أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو السبت نيسان 27, 2024 6:26 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


  • تبعاً لاسم هذه الساحة ، فهي مخصصة للشعر العمودي وشعر التفعيلة ، ويفضّل أن يذكر اسم البحر أو التفعيلة التي جرت عليها القصيدة .
  • يمنع تنزيل أكثر من موضوع واحد في كل أسبوع لكل عضو في هذا القسم .
  • هذه الساحة ليست عرضاً لقصائد فحسب ، وليست شكراً للمبدع فحسب !!بل هي ساحة للنقد والتذوق  :idea: ، نطمح فيها للنقد الإيجابي ونقد ردود المتذوقين بأسلوب حضاري راق ٍ ، فنسمع رأي صاحب القصيدة ونناقشه في كلماته الإبداعية فنستفيد جميعاً ، كاتباً .. متذوقاً .. وقارئاً .
  • يرجى أن تكون الردود باللغة العربية الفصحى ، لأنها لغة التذوق والنقد  *1 .
  • أي رد يخالف ذلك فيحقّ للمشرف حذفه أو تعديله دون الرجوع إلى صاحبه .


منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 25 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: ::  أغـــــ ـ ــــر  ِقــْــنــــي  شـِــــعـْـــــرا ً  ::
مرسل: الأحد آب 01, 2010 1:55 ص 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 21 نيسان 2009
المواضيع: 15
المشاركات: 271
المكان: مدينة القافية_حيّ الشعر _البيت الثاني
القسم: ادارةأعمال-جامعة حلب
السنة: الرابعة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
سليمان .........
تحظى الرغبة الشعرية أو الرغبة في الحصول على الألق
الشعري بحضور كبير في متنك الشعري هذا ..
إذ يتضح إصرار الشاعر على خلق المفردة بلحظة معينة دون منحها وقت معين للظهور الافتراضي
بمعنى آخر يا صديقي ...
نحن نكتب لحظة البرق لكن يجب أن لا نقوم بصناعة البرق أو الاعتماد على البرق الاصطناعي بل يجب انتظاره والتأكد من أنه سيأتي ومدى هذا التأكد يتناسب طرداً مع ثقتنا بأنفسنا كوننا شعراء أو لا
اتضح من خلال بعض مواطن صرحك هذا ملامح التكلف والاضطّرار إلى المجيء بكلمات تناسب [color=#FF0000]فعلن \ه\ه أو فعلن\\\ه
وطبعا بناء القصيدة يتطلب ذلك ...
لكن يا صديقي الحنكة الشعرية تتطلب إخضاع الوزن لإحساسنا وليس العكس ، والحق يقال أنك ببعض الأماكن  كان هذا مذهبك   مثال: حاذر نسيانا يكويني
ولكن بأماكن أخرى ظهر التكلّف مثال: واصل نظما ًامسك قلما ً
هل ترى كيف استخدمتَ هذه الجملة وكأنك تريد الحصول على عدد معين من الأوتاد الخفيفة للحصول على أربع تفعيلات من طراز فعلن
خلاصة هذا الجانب: نحن يا صديقي يجب أن نكتب الشعر الموزون عن طريق الأذن وليس عن طريق الدوائر والخطوط لأنه حينها سترافق عملنا الانسيابية والشفافية الشعرية والموسيقية وسنحصل على تآلف بين صوت المعنى ومعنى الصوت.
من ناحية أخرى ثمة انحراف ببعض محاور القصيدة عن الفكرة الأصل ....
فقصيدتك امرأة جميلة  تعشق الشعر وتطلب من حبيبها الشاعر أن يقرأ لها ويكتب فيها الشعر مبينا في هذا الشعر سحرها ومشيراً إلى حسنها ومرضياً لأنوثتها أليس كذلك ؟
حسناً لنرى الآن ....
(( دخّن تبغاً ...كم يجذبني تبغٌ فيه أمجادُ عطور ٍ  تغويني))
يوجد حالتان : الأولى ...تدخين الشاعر لحظة كتابة الشعر وهنا أعتقد أن لا دخل للمحبوبة إذ أن الشاعر يكون في لحظة انعزال  والتحام مع محابره والمحبوبة لا تراه في هذه اللحظات
الحالة الثانية...الحالة العادية أن يجلس مع محبوبته  وأن يقوم بالتدخين وهنا قد تحلو للمحبوبة حالة الرجل فتقوم بمغازلته كما فعلت بطلة قصيدتك يا صديقي...
لذا اعتقد أن الجملة المتعلقة بالتدخين لا تناسب القصيدة  أو باقي القصيدة أقصد أنها تصلح لأن تكون قصيدة منفصلة بحد ذاتها   
        الناحية البنائية للقصيدة :
 لم أُقطّع القصيدة لكن سماعيا ً شعرتُ ببعض الخلل العروضي ولقد كان ذلك واضحا مثال:
   ((بذيول ٍ من تنوين ِ)) والله أعلم ثمة زيادة بوتد خفيف  أو أكثر وأعتقد أنه ( بذيول ِ التنوين ِ)  تصبح أفضل
-        (( برحيق ٍ اغسل قافية ٍ))
قافية ً يا صديقي
ثم ما رأيك لو قلت برحيق ٍ اغسل قافيتي
سليمان يبقى أن أقول أنك أستاذنا على صعيد التنوع
                بكل شفافية دمت شاعرا ً
  

[/color]

_________________
التوقيع هنـا نظمتُ من الحروف كثيرهــا........وهنا الليالي توجتني أميرهـا

صورة

لا تحزني إن لم تكون ِ بصحبتي........فوحقّ وجهك أنتِ طلعةُ بدرها

محمود دياب على الفيس بوك


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: ::  أغـــــ ـ ــــر  ِقــْــنــــي  شـِــــعـْـــــرا ً  ::
مرسل: الأحد آب 01, 2010 9:03 ص 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 07 تشرين الأول 2009
المواضيع: 69
المشاركات: 843
المكان: k.s.a
القسم: English
السنة: Any year
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
السلام عليكم
ما شاء الله  كلماتك كزهور اول تشرين رحيقها يطفىء ظمأ كل  عطشى

أبدعت أخي بهذه الكلمات البسيطة التي تحمل في طياتها أجمل احساس

اتمنى لك التوفيق ودمت بود  *1

_________________
التوقيع
"أي علم هذا الذي لم يستطع حتى الآن أن يضع أصوات من نحب في أقراص ، أو زجاجة دواء نتناولها سرًّا ، عندما نصاب بوعكة عاطفية بدون أن يدري صاحبها كم نحن نحتاجه"


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: ::  أغـــــ ـ ــــر  ِقــْــنــــي  شـِــــعـْـــــرا ً  ::
مرسل: الاثنين آب 02, 2010 1:53 ص 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 كانون الأول 2008
المواضيع: 402
المشاركات: 3141
المكان: حــمــص - الحــــولة - حرية
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
محمود دياب,  
تحية لنقدك الكريم
*1

اقتباس:
نحن نكتب لحظة البرق لكن يجب أن لا نقوم بصناعة البرق أو الاعتماد على البرق الاصطناعي بل يجب انتظاره والتأكد من أنه سيأتي ومدى هذا التأكد يتناسب طرداً مع ثقتنا بأنفسنا كوننا شعراء أو لا
اتضح من خلال بعض مواطن صرحك هذا ملامح التكلف والاضطّرار إلى المجيء بكلمات تناسب فعلن \ه\ه أو فعلن\\\ه وطبعا بناء القصيدة يتطلب ذلك ...
لكن يا صديقي الحنكة الشعرية تتطلب إخضاع الوزن لإحساسنا وليس العكس ، والحق يقال أنك ببعض الأماكن  كان هذا مذهبك  

أؤكد لك صديقي بأنني أخضع الوزن في يدي وتحت عرش إحساسي وبإذن الله سنرقى للأفضل

اقتباس:
حاذر نسيانا يكويني

هنا تأكيد من الفتاة بأن لا ينسى أن يكتب بها ولها شعرا وتأكيدا عليه بأن يغرقها شعرا

اقتباس:
واصل نظما ًامسك قلما

أيضا هنا تأكيد عليه

اقتباس:
نحن يا صديقي يجب أن نكتب الشعر الموزون عن طريق الأذن وليس عن طريق الدوائر والخطوط لأنه حينها سترافق عملنا الانسيابية والشفافية الشعرية والموسيقية وسنحصل على تآلف بين صوت المعنى ومعنى الصوت

كلام صحيح ولكن يبقى لكل ٍ أسلوبٌ معيّن وخاص بهِ

اقتباس:
(( دخّن تبغاً ...كم يجذبني تبغٌ فيه أمجادُ عطور ٍ  تغويني))
يوجد حالتان : الأولى ...تدخين الشاعر لحظة كتابة الشعر وهنا أعتقد أن لا دخل للمحبوبة إذ أن الشاعر يكون في لحظة انعزال  والتحام مع محابره والمحبوبة لا تراه في هذه اللحظات
الحالة الثانية...الحالة العادية أن يجلس مع محبوبته  وأن يقوم بالتدخين وهنا قد تحلو للمحبوبة حالة الرجل فتقوم بمغازلته كما فعلت بطلة قصيدتك يا صديقي...
لذا اعتقد أن الجملة المتعلقة بالتدخين لا تناسب القصيدة  أو باقي القصيدة أقصد أنها تصلح لأن تكون قصيدة منفصلة بحد ذاتها   

وما ادراك ربما يكتب امامها  
هي تصف احساسها واعجابها بكل أشكال شاعرها وبجميع اوقاته ومنها لحظة تدخينه

اقتباس:
لم أُقطّع القصيدة لكن سماعيا ً شعرتُ ببعض الخلل العروضي ولقد كان ذلك واضحا مثال:
  ((بذيول ٍ من تنوين ِ)) والله أعلم ثمة زيادة بوتد خفيف  أو أكثر وأعتقد أنه ( بذيول ِ التنوين ِ)  تصبح أفضل

شكرا لك اخي على ملاحظتك وقد كانت مكتوبة كما عدلتها
وكما قلت لك بأنني أخطأت في الكتابة حينما نقلتها على جهاز الكمبيوتر    :wink:

اقتباس:
(( برحيق ٍ اغسل قافية ٍ))
قافية ً يا صديقي


خطأ مطبعي ياصديقي  
اقتباس:
ثم ما رأيك لو قلت برحيق ٍ اغسل قافيتي

أيضا كذلك

اقتباس:
سليمان يبقى أن أقول أنك أستاذنا على صعيد التنوع

فخر لي أخي

تحية لك ولنقدك الكريم     *1
دمت شاعرا

[color=#0000FF] رحاب


تحية كريمة لك ولرأيك الطيب
شكرا جزيلا على طرحك وجهة نظرك     *1

_________________
التوقيع
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: ::  أغـــــ ـ ــــر  ِقــْــنــــي  شـِــــعـْـــــرا ً  ::
مرسل: الاثنين آب 02, 2010 9:35 ص 
المدير العام
المدير العام
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 316
المشاركات: 4957
المكان: دوحة العرب
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فارس النائب
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
سليمان الحسن,   *1

كان يجب أن تعنونها بـ " أغرقنا شعراً "

تحيتي لك لما أراه بك من شاعر صاعد  *good

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: ::  أغـــــ ـ ــــر  ِقــْــنــــي  شـِــــعـْـــــرا ً  ::
مرسل: الاثنين آب 02, 2010 12:27 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 608
المشاركات: 7325
المكان: حمص - دمشق
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبلوم ترجمة - متخرج
الاسم: أبو آدم
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
قصيدة رائعة جدا جدا و عاى مستوى من الفن و الاحساس

_________________
التوقيع
صورة
بتمنى تتابعوا صفحتي عالفيس بوك
عنوانها :
( صفوة لتعليم اللغة الإنكليزية و الترجمة )


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: ::  أغـــــ ـ ــــر  ِقــْــنــــي  شـِــــعـْـــــرا ً  ::
مرسل: الاثنين آب 02, 2010 3:47 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 24 شباط 2009
المواضيع: 29
المشاركات: 515
المكان: إذا رأته حمصٌ قال قائلها --إلى المكارم هذا ينتهي الكرمٌ
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
أسلمني خط النت الجديد إلى حروفك  

فابتدأتُ القراءة  لأجدك وجدتَ لحنكَ و باشرت العزف على أوتار الشعر  

و الحقّ أن الذي يقرأ ما تكتبه الآن و ما كنت َ كتبته في وقت سابق يُلاحظ تطوراً لافتاً

من حيث الشكل و الوزن  و هذا يُحسب لك  فوفقك الله إلى ما يُحب
و لكن مع ذلك كان لديك بعضُ المفردات التي خرجت عن الإيقاع "لا أقصد الإيقاع العروضي " بل الإيقاع الشعري  و بالمثال يتضح المقال
 

- واكـْتـُبْ لي مِـنْ حُسْن ٍ شِعْرا ً

فتنكيرك للحسن و للشعر  أضعف السبك "هكذا أحسبه "

- "لـَمْ أدْر ِ قـَدْرا ً يَحْويني..."

كذلك هنا  يمكنك أن تلاحظ  إشكال مَعنوي  في "يحويني" كما قمت بتكرارها في الشطر اللاحق و تكرار القافية غير مُحبّذ كما تعرف

هذا من جهة و من أخرى فقد أجدت في اختيارك لألفاظ سهلة سلسة مفهومة تناسب موضوعك الغزلي و تصعيدك الشعري , كما أن تحدّثك بلسان الفتاة  يُدلّل على قدرة فكرية و أفق واسع و شعرية ثرّة

أتمنى لك التوفيق صديقي  

تقبل تحيتي و احترامي



_________________
التوقيع اللهم صلِّ صلاةً كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقي الغمام بوجههِ الكريم وعلى وأله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدد كل معلومة لك


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: ::  أغـــــ ـ ــــر  ِقــْــنــــي  شـِــــعـْـــــرا ً  ::
مرسل: الاثنين آب 02, 2010 11:35 م 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 كانون الأول 2008
المواضيع: 402
المشاركات: 3141
المكان: حــمــص - الحــــولة - حرية
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
فارس,  
تحية لك أخي وشكرا لك على رأيك الكريم ووجهة نظرك
اقتباس:
تحيتي لك لما أراه بك من شاعر صاعد  

أشكركم وأشكر احتضان المنتدى لهذه النفحات من جميع الأعضاء
*1

Safwat,  
تحية لك أخي وشكرا على وجهة نظرك ورايك ...تحياتي   *1

إهاب,  
أهلا بالصديق
اقتباس:
فابتدأتُ القراءة  لأجدك وجدتَ لحنكَ و باشرت العزف على أوتار الشعر  

و الحقّ أن الذي يقرأ ما تكتبه الآن و ما كنت َ كتبته في وقت سابق يُلاحظ تطوراً لافتاً

ولله الحمد ..أخي
اقتباس:
فوفقك الله إلى ما يُحب

وإياكم أخي الكريم
اقتباس:
واكـْتـُبْ لي مِـنْ حُسْن ٍ شِعْرا ً

فتنكيرك للحسن و للشعر  أضعف السبك "هكذا أحسبه "

سلمت أخي وكما قلت سابقا بأن الفتاة هنا تقول لشاعرها بأن يكتب لها شعرا من حُسنها ومن حسن أي شيئ حسن حولها يصيغه الشاعر شعرا بطريقته فهي مغرمة بشعره بمختلف الأشياء التي يكتب عنها ويرويها شعرا بنظمه.

اقتباس:
"لـَمْ أدْر ِ قـَدْرا ً يَحْويني..."

كذلك هنا  يمكنك أن تلاحظ  إشكال مَعنوي  في "يحويني" كما قمت بتكرارها في الشطر اللاحق و تكرار القافية غير مُحبّذ كما تعرف

كما قلت للأخت هدى بأنني شبهت القَدر بشيئ ٍ يحويها.
وأنا معك في أن التكرار غير محبّذ ولكنه في بعض الأحيان تكون له ضرورة لا يمكننا الاستغناء عنها ...غير أن هناك شيئا يدعى بالاسلوب فلكل ٍ أسلوبه.

يُسعِدُني نقدك أخي الكريم ..وفقك الله ودمت شاعراً.... *1

_________________
التوقيع
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: ::  أغـــــ ـ ــــر  ِقــْــنــــي  شـِــــعـْـــــرا ً  ::
مرسل: الثلاثاء آب 03, 2010 1:11 ص 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 23 أيار 2010
المواضيع: 6
المشاركات: 45
القسم: تاريخ
السنة: الأولى
الاسم: سمر أحمد أتاسي
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
شعر جميل زادك الله و أنا مع كل شيء قاله إهاب


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: ::  أغـــــ ـ ــــر  ِقــْــنــــي  شـِــــعـْـــــرا ً  ::
مرسل: الثلاثاء آب 03, 2010 12:32 م 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 كانون الأول 2008
المواضيع: 402
المشاركات: 3141
المكان: حــمــص - الحــــولة - حرية
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
سمر أتاسي,  
تحية لمرورك العبق الجميل
شكرا على رأيك

*1

_________________
التوقيع
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: ::  أغـــــ ـ ــــر  ِقــْــنــــي  شـِــــعـْـــــرا ً  ::
مرسل: الأربعاء آب 04, 2010 3:31 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 12 نيسان 2009
المواضيع: 3
المشاركات: 172
المكان: حموصة
القسم: انكليزي
السنة: الأولى
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
سليمان الحسن,  ما شاء الله عنك أخي  *good

شاعر بحق

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 25 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia