محمود دياب,
تحية لك
بسم الله :
اقتباس:
جميل ....إذ أنّ الشعر ينطلق من مهمة كونية – إنسانية تنشدُ التغيير ، فهو قلبٌ للمفاهيم الموروثة وربما فتحُ أرض ٍ جديدة
أمرٌ لا شكّ فيه فالشعر له مهامٌ إنسانية وله مقاصد وأهداف سامية تهدف للارتقاء بكل ما هو جميل في حياتنا ولمدحه والشعر كذلك له أهداف ٌ في لفت الانتباه لأشياء سيئة في حياتنا ومحاولة التذكير بالابتعاد عنها وللشعر بحور من الأهداف تنتمي لواقعنا وتنطلق منه وإن جنح إلى الخيال في كثير من المواضيع .
يجب التغيير في كل شيئ للأفضل والأجمل بإذن الله ومن كل شيئ يكون الشعر بالتجديد وابتكار الأجمل والتطرّق لمواضيع جديدة كي تخضل ّ برونق التجديد والحداثة وتبتعد عن التقليد .
المهمة الكونية للشعر هو جعل الإنسان هو الغاية بما أنه يحتوي قيما ً كونية وهذه القيم لها الدور ذاته .
اقتباس:
رأيتُ أنكَ قد مزجتَ بين موضوعين اثنين ، كل واحد ٍ منهما يستحق أن يكون محورا ً لألف قصيدة ٍ وقصيدة ....
- فتاة ٌبكماء ....حسنا تحكي قصتها من خلال قصيدة ٍ من بيت الشّعر الاجتماعي
أو
- قصيدة غزلية كلاسيكية تندرج تحت اللون الغزلي
وجهة نظري ليست كقارئ وإنما النقدية :
أنك لو تخصصتَ بفكرة بحد ذاتها لكنتَ حققتَ تقاربا ً أوفر من روح المعنى
نعم ... فلا ضرر في ذلك فهي تعود للأسلوب بل إنه هناك مواضيع ٌ كثيرة يمكن أن تشتقها من هذه القصيدة وتكتب عنها وليش موضوعان فقط كما قلت بفتاة بكماء أو قصيدة غزلية
فهناك : الفتاة البكماء - قصيدة غزلية - التعاطف مع الذين فقدوا نعما ً من أجسامهم كما هنا - الجمال (لكونها كانت جميلة) - نظرة الناس للذين فقدوا نعمة ً من أجسامهم كما ظهر في البيت الأخير - الصمت (إن كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب) .......الخ والكثير الكثير.
اقتباس:
أنثى هنا في سحر ِ سحر ٍ سرت
مختالة ُ مزهوة ٌ كالقمر
البداية عادية أي جرعة لفت الانتباه – كبداية قصيدة أقصد – والله أعلم كانت قليلة بعض الشيء
قد يكون معك حق في ذلك ولكن ذلك يعود للأسلوب وهذا ما نجده بين الشعراء في كتابتهم مثلا بنفس هذا الموضوع فكل ٌّ يُظهر جمالية أسلوبه واختلافه عن غيره .
اقتباس:
عشقتها مداريا صمتها
يا صديقي عشقتها حسنا ً لكن لماذا تداري صمتها ،بمعنى آخر أنا فهمت من هذا البيت أن صمتها معيب وأنك أنت لأنك عشقتها فإنك تداري هذا الشيء المعيب ،وأنتَ بعد عدد من الأبيات تمدح هذا الصمت وتجلّه
أعتقد يا صديقي بأنك يجب أن تتخلص من كلمة
((مداريا ً))
بأسرع وقت ، مثلا ً ما رأيك لو قلت
َ(( مباهياً))
فهذا سيفرح البكماء والقارئ....!!!!
مدارياً : يُداري : يلاطف : لاطف َ : عامل بلُطف : سايَـرَ
ومباهيا ً : صحيحة أيضا ً ولكنها تحتاج لحرف جر ّ : مباهيا ًَ بـ , ولا يمكنني أن أضع حرف الجر للضرورة العروضية .
اقتباس:
قد لاحت الأقدار في رسمها
صاغت حروفا من ثمار الشجر
أعتقد بأنك تقصد أن قدرك بعد رؤيتها بات َ مبشرا ً
كثمار الشجر ، إذا كان هذا قصدك ........جميل
لاحت : لاح َ : لمع َ ..تماما مثلما قلت فقد بدى قدري مبشراً في عشقها وبدت حياتي أجمل . وقد صاغت لي حروفا لشعري مليئة ً بالخير والجمال كثمار الشجر .
اقتباس:
عيونها تروي كلام الهوى
كم ناطقا ً أمامها قد حسر
((كم ناطق ٍ )) يا صديقي لأنك هنا أنت تقصد بـ (كم ) التعجب وليس الاستفهام ، إذ أنك تتحدث عن العينين قبلها مباشرة
صحيح وشكرا للتنبيه .. فكم : خبرية للتكثير وهي كناية عن العدد وهي للتكثير ..
مميز كم الاستفهامية منصوب دائماً ، بينما مميز كم الخبرية مجرور لفظاً بالإضافة
اقتباس:
هدوئها فكرٌ محا حزنها
اجعل الهمزة على واو يا صديقي
((((هدوؤها)))))
أعتقد بأنه كلامك صحيح بإذن الله تبعا لقواعد كتابة الهمزة المتوسطة.
اقتباس:
في صمتها استحوذت منطقا ً
والله رائع هذا الشطر
شكرا لك
اقتباس:
هزّ الكلام ِ نرجس ٌ قد غمر
لكن هذا الشطر والله مفعم بالتكلف
هز صمتها الكلام كلّه من النرجس وعبقه الذي يفوح من صمتها ويطغى على أي كلام . ولا تنسى الأسلوب كما ذكرت سابقا ً .
اقتباس:
يا ويل حالي في هوى شهدها
ضاعت قصائدي بسحر ٍ سحر
هل ترى إلى التكرار: (بسحر سحر ) ، ما بالك كأنك تحب ّ السّحرَ كثيرا ً يا صديقي
بما أنها جميلة جدا لحد أنّك تظنّ جمالها سحرا فهذا ما يدعو للتكرار وتأكيدا ً على جمالها . ولا تنسى الأسلوب كما ذكرت سابقا ً .
اقتباس:
وحين ترمي عطرها من علّ ٍ
تضفي حضورا ً لافتا ً للنظر
انظر الآن إلى السلاسة والنسيج الشعري الرائع الحبكة ....
سلمت ْ .
اقتباس:
في نطق صمتها كمال ٌ محا
أبيات َ شعر ٍ للكمال افتقر
إن كلمة أبيات متنازعة المعنى ، فهي مشتركة في أن صمت الفتاة أبلغ منها ، أي أن صمت الفتاة يمحي هذه الأبيات وبنفس الوقت إن هذه الأبيات هي فقيرة وبعيدة عن الكمال مقارنة بهذا الصمت ،إذاً كلمة ((افتقر)) عائدة على كلمة(( أبيات)) وكلمة(( أبيات)) مؤنثة وكلمة(( افتقر)) مذكّر، إذا ً ثمة َمشكلة ما...؟؟!!
لما كل هذا ...(صار بدا كاسة متة )
في نطق صمتها كمال ٌ قد محا أبيات شعر ٍ للكمال قد افتقر وكمال صمتها قد فاق ومحا كمال الشعر
أبيات شعر لكمال كمال صمتها قد افتقر .
أو انه لم يصل لمستوى كمال صمتها .
اقتباس:
سليمان ثمة نقاط أخرى لكن داهمني النعاس
أراك في نصوص ٍ أخرى إن أذن ربي
أشكر جهدك في نقدك الكريم
تحياتي .