نداعب أوتار المشاعر ونطرب لها على أوزان الشعر العربي ، ونسعى للوصول إلى كلمات موزونة ومعبرة بنقد بناء لنحقق الجمال الشعري .
قوانين المنتدى
- تبعاً لاسم هذه الساحة ، فهي مخصصة للشعر العمودي وشعر التفعيلة ، ويفضّل أن يذكر اسم البحر أو التفعيلة التي جرت عليها القصيدة .
- يمنع تنزيل أكثر من موضوع واحد في كل أسبوع لكل عضو في هذا القسم .
- هذه الساحة ليست عرضاً لقصائد فحسب ، وليست شكراً للمبدع فحسب !!بل هي ساحة للنقد والتذوق
، نطمح فيها للنقد الإيجابي ونقد ردود المتذوقين بأسلوب حضاري راق ٍ ، فنسمع رأي صاحب القصيدة ونناقشه في كلماته الإبداعية فنستفيد جميعاً ، كاتباً .. متذوقاً .. وقارئاً . - يرجى أن تكون الردود باللغة العربية الفصحى ، لأنها لغة التذوق والنقد
. - أي رد يخالف ذلك فيحقّ للمشرف حذفه أو تعديله دون الرجوع إلى صاحبه .
السبت نيسان 18, 2009 8:47 م
أَنَا.... رَ اْ حِ لَ ةْ
أنا رَاحِلةْ، فسَفينَتي...
في الشطِّ تدْعُو للسَّفرْ
لِعنَاقِ أُفْقٍ يَنْقُرُ البَحرَ اليَتيمْ..
عَبرَ المدَى.. عَبرَ القدَرْ
ولتنْطَفي... أنا لنْ أعُودْ..
حتَّى يغيبَني الثَرَى
أنا لنْ أعُودْ..
حتَّى إذَا التهمتكَ أشوَاكُ السِّنينْ!
****
أنا رَاحِلةْ،
لا أنتَ تعرِفُ خُطوَتِي
سيكُونُ ظِلِّي ذابلاً.. وبلا دليلْ
وسَيُورِقُ اليَومُ الذِي
سيضيعُ بحثًا عنْ بديلْ
عَبَثًا تحاولُ إنَّني
ما فوقَ أجنحةِ السَّرابْ
تحتَ الترابْ.. كالميتينْ!
****
أنا رَاحِلةْ، آهٍ وصَالُكَ هدَّني
ما عاد يُهديني البَقاءْ
فضَجيجُ صَمْتِكَ والأنينْ..
قدْ أودَعَاني للشَّقاءْ
إذ غَابَ وجهُ الأرضِ
وارتَعدَتْ، لقَسْوتكَ السَّماءْ
فهجِعْتُ للبلدِ الأمينْ!
****
أنا رَاحِلةْ،
كلُّ الورودِ تضَاءَلتْ
منْ شدَّةِ الريحِ المُرابضِ في دَمي
في بحَّةِ النَّاي الحزينْ
هَذي يَدي..
سأمُدُّهَا لكَ فَارغَة
إلا منَ القَدرِ/الفراقْ
فبَقَاؤنا..
أُرجوحَةٌ،
قدْ هزَّها..
أملٌ تبسَّمَ
ثم كشَّرَ
ثم ضَاقْ
قد صَارَ صُبْحِي مِثلَ ليْلي مُظْلمًا
فلِمَ البقاءُ إذا..
قد انحَسرَ الحَنينْ!
****
أ نَ ا رَ احِ لَ ةْ،
فَلربَّمَا، سيهُزُّكَ الشَّوقُ الدَّفينْ
وستقتَفي أجفانُكَ الحيرَى
دموعَ العاشقينْ
ولرُبَّمَا..
ليلاً أزُوركَ في الكرَى!
لكنَّنـي...
سَأعُودُ شَخصًا مُظلمًا
شبَحًا مُخيفًا قاتمًا،
لا..
ل
ا
......يَبينْ!
][ م ـح ـم ـو د ][
آخر تعديل بواسطة
محمود قحطان في السبت نيسان 17, 2010 7:26 ص، عدل 3 مرات
الخميس حزيران 25, 2009 10:26 م
الحقيقة بعد نقاش معك بقسم اللغة العربية المفروض كون دقيقة أكثر بتعاملي مع قصيدة إلك
يعني استشفين من نقاشك بقسم اللغة العربية شاعر متمكن متمرس لا يقبل نداً....وعلى استعداد لتقبل الدخلاء على الشعر طالما لن يزاحموه على بساط الشعر
بصراحة شخصية قوية عجبتني وبهمني أقرالك شي مميز
أشكركِ على هذا التقدير،
بساط الشعر لا يُمكن أن يكون متخمًا.. صدقيني،
ادخلي المنتديات وستجدين ألوفًا مؤلفة منهم
لذا لا يمكن أن يتم مزاحمتي، أو أن أزاحم غيري..
فكلٌّ يرسم طريقه بنفسه..
قريتلك من مدة قصيدة بقسم النقد ولكن حضرتك نزلت النقاش والرد والجواب معاها
وأنا وقتا " سبحان الله" حسيت القصيدة أبسط وأجمل من معمعة النقد المقتون بها بالموضوع
قسم النقد، ربَّما وقتها لم أفهمهُ،
ظننتُ أنَّهُ لعرض الأعمال التي تمَّ نقدها، وإن كنتُ أعرفُ أنَّهُ يتم عرض الأعمال لتقوموا أنتم بنقدها، كنتُ وضعتُ القصيدة لأرى إمكانيات النقد لديكم..
مع أنَّني سأطالبكِ الآن أن تنقدي النّص -رغم صعوبته- واستبعاد النقد المرفق، ففي النهاية أنا المستفيد.
وأنا لستُ مبتدئًا ليفتنني نقدٌ ما، ثقي بذلك، وربَّما إن أخبرتكِ رأي بالنقد والنّقاد، -ربَّما- لن أراكِ بعد ذلك!
وهلأ رح اقتبس بعض السطور لحتى علق....وأعطيك رأيي بالنهاية
ها أنْطَفي ... أنا لنْ أعُودْ..
كلغة عربية....ليش ما قلت
ها أنا أنطفي...ولن أعود
![Question :?:](./images/smilies/icon_question.gif)
أنا رَاحِلةْ ،
لا أنتَ تعرِفُ خُطوَتِي
سيكُونُ ظِلِّي ذابلاً .. إلخ
يا أخي...إما كتوب
لا....أنت لا تعرف خطوتي
فبتعطي شعور بأنك عم تخاطب...كمنولوج داخلي من الخوف من فكرة التتبع فبتكون عم تقول لا...كرد على " سأتبعك...أو أعلم وجهتك"
وبعدين نفي " أنت لا تعرف خطوتي"
أو كتوب
لا أنت تعرف خطوتي...لا كذا كذا كذا
أما أنك تكتب بهرطريقة المبتورة والغريبة بإما في شي غلط بالفكرة أو أنا ما فهمت
الحقيقة، أنا لا أشرح شعري،
لأنَّهُ يهمني جدًا، أن أعرف ردود الأفعال باختلاف الأفراد، حول نصٍّ من نصوصي، فلو شرحتُ كل نص أكتبهُ لما احتجتُ إلى قارئ/ ناقد.
وأختصرُ عليكِ الكثير، وهي نصيحتي
تعلَّمي بحور الشعر جيدًا وتمكَّني منها قبل أن تنقدي..
فسوف تكون لكِ عونًا مهمًّا في مشواركِ النقدي.
المعمعة النقدية التي لم تعجبكِ في قصيدة (إفضاء)
كتبتها شاعرة قبل أن تكون ناقدة.. متمكنَّة جدًّا جدًّا من أدواتها الشعرية وأدواتها النقدية.
تعلَّمي أن تكوني مثلها، إن لم تستيطعي أن تكوني أفضل.
وإلاَّ فأنتِ بالنسبةِ لي، مجرَّد قارئة تُبدي رأيها، وليست ناقدة يُمكنها أن ترفعَ مستواي بنقدها.
التوضيح الذي أودُّ توضيحهُ وهو نتيجة خطأ كيبوردي أو سهو
هو أنَّ الهمزة صعدت إلى أعلى وأنا أريدها أسفل،
أنا أريد الانطفاء لهُ وليس لها..
أي (أنت انطفئ)..
بالنسبة لبقية اقتراحاتكِ، هل تعلمين أنَّ جميع اقتراحاتكِ تكسر الوزن؟
سأساعدكِ بأن أخبركِ أنَّ النص على تفعيلة بحر الكامل.
أنا عنجد آسفة كتير أخ محمود
بس لقيت لغتك العربية نثراً قوية جداً...بل بلاغية ومصدومة هلأ بشعرك
لا بأس، فلستِ آخر قرَّائي.
وإن لم تعجبكِ هذه القصيدة -من أجمل ما كتبت-
سيعجبكِ القادم بالتأكيد..
فلا تتأسَّفي.
المهم أن لا تبخلي علينا بإطلالتكِ
فأنا فعلًا أحترمُ الرأي الآخر، فهناكَ ملاحظات جميلة لكِ.
مع كاملِ تقديري لشخصكِ الكريم.
آخر تعديل بواسطة
محمود قحطان في الأحد حزيران 28, 2009 5:12 ص، عدل 3 مرات
السبت حزيران 27, 2009 10:22 م
بحور الشعر أنا على دراية بها ولست متمكنة
ولكنني في طريقي لاتقانها باذن الله
وهذا ما أحاول جهدي أن أقوم به
أما أن تقول بأنني ناقدة فهذا أمر غريب.....فأنا قارئة أعطي رأياً لا أكثر
ولست متمرسة في النقد بل هاوية له
ورأيك بالنقد والنقاد سبق وعرفت به....
ردي عليك وعلى غيرك هنا هو رأي قارئة لا ناقدة....وما اقتبسته من أخطاء لغوية هنا هو ما يمكن لأي قارئ ايجاده
وأسلفت رأيي بنثرك وشعرك ولا داعي للتكرار
ورأي بهذه القصيدة بالذات يختلف عن رأيي بغيرها في شعرك فغيرها كان أجمل وأبلغ
وإن كنتُ أعرفُ أنَّهُ يتم عرض الأعمال لتقوموا أنتم بنقدها، كنتُ وضعتُ القصيدة لأرى إمكانيات النقد لديكم..
امكانياتنا بسيطة ومتواضعة...فنحن طلاب أدب لا ادباء وفي قصيدتك لم أضع حتى رداً لعدم تمكني وليس لأي سبب آخر
فالقصيدة والنقد يفوقان قدرتي.....أما كرأي " فالنقد جاء مهولاً لقصيدةٍ وجدتها بسيطة سهلة جميلة بمنأى عنه"
(هذا رأي)
لا بأس، فلستِ آخر قرَّائي.
وإن لم تعجبكِ هذه القصيدة -من أجمل ما كتبت-
سيعجبكِ القادم بالتأكيد..
فلا تتأسَّفي.
لا أتأسف على نفسي هنا....وانما لصيغة كلامي واسلوبي
فلست فقط واثقة بأن القادم قد يعجبني بل هذا ما حدث حقاً
المعمعة النقدية التي لم تعجبكِ في قصيدة (إفضاء) والمطروحة في قسمِ النقد
كتبتها شاعرة قبل أن تكون ناقدة.. متمكنَّة جدًّا جدًّا من أدواتها الشعرية وأدواتها النقدية.
تعلَّمي أن تكوني مثلها، إن لم تستيطعي أن تكوني أفضل.
وإلاَّ فأنتِ بالنسبةِ لي، مجرَّد قارئة تُبدي رأيها، وليست ناقدة يُمكنها أن ترفعَ مستواي بنقدها
وجدت تعريفاً عنها في نهاية الموضوع
- لا رغبة لي بأن أكون مثلها فما أحبه في النقد يختلف عنها....فأنا أحب أن أبسط القصائد وأوضح الجمال فيها
ولا أترك خطأً لغوياً أو بلاغياً يفوتني " حسب قدرتي"
- أما ما أعتذر عنه حقاً هو أخطاء " كيبوردية " وقعت بها أثناء كتابة الرد الأول ولكنها لا تغير في معنى ما قلته شيئاً
وأعتذر ان كنتَ وجدت اسلوبي استفزازياً فهذا ما لم أتقصده ولستُ أول ولا آخر قراءك
الأحد حزيران 28, 2009 3:17 ص
بحور الشعر أنا على دراية بها ولست متمكنة
ولكنني في طريقي لاتقانها باذن الله
وهذا ما أحاول جهدي أن أقوم به
جميلٌ استمري، وفَّقكِ الله
أما أن تقول بأنني ناقدة فهذا أمر غريب.....فأنا قارئة أعطي رأياً لا أكثر
ربَّما اعتقدتُ أنَّكِ ناقدة بسبب معرفكِ
امكانياتنا بسيطة ومتواضعة...فنحن طلاب أدب لا ادباء وفي قصيدتك لم أضع حتى رداً لعدم تمكني وليس لأي سبب آخر
فالقصيدة والنقد يفوقان قدرتي.....أما كرأي " فالنقد جاء مهولاً لقصيدةٍ وجدتها بسيطة سهلة جميلة بمنأى عنه"
(هذا رأي)
لا بأس،
أنا يهمُّني القارئ العادي، فشكرًا لكم
لا أتأسف على نفسي هنا....وانما لصيغة كلامي واسلوبي
فلست فقط واثقة بأن القادم قد يعجبني بل هذا ما حدث حقاً
أيضًا لا بأس
وجدت تعريفاً عنها في نهاية الموضوع
- لا رغبة لي بأن أكون مثلها فما أحبه في النقد يختلف عنها....فأنا أحب أن أبسط القصائد وأوضح الجمال فيها
ولا أترك خطأً لغوياً أو بلاغياً يفوتني " حسب قدرتي"
بل أفضل منها، وستكونين في يومٍ ما طالما أنَّكِ تعشقين هذا المجال
- أما ما أعتذر عنه حقاً هو أخطاء " كيبوردية " وقعت بها أثناء كتابة الرد الأول ولكنها لا تغير في معنى ما قلته شيئاً
وأعتذر ان كنتَ وجدت اسلوبي استفزازياً فهذا ما لم أتقصده ولستُ أول ولا آخر قراءك
![Wink :wink:](./images/smilies/icon_wink.gif)
.
.
بكلِّ الأحوال، لا شيء يستحق الاعتذار
آخر تعديل بواسطة
محمود قحطان في الأحد حزيران 28, 2009 4:51 ص، عدل 1 مرة
الأحد حزيران 28, 2009 4:22 ص
محمود قحطان
مرحبا.....
موهبة كبيرة و إبداع لا يمكن إجهاضه
لكن لو سمحت لي ببعض الملاحظات ليس نقد ملاحظات ملاحظات
أستاذ إن استخدام الصور و التعابير في تكوين القصيدة و ترصيعها
شيئ ارتكازي و هو أحد معايير براعة الشاعر و علو كعبه في الشعر
لكن سيدي ثمة أقوال لشعراء وأدباء قالوا من خلالها بأن قرب الصورة للواقعية
يكون احد أعمدة نجاحها ،أنت أستاذ استخدمت الصور الكثير جداً جداً وعلى فكرة جميعها كانت ترضي الشعر لكن ربما لا ترضي معظم القراء بسبب بُعد بَعضها عن الواقعية
وأنت تدري طبعا أن بُعدَ الصورة عن الواقعية و الزيادة في غموضها ورمزيتها يزيد من بعدها ويقلل من تأثيرها في نفس القارئ
سيدي ربما أنت استخدمت هذه الصور ولم تفاضلها بأخرى لأنها ترضي((( متفاعلن)))
أرجو منك في المرة القادمة أن تكون صورك ترضي القارئ و إحساسه لا أن ترضي التفعيلة فقط
و كن على ثقة أنك تستطيع أن تنظم أي قصيدة على أية تفعيلة تختارها بشرط أن يكون الناظم هو محمود قحطان
أشكرك
الأحد حزيران 28, 2009 5:04 ص
كما ذكرتَ صديقي،
تبقى أقوالٌ وآراءٌ واجتهاداتٌ..
كلٌّ يرى ما يُعبِّر عن ثقافتهِ ورؤيتهِ..
المهم أنتَ مع أي فريق..
شكرًا لكَ،
شرَّفني حضوركَ
الأحد حزيران 28, 2009 8:00 م
محمود قحطان
أنا سيدي مع الاعتدال ، أي أن رضى الخليل بن أحمد الفراهيدي
وتفعيلاته على قصائدنا هو أحد معايير نجاحنا شعرياً
لكن أيضاً أنا لا أرضى بكتابة لا تشعل النار بداخلي بعد الانتهاء منها
أستاذ ثمة فريقان:--الأول يضحي بحس القصيدة وروحها كي يرضى الخليل
--الثاني يغضب الخليل كي تكون القصيدة مفعمة بالإحساس
لكن ثمة فريق توافقي يقف بالمنتصف وأنا مع هذا الفريق
تراني مرة أكتب قصيدة على إحدى أبحر الخليل ويكون الحس الشعري فيها
إلى حد ما ذو درجة ثابتة في كل الأبيات
و مرة أخرى تراني أكتب القصيدة اللتي لا تنتمي لأي تفعيلة من أسرة
الوزن و الأبحر لكن ترى جرعة الإحساس المسكوبة فيها جنونية
أشكرك