
المواضيع: 19
المشاركات: 171
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
3) THE UMAYYAD CALIPHS
الخلفاء الأمويون


 
The Umayyad caliphs were descendants of aristocratic caravan merchants, the Umayyad, to which Muawiyah, the first Umayyad caliph, belonged. During his reign, Muawiyah stabilized the Muslim community after Ali's assassination.

يعود نسب الخلفاء الأمويين إلى تجار قوافل اشتهروا بالغنى هم بني أمية الذين كان منهم معاوية بن أبي سفيان – أول خليفة أموي. وخلال فترة حكمه قام معاوية بتوطيد أركان الدولة الإسلامية بعد الاضطراب الذي تبع اغتيال علي بن أبي طالب.


He moved the capital of Islam from Medina to Dimashq, bringing the Muslim rulers into contact with the more advanced cultural and administrative traditions of the Byzantine Empire.

كما نقل عاصمة الإسلام من المدينة إلى دمشق مسبباً بذلك احتكاك الحكام المسلمين مع الأعراف أو التقاليد الثقافية والإدارية الأكثر تقدماً للإمبراطورية البيزنطية.


Muawiyah also dispensed with the practice of electing the caliph by designating his son Yazid as heir apparent. Tprinciple of election was acknowledged formally, however, by having the council of elders pledge to support the designated heir.

وبالإضافة إلى ذلك فقد أبطل معاوية عرف انتخاب الخليفة (الشوري) بتنصيب ابنه يزيد وريثاً شرعياً له. وعلى أية حال تم الاعتراف بمبدأ الانتخاب هذا (وراثي) رسمياً عن طريق تشكيل مجلس شيوخ يتعهد بدعم ولي العهد المنَّب.


The practice of hereditary succession continued throughout the Umayyad dynasty and in subsequent dynasties as well. Many Muslims, however, later disapproved of it as a deviation from the essential nature of Islam.

وقد استمر عرف الخلافة الوراثية على امتداد السلالة الأموية ، كما في سلالات تالية أيضاً ، على أية حال عارض العديد من المسلمين لاحقاً هذا العرف باعتباره انحرافاً عن طبيعة الإسلام الجوهرية.


Yazid I (reigned 680-83) succeeded his father but was faced immediately with two rebellions, each supporting a rival claimant to the caliphate. The Kufan Shiites recognized Ali's second son (and the Prophet's grandson), Husayn, as caliph. Thus encouraged, Husayn left Medina for al-Kufah, despite warnings that Yazid's troops had quelled the Kufic uprising. On the plain of Karbala, in Iraq, he and his small escort were intercepted and slaughtered. This event, more than any other, marks the true beginning of the Shiite schism.

وما إن خلف يزيد الأول (حكم من عام 680 إلى عام 683 م) والده في الحكم حتى واجهته ثورتان تدعم كل واحدة منهما مُطالباً بالخلافة ، فقد اعترف شيعة الكوفة بالابن الثاني لعلي بن أبي طالب وحفيد رسول الله (الحسين) على أنه خليفة وقاموا بتشجيعه مما حدا به لمغادرة المدينة إلى الكوفة رغم التحذيرات التي بلغته فيما بعد أن قوات يزيد قد قمعت ثورة الكوفة. وفي سهل كربلاء في العراق تم اعتراضه هو وجماعة مرافقيه القليلة العدد وذبحوا جميعاً. وتحدد هذه الحادثة أكثر من أي حادثة أخرى البداية الحقيقية لانشقاق الشيعة.


A second rebellion by Meccans was finally quelled during the caliphate (685-705) of Abd al-Malik, Yazid's third successor.

أما الثورة الثانية والتي قام بها أهالي مكة فقد قمعت أخيراً أثناء خلافة عبد الملك بن مروان (حكم من 685 م إلى 705 م ) ، الخليفة الثالث ليزيد.


Shiite, Kharijite, and other groups of Muslims and non-Arabic converts (Arabic mawali) frequently revolted against the Umayyads. The mawali accused the Umayyads of religions laxity and of indifference to their demands for full brotherhood in the Muslim community.

قام الشيعة الخوراج ومجموعات أخرى من المسلمين وغير الأعراب مما اعتنقوا الإسلام بثورات متلاحقة ضد الأمويين ، وقد اتهم الموالي الأمويين بالانحلال الديني وبعدم المبالاة بمطالبهم الداعية إلى مساواتهم الكاملة بالعرب في الدولة الإسلامية.


Umayyad caliphs, nevertheless, vastly enlarged the Muslim empire and created a bureaucracy capable of administering it. Under the Umayyads, Muslim armies swept eastward to the borders of India and China, westward across North Africa to the Atlantic Ocean, then northward through Spain and over the Pyrenees Mountains into France, where the Frankish infantry under the Carolingian ruler Charles Martel checked them near Poitiers in 732.

وبغض النظر عن ذلك ، قام خلفاء بني أمية بتوسيع حدود الدولة الإسلامية كثيراً ، كما أسوا حكومة دواوينية كانت قادرة على إدارتها. كما زحفت في عهدهم الجيوش الإسلامية شرقاً إلى حدود الهند والصين وغرباً عبر شمال إفريقيا إلى المحيط الأطلسي ومن ثم شمالاً عبر إسبانية وجبال البرنية إلى بلاد الغال حيث قامت الجيوش الفرنجية تحت قيادة الحاكم الشارلماني شارل مارتل بلجم تقدمها بالقرب من بواتييه عام 732 للميلاد


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: SECOND COURSE IN CULTURE-سنة أولى فصل ثاني
مرسل: الجمعة شباط 01, 2008 1:30 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
اشترك في: 16 حزيران 2007
المواضيع: 19
المشاركات: 171
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
Questions

 
1.To which tribe did the Umayyad caliphs belong?
They belonged to the Umayyad tribe. Aristocratic caravan merchants.

2.How did Muawiyah deviate from the practice of electing the caliph?
Muawiyah designated his own son Yazid as heir apparent instead of election.

3.Which event marked the true beginning of the Shiite schism?
The slaughtering of Ali's second son. Husayn, by the Umayyad army.

4.Explain the meaning of the underlined words and phrases in the passage.
Dispensed with: discard OR disposed OR get rid of
Hereditary succession: the passing of authority from father to his son without election
الخلافة بالوراثية
Had quelled: to over power someone.
Indifference: not showing interest or concern.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: SECOND COURSE IN CULTURE-سنة أولى فصل ثاني
مرسل: الجمعة شباط 01, 2008 1:31 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
اشترك في: 16 حزيران 2007
المواضيع: 19
المشاركات: 171
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
(3) THE ABBASIDS
العباسيون




 
After their victory over the Umayyads, the Abbasids had transformed the Umayyad's Arab empire into a multinational Muslim empire.

بعد انتصارهم على بني أمية قام العباسيون بتحويل دولة بني أمية ذات التوجه العربي إلى دولة إسلامية متعددة الجنسيات.


They moved the capital of the empire from Syria to Iraq, where they built a new capital, Baghdad, from which, during the next five centuries, they would influence many of the main events of Islamic history.

كما قاموا بنقل عاصمة الخلافة من بلاد الشام إلى العراق حيث بنوا عاصمة جديدة هي بغداد انطلاقاً منها وعلى مدى خمسة قرون مقبلة صنعوا العديد من أمجاد التاريخ الإسلامي.


In the early period of Abbasid rule, al-Mansur, the second caliph of the dynasty, continued the reorganization of the empire along the lines that had been laid down by his Umayyad predecessor, 'Abd al-Malik. Much of the Abbasid administration,

وفي بداية الحكم العباسي ، تابع أبو جعفر المنصور الخليفة العباسي الثاني إعادة تنظيم إدارة الدولة على نهج سلفه الأموي عبد الملك بن مروان.


For example, was left in the hands of well-educated Persian civil servants, many of whom came from families that had traditionally served the Sassanid kings. The important office of wazir or vizier, chief counselor, may well have developed from Sassanid models. The vizier was much more than an advisor; indeed, when the caliph was weak, a capable vizier became the most powerful man in the empire.

فعلى سبيل المثال ، تركت معظم نواحي الإدارة العباسية في أيدي طبقة مثقفة من الموظفين المدنيين الفرس انحدر العديد من أفرادها من عائلات توارثت خدمة الملوك الساسانيين. ومن المرجح أن المنصب الهام الذي تقلده الوزير ، أي كبير المستشارين ، قد تطور من نماذج إدارية ساسانية. شغل الوزير مكانة أعلى بكثير من كونه مستشاراً. وفي الواقع ، إذا ما كان الخليفة ضعيفاً أمكن لوزير كفئ أن يصبح أكبر سلطة في الدولة.


Under the Abbasids too a whole literature was created for the use and training of the clerical classes that had come into being. since all government business was by now transacted in Arabic, manuals of correct usage were written for the instruction of non-Arabic speakers who had found government employment. There was also a vast literature on the correct deportment of princes, as well as anthologies of witty saying and anecdotes with which to enliven one's epistolary style.

كما شهد العصر العباسي ولادة أدب بكامله استُخدم في تدريب الطبقات الكتَّابية التي أصبحت واقعاً حياً. وإذ كانت العربية لغة جميع الأعمال الحكومية فقط ظهرت كتيبات للاستخدام الصحيح لإرشاد الموظفين الحكوميين من غير الناطقين باللغة العربية. كما كان هناك أدب فسيح حول السلوك القويم للأمراء بالإضافة إلى مختارات أدبية من ظِراف الأقوال والحكايا يمكن لأحدهم بواسطتها أن يفعم بالحياة أسلوب كتابية للرسائل.


In some ways the Abbasids were more fortunate than the Umayyads. When, for example, al-Mansur died in 775 after a reign of twenty years, his son, al-Mahdi, inherited a full treasury and an empire that was more devoted to trade than war.

وفي بعض الأوجة كان العباسيون أوفر حظاً من الأمويين. فعلى سبيل المثال ، عندما توفي المنصور عام 775 م بعد فترة حكم ناهزت العشرين عاماً ورث ابنه المهدي بيت مالٍ ممتلئ ودولة كانت مكرسة للتجارة أكثر منها للحرب.


The developments in trade, indeed, are among the achievements of the Abbasids that are too often overlooked. Because Islamic rule unified much of the Eastern world, thus abolishing many boundaries, trade was freer, safer, and more extensive than it had been since the time of Alexander the Great. Muslim traders, consequently, established trading posts as far away as India, the Philippines, Malaya, the East Indies, and China.

وفي الواقع إن التطورات التي أحرزت على صعيد التجارة هي من ضمن الإنجازات العباسية التي غالباً ما يتم تجاهلها. وإذ وحد الحكم الإسلامي أجزاءً عديدة من العالم الشرقي وألغى الحدود فيما بينها أصبحت التجارة أكثر حرية وأمناً كما بلغت في توسعها حداً أكبر مما كانت عليه زمن الكسندر الكبير. وتبع ذلك أن قام التجار المسلمون بتأسيس مراكز تجارية في مناطق بعيدة مثل الهند والفلبين ومالايا وجزر الهند الشرقية والصين.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 71 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia