Welcome in Art-En For Learning Languages (^_^)
Nous sommes actuellement le Mar Mai 28, 2024 2:35 am
Nom d’utilisateur : Se souvenir de moi
Mot de passe :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


Latest Posts

  ... Art-En.com ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. last poster: محمدابو حمود  .:.  replies: 4   ... Art-En.com ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. last poster: محمد الربيعي  .:.  replies: 2   ... Art-En.com ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. last poster: Jordan  .:.  replies: 124   ... Art-En.com ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. last poster: aaahhhmad  .:.  replies: 6   ... Art-En.com ...   » تحميل ملف  .:. last poster: مصطفى العلي  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. last poster: المرعاش  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. last poster: bassam93  .:.  replies: 16   ... Art-En.com ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. last poster: ahmadaway  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. last poster: أبو عمر  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. last poster: أبو عمر  .:.  replies: 0

Heures au format UTC + 2 heures [ Heure d’été ]




Forum verrouillé Ce sujet est verrouillé, vous ne pouvez rédiger ou éditer aucun message.  [ 3 messages ] 
Auteur Message
  • Sujet du message: شرح لعبة التريكس أو بالعامية الرنز بالتفصيل الممل ((^_^))
Publié: Ven Nov 19, 2010 7:57 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
Inscrit le: 19 Février 2009
Sujets: 51
Messages: 268
Localisation: سويداء القلب
Section: اللغة الانكليزية
Année: الثالثة
I have no topics yet

Gender: Male ::


Hors-ligne
:mrgreen: شرح لعبة التريكس أو بالعامية الرنز بالتفصيل الممل :mrgreen:

مبدأ انطلقنا منه لنضيء شموع الجهل التي احاطت بالشباب العربي الاصيل .


ايها القارىء العزيز ، العلم اياً كان نوعه ، يفرض على الانسان اكتسابه ، ولا يعيبنا ان نتعلم ونعرف

ونحترف، فالإنسان لم يولد من بطن أمه محترفاً وانما عن طريق الممارسة العملية والنظرية

اولاً يستطيع الشاب ان يصل إلى قمة المستويات في الإحتراف والتمرس.


بادئ ذي بدء ، نتوجه بالكلام إلى الانسان الذي يجهل لعبة التركس،فلا يضيرك يا اخي ان تتعلم هذه اللعبة الممتعة، حتى إذا اضطررت ان تكون في موقف تستطيع ان تنفذ منه ، ثم ينتقل الكلام الى الانسان المبتدئ ، فلما يا أخي لا تطور اسلوب لعبك وتتعلم المنافذ المشروعة والغامضة حتى لا تفرش او تاخذ الخمسين؟
يبقى الكلام للانسان المتمرس او المحترف ، فيا اخي الانسان بطبيعته يبقى بحاجة الى العلم ولو بلغ عقوداً كثيرة من العمر .فتستطيع ان تعرف بعض الابواب التي لم تكن تلفت انتباهك ، فتزيدك مهارة وبراعة في اللعب.
ولقد عملنا بعون الله تعالى على طرح هذا الكتيب المتواضع لنبين فيه اساسيات اللعبة المعهودة ، والطرق التي يستطيع اللاعب عن طريقها ان يصل الى مبتغاه من مباغتة في اللعب وتلقيم غير مرتقب ومسك للورق ومراوغة في اللعب ……… إلخ .

وبناء على ما تقدم سنقسم هذا الكتيب الى الموضوعات التالية:

   الفصل الاول : بحث تمهيدي
   الفصل الثاني: اقسام اللعبة وكيفية اختيار اللعبة المناسبة
   الفصل الثالث : التكتكة في اللعب
   الفصل الرابع : مباغتة الخصم
   الفصل الخامس : وسائل الغش والتأشير المذهلة
   ونتمنى من القارىء الكريم ان لا يأخذ الامر بمأخذ المهزلة والمداعبة، فهذه الفصول إنما أتت لتكمل العقل البشري وتمتن وتقوي اللاعبين المحترفين منهم والمبتدئين .

   *****************
الفصل الاول : بحث تمهيدي

   فقرة اولى : لمحة تاريخية :
   لقد ظهرت لعبة التركس للمرة الاولى في القرن السابع عشر قبل الميلاد على يد صانع الاحذية المنغولي أديسو تريكسون .
   فقد لاحظ في بادىء الامر وجود توافق رباعي في العدد 52 ، عندما أتاه الخادم السلطاني وطلب إليه صنع أحذية لبنات السلطان الاربعة على ان لا يزيد عدد الفردات على عن 52 فردة .
   حيث لاحظ أديسو انه اذا قسم عدد الفردات على عدد البنات فسيخرج بالرقم 13 لكل بنت . وبعد دراسة مستفيضة ، استطاع أديسو ان يبتكر اسلوباً جديداً وحديثاً في لعب الورق ، يقوم على خمسة قواعد متفاوتة الاسعار او النقاط ، وكان هذا الاسلوب الجديد يتكرر 20مرة في اللعبة الواحدة ، وبعبارة اخرى فاللاعبين الاربعة ، كل منهم يلعب خمسة لعبات ، وبناء على ة ذلك نستنتج ان :

4 لاعبين × 5 لعبات = 20 لعبة .

   فقرة ثانية : تعريف التركس :
   التركس تركيب منغولي يتألف من شقين :
   الشق الاول : وهو التركس وهو يعني باللاتيني والسرياني ورق اللعب وباللغة العربية الرنز، اما معنى الرنز فما زالت مجهولة إلى الوقت الحاضر ولم يستطع احدا" من زعماء القبائل العربية ان يتوصل الى تحليل معنى هذه الكلمة الغريبة التي دخلت إلى مجتمعاتنا العربية الاصيلة وبقيت غامضة أبد الدهر .

   أما الشق الثاني : فلا يوجد شق ثاني ، لأن هذه اللعبة احادية التسمية بمعنى ان لاعباً واحداً يختار نوع اللعبة التي يريد ان يلعبها والتي تناسب الاوراق التي يقتنيها .

   فقرة ثالثة : عدد اللاعبين :
   يلعب لعبة التركس أربعة لاعبين كل إثنين متناظرين يكونان شركاء واللاعب الذي يبدأ بالتسمية هو الذي تظهر معه ورقة 7 كبة عند التوزيع البدائي للورق , وبعد ان ينهي برتيته ، يبدأ اللاعب الذي يقع على يمينه ، وهكذا إلى ان ينتهي كل لاعب من لعبته او إلى ان تفصل اللعبة لمصلحة أحد الفريقين .

   فقرة رابعة : السعر النقطي لكل لعبة :
   لكل لعبة سعر محدد ، ومن المفروض في اللاعب ان يعرف مسبقاً سعر كل لعبة حتى يعرف في اوقات الزنقة كيف يضحي بلعبة ويضمن أخرى. فاللعبة (( ختيار الكبة ورمزه K )) يحدد سعرها ب 75 نقطة ، فإذا اكله الفريق الذي يسمي تسجل عليه 75 نقطة سلبية ، وإذا اكله الفريق الخصم تسجل عليه بالمقابل 75 نقطة سلبية .
   واللعبة ((بنات ورمزها B )) فكل بنت يحدد سعرها ب 25 نقطة ، ويراعى في التسجيل الترتيب المتبع في لعبة الختيار .
   واللعبة (( لطوش ورمزها L )) تحدد لكل لطش 15 نقطة .
   واللعبة (( ديناري ورمزه D )) لكل دينارية 10 نقاط .
   واخيراً (( لعبة التركس ورمزه T )) ، وهي مختلفة عن سابقاتها ، فاللاعب الذي ينهي ورقه أولاً تسجل له 200 نقطة إيجابية والثاني 150 نقطة والثالث 100 نقطة والرابع 50 نقطة ، ثم يجمع كل فريق متناظر عدد النقاط التي حصل عليها كل لاعب وترد إلى أصل المجموع .

   *****************
   الفصل الثاني : أقسام اللعبة وكيفية اختيار اللعبة المناسبة

   تقسم لعبة التركس الى خمسة أقسام :ختيار الكبة _ البنات او الطشيش _اللطوش _ الديناري _ التركس .
   على انه ليس من الضروري ان يتبع في التسمية الترتيب السابق ، بل تسمى اللعبة حسب نوع الورق .

   فقرة اولى : ختيار الكبة :
   على اللاعب الذي يريد ان يختار هذه اللعبة ان يكون ورقه متضمناً عدداً من اوراق الكبة الطويلة بحيث ان كان الختيار في يده بقي ضامناً عدم نزوله ، وان كان الختيار ليس بيده فيضمن ان يلحقه حتى ينزله ، وعليه بالتالي ، ان كان الختيار في يده ، ان يقطش على نوع او ان يكون في الاصل مقطشا" على نوع حتى يتمكن من تلقيمه للخصم لا لشريكه المصون , وعليه ان ينتبه الى القص ان كان بيد شريكه حتى لا ينزل الختيار على قص شريكه .
   وعليه ايضاً ان ينتبه الى أرقام الورق الملعوب ، فالدارج في اللعب ان يلقم الختيار على جويزة او تريسة .
   وعليه ايضاً ان يحتفظ ببعض الاوراق الملاكة حتى يستطيع ان يستلم وينفذ شريكه إن كان الختيار مع هذا الأخير .
   احياناً يعمد بعض الاعبين المحترفين والمنحرفين ، وذوي الاخلاق النجسة إلى اتباع اسلوب ديري محض ، بمعنى ان اللاعب يختار لعبة الختيار ويكون الختيار بيده ومعه ورق كبة طويل ، فيبدأ باللعب ويلحق بالكبة ، ظناً من الخصوم بأن الختيار بيد أحدهم ، ثم لايصحون على حالهم إلا والختيار بين أحضانهم نتيجة عدم الوعي الدقيق لحالة الورق .


   فقرة ثانية : البنات أو الطشيش :
   على اللاعب الذي يريد اختيار لعبة البنات ان يكون ورقه مناسباً لهذه اللعبة ، بمعنى ان يكون بيده بنات ومقطشاً على نوع معين من الورق ثم يأخذ بتلقيم الخصم .
   ويجب ان يكون النوع الذي يحتوي على بنت طويلاً بحيث يصعب على الخصم ان يلحق بنته .
   وعليه ايضاً ان يراعي طلب شريكه المصون ، بأن يفتح ه من طلبه ، وان ينتبه إلى القصوص والختايرة لئلا تنزل بنت الخصم على قص شريكه او على ختياره .
   كما عليه اخيراً ان يعد الأوراق التي لعبت حتى لا يفرش .


   فقرة ثالثة : اللطوش :
   على اللاعب الذي يريد ان يختار لعبة اللطش ان يحاول ألا يأكل أي لطش ، أي ان يكون أكله للطوش أدنى قدر ممكن . وهذا يتحقق عندما يكون بيده ورق ذو ارقام صغيرة ، مع الاشارة الى انه يجب ألا يكون ورقه ميت كثيراً بحيث يكون بيد شريكه أوراق عالية ، وبالتالي يجب ان يحسب حساب الشريك ، بأن يكون لديه بعض الاوراق الملاكة حتى يستطيع ان يستلم عن شريكه وينفذه قدر الامكان .
   كما يجب على اللاعب ان يحسب الاوراق جيداً خوفاً من الفرش اذا كان بيده انواع طويلة واصبحت طلطعشاوية .
   هذا وتعتبر لعبة اللطوش أكبر لعبة من حيث النقاط السلبية ، لذلك فإن أغلب اللاعبين يبنون آمالاً كبيرة عليها .


   فقرة رابعة : الديناري :
   على اللاعب الذي يريد اختيار لعبة الديناري ان يحاول ألا يأكل مننوع الديناري اية دينارية قدر الإمكان . وبالتالي فاللعبة ، حتى يتم اختيارها ديناري يجب ان يكون بيد اللاعب اوراق من نوع الديناري خفيفة القيمة بالإضافة إلى ورقة او اكثر ملاكة حتى يستطيع ان يستلم عن شريكه في اوقات الزنقة .
   وعلى اللاعب ان يحاول التقطيش على أي نوع آخر من الانواع الثلاثة حتى يبدأ بالتلقيم للخصم لا للشريك .


   فقرة خامسة : التركس :
   وهي أقوى لعبة من بين اللعبات الخمسة ، فهي تتميز بان النقاط المكتسبة فيها لها صفة إيجابية ليس سلبية ، بمعنى ان النقاط المكتسبة فيها تسجل لمصلحة الاطراف وليس ضدهم ، وبالتالي على اللاعبين ان يحاولوا تنظيم هذه اللعبة حتى يزيدوا من مدخراتهم الايجابية كي تعوض المدخرات السلبية .
   اما بالنسبة لاختيار هذه اللعبة ، فعلى اللاعب الذي يريد تسميتها ان يكون بحوزته ورق نموذجي ، ومن مواصفات هذا الورق ان يكون مشتملاً على كل الانواع بمعدل متناسب ، وان يكون هذا الورق من ذوي القيمة العالية ، ولا يحتوي على جويزات او تريسات قدر الإمكان ويبدأ اللاعبون بلعب هذه اللعبة بصورة مختلفة عن باقي اللعب ، فاللاعب الذي يسمي يبدأ بلعب ورقة شب ثم يبدأ اللاعبون بترتيب أوراقهم بصورة تنازلية من الشب الى الجويزة .
   فصاحب الجويزة يحاول وشريكه ان يصلا إلى أسفل الورق لتمشاية الجويزة . ويجب على اللاعبين في هذه اللعبة ان يحاولوا ان يمسكوا اوراقاً ضد خصومهم ، وإذا صدف ان احد اللاعبين لم يكن لديه ورقة تراتبية فيتلفظ بكلمة (( داقق )) ، علماً بأنه لا يجوز الدق بدون وجه حق وإلا كان ذلك غشاً وتلاعباً على قوانين اللعبة .


   *****************
   الفصل الثالث : التكتكة في اللعب

   فقرة اولى : تعريف التكتكة :
   التكتكة هي الحساب المسبق للورق ، وتتحقق عن طريق التمرس والتمرن المتعاقب ، وحتى يستطيع اللاعب ان يتكتك في اللعب ، يجب عليه ان يحسب الاوراق بأربع انواعها قدر الامكان ، وان ينتبه إلى الاوراق الملعوبة من الخصم او من الشريك .

   فقرة ثانية : أقسام التكتكة :
   بند اول : التكتكة مع الشريك :
   بمعنى ان اللاعب يجب ان يحسب حساب شريكه في جميع الاوراق الملعوبة وان يحاول قدر الامكان تجنب زنقة الشريك .
   ولما كان اللاعبين المحترفين يختارون بعضهم بعضاً وكل إثنين شركاء يلعبون مع بعضهم في معظم الاحيان ، فقد كان من اليسير على الشركاء ان يتنبؤا بأكثر اوراق الخصم . لما لا ، وقد كان التمرن والاحتراف هو الاسلوب الامثل لمعرفة ذلك التنبؤ .
   ومن الأمثلة على التكتكة مع الشريك ، أن يفتح اللاعب طلب شريكه من الباب ، فيكون شريكه بحاج إلى هذا الطلب .
   بند ثاني : التكتكة مع الخصم :
   بمعنى ان اللاعب يحاول قدر الامكان ان يعرف ما هو طلب الخصمم ، ويتجنب فتح هذا الطلب .
   فقرة ثالثة : أمثلة عن القبائل العربية الاصيلة المتكتكة :
   1_ آل قضوب : قبيلة اشتهرت بالتكتكة والتعامل مع أصعب انواع الورق ، والنفاذ الرهيب من الزنقات .
   2_ آل طبوق : قبيلة اشتهرت بمعرفة طلب شريكتها آل قضوب ، من دون سبق طلب ، وهذا ما يعرف باسلوب التكتكة المسبقة .
   3_ آل هبوط : قبيلة اشتهرت باسلوب الحساب المسبق للورق وبطريقة كلاسيكية رهيبة تعتمد على التوقع الصائب للورق .
   4_ آل هدوم : قبيلة اشتهرت بطريقة التقطيش من الباب في أغلب الاحيان ، ولكن كيف تستطيع ان تفعل ذلك الامر ، فهو سؤال ما زال مجهولاً حتى الآن .

   *****************
   الفصل الرابع: مباغتة الخصم

   فقرة اولى : تعريف المباغتة :
   بعد المراجعات المتتابعة لمعظم المعاجم المعمول بها في مختلف القبائل والعشائر العربية الأصيلة ، وبعد جمعها وأخذ العامل المشترك من بينها ، وجدنا أن المباغتة تُرد في اصلها إلى الفعل الصرفي بَغَتَ ، والذي يعني فاجأ وداهم دون سابق علم .
   مثال : بغت عدوه في قعر الوادي السحيق ، أي نزل عليه فجأة . وبمقارنة هذا المثال على ارض الواقع وجدنا ان هنالك اساليب للمباغتة تعتمد في معظمها على الحدس والفطنة واليقظة ، فكم من ختيار لُقِمَ على تسعة ، وكم من بنت نزلت على قص .


   فقرة ثانية : أهداف المباغتة :
   تختلف اهداف المباغتة تبعاً للمدرسة التي تستعملها ، فمن المدارس ما يستعمل اسلوباً تحطيمياً لنفسية الخصم والقضاء على معنوياته التي بدأت حارّة في بداية اللعب ثم تراجعت . ومن هذه المدارس على سبيل المثال وليس الحصر المدرسة الطبوقية .
   ومن المدارس ما يستعمل اسلوباً منحطاً يعتمد على مذلة الخصم وإهانته والتكسير من مهاراته في ساحة اللعب ، ومن هذه المدارس المدرسة القضوبية .
   ومن المدارس ما يعتمد اسلوباً بدائياً محضاً يهدف إلى الزربلة والزربلة الذاتية : فالزربلة تكون موجهة ضد الخصم ، والزربلة الذاتية تكون موجهة ضد شريكه . ومن هذه المدارس المدرسة الطلوبية .
   ومن المدارس ما يهدف إلى التنكيش والتفريش ، ومن هذه المدارس المدرسة الكفوفية .
   ولن ننسى اسلوب المدرسة الجهولية الذي يهدف إلى التقطيش .


   فقرة ثالثة : أساليب المباغتة :
   القضاء على المعنويات : في لعبة الختيار والبنات ، حيث يفتح اللاعب غير طلبه ، فيقوم الخصم بفتح النوع الآخر ظناً منه ان هذا النوع هو النوع الآمن ، فلايدري إلا وبالختيار او البنت بين احضانه الطبيعة الغنَاء .
   المذلة والاهانة : وتكون مشمولة في جميع اللعبات ، حيث ان أصحاب هذه المدرسة تنتهي من الفت وتنظر الى القَطعة وتختار اللعبة فوراً .
   الزربلة والزربلة الذاتية : وتكون في لعبة الديناري والبنات، حيث يسمي اصحاب هذا التيار الديناري ويشق بورقة عالية غير ملاكة كالخمسة ويقول (( واجهوا )) .
   التقطيش البابي : يعتمد اصحاب هذا المذهب الدنيء على طريقة عدائية حقيرة ، تقوم على إخفاء نوع من الورق فور ابتداء اللعبة ومن ثم يبدأ بالتلقيم ، مع العلم بأنه يحتكر ورقة خاصة به ألا وهي قص البستوني .


   *****************
   الفصل الخامس : وسائل الغش والتأشير المذهلة

   فقرة اولى : تعريف الغش :
   لغوياً ، هو كل عمل منافي للقوانين والاخلاق الشداوية ، ويهدف إلى قلب مفاهيم اللعب ضد الخصم .
   معنوياً ، هو بالعامية الزعبرة ، ومن رواده القدامى المشهورين زعبور وشرشبيل المشعوذ ، حيث كانوا يخدعوا الخصم لكي ينالوا منه .

   فقرة ثانية : تعريف التأشير :
   التأشير ليس كما يعني للوهلة الأولى وهو تأشير البطاطا أو الفواكه، وإنما هو بعض الإشارات والحركات الإيمائية المرسلة إلى الشريك،هدفها إيصال معلومة ما ، كما في إشارات المورس.

   فقرة ثالثة : الفرق بين التأشير والغش :
   التأشير يشارك فيه لاعبين متفقين ، اما الغش فيمكن ان يقوم به لاعب واحد .
   التأشير يجمع بين التفاهم بين الشريكين والترابط الروحي, اما الغش فيحتاج الى أخلاق نجسة ومهارة وسرعة في التمويه.
   من الصعب كشف التأشير ، اما الغش فيمكن كشفه من قبل اللاعبين المحترفين .
   لا يعاقب القانون على التأشير ، اما في الغش فتفرض عقوبة على الخصم بتحميله كامل النتائج الحسابية .
   فقرة رابعة : أساليب الغش والتأشير المتبادل :
   بند أول : أساليب الغش :
   سحب الاوراق من الارض .
   التقطيش غير النظامي .
   الدق والنق بغير وجه حق .
   الغش في الفت . علماً بأن تطبيق الورق هو اسلوب غش مشروع.

   بند ثاني : أساليب التأشير :
   هناك أساليب متعددة كثيرة للتأشير تتبع لمستوى اللاعبين ، فكلما ازدادت المهارة والتفاهم بين الشركاء كلما تمكنوا من إبتداع أساليب أكثر للتأشير . ومن الأمثلة عن أساليب التأشير :
   رفع عدد معين من الاوراق تدل على لعبة معينة يفهمها الشريك .
   القيام بحركات معينة توحي للشريك بماهية اللعبة المرادة ، كحك الظقن مثلا" تدل على لعبة الختيار ، او حك إصبع القدم تدل على لعبة الديناري …… إلخ .
   _ لقد قام بعض اللاعبين الشكاكين ببتر هذه الفائدة المرجوة من التأشير وذلك بمنع الشريك من فتح ورقه قبل ان يسمي اللاعب .
   ولكن ردَ بعض اللاعبين المحترفين جداً باختراع اسلوب جديد للتأشير أثناء اللعب ، وقد نجح هذا الاسلوب كثيرا" في لعبة الختيار والبنات والتركس .



:mrgreen: منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول للفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــائدة :mrgreen:


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message: شرح لعبة التريكس أو بالعامية الرنز بالتفصيل الممل ((^_^))
Publié: Dim Nov 21, 2010 3:00 am 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 02 Mars 2007
Sujets: 64
Messages: 1915
Localisation: Homs
Section: E
Année: ؟؟؟
I have no topics yet

Gender: Female ::


Hors-ligne
كان حلمي اعرف اتعلمها بس هلى خلص انتهى الموضوع  :mrgreen:  :mrgreen:  :mrgreen:

_________________
Signature
فقدت الوقوف بدون صلاة نهارك

يا (أمي)


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message: شرح لعبة التريكس أو بالعامية الرنز بالتفصيل الممل ((^_^))
Publié: Lun Mars 14, 2011 9:17 pm 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
Inscrit le: 05 Juillet 2010
Messages: 2
Localisation: syria-hims
Section: اللغة الانكليزية
Année: الثانية
I have no topics yet

Gender: Male ::


Hors-ligne
يسلمو كتير جد انا حريف بهاللعبة تتحدى    ........... *good  *good  *Hi  *1  :P


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
Forum verrouillé Ce sujet est verrouillé, vous ne pouvez rédiger ou éditer aucun message.  [ 3 messages ] 

Heures au format UTC + 2 heures [ Heure d’été ]


Vous ne pouvez pas publier de nouveaux sujets dans ce forum
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Vous ne pouvez pas éditer vos messages dans ce forum
Vous ne pouvez pas supprimer vos messages dans ce forum
Vous ne pouvez pas insérer de pièces jointes dans ce forum

Rechercher pour:
Sauter vers:  

All rights reserved Art-En.com© 2011 . Design by Art-En . Contact Us . Politique de confidentialité . Conditions d’utilisation
Powered by phpBB© . Traduction réalisée par Maël Soucaze © 2010 phpBB.fr