أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو السبت نيسان 27, 2024 10:23 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


  • تبعاً لاسم هذه الساحة ، فهي مخصصة للشعر العمودي وشعر التفعيلة ، ويفضّل أن يذكر اسم البحر أو التفعيلة التي جرت عليها القصيدة .
  • يمنع تنزيل أكثر من موضوع واحد في كل أسبوع لكل عضو في هذا القسم .
  • هذه الساحة ليست عرضاً لقصائد فحسب ، وليست شكراً للمبدع فحسب !!بل هي ساحة للنقد والتذوق  :idea: ، نطمح فيها للنقد الإيجابي ونقد ردود المتذوقين بأسلوب حضاري راق ٍ ، فنسمع رأي صاحب القصيدة ونناقشه في كلماته الإبداعية فنستفيد جميعاً ، كاتباً .. متذوقاً .. وقارئاً .
  • يرجى أن تكون الردود باللغة العربية الفصحى ، لأنها لغة التذوق والنقد  *1 .
  • أي رد يخالف ذلك فيحقّ للمشرف حذفه أو تعديله دون الرجوع إلى صاحبه .


منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 20 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: كلامٌ بطعم ِ المدام في سمع ِ ِ غبيَّة
مرسل: الجمعة تشرين الأول 30, 2009 6:51 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 24 شباط 2009
المواضيع: 29
المشاركات: 515
المكان: إذا رأته حمصٌ قال قائلها --إلى المكارم هذا ينتهي الكرمٌ
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل

كلامٌ بطعم ِ المدام في سمع ِ غبيَّة
----------------------------------------
البحر المتقارب
              دعــيـنـي أقــول قـلـيــل الــكــلام    
فـقـولُ الحـقـيـقـة ِ ليـس حرامْ

              و بـعـضُ الـكـلام ِ بطعـم ِ المـُدَام  
  و فـيهِ لنفـسـي هـدوءَ الـسـلامْ

              يــريـحُ الـضـلـوعَ لـيـنـبـتَ فـيـها   
 جـمالٌ و ماءٌ و ســربُ حـمامْ

              ضلوعي غصونٌ تنامت بصدري     
و عـشـقي نداها يُداني الغـمامْ

              و إنـِّي بعـشـقي عـرجتُ ســـمـاءً  
  لأمـسي بشوقي وشعري إمـامْ

              و أنت ِ كوهـمـي تعـشـَّـق فـكري   
 فـصـارَ جـذوراً  لزهرِ الظلام

              فـكـيـفَ يــلاقـي عـلاءَ ســـمـائي   
 و نـورَ دمــائـي ظـلامُ الـمـنام

              و إنـِّي و فـوقـي ـبريقُ وعــودي  
  وتحتي رعودي وهامي حسام

              أطـوفُ بـشـعـري وراءَ الفـضاء ِ  
  لأركـب ريـحـاً وأغـدو سـنـام

              و أنـزلُ طوراً كـقطر ِ الــشـتـاء ِ  
   لـيـنـمو ترابي قـواف ٍ عـظـام

              و حـيـنتاً أكـونُ جـلال الـمـسـاء ِ  
   أخبـِّي نـجـوماً لأطوي المـَلام

                و أنـت ِ عَــلاك ِ غـرورٌ تجـلـَّى  
   فـأمـسـى عُـلاك ِ علاءَ الغـلام

              فـطـفــتي دوراً و حـولَ رحــاك ِ  
   طحنتي  حبوباً لصنع ِ الطعـام

              حـبــوبَ أمــانـي ثـنـايـا فــؤادي
     فـهلْ من ودادي يكون الطعـام

              و نـورَ مُـرادي خـبزتي عـجيـناً    
 فـهلـَّا عـرفـتي مـعـاني الـوئـام

              و طـوراً أراك ِ بـوجـهٍ عـلـيــه ِ    
 صـنوفُ الدهـون ِ يعاني الزِحـام

              حَـمَـارٌ بلون ِ الورود ِ دناهُ صفارٌ  
    وسودُ الجفون ِ وبعضُ الرخام

              فـخـلِّي يـسـيـرَ الـمـكانِ لـعـين ٍ  
    يـضـيـقُ عـلـيها رُباها ..حرام

              أراها تـدعى عـلـيـهـا خـلـيــط ٌ   
   فـأمـسـت كغابٍ ويحوي هوام

             و حـيـنـاً أراك ِ يـضـيـعُ حلاك ِ      
بـفـكـر ٍ ســقـيـم ٍ ثـقـيل ِ الـقيام

             و شـعـر ٍ يـسـيلُ عـلى منكبيك ِ   
   يــحــدُّ الــذكـاءَ كـمـثـل ِ اللجام

               جـمـيل ِ الـظـهـور ِ ثـنـاهُ الذبـولُ  
  حباهُ الـذهـولُ بـطول ِ السهام

               و سـهـمُ الـمنايا يـذيـبُ ســجـايـا  
   حنيني وصمتي و كلَّ الـَمرام

               و فـرط ُ الجـمال ِ يـزيلُ مـلاحـ   
  ـة َ عقل ٍ كمثل ِ كثير ِ الكلام

               وفرط ُ الجمال ِ يزيدُ حجاب الـ     
 ـجهـالة ِ سُـمـكاً ويغدو علام

                 و فرط ُ الجمال ِ يـُسـِرُّ العيـونَ    
  و  يمـسي بمرِّ الزمانِ سِـقام

                و فرط ُ الجمال ِ كعـطر ِ الصباح ِ  
   يضـيـعُ بيوم ٍ و يحني القوام

               فـهلَّا خـلـعـت ِ غـبارَ الـقـشــور ِ   
 فـوهمُ القـشـور ِ يضيعُ الهُيام

               و هلاَّ حـطـطـتي قـناع الجمال ِ     
فـلبـسُ الـسـفور ِ خليعُ المقام

               أراك ِ أراكـا ً بـركـن ِ الـركـام ِ     
ركيك ِ الركون ِ لفكر ِ التمام

               فهَّلا  ســقطـتي كحرف ِ قصيد ٍ   
 يـشـذُّ الـقـوافي كوقع ِ الحطام

               و هـلـَّا خـرجـتي خروجَ التنـفُّـ    
 ـس ِ عندَ الزفير ِ فـيُخلي الرغام

               و هـلاَّ أزحـتي كبـيرَ الـخـطايا    
 فأنت ِ الخطايا تـُذيبُ الـسـلام

               لأطهـرَ فـكـراً و روحـاً و قـلباً  
   و أسمو صعوداً فألقى الِكرام

               و حـرفي عـزائي وعِـزُّ بقـائي   
  نـهـاراً مـنـيـراً و بــدرَ تـمام

و مثلي يحاكي الفصولَ خصالاُ   
 وفصلُ الخطاب ِ بـشدِّ الزمام

               زمـامَ الـحـروف ِ لـتغدو سحاباً    
يطيرُ لــسـمع ٍ كجنح ِ الحمام

               وبعضُ الحمام ِ بلون ِ السحابِ   
 ســريـعـاً تـراهُ جــواداً هـمـام

               و بعضٌ كـسـود ِ اللـيالي ثـقيلاً  
   يـزيحُ الأماني ويردي الأنـام

                                              
                            إهاب السيد عمر


_________________
التوقيع اللهم صلِّ صلاةً كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقي الغمام بوجههِ الكريم وعلى وأله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدد كل معلومة لك


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: كلامٌ بطعم ِ المدام في سمع ِ ِ غبيَّة
مرسل: السبت تشرين الأول 31, 2009 3:09 ص 
مشرف قسم ما بعد التخرج و طرائق التدريس
مشرف قسم ما بعد التخرج و طرائق التدريس
اشترك في: 23 آذار 2007
المواضيع: 103
المشاركات: 1681
المكان: HoMs
القسم: Higher Institute of Languages
السنة: ELT Master_2nd Year
الاسم: Mohammed Al-Masri
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
حورس,   أو أهاب
لا أقدر في هكذا معلقة الا أن أقول : ما شاء الله لا قوة الا بالله
وللمرة الألف أهنئك..  لكمال الأحرف في لغتك وتناسق الألوان في كل  لوحاتك  ..

_________________
التوقيع
"The future belongs to those who prepare for it today." Malcolm X


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: كلامٌ بطعم ِ المدام في سمع ِ ِ غبيَّة
مرسل: السبت تشرين الأول 31, 2009 4:14 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 24 شباط 2009
المواضيع: 29
المشاركات: 515
المكان: إذا رأته حمصٌ قال قائلها --إلى المكارم هذا ينتهي الكرمٌ
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
Mohammed

أشكر لك مرورك الطافح  بالعطور

وحرفك الذي تنساب منه الزهور

وإطرآك المعسول  *1   *1   *1

وإن كنت لا أستحقه

------------------

أسعدني مرورك
تقبل تحيتي واحترامي

_________________
التوقيع اللهم صلِّ صلاةً كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقي الغمام بوجههِ الكريم وعلى وأله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدد كل معلومة لك


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: كلامٌ بطعم ِ المدام في سمع ِ ِ غبيَّة
مرسل: السبت تشرين الأول 31, 2009 5:36 م 
مراقب عام
مراقب عام
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 20 تشرين الأول 2007
المواضيع: 440
المشاركات: 9878
المكان: حمص
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبلوم تأهيل
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
اقتباس:
فـقـولُ الحـقـيـقـة ِ ليـس حرامْ

مع انو بهالايام اللي بقول الحقيقة يالطيف عليه شقدو حقودي وعينو ديقة و و و
واللي بيكذب وبينافق يامحلا عينو شو مذوق وفهمان  :roll:

حورس,  
راااااائعة والله  *1 وكنت بدي اقتبس كم شغلة بس قلت بلا ما استرسل  :mrgreen:

_________________
التوقيع صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: كلامٌ بطعم ِ المدام في سمع ِ ِ غبيَّة
مرسل: الأحد تشرين الثاني 01, 2009 12:09 ص 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 24 شباط 2009
المواضيع: 29
المشاركات: 515
المكان: إذا رأته حمصٌ قال قائلها --إلى المكارم هذا ينتهي الكرمٌ
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
عصام,  

و الله يا صديقي في هذه الأيام كل المفاهيم مقلوبة وكما قال الشاعر :


ما كان في ماضي الزمان محرم ----لناس في هذا الزمان مباح ُ

صاغوا تعوت فضائل ٍ لعيوبهم----فتعذر التميز والإصلاح  ُ

فالفتك فن والخداع سياسة ---- وغنى اللصوص براعة ونجاح ُ

----------------------------

شكراً على هذا المرور

أدام الله في قلبك السرور

تقبل تحيتي واحترامي

_________________
التوقيع اللهم صلِّ صلاةً كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقي الغمام بوجههِ الكريم وعلى وأله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدد كل معلومة لك


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: كلامٌ بطعم ِ المدام في سمع ِ ِ غبيَّة
مرسل: الأحد تشرين الثاني 01, 2009 1:51 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
حورس,  
لي عودة مفصلة بالطبع  :wink:
ولكن الفكرة أعجبتني *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: كلامٌ بطعم ِ المدام في سمع ِ ِ غبيَّة
مرسل: الأحد تشرين الثاني 01, 2009 6:54 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 24 شباط 2009
المواضيع: 29
المشاركات: 515
المكان: إذا رأته حمصٌ قال قائلها --إلى المكارم هذا ينتهي الكرمٌ
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
هدى



مشكورٌ مرورك ِ السريع
وما سطرتي من حرف ٍ بديع

أمّا عن



اقتباس:
لي عودة مفصلة بالطبع


فانتظر هذا المرور النقدي بفارغ الصبر
فله عندي حـُظوة ٌ و مكانٌ وقدر
و أطوق إلى أن أقرأ ما سيأتي فيه من ياقوت ٍ  ودر

جزاك ِ الله خيراً  وأنالك ِ  ما يُسر

تقبلي تحيتي واحترامي

_________________
التوقيع اللهم صلِّ صلاةً كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقي الغمام بوجههِ الكريم وعلى وأله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدد كل معلومة لك


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: كلامٌ بطعم ِ المدام في سمع ِ ِ غبيَّة
مرسل: الأربعاء تشرين الثاني 04, 2009 2:05 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
لا أخفيك أن هذه القصيدة قد أخذت مني أكثر ما أخذته (توحد) فاستعصت على فهمي بعض التراكيب ووقفت أمامها حائرة، ذلك أنني أعلم أنني أمام شاعر :wink: له نظرته ورؤيته التي لا نراها والتي أود لو يكشفها لي *1

ولكن الفكرة التي أتيت بها غريبة وجميلة أيضا 8)
ففيك شاعر يفخر بنفسه وبحبه، ويباهي بمشاعره الصافية وقد ملك الفضاء وما وراءه وملك السماء كلها فكان قطرها وبريقها ورعدها، وقد حق له ذلك لأنه ممسك بزمام الألفاظ والمعاني :wink: ..
ثم تأتي تلك المرأة التي لا يحقّ لها كل هذا الغرور والتعالي لتفخر بألوان وسفور كساها أو ربما زاد سفورها :|
نظرتك للجمال نظرة راقية مترفعة عن الماديات، أنت تحب الجمال الطبيعي، تحب العقل، وتكره كل تصنع في الشكل والقول ، وأنا معك في هذا فما نراه يجعلنا نتمنى التعامل مع الطبيعية بكل ما فيها، وللأسف ليس الجميع بقادر على أن يفهم ذلك أو يطبقه :roll:
هذه كانت الفكرة ..

أما الأبيات .. فدعنا نبدأ بين تعليق وسؤال


دعــيـنـي أقــول قـلـيــل الــكــلام     فـقـولُ الحـقـيـقـة ِ ليـس حرامْ
بداية موفقة وبراعة استهلال ، قولك (فقول الحقيقة) إيذانٌ باعتراف صريح أو عتاب وتوضيح

و إنـِّي بعـشـقي عـرجتُ ســـمـاءً     لأمـسي بشوقي وشعري إمـامْ
هذا البيت أراه قمة الفخر بالنفس في المقطع الأول من قصيدة
ولكن (سماء) حين تصبح معرفة : السماءَ ستعرفنا أنك ملكت هذه السماء الواسعة التي نراها، وفي تعريفها جمال أكثر ، لأن بقاءها نكرة يوحي بأنك قد ملكت أي سماء، وربما كانت سماء الهوى أو ما شابه فتتركنا في حيرة ، وتعريفها لن يؤثر على الوزن


و أنت ِ كوهـمـي تعـشـَّـق فـكري     فـصـارَ جـذوراً  لزهرِ الظلام
في هذا البيت جمال لا أعلم مصدره *ممم فالوهم المتعشق في الفكر إلى درجة أن يصبح جذورا فهو أمر جميل وتشبيه غريب يوحي بمكانة هذه المرأة التي ضيّعتك معها وتركتك مع أسئلة وصور غير واضحة وهذا ما أوحته كلمة (الوهم)
ولكن لمَ هذا الوهم صار جذورا لزهور الظلام بالذات ؟ ما علاقة الزهور بالظلام ؟
و لي ملحوظة .. ما رأيك لو قلنا (وهم ٍ) بدل وهمي ؟ ، لأن هذه الكلمة تحتاج إلى تنكير لتوحي بزيادة الاضطراب والقلق


فـكـيـفَ يــلاقـي عـلاءَ ســـمـائي     و نـورَ دمــائـي ظـلامُ الـمـنام
هل قصدت بظلام المنام ذلك الوهم الذي تعشق فكرك ؟
وهل قصدت أن التفكير فيها مع كل ما لديك من فخر بالنفس هو ظلام ؟
قولك (نور دمائي) رائع، أضفيت ضوءا للدم ، ربما يناسب علوّ سمائك، كما أن جمعك للنور والظلام في بيت واحد أعطى حركة له ، والاستفهام فعل الفعل نفسه في البيت 8)


و إنـِّي و فـوقـي بريقُ وعــودي     وتحتي رعودي وهامي حسام
بيت يدلّ على الصمود .. ففوقك وتحتك الأمر مضطرب وأنت في الوسط مستعد

أطـوفُ بـشـعـري وراءَ الفـضاء ِ     لأركـب ريـحـاً وأغـدو سـنـام
(وراء الفضاء) أخذنا إلى اللا نهاية ليشعرنا بمدى نفوذك في مملكة الشعر
ولكن ما علاقة السنام ؟؟ فينبغي أن تشبه الريح بالسنام لأنك تركبها ، لا أن تشبه نفسك بالسنام *ممم


و أنـزلُ طوراً كـقطر ِ الــشـتـاء ِ     لـيـنـمو ترابي قـواف ٍ عـظـام
كم تذكرني بالمتنبي !
ولكن ما رأيك لو قلنا : لتنمو حروفي ، أو تنمو بذوري .. فكيف للتراب أن ينمو!


و حـيـنتاً أكـونُ جـلال الـمـسـاء ِ     أخبـِّي نـجـوماً لأطوي المـَلام
أظنه خطأ طباعيا : وحينا ً
يشعرني هذا البيت أن النجوم تلومك على شيء ما ، ربما حبك أو ربما فخرك *ممم
و النجوم تلوم تشبيه جديد ذلك أننا نعرف أن النجوم تسمع شكوانا فغيّرت حالها إلى اللوم


و أنـت ِ عَــلاك ِ غـرورٌ تجـلـَّى      فـأمـسـى عُـلاك ِ علاءَ الغـلام
ما علاقة الغلام ؟ أرى وجودها ضغيفا هنا :|
ولكن .. (علاكِ - عُلاك - علاء) استخدمت الجناس هنا لتضيف إيقاعا على إيقاع المتقارب 8)


أراها تـدعى عـلـيـهـا خـلـيــط ٌ       فـأمـسـت كغابٍ ويحوي هوام
والله قد أضحكتني بتشبيهك :mrgreen:
ولكن لمَ قلت (تدعى) ؟ ما علاقتها ؟


و شـعـر ٍ يـسـيلُ عـلى منكبيك ِ       يــحــدُّ الــذكـاءَ كـمـثـل ِ اللجام
جـمـيل ِ الـظـهـور ِ ثـنـاهُ الذبـولُ     حباهُ الـذهـولُ بـطول ِ السهام

ممممممم دعني أقول أنني لم أفهم علاقة التشبيهات في البيت الثاني بأمر الشعر :roll:
ولكن أعجبني الترصيع في بيتك : ثناه الذبول حباه الذبول ، فهو جمال بديعي :wink:


و فـرط ُ الجـمال ِ يـزيلُ مـلاحـ      ـة َ عقل ٍ كمثل ِ كثير ِ الكلام
أجدت *1

و فرط ُ الجمال ِ يـُسـِرُّ العيـونَ       و  يمـسي بمرِّ الزمانِ سِـقام
أظنك قصدت : وتمسي ، لأنها تعود على العيون *ممم

فـهلَّا خـلـعـت ِ غـبارَ الـقـشــور ِ     فـوهمُ القـشـور ِ يضيعُ الهُيام
(هلاّ) دعوة جميلة للعودة إلى الجمال الطبيعي الحقيقي، فقد أتعبتنا القشور وآذت أذواقنا

أراك ِ أراكـا ً بـركـن ِ الـركـام ِ      ركيك ِ الركون ِ لفكر ِ التمام
جميل تكرارك للكاف هنا ، وأنا أكيدة أنك تهتم جدا بموسيقى البيت الشعري وتحسن تذوقه *اي
وأقف متاملة في تركيبك لهذه الكلمات معا بتناسق جميل *1


و هـلـَّا خـرجـتي خروجَ التنـفُّـ      ـس ِ عندَ الزفير ِ فـيُخلي الرغام
ما علاقة الرغام هنا ؟

و حـرفي عـزائي وعِـزُّ بقـائي      نـهـاراً مـنـيـراً و بــدرَ تـمام
ما أجمله من بيت *1 إنه يصح لأن يكون لكل شاعر وكاتب وإنسان :idea:

زمـامَ الـحـروف ِ لـتغدو سحاباً     يطيرُ لــسـمع ٍ كجنح ِ الحمام
وبعضُ الحمام ِ بلون ِ السحابِ     ســريـعـاً تـراهُ جــواداً هـمـام
و بعضٌ كـسـود ِ اللـيالي ثـقيلاً     يـزيحُ الأماني ويردي الأنـام

ووالله كانت حماماتك بلون السحاب جادت علينا بطيب القول، وكانت مداما أطربتنا وتغنينا بها


كما أخبرتك فكرتك غريبة ومعالجتها جديدة، ونتمنى أن تصل فكرتها للجميع
أما عن عنوان قصيدتك .. فكأنني ألمح فيه دعوتك السلمية للفكرة التي طرحتها فهو (بطعم المدام) وأتمنى أن تفهمه وتعيه جيدا تلك الغبية التي قصدتها .

ساد الأسلوب الخبري أكثر أبيات قصيدتك ولكنني ما شعرت برتابته أو الملل منه، فإيقاع القصيدة وهي على البحر

المتقارب كان له وقعه الخاص ..
تلاعبك بالألفاظ .. فمرة جناس، ومرة ترصيع، ومرة موازنة، كلها فنون بلاغية من علم البديع أكسبت النص جمالا إلى جمال .
أيضا التكرار الواضح في الأبيات كان جميلا كذلك وأكسب النص إيقاعا .
وهذا لا يعني اننا لم نقع على أساليب إنشائية بالرغم من الأسلوب الخبري السائد هنا ، فقد كان الاستفهام هو الأسلوب الإنشائي الأبرز والمنتشر في القصيدة باستخدام كثير من أدواته.


فأنت ِ الخطايا تـُذيبُ الـسـلام
استخدمت أسلوب القصر هنا وهو أسلوب من علم المعاني، وهو ضمير الملحق بأل تعريف، وهو يفيد التخصيص، فأفعالها هذه جعلتها الخطايا كلها لا أحد غيرها.

تندرج قصيدتك تحت القصائد الغنائية أي التي يكثر فيها ضمير المتكلم ، وقد تغنيت بنفسك علّ همسك في أذن المرأة يصل وتقتنع به


أمتعني نقد قصديتك ، ولكنك أتعبتني يا أخي :mrgreen: 39 بيتا ، وأشعر أنني ما قلت كل شيء *sla

دعني ألقبك بـ
((ملك الألفاظ)) ، وهنيئا لها بملكك، فدمت لها *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: كلامٌ بطعم ِ المدام في سمع ِ ِ غبيَّة
مرسل: الخميس تشرين الثاني 05, 2009 8:15 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 24 شباط 2009
المواضيع: 29
المشاركات: 515
المكان: إذا رأته حمصٌ قال قائلها --إلى المكارم هذا ينتهي الكرمٌ
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
الحقيقة بداية ً ...........ردٌّ أذهلتني أوراقه و قطوفه ودقة صوغه و

حروفه... و أفكاره و أفعاله و ظروفه .
و أسف ٌ على ما اقتطع الردُ من وقتك ِ و أزمانك و شكراً من شغاف ِ القلب ِ على إحسانك  *1

أمَّا عن النقاط التي أوردتِها مشكورة فأقول مستعينا ً بذي الرحمة و القبول

اقتباس:
"فاستعصت على فهمي بعض التراكيب ووقفت أمامها حائرة،"


الحقيقة إنّي أحاول جاهداً أن أبقى في حيّز الوضوح و أن يكون البيت الشعري سهل الفهم سلس التناول بيِّنَ الأفكار و المعاني ...,ولكن  يغريني الحرف و التشبيه

والإستعارات و الأفكار ببعض الغموض و يوقعني التكثيف في البيت "الذي أحاول جاهداً الحد منه " بصعوبة فهم البيت من قبل المتلقّي , و إن كنت أخذاً بعضاً من

الإتجاه الرمزي إلّا أنّني لست من أنصار هذا المذهب بالكلية بل أحب تطعيم البيت ببعض الرموز لا إغراقه بها  


اقتباس:
" ذلك أنني أعلم أنني أمام شاعر  له نظرته ورؤيته التي لا نراها والتي أود لو

يكشفها لي "

أشكرك ِ على هذا الإطراء *1   الذي أعلم أنّي لست لمرتبته  سواء بل يجاوزني بأفلاك
و يسعدني أن أبين رؤيتي و أركان نظرتي للوجود أولاً  و للشعر ثانياً كون الحياة ما

هيّ إلا قصيدة شعر و خاصة مع ناقدة ٍ بصيرة ٍ بأماكن الخلل خبيرة لها "كما أرى"
فلسفتها الخاصة بالجمال  و رؤيتها ذات الأبعاد الكثيرة و يثلج صدري أيضاً النقاش

في هكذا موضوعات ضمن هذه المستويات  


أمَّا عن رؤيتك ِ  للأبيات و استجلائك ِ لأفكارها فتماماً كما وصفتي و في الصميم
بل أرى أنَّ هذه الرؤيا خير تقديم لتلك الأبيات "وقد وقعت في حيرة من أمري
حيث قلت في نفسي هل صحيح أنّي اسطعت إيصال الفكرة بهذه الدقّة أم أنّي أمام
قارئة مختصة معنيّة بالدقة تسطيع فهمها وإن كانت الفكرة غائمة أو ضبابية و المعنى
شوبه بعض النقص ؟
كما أعجبني الشطر النفسي من التحليل فكأنّي بك ِ قد وقعتي على صفاتي النفسية

صفة بعد أخرى و أحب التنويه أنِّي من المهتمين جداً بعلم النفس وخاصة التحليلي
وهو من الموضوعات المفضلة عندي


اقتباس:
"و إنـِّي بعـشـقي عـرجتُ ســـمـاءً     لأمـسي بشوقي وشعري إمـامْ
هذا البيت أراه قمة الفخر بالنفس في المقطع الأول من قصيدة
ولكن (سماء) حين تصبح معرفة : السماءَ ستعرفنا أنك ملكت هذه السماء

الواسعة التي نراها، وفي تعريفها جمال أكثر ، لأن بقاءها نكرة يوحي بأنك قد ملكت

أي سماء، وربما كانت سماء الهوى أو ما شابه فتتركنا في حيرة ، وتعريفها لن يؤثر

على الوزن"


الحقيقة للنفس حظ ٌ من الأبيات على سبيل الفخر لا التكبر و ذلك مقصود بغية إظهار

للطرف الأخر "المرأة المتعالية المتعجرفة" حجمها الطبيعي وتنبيهها للنزول عن

ما هيّ فيه , أمّا عن تنكير السماء فغاية في نفس يعقوب وقعتي عليها فلم أكن أقصد

السماء التي نراها و إلّا سيمسي في الأمر كذب و إن كان قليله لا يضير في الشعر  :wink:
بل أقصد سماء العشق و فضاء الوله

اقتباس:
"و أنت ِ كوهـمـي تعـشـَّـق فـكري     فـصـارَ جـذوراً  لزهرِ الظلام
في هذا البيت جمال لا أعلم مصدره  فالوهم المتعشق في الفكر إلى درجة أن يصبح

جذورا فهو أمر جميل وتشبيه غريب يوحي بمكانة هذه المرأة التي ضيّعتك معها

وتركتك مع أسئلة وصور غير واضحة وهذا ما أوحته كلمة (الوهم)
ولكن لمَ هذا الوهم صار جذورا لزهور الظلام بالذات ؟ ما علاقة الزهور بالظلام ؟"

الحقيقة العلاقة تكمن في ما يلي : قصدت بالزهر أول الأمر و مبتداه فالشجرة تزهر قبل أن تثمر فإذا كان زهر هذا الحب أي أوله ظلاماً و ألماً فكيف سيكون ثمره و تنائجه بعد حين ....!؟

اقتباس:
"و لي ملحوظة .. ما رأيك لو قلنا (وهم ٍ) بدل وهمي ؟ ، لأن هذه الكلمة

تحتاج إلى تنكير لتوحي بزيادة الاضطراب والقلق"


ملحوظة في مكانها على الرغم من أنها ستسقط من الموسيقى و البديع "وهمي-

فكري" وسأخذ بها ولنبدل وهمي بــوهم  *1 ٍ


اقتباس:
فـكـيـفَ يــلاقـي عـلاءَ ســـمـائي     و نـورَ دمــائـي ظـلامُ الـمـنام
هل قصدت بظلام المنام ذلك الوهم الذي تعشق فكرك ؟
وهل قصدت أن التفكير فيها مع كل ما لديك من فخر بالنفس هو ظلام ؟
قولك (نور دمائي) رائع، أضفيت ضوءا للدم ، ربما يناسب علوّ سمائك، كما أن

جمعك للنور والظلام في بيت واحد أعطى حركة له ، والاستفهام فعل الفعل نفسه في

البيت



قصدت بالظلام الوهم المتعشّق للفكر أي قصدتها هيَّ و كررت لفظ الظلام من باب الربط بين البيتين أمّا المنام فهو الحالة الشعورية التي أعيشها معها  و أرجو أن

أستيقظ منها لما فعلت بي

اقتباس:
"أطـوفُ بـشـعـري وراءَ الفـضاء ِ     لأركـب ريـحـاً وأغـدو سـنـام
(وراء الفضاء) أخذنا إلى اللا نهاية ليشعرنا بمدى نفوذك في مملكة الشعر
ولكن ما علاقة السنام ؟؟ فينبغي أن تشبه الريح بالسنام لأنك تركبها ، لا أن تشبه

نفسك بالسنام"

الحقيقة أردت أن أأخذ من السنام علوه و بروزه عما سواه فإذا كان شعري  يـُركبني  الخيال و يطوف بي في الأسقاع فهو يضاً يرفعني عن أقراني و أمثالي فإذا كانت

الحياة جملاً فأنا سنامه.. كما أسلفت من باب تكبر على المتكبر الذي هو الحبيبة  

وكما قال صلى الله عليه وسلم (التكبر على المتكبر صدقة)  :wink:


اقتباس:
"و أنـزلُ طوراً كـقطر ِ الــشـتـاء ِ     لـيـنـمو ترابي قـواف ٍ عـظـام
كم تذكرني بالمتنبي !
ولكن ما رأيك لو قلنا : لتنمو حروفي ، أو تنمو بذوري .. فكيف للتراب أن

ينمو!"

الحقيقة بداية كتابتي للبيت كان كما ذكرتي "لتنمو حروفي" ولكن أحببت تطعيمه برمز خفي الذي هو التراب الذي لا ينمو و كذلك أبياتي و القوافي لن تنمو في قلب من

أهوى  لتثمر حبّاً صافياً .....
و الملاحظة في مكانها فهو عسير على الفهم لذا سأبقى على ما قلتي "حروفي"


اقتباس:
"و حـيـناً أكـونُ جـلال الـمـسـاء ِ     أخبـِّي نـجـوماً لأطوي المـَلام
أظنه خطأ طباعيا : وحينا ً
يشعرني هذا البيت أن النجوم تلومك على شيء ما ، ربما حبك أو ربما فخرك  
و النجوم تلوم تشبيه جديد ذلك أننا نعرف أن النجوم تسمع شكوانا فغيّرت حالها إلى

اللوم"

أصبتي فهو خطأ طباعي أثناء الكتابة قد أصلحته فجُزيتي خيراً

أمّا عن اللوم فليست النجوم وحدها من تلوم  كل شئ أراه يلومني على ما أوقعت

نفسي أو أُقعتُ فيه

اقتباس:
"و أنـت ِ عَــلاك ِ غـرورٌ تجـلـَّى      فـأمـسـى عُـلاك ِ علاءَ الغـلام
ما علاقة الغلام ؟ أرى وجودها ضغيفا هنا  
ولكن .. (علاكِ - عُلاك - علاء) استخدمت الجناس هنا لتضيف إيقاعا

على إيقاع المتقارب"


الحقيقة أردت من لفظة غلام التشهير وبيان ضعف العقل و قلة التمييز مع إضفاء شئ

من النكتة  :mrgreen: على الأبيات من باب "شدة الشئ انعدامه" فقمة الحزن و البكاء تحتاج

القليل من النكة و الضحك
وسأحاول أن أجد بديلاً ألطف مع إعتقادي بصحة تموضعها

اقتباس:
"أراها تـدعى عـلـيـهـا خـلـيــط ٌ       فـأمـسـت كغابٍ ويحوي هوام
والله قد أضحكتني بتشبيهك  
ولكن لمَ قلت (تدعى) ؟ ما علاقتها ؟"

الحقيقة هيَّ " تداعى" أي أل للسقوط و الخراب وكذلك الزينة التي وضعتها على وجهها ستزول في أي لحظة

اقتباس:
"و شـعـر ٍ يـسـيلُ عـلى منكبيك ِ       يــحــدُّ الــذكـاءَ كـمـثـل ِ اللجام
جـمـيل ِ الـظـهـور ِ ثـنـاهُ الذبـولُ     حباهُ الـذهـولُ بـطول ِ السهام
ممممممم دعني أقول أنني لم أفهم علاقة التشبيهات في البيت الثاني بأمر الشعر  
ولكن أعجبني الترصيع في بيتك : ثناه الذبول حباه الذبول ، فهو جمال بديعي"

أقصد من ذلك أنّ هذا الشَعْر جميل الهيئة و المظهر وخاصة ً مع إلتفافٍ في أخره
يشبه التفاف بتلات الزهرة عند ذبولها وقد حباه الذهول  بخلعة ٍ منه حتى إنك ِ لتزهلين
برؤيته ,أماعن طول السهام فقصدت امرين أولاهما  فعل السهم من هتك الحجب و

القتل و الثاني طول مساره عند إطلاقه فشعرها يهتك  القلب كالسهم وهو طويل جداً

كمسار هذه السهم


اقتباس:
"و فرط ُ الجمال ِ يـُسـِرُّ العيـونَ       و  يمـسي بمرِّ الزمانِ سِـقام
أظنك قصدت : وتمسي ، لأنها تعود على العيون"

يمسي تعود على الجمال من بابين الأول أنّ هذا الجمال يمسي سقام في قلب هذا

الناظر المسكين لما يفعله به و الثاني أن هذا الجمال نفسه سيزول يوماً ما عند ابتلاء

صاحبه بالأمراض و الآلام و سيتحول إلى ألم و ذكريات

"
اقتباس:
و هـلـَّا خـرجـتي خروجَ التنـفُّـ      ـس ِ عندَ الزفير ِ فـيُخلي الرغام
ما علاقة الرغام هنا ؟"

الرُغام بضم الراء هو قصبة الرئة كما جاء في مختار الصحاح أمَّا بفتحها "رَغام"

فهو التراب
وقد أردت أولاهما أي ترتاح القصبة الهوائية عند خروج الهواء منها و أرتاح من

الإختناق الذي أصاب به عند رؤيتها

"
اقتباس:
وأتمنى أن تفهمه وتعيه جيدا تلك الغبية التي قصدتها "

الحقيقة الفهم و الغباء يستحيل أن يجتمعا في وقت واحد و ذهن واحد و مكان واحد
فيُحرقني أن أستخدم  لا , لن , لم  تفهمه أبداً  فأدعو الله أن يفهمني الحكمة مما جرى معي  و لا يوقعني في مثلها ما حييت ........

اقتباس:
"أمتعني نقد قصديتك ، ولكنك أتعبتني يا أخي  39 بيتا ، وأشعر أنني ما قلت كل

شيء"



أشكرك شكراً يشكو شفاهً وحرفاً شتّا في شمِّ رحيق ردّكِ و شردا تلعثمًا عن شكرك ِ بالشكل الأنشب... أقصد الأنسب   :mrgreen:  *1
و جزاك ِ الله كل خير ولقَّاك ِ ما يُسر قد قلت ِ حتـّى كفاني و وفّاني ما قلتي و دائماً أصحاب البلاغة يشكون ضيق الكلام  عن الإحاطة ِ بكل المعاني المتبادرة إلى أذهانهم  و ها أنت ِ واحدةً منهم

وأريد أن أسألك ِ من باب الإستشارة أنت ِ مع القصيدة القصيرة المقتضبة أم مع الطويلة المسهبة  ؟

اقتباس:
"دعني ألقبك بـ ((ملك الألفاظ)) ، وهنيئا لها بملكك، فدمت لها"


أشكرك مرة أخرى على الإطراء و المجاملة و لقبٌ أفتخر به
أمّا عن هنيئاً لها فلم ترد الهناء و قد مات قبل أن يولد كما يقال ....

أتمنى رؤية مثل هكذا ردود دائماً كنجوم تزين قصائدي ومشاركاتي وكلون ٍ  من قوس قزح يطفي على الأبيض و الأسود بعض الحياة
دمتي بخير ووفقك ِ الله لما يحب ويرضى

تقبلي كل التحية و جل الإحترام *1  *1







_________________
التوقيع اللهم صلِّ صلاةً كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقي الغمام بوجههِ الكريم وعلى وأله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدد كل معلومة لك


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: كلامٌ بطعم ِ المدام في سمع ِ ِ غبيَّة
مرسل: الخميس تشرين الثاني 05, 2009 8:45 م 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 24 كانون الأول 2008
المواضيع: 71
المشاركات: 859
المكان: نحنا والقمر جيران
القسم: `·.¸ENGLISH¸.·´´¯
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
من أجمل ما كتب في هذا  الموقع من قصائد  *1 ,,,,
فـهلَّا خـلـعـت ِ غـبارَ الـقـشــور ِ   
فـوهمُ القـشـور ِ يضيعُ الهُيام

              و هلاَّ حـطـطـتي قـناع الجمال ِ     
فـلبـسُ الـسـفور ِ خليعُ المقام

              أراك ِ أراكـا ً بـركـن ِ الـركـام ِ     
ركيك ِ الركون ِ لفكر ِ التمام

              فهَّلا  ســقطـتي كحرف ِ قصيد ٍ   
يـشـذُّ الـقـوافي كوقع ِ الحطام

              و هـلـَّا خـرجـتي خروجَ التنـفُّـ    
ـس ِ عندَ الزفير ِ فـيُخلي الرغام

              و هـلاَّ أزحـتي كبـيرَ الـخـطايا    
فأنت ِ الخطايا تـُذيبُ الـسـلام
هالمقطع حلو كتير ومؤثر
((حورس)) ,, من وين بتجيب هالحكي  :mrgreen:

تقبل مروري صديقي العزيز  *ورود

_________________
التوقيع صورة
تركت الشعر .. تركت الغزل .. وهمت بحب الوثبة البطل

الدعاء الدعاء يا جماهير الفداء

وثبة وثبة وثبة وثبة

ما حمصُ قليلةٌ وإنْ طالَ عِنادْ

حمصٌ بلَدٌ بها طغى الحسْنُ وزادْ

تُنْبيكَ حروفُ حمصَ صدْقاً وسَدادْ

إذْ منْ سُوَرِ القرآنِ حم و ص

فاخفِضْ لهُمُ جَناحَ ذُلِّكَ عادْ


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 20 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia