أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو السبت تموز 21, 2018 8:38 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إغلاق كافة الأقسام الترفيهية في آرتين حتى إشعار آخر

إعلان إداري فيما يخص الآراء السياسية في آرتين


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » will/shall  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 13   ... آرتين ...   » Between The Heart And Mind  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 11   ... آرتين ...   » الفرق بين المدرستين الفرنسية والأمريكية في الأدب المقارن  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 31   ... آرتين ...   » شعراء الرسول محمد عليه الصلاة و السلام...( حسان بن ثابت )  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 8   ... آرتين ...   » تاريخ اللغة الفارسية و مراحل تطورها  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 7   ... آرتين ...   » أجاثا كريستي Agatha Christie‏  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » شـــعراء ..... و روائعهم (سلسلة متجددة)  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 33   ... آرتين ...   » النص العربي بين الترجمة و التأويل  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » Inversion of The Subject-Verb Order  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 12   ... آرتين ...   » دروس في مقياس المدارس اللسانية واللسانيات التطبيقية  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 7

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: الأحداث التاريخية في شهر رمضان . . . . . كل يوم جديد تجدون احداث جديدة
مرسل: الاثنين آب 16, 2010 1:25 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 أيار 2010
المواضيع: 10
المشاركات: 117
المكان: حمص - حلب
القسم: الإعلام و التاريخ
الاسم: محمد عصام محو
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
كما و عدناكم نكمل السلسلة التاريخية مع الأحداث الرمضانية و مع اليوم الخامس من أيام شهر  رمضان المبارك . . . .




صورة
المجرم موشيه دايان





فى مثل هذا اليوم الخامس من شهر رمضان المبارك عام 93 هـ بعد انتصار طارق بن زياد فى معركة وادى ليكا، التى اشتعلت فى الثامن والعشرين من رمضان للعام 92 للهجرة وانهزم فيها رديريكو قائد الأسبان، قام موسى بن نصير، قائد الجيش العربى المسلم فى شمال أفريقيا فى مثل هذا اليوم بالعبور بجيش مكون من ثمانية عشرة آلالف مقاتل إلى أسبانيا، محاولاً إتمام الفتح الإسلامى لأسبانيا، سار موسى بن نصير فى طريق غربى، غير الطريق الذى سلكه قائده طارق بن زياد، فاستولى على مدن أخرى لم يستول عليها طارق مثل: كرمونا وسيفيليا، أى أشبيلية وماريندا، ثم التقى بطارق وجيشه عند نهر تاخو بالقرب من العاصمة الأسبانية طليطلة، تابع القائدان سيرهما فى أقصى الشمال وأخذت المدن تتساقط بأيديهما تباعاً حتى بلغا حدود فرنسا الجنوبية، بعد ذلك جاءت أوامر الخليفة الأموى الوليد بن عبد الملك برجوعهما إلى عاصمة الخلافة الإسلامية، فولى موسى بن نصير على الأندلس ابنه عبد العزيز فى أواخر عام 95 للهجرة وقام ابنه عبد العزيز بمتابعة فتح الأندلس.

مولد عبد الرحمن الداخل:
فى 5 رمضان 113هـ الموافق 9 نوفمبر 731م وُلد عبد الرحمن الداخل (صقر قريش) فى دمشق، وهو مؤسس الدولة الأموية فى الأندلس.

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 362 هـ عام 938، كان دخول المعّز الفاطمى للديار المصريّة، حيث دخل مدينة الإسكندريّة، فنزل القصرين، اللذين بناهما قائده العسكرى جوهر الصقلى، قيل: إنه أول ما دخل إلى محل ملكه خرّ ساجداً، شاكراً الله عزّ وجّل.

كان المعز لدين الله هو رابع الخلفاء الفاطميين فى المغرب وأول الخلفاء الفاطميين فى مصر، وقد أرسل أكفأ قواده وهو جوهر الصقلى للاستيلاء على مصر من العباسيين فدخلها وأسس مدينة القاهرة، وحينما انتهى جوهر الصقلى من ذلك أرسل فى طلب المعز إلى القاهرة لافتتاحها، وأسس له قصراً كبيراً عرف باسم القصر الشرقى.

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 534 هـ لعام 1140، ميلادية سار عماد الدين زنكى إلى حوران. وقد علم بتحركات الصليبيين إلى دمشق، عازماً على قتال الفرنج قبل أن يجتمعوا بالدمشقيين، فلما سمع الفرنج خبره لم يفارقوا بلادهم، لشدة خوفهم من المجاهد عماد الدين زنكى.

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 577 هـ السلطان صلاح الدين الأيوبى يأمر بتعمير الأسطول البحرى الإسلامى فى الإسكندرية، كانت الإسكندرية محل اهتمام القائد الإسلامى صلاح الدين الأيوبى لما كان يربطه بأهلها روابط الاعتزاز منذ أن ساندوه وقت حصار الصليبيين قرب نهاية الدولة الفاطمية فى مصر.

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 666 هـ نجح المسلمون بقيادة بيبرس فى استرداد مدينة أنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت أسيرة فى أيديهم 170 عامًا، وكان لوقوعها صدى كبير، فقد كانت ثانى إمارة بعد الرها يؤسسها الصليبيون فى الشرق سنة 491هـ

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 1366 الجيش العثمانى يحتل مدينة تبريز الإيرانية أثناء الحرب العالمية الأولى.

مجزرة صهيونية فى مدينة اللد:
في5 من رمضان 1367هـ الموافق 11 من يوليو 1948م: وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة "موشيه ديان" ترتكب مجزرة فى مدينة اللد بفلسطين، حيث اقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية، واحتمى المواطنون من الهجوم فى مسجد دهمش، وقتل فى الهجوم 426 فلسطينيًا، ولم يتم الاكتفاء بذلك بل بعد توقف عمليات القتل اقتيد المدنيون إلى ملعب المدينة حيث تم اعتقال الشباب، وأعطى الأهالى مهلة نصف ساعة فقط لمغادرة المدينة سيرًا على الأقدام دون ماء أو طعام، ما تسبب فى وفاة الكثير من النساء والأطفال والشيوخ.


الآن مع أحداث اليوم السادس من أيام شهر رمضان المبارك



في 6 رمضان عام 92هـ انتصر محمد بن القاسم على جيوش الهند عند نهر السند وتم فتح بلاد السند، وكان ابتداء ذلك عندما كتب الحجاج بن يوسف والي العراق رسالة إلى الخليفة الوليد بن عبد الملك يطلب فيها الإذن بغزو السند والهند، وأرسل الحجاج عبدَ الله بن نبهان السلمي لفتح الديبل فاستشهد، ثم أرسل بديل بن طهفة البجلي بثلاثة آلاف فاستشهد، فحـزن الحجـاج حتى قال لمؤذنه: يا مؤذن، اذكر اسم بديل كلما أقمت الأذان؛ لأتذكره وآخذ بثأره.
ثم عين الحجاج محمد بن القاسم الثقفي الذي كان عمره آنذاك سبعة عشر عاماً، فتحرك إلى مدينة شـيراز فعسكر بظاهرها، وبعد استكمال الاستعدادات في شيراز انطلق محمد بن القاسم ومعه اثنا عشر ألف مقاتل إلى الشرق حتى وصل «مكران»، ثم توجـه منها إلى «فنزبور»، ثم إلى «أرمائيـل»، ثم هجم المسلمون على مدينة الديبل، فاقتحموا أسوارها فدخلها ابن القاسم. ثم توجه إلى فتح «نيرون» -وموقعها الآن حيدر أباد- وعبر مياه السند في ستة أيام، ثم سار إلى حصن «سيوستان» المدينة المحصنة المرتفعة، فهرب حاكمها وفتحت المدينة أبوابها. ثم سار ابن القاسم نحو حصن «سيويس» وفتحه، ثم عاد إلى نيرون، واتخذ قراره بعبـور نهر مهران للقاء داهر ملك السند، وبعد عبور الجيش سار ابن القاسم إلى منطقة «جيور»، ونزل بجيشه على مقربة من نهر (ددهاواه)، والتحم الجيشان في معركة استمرت 7 أيام، استخدمت فيها الفيلة، وكان عددها ستين فيلاً، وكان داهر على أكبرها، وقد عملت في المسلمين الأفاعيل، ولكن الله نصر المسلمين.
تتبع المسلمون فلول جيش داهر المقتول حتى حصن (راؤر) ففتحوه، ثم فتح ابن القاسم مدينة «دهليلة»، ثم توجه إلى «برهمن اباذ» ففتحها، ثم واصل محمد بن القاسم جهاده ففتح العديد من المدن بعضها صلحاً وبعضها عنوة، وكان أهمها مدينة ملتان -وهي أعظم مدن السند الأعلى وأقوى حصونه- فامتنعت عليهم شهوراً، إلى أن اقتحم المسلمون الأسوار من بعدها وفتحوا الملتان، واستمر ابن القاسم في مسيره حتى وصلت فتوحاته إلى حدود كشمير، واستطاع أن يخضع السند لحكم الخلافة الإسلامية في مدة لم تتجاوز ثلاث سنين فقط.[/size]








فتح بلاد السند


في 6 رمضان 92 هــ الموافق 14 مايو682 م انتصر محمد بن القاسم على جيوش الهند عند نهر السند وتم فتح بلاد السند، وكان ابتداء ذلك عندما. كتب الحجاج بن يوسف والي العراق رسالة الى الخليفة الوليد بن عبدالملك يطلب فيها الاذن بغزوالسند والهند، وأرسل الحجاج عبدالله بن نبهان السلمي لفتح الدبيل فاستشهد، ثم أرسل بديل بن طهفة البجلي بثلاثة آلاف فاستشهد، فحـزن الحجـاج حتى قال لمؤذنه: يا مؤذن اذكر اسم بديل كلما أقمت الأذان، لأتذكره وآخذ بثأره.
ثم عين الحجاج محمد بن القاسم الثقفي الذي كان عمره آنذاك سبعة عشر عاماً، فتحرك الى مدينة شـيراز فعسكر بظاهرها، وبعد استكمال الاستعدادات في شيراز انطلق محمد بن القاسم ومعه اثنا عشر ألف مقاتل الى الشرق حتى وصل «مكران»، ثم توجـه منها الى «فنزبور»، ثم الى «أرمائيـل»، ثم هجم المسلمون علي مدينة الدبيل فاقتحموا اسوارها فدخلها ابن القاسم، ثم توجه الى فتح «نيرون» وموقعها الآن (حيدرآباد) ــ وعبر مياه السند في ستة أيام، ثم سار الى حصن «سيوستان» المدينة المحصنة المرتفعة، فهرب حاكمها وفتحت المدينة أبوابها. ثم سار ابن القاسم نحو حصن «سيويس» وفتحه، ثم عاد الى نيرون، واتخذ قراره بعبـور نهر مهران للقاء داهر ملك السند، وبعد عبور الجيش سار ابن القاسم الى منطقة «جيور»، ونزل بجيشه على مقربة من نهر ددهاواه، والتحم الجيشان في معركة استمرت 7 ايام استخدمت فيها الفيلة، وكان عددها ستين فيلاً وكان داهر على أكبرها، وقد عملت في المسلمين الأفاعيل. ولكن الله نصر المسلمين،
تتبع المسلمون فلول جيش داهر المقتول حتى حصن راؤر ففتحوه، ثم فتح ابن القاسم مدينة «دهليله»، ثم توجه الى «برهمن اباذ» ففتحها، ثم واصل محمد بن القاسم جهاده ففتح العديد من المدن بعضها صلحاً وبعضها عنوة، وكان أهمها مدينة ملتان ــ وهي أعظم مدن السند الأعلى وأقوى حصونه - فامتنعت عليهم شهوراً، الى ان اقتحم المسلمون الأسوار من بعدها وفتحوا الملتان، واستمر ابن القاسم في مسيره حتى وصلت فتوحاته الى حدود كشمير، واستطاع أن يخضع السند لحكم الخلافة الاسلامية في مدة لم تتجاوز ثلاث سنين فقط.
ورغم ما قدمه محمد بن القاسم من اعمال جليلة فانه انتهي نهاية ماساوية، فبعد وفاة قريبه الحجاج، وتولي سليمان بن عبدالملك الخلافة. وكان يكره الحجاج، عاد محمد بن القاسم الى العراق، فأرسله والي العراق صالح بن عبدالرحمن مقيدا بالسلاسل الى سجن مدينة واسط (الكوت اليوم) بسبب عداوته للحجاج، وهناك عذبه شهورًا بشتى أنواع التعذيب حتى مات - في سنة 95 للهجرة. وعمره 23 سنة.



مولد إبراهيم بن المهدي



في السادس من رمضان سنة 224 هجرية ولد الخليفة المغني ابراهيم بن المهدي علم كبير من أعلام الدولة العباسية وأحد مشاهيرها. أبواسحق ابراهيم بن الخليفة العباسي المهدي، وهو ابن الخليفة محمد المهدي بن عبدالله أبي جعفر المنصور وأخو الخليفة هارون الرشيد، فكان ابراهيم بن المهدي ابناً لخليفة وأخاً لخليفة، أمه جارية سوداء ديلمية اسمها شَكْلة، فكان أسود عظيم الجثة، يسمى «التنين» ويقال له ابن شكلة. الخليفة العباسي المأمون مقيما في مرو (قرب طهران) وبدل ان بختار عباسيا لولاية عهده. اختار علي الرضا بن موسى الكاظم ولياً لعهده ولأمره جنده بخلع السواد ولبس الخضرة، وقد أثار هذا التصرف غضب بني العباس في بغداد فخلعوا طاعة المأمون وبايعوا عمه ابراهيم بن المهدي ولقبوه «المبارك».
لم يستقر الأمر لابراهيم طويلاً لانتشار التمرد وسط جيشه، وانهزامه بالقرب من واسط عام 202هـ/818، أمام جيش المأمون. وبعد هذه الهزيمة، في حين والاه بقية القواد سراً. ومع مسيرة المأمون الى بغداد، ووفاة علي الرضا في أثنائها، وتخلي أهل بغداد عن ابراهيم بن المهدي، آلت الحال الى اختفاء ابراهيم في آخر سنة 203هـ/819م. وظل مختبئاً عدة سنوات الى أن ظفر به المأمون وسجنه ستة أشهر ثم عفا عنه.
بويع له بها 202هـ، واستمرت له ما يناهز سنتين حتى أواخر سنة 203 هجرية.
كان ابراهيم شاعراً بامتياز. ولقد قرظه الكثير من الأدباء، فقال عنه ابن الجراح «انه شاعر محسن كثير الشعر وزاد على ذلك قوله: سمعت أبا القاسم عبدالله بن سليمان (ت288هـ) يقول: لم يكن في قريش ولا يكون أشعر منه ووصفه الأصفهاني بأنه شاعر وراوية للشعر، وقال عنه ابن عبد ربه (العقد الفريد) انه شاعر مغلق وأنه يصوغ فيجيد. للخليفة ابراهيم بن المهدي أربعة كتب هي: أدب ابراهيم، والطبيخ، والطب، والغناء.


انتصار عماد الدين زنكي

في السادس من شهر رمضان عام 532هـ الموافق 17 مايو1138م، حدث أول نصر للمسلمين على الصليبيين بقيادة الامير عماد الدين زنكي شمال الشام بحلب.
هو عماد الدين زنكي بن آق سنقر بن عبدالله آل ترغان ولد في سنة477هـ 1084م في أسرة تنتمي الى قبائل «الساب يو» التركمانية، وكان والده مقربا للسلاطين السلاجقة وتولي لهم ولاية حلب، في تلك الفترة كانت الحملات الصليبة على العالم الاسلامي على أشدها. تمكن الصليبيون من اقامة امارات وممالك لهم في بلد الشام وآسيا الصغري (تركيا الحالية) وقادة السلاجقة (الأتراك) المقاومة الاسلامية.
وقد برز القائد عماد الدين زنكي مؤسس الامارة الزنكية في الموصل وحلب. كحامل لواء المقاومة واستطاع ان يوحد القوة العربية الاسلامية في العراق وبلاد الشام ضد الغزو الصليبي. وكان أهم انتصاراته استيلاءه على إمارة الرها الصليبية في اقليم الجزيرة.



حصار عمورية



ومن حوادث اليوم السادس من رمضان حصار عمورية سنة 223هـ الموافق للاول من اغسطس 838 ميلادية، وهي من المعارك الشهيرة في التاريخ الاسلامي التي حصلت على شهرة كبيرة توقف عندها المؤرخون بشيء من التفصيل، وتناولها الشعراء والكتاب بالكثير من التبجيل، وخلد بطلها الخليفة العباسي المعتصم جراء هذه المعركة، حتى غدا اسمه مرادفا للنخوة العربية، فـي هـذه السنـة خـرج ملـك الـروم ثيوفيلوس الذي تسميه المصادر العربية (توفيـل فـي جمـع عظيـم فبلـغ زبطـرة (تركيا الحالية) وقتـل وسبـى ومثّـل بمن وقع في يده من المسلمين، ولمـا بلـغ المعتصـم ذلـك وأن امـرأة هاشميـة صاحـت وهـي فـي أيـدي الـروم وامعتصماه استعظمه ونهض من وقته وجمع العساكر وسأل المعتصم أي بلاد الروم أمنع وأحصن؟ فقيل: عمورية مدينة لم يعرض لها أحد من المسلمين منذ كان الاسلام، ولم يصلها قائد مسلم من قبل، وهي أشرف من القسطنطينية.
فخرج الى بلاد الروم، وتجهز جهازاً لم يتجهز مثله خليفة قبله من السلاح والعدد والآلة وحياض الأدم والبغال والروايا والقرب وآلة الحديد والنفط، ثم دخل بلاد الروم فأقام على «سلوقية» قريباً من البحر، ودبر النزول على أنقرة، وتعتبر سلوقية وانقرة من أعظم المدن. في بلاد الروم (بيزنطة) ورحل المعتصم وسار مع قواده في خطة محكمة، وعندما اقترب من انقرة، هرب أهلها وعظماؤها، ونزل بها المعتصم وقواده، فأقاموا بها ثم تابع المسير الى عمورية، وحاصرها وتحصن أهلها وراء أسوارها. الا أن المعتصم نصب المجانيق، وأمر بضرب السور فانفرج السور من موضع وسقط، وقد قيلت قصائد كثيرة في تلك الموقعة من كبار الشعراء، ويأتي في مقدمة ذلك، «بائية» أبي تمام الخالدة التي منها قوله:
فتْح الفتوح تعالى أن يحيط به
نظمٌ من الشعر أونثرٌ من الخُطَب.
فتْح تفتّح أبواب السماء له
وتبرز الأرض في أثوابها القُشُب
يا يومَ وقعة. عموريّة انصرفت
عنك المُنى حُفّلاً معسولة الحَلَب
أبقيت جد بني الاسلام في صعد
والمشركين ودار الشرك في صَبَب




الآن مع أحداث اليوم السابع من أيام شهر رمضان المبارك



الثلاثاء 7 رمضان سنة 362هـ :  دخول الخليفة المعز مدينة القاهرة :
كان جوهر الصقلي قد فتح مصر للفاطميين سنة 358هـ وأسس مدينة القاهرة وقصر الذهب للخليفة المعز الفاطمي الذي كان لا يزال في المهدية في المغرب ، وبعد أن أتم جوهر الصقلي بناء القاهرة وقصور الخلافة والجامع الأزهر ، جاء المعز الفاطمي إلى مصر ومعه توابيت آبائه الذين ماتوا في المغرب ومعه كل أسرته وكبار أعوانه ومعالم ملكه ، ودخل القاهرة عاصمته الجديدة يوم الثلاثاء 7 رمضان سنة 362هـ ، وبذلك أصبحت العاصمة الجديدة القاهرة هى مركز الخلافة الشيعية التي تنافس بغداد عاصمة الخلافة العباسية السنية.
دخل العالم الإسلامي بالقاهرة تاريخاً جديداً ، إذ سرعان ما صارت القاهرة الشيعية نداً  لبغداد السنية ، ثم اجتذبت منها الأضواء بعد أن صارت عاصمة للمسلمين جميعاً في الدولة الأيوبية ثم في الدولة المملوكية ، ولا تزال ..!!
ويذكر أن الخليفة المعز لدين الله الفاطمي حين وصل إلى قصره الذهبى بالقاهرة خرّ لله ساجداً ثم صلى ركعتين ، وصلى خلفه كل من دخل معه..

الجمعة 7 رمضان سنة 816 هـ : في سلطنة المؤيد شيخ المملوكي ، أخرج السلطان طائفة من العسكر منهم الأمير سودون القاضي وقشقار القردمي وآقبردي المنقار ، وأشيع بين الناس ان تلك التجريدة خرجت لحرب الأعراب المتمردين إلا أن الحقيقة أنهم خرجوا لاعتقال الأمير تغري بردي في تصفية حسابات بينه وبين السلطان المؤيد شيخ ، وفي الليلة التالية ليلة السبت 8رمضان اعتقلوا الأمير دمرداش وابن أخيه قرقماش .

7 رمضان سنة 839 هـ : ـ  في سلطنة الأشرف برسباي المملوكي
* تولى غرس الدين خليل بن شاهين الوزارة عوضاً عن الوزير السابق تاج الدين ابن الخطير ، والسبب أن المماليك السلطانية بالقلعة رجموا الوزير تاج الدين ابن الخطير حتى كاد أن يهلك ولذلك استقال ، فتولى مكانه غرس الدين خليل ابن شاهين الظاهري ، وهو أحد المؤرخين للعصر المملوكى و نظم الحكم فيه .

* وفي نفس اليوم 7رمضان 889هـ أجرى السلطان برسباي حركة تنقلات في أمراء المماليك بالشام ، فقد انتقل الأمير طوغان من وظيفة حاجب غزة إلى وظيفة نائب السلطان على القدس بالاضافة إلى نظر الخليل وكونه كاشفاً للرملة ونابلس بدلاً من حسن التركماني . وانتقل الأمير حسن التركماني حاجباً بحلب عوضا عن الأمير قانصوه ، وانتقل قانصوه إلى دمشق مقدم ألف (يعادل الآن رتبة لواء تقريباً ) عوضاً عن الأمير جانبك المؤيدي الذي توفي، ويبدو أن وفاته هي السبب في كل تلك الحركة التنقلية . ومعروف ان الدولية المملوكية كان سلطانها يمتد من حلب و وشمال سوريا شرقا الى برقة فى ليبيا غربا .

السبت 7 رمضان 874 هـ
كانت السطنة العثمانية لا تزال فى آسيا الصغرى ( تركيا حاليا ) ، وتجاورها تقريبا حدود الدولة المملوكية ، وبين الدولتين الكبيرتين ( المماليك و العثمانيين ) كانت تقع بعض الامارات الصغيرة ، مثل إمارة ابن قرمان .
وفى يوم السبت 7 رمضان 874 هـ  وصل إلى القاهرة مبعوث ابن قرمان الذى يحكم إمارة على حدود الدولة المملوكية فى آسيا الصغرى ويحظى برعاية الدولة المملوكية .
وكان ابن قرمان يشكو السلطان العثمانى  الى السلطان المملوكى فى القاهرة ،.وأرسل مبعوثه إلى السلطان قايتباى بهذه الشكوى .وقد انحنى المبعوث أمام السلطان قايتباى وقبَّل الأرض بين يديه ـ  طبقا للبروتوكول المملوكى ـ وسلمه رسالة سيده ابن قرمان . وقد طيّب السلطان خاطره وأكرمه .

الأربعاء 7 رمضان سنة 875 هـ :ـ توفى الشيخ شهاب الدين أبو الطيب الأنصاري شاعر وقته والمقرئ المعروف حينئذ باسم الحجازي . وقد ولد في القاهرة سنة 790 هـ ونشأ بها وحظ القرآن والتجويد وسمع الحديث واشتغل في الفقه واتقن العربية ، وصار أحد منشدي القرآن ، وطار صيته في الأدب والشعر حتى قال عنه ابن حجر أنه " العلامة فخر المدرسين عمدة البلغاء ".
وفي آخر حياته رثى ذلك الشاعر المقرىء المنشد نفسه بقصيدة قبل أن يموت .


آخر تعديل بواسطة محمد عصام في الأربعاء آب 18, 2010 2:05 ص، عدل 1 مرة

أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: حدث في 5 رمضان
مرسل: الثلاثاء آب 17, 2010 3:46 ص 
مشرفة ساحات طلاب الانكليزي
مشرفة ساحات طلاب الانكليزي
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 13 نيسان 2009
المواضيع: 66
المشاركات: 1776
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: الرابعـــــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
محمد عصام,  
فعلا موضوع رائـــع...
ومعلومات جديدة...
بس أنا بقترح عليك أخي انك تنزل هالموضوع على شكل موضوع متجدد وكل يوم اتضيف هالمعلومات وتغيّر العنوان...
بظن انو بياخد حقو أكتر..
تقبل مروري..


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الأحداث التاريخية في شهر رمضان . . . . . كل يوم جديد تجدون احداث جديدة
مرسل: الأربعاء آب 18, 2010 2:09 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 أيار 2010
المواضيع: 10
المشاركات: 117
المكان: حمص - حلب
القسم: الإعلام و التاريخ
الاسم: محمد عصام محو
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
فلك . . .

أشكرك على مرورك و اهتمامك المتواصل
اقتباس:
هالموضوع على شكل موضوع متجدد

و هذا ما سيحصل *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الأحداث التاريخية في شهر رمضان . . . . . كل يوم جديد تجدون احداث جديدة
مرسل: الأربعاء آب 18, 2010 11:33 ص 
مشرف قسم ما بعد التخرج و طرائق التدريس
مشرف قسم ما بعد التخرج و طرائق التدريس
اشترك في: 23 آذار 2007
المواضيع: 103
المشاركات: 1682
المكان: HoMs
القسم: Higher Institute of Languages
السنة: ELT Master_2nd Year
الاسم: Mohammed Al-Masri
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
يعطيك العافية عالموضوع المميز جداً

الفكرة رائعة
 *1

_________________
التوقيع
"The future belongs to those who prepare for it today." Malcolm X


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الأحداث التاريخية في شهر رمضان . . . . . كل يوم جديد تجدون احداث جديدة
مرسل: السبت آب 28, 2010 4:03 ص 
مشرف ساحات طلاب الترجمة
مشرف ساحات طلاب الترجمة
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 18 تشرين الأول 2007
المواضيع: 146
المشاركات: 1088
المكان: البــــــــــاب - Aleppo
القسم: الترجمة
السنة: الرابـــعة ...
الاسم: Mohammad Noor Sheikh Ali Taleb
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::

مراسل محاضرات قسم الترجمة للسنة الثالثة و الرابعة
مراسل محاضرات قسم الترجمة للسنة الثالثة و الرابعة

غير متصل
محمد عصام,  


يعطيك ألف عافية أخ محمد على هالموضوع الاكثر من رائع

هلأ نحنا بـ18 رمضان وحاولت أنا شخصيا بيوم 17 رمضان إني أضع بصمة على موضوعك بس ما حسنت لضيق الوقت وإنشغالي بالعمل.

ما كنت أود طرحه هو ذكرى غزوة بدر والتي كانت بيوم الجمعة في السابع عشر من رمضان.

أرجو منك أخ محمد وهذا رجاء خاص إذا كنت تمللك معلومات دقيقة عن غزوة بدر ، فضعها لنا هنا . ولك جزيل الشكر


تقبل تحياتي ودمت بخير   *1

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia