Welcome in Art-En For Learning Languages (^_^)
Nous sommes actuellement le Mer Juin 05, 2024 10:10 am
Nom d’utilisateur : Se souvenir de moi
Mot de passe :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


Latest Posts

  ... Art-En.com ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. last poster: محمدابو حمود  .:.  replies: 4   ... Art-En.com ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. last poster: محمد الربيعي  .:.  replies: 2   ... Art-En.com ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. last poster: Jordan  .:.  replies: 124   ... Art-En.com ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. last poster: aaahhhmad  .:.  replies: 6   ... Art-En.com ...   » تحميل ملف  .:. last poster: مصطفى العلي  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. last poster: المرعاش  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. last poster: bassam93  .:.  replies: 16   ... Art-En.com ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. last poster: ahmadaway  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. last poster: أبو عمر  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. last poster: أبو عمر  .:.  replies: 0

Heures au format UTC + 2 heures [ Heure d’été ]


Règles du forum


  • تبعاً لاسم هذه الساحة ، فهي مخصصة للشعر العمودي وشعر التفعيلة ، ويفضّل أن يذكر اسم البحر أو التفعيلة التي جرت عليها القصيدة .
  • يمنع تنزيل أكثر من موضوع واحد في كل أسبوع لكل عضو في هذا القسم .
  • هذه الساحة ليست عرضاً لقصائد فحسب ، وليست شكراً للمبدع فحسب !!بل هي ساحة للنقد والتذوق  :idea: ، نطمح فيها للنقد الإيجابي ونقد ردود المتذوقين بأسلوب حضاري راق ٍ ، فنسمع رأي صاحب القصيدة ونناقشه في كلماته الإبداعية فنستفيد جميعاً ، كاتباً .. متذوقاً .. وقارئاً .
  • يرجى أن تكون الردود باللغة العربية الفصحى ، لأنها لغة التذوق والنقد  *1 .
  • أي رد يخالف ذلك فيحقّ للمشرف حذفه أو تعديله دون الرجوع إلى صاحبه .


Forum verrouillé Ce sujet est verrouillé, vous ne pouvez rédiger ou éditer aucun message.  [ 18 messages ]  Aller à la page Précédent  1, 2
Auteur Message
  • Sujet du message: مشاهدُ الخيانة
Publié: Jeu Avr 01, 2010 7:44 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 24 Février 2009
Sujets: 29
Messages: 515
Localisation: إذا رأته حمصٌ قال قائلها --إلى المكارم هذا ينتهي الكرمٌ
I have no topics yet

Gender: Male ::


Hors-ligne
Safwat,  

أشكر لك هذا المرور  و ذاك الرد وما نشرت من عبق ٍ و ورد و ما فاحت به حروفك من ود

أمـَّا عن
متل اللعبة التركيبية ..كل ما حليتها ...كل ما حليت

لم أفهم ما قصدت
هل تعني أنّ القصيدة صعبة الفهم ؟!

جزاك الله خيراًلم أفهم ما قصدت
هل تعني أنّ القصيدة صعبة الفهم ؟!

جزاك الله خيراً

تقبل تحيتي و احترامي



تقبل تحيتي و احترامي

_________________
Signature اللهم صلِّ صلاةً كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقي الغمام بوجههِ الكريم وعلى وأله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدد كل معلومة لك


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message: مشاهدُ الخيانة
Publié: Mer Avr 07, 2010 3:13 am 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 22 Mars 2008
Sujets: 45
Messages: 1369
Localisation: دوامة الانتظااار
Section: لغة عربية
I have no topics yet

Gender: Male ::


Hors-ligne
اهاب
بداية تقبل اعتذاري على التأخر بالرد المفصل واسمحلي أن أعلق اليوم على ما خطت يدك من كلمات لا أشبهها الا بكلمات الشعراء الممجدين
*1
Citer:
شـَـفـقـاً أراك ِ و لا أرى إلــَّاك ِ يـــا
  قـمـراً غـدت أنواره ُ مَرآك ِ

التناغم بالألفاظ في مطلع قصيدتك يبهر القارىء ليتوقع أن يستمع الى أعذب الألحان في باقي الأبيات ويبهره قوة حبكها والتي حبكتها بشكل جميل جدآ
(( أراك - الاك - مرآك ))
وأما المعنى وما يحتويه من جمال للوصف والغزل بالمحبوبة فكان بيتآ جميلآ بالمعنى ولكن كنت أتمنى لو أن مدخل القصيدة لم يبتدأ بالغزل بشكل مباشر وانما بشكل ضمني أو مستتر بالقلب ولا تظهره الألفاظ بشكل مباشر
أو أن تبدأ بموضوع آخر غير الغزل كالحنين مثلآ
Citer:
و  أهيم ُ من فرط ِ الجوى و أخافُ أن   
يَـنـــسَــابَ قلبي راكعاً لـِحلاك

رائع جدآ ولكن ما سبب الخوف ؟؟
استخدام الشعور بالخوف مع القافية المكسورة شيء جميل جدآ فأنت تجمع بين شعورين اسلوبيآ
Citer:
قــســماً إذا ظهرَ الجبينُ تراقصت  
أضلاعُ صدري من سنا رؤياك

استخدام اسلوب الشرط مع التوكيد بالقسم يعطي الجملة قوة وفظاعة فأحسنت بالانتقاء
Citer:
و مـُنى حروفي أن تسير لـسمعك ِ   
لـكـنـَّهــا قـــُتـلت بـفـعـل ِ يداك

نهاية رائعة للمقطع وكنت قد مهدت لها في البيت الذي يسبقه
والأسلوب قوي في أداء المعنى المطلوب وممتع
فسير الحروف الى المسامع صورة بيانية رائعة
وفي الشطر الثاني استخدمت صورة القتل للحروف وكأنها قتلت شخصآ لا حروفآ
*good
Citer:
تـلـك الـَّتي لـم تــسمعي بدما عيو  
  ني صِغـتها و بمهجتي  بهواك

هناك ضعف بالشطر الثاني لا استطيع تحديده ولكن أظن استخدام حرف الباء في مطلع آخر كلمتين ربما يكون هو السبب وباللذات كنت قد استخدمته في كلمة بدما
أما المعنى فجميل جدآ ومرتبط تمامآ مع وصف القصائد والكلمات التي قتلتها بيديها
Citer:
و  ضـفائـرٌ مـُدَّت على نعـشي خيو  
 طاً كـفـَّـنت عشقي ,فما أقساك

ما أعظم هذا البيت بالمعنى وما أروع صوره واسلوبه لا يسعني الا أن أصفق لك
*good
Citer:
يا لـيـتـني كـظلام ِ جوفك ِ كي أرى  
 مـا يَـعـتريك ِ و ما هنا يغشاك

االصورة معبرة وجميلة بالمعنى ولكن (( وما هنا )) قد أضعفت روعة الأسلوب
فما رأيك بتبديلها ؟؟
Citer:
و أنـا الـضــياعُ فـلا دريـتُ أأكــرهُ   
أمْ يـا نـدى يـجـتاحني مسـراك

*good
اسلوب رائع ومعنى جميل بما يمتلك من الحيرة وتشبيه نفسك الممثل للضياع
Citer:
و يفيضُ جرحي يا ندى صوراً إذا  
  لاحـت بَـوارقُ تـبـتـغي ذِكراك

ما لفت انتباهي هنا تكرار الاسم ندى في ثلاث أبيات متتالية وهو المتمثل باسم المحبوبة وصحيح أن هذا التكرار فاد فن المناجاة للمحبوبة
الا أنني لا أحبه وباللذات أنه يخص اسم المحبوبة الذي لا يفضل ذكره بشكل مسترسل في ثلاث أبيات متتالية
Citer:
أضلاعُ صدري كالسجون ِ لخافقي  
 و حـشـاشـتـي نـذرٌ إلـى مَبْكاك ِ

  و حروفُ رسمك ِ غصـَّة ٌ و مهنـَّدٌ    
أدمـى فــؤادي , ما أنا بـسواك ِ

ما أروع صور هذين البيتين وما أروع معناهما
في البيت الأول الشطر الأول كانت الصورة جميلة جدآ وانتقاء لفظ الافق المتمثل بالقلب انتقاء جميل وكيف هو سجين بأضلاع الصدر
*good
وفي البيت الثاني لدي استفسار لم استخدمت اللفظ رسمك بدلآ عن اسمك فهذا يعطي غموض للقارىء والوزن لا يتغير بها ؟؟
وملاحظة أخيرة اهاب
بصراحة تمنيت أنو تكون القفلة للقصيدة غير هاد البيت اتمنيت القفلة أنو تكون اما مناجاة للحبيبة ببيت واحد فقط أو احتقار لشخصيتها ببيت واحد أيضآ
اهاب
القصيدة ككل رائعة بكل ما تعنيه الكلمة وصدقني لو لم تبهرني لما أخدت من وقتي
وتمتلك من الألفاظ التي تعطي الالقاء لها التنوع بالحركات ودرجات الصوت فليتها كانت قصيدة الأمسية هذه القصيدة
فأنا على ثقة تامة لو كانت هذه القصيدة لأبدعت في الالقاء
فالقافية المكسورة تعطي الأريحية الكاملة للتعبير عن المشاعر ليست كالقافية الساكنة التي تقيد الشاعر بها
لا يسعني نهاية الا أن أقول لك شكرآ اهاب وبانتظار المزيد بكل تأكيد
*1  *1

_________________
Signature
Image


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message: مشاهدُ الخيانة
Publié: Jeu Avr 08, 2010 5:10 pm 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 19 Août 2007
Sujets: 275
Messages: 5187
Section: عربي
Année: متخرجة
I have no topics yet

Gender: Female ::


Hors-ligne
أنس الدالي,  
ملحوظاتك اللغوية رائعة أنس  *good  منذ زمن لم يشاركني أحد ذلك  :wink:
وأشكر إهاب الذي فجر فيك هذه الملكة كما فجرها فيّ في الإبداعات الآرتينية   *1


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message: مشاهدُ الخيانة
Publié: Jeu Avr 08, 2010 7:10 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 24 Février 2009
Sujets: 29
Messages: 515
Localisation: إذا رأته حمصٌ قال قائلها --إلى المكارم هذا ينتهي الكرمٌ
I have no topics yet

Gender: Male ::


Hors-ligne
أنس الدالي

عاطرٌ مروركَ الوضـَّاء و مـا صاغ يراعكَ من ثناء و ما رسمـت من المعاني و ما تركت من

الأماني على أطراف ِ هذه ِ الصفحة ِ البيضاء
و أشكركَ على هذا الرد الصافي الأحرف , و الوافي الأفكار , و الجميل الحَبـك و المتين السبك


أمّا عن
Citer:
"كنت أتمنى لو أن مدخل القصيدة لم يبتدأ بالغزل بشكل مباشر وانما بشكل ضمني أو مستتر

بالقلب ولا تظهره الألفاظ بشكل مباشر
أو أن تبدأ بموضوع آخر غير الغزل كالحنين مثلآ"


كلامك صحيح ٌ و منطقي و لكن كان ليعقوب من هذا غاية  ألا و هيَّ عنصر المـُفاجأة فأحببت

أن يكون المدخل غزلاً صريحاً  ليحقـّق نوعاً من التغير في الطرح  فالغالب في مثل هكذا المقام

أن يـُبتدأ بالحنين و الذكرى و منه يتم النفاذ إلى الموضوع بشكل منطقي
أمّا إذا أوردت الغزل الصريح فلن يلوح في ذهن القارئ أنّ الموضوع سيتطرّق للخيانة و

سيكون في ذلك التناقض حالة جماليّة وتعبير عن مدى ما اكتنزت من مشاعر دفـّاقة بالغزل

حـتـّى بعد الخيانة أثناء كتابة القصيدة
هذه كانت وجهة نظري و لكلٍّ رؤية

و أمّا عن
Citer:
"و  أهيم ُ من فرط ِ الجوى و أخافُ أن   
يَـنـــسَــابَ قلبي راكعاً لـِحلاك

رائع جدآ ولكن ما سبب الخوف ؟؟"


خوفٌ من السجود لغير الله و خوفٌ من البعد و الفِراق و ما سيحدث لاحقاً   ....و هذا ما تكشفه

القصيدة

و أمّا عن
Citer:
"نهاية رائعة للمقطع وكنت قد مهدت لها في البيت الذي يسبقه
والأسلوب قوي في أداء المعنى المطلوب وممتع
فسير الحروف الى المسامع صورة بيانية رائعة
وفي الشطر الثاني استخدمت صورة القتل للحروف وكأنها قتلت شخصآ لا حروفآ"


صحيح أخي الكريم كان هذا البيت نقطة التحول في القصيدة للموضوع المـُراد و أشكرك على

الإطراء و المجاملة
و أمّا عن القتل فقد قتلت الحروف و صاحبها  
Citer:
"تـلـك الـَّتي لـم تــسمعي بدما عيو  
 ني صِغـتها و بمهجتي  بهواك

هناك ضعف بالشطر الثاني لا استطيع تحديده ولكن أظن استخدام حرف الباء في مطلع آخر

كلمتين ربما يكون هو السبب وباللذات كنت قد استخدمته في كلمة بدما
أما المعنى فجميل جدآ ومرتبط تمامآ مع وصف القصائد والكلمات التي قتلتها بيديها"

الحقيقة شعرت بما قلت و كنتُ عدّلت البيت مرة و سأعيد تعديله أخرى فأشكرك على نقدك

البنـّاء  النافع اليانع الماتع الطافح بالخير
Citer:
"يا لـيـتـني كـظلام ِ جوفك ِ كي أرى  
مـا يَـعـتريك ِ و ما هنا يغشاك

االصورة معبرة وجميلة بالمعنى ولكن (( وما هنا )) قد أضعفت روعة الأسلوب
فما رأيك بتبديلها ؟؟"

أردت التعبير بهذه الكلمات (وما هنا) عن هذا الموقف زمانيّاً و الشعور الذي يعتريها في هذه

اللـّحظة بالذات و  أجدها  مناسبة  للغرض الذي كانت من أجله و سأحاول استشعار الضعف

الذي أحسستَ به في هذا البيت لأعدّل إن لزم الأمر
و جزاك الله خيراً

Citer:
"و يفيضُ جرحي يا ندى صوراً إذا  
 لاحـت بَـوارقُ تـبـتـغي ذِكراك

ما لفت انتباهي هنا تكرار الاسم ندى في ثلاث أبيات متتالية وهو المتمثل باسم المحبوبة وصحيح

أن هذا التكرار فاد فن المناجاة للمحبوبة
الا أنني لا أحبه وباللذات أنه يخص اسم المحبوبة الذي لا يفضل ذكره بشكل مسترسل في ثلاث

أبيات متتالية"


الحقّ قد يكون في ما ذكرت "بلاغيّاً" و لكنّ المشاعر تقول كلمتها هنا و تـُصر على ذِكر الإسم

صريحاً لا مضمراً ....
يا صديقي.....
في أول الحب نستحي و نخاف أن نذكر اسم المحبوب "لا تسألوني ما اسمه حبيبي  أخاف--

عليكم إن ذكرته من ضوعة الطيوب ِ"
و  حين يصبح الحبّ عشقاً و ولهاً و صبابة و توحّداً يصبح ذكره من الفروض و الواجبات
"فإذا نطقت لم أنطق بغيركمُ و ----إذا اشتغلت كان شغلي عنكمُ بكمُ"
فاعذرني و اعذر الأبيات لأنـّي أرى الجمال إن كان للجمال ِ حضورٌ في هذه ِ القصيدة فحضوره

و منبعه هذه الثلاثة أحرف
"ندى"

كما أن الإكثار من ذكر اسم المحبوبة ورد في بعض القصائد كقصيدة "الليل يا ليلى"

Citer:
وفي البيت الثاني لدي استفسار لم استخدمت اللفظ رسمك بدلآ عن اسمك فهذا يعطي غموض

للقارىء والوزن لا يتغير بها ؟؟


لا أتعجّب من سؤالك فإني لأعلم ُ أنـّك شديد الملاحظة حاضر البديهة ذوّق للشعر فهّامٌ لمعانيه

الحرف كما تعرف له عدّة معاني منها الطـرف "حرف الشيء طـَرَفهُ"
فحروف الرسم أطرافه ونهاياته  و إذا كانت  قصّتي معها رسماً فنهايته ما كان منها من الخيانة
و المراد أنّ "أخر مرّة أشاهدها بها" هي الغصّة الحقيقيّة
و أنّ هذه القصة عبارة عن رسم ٍ  من الوهم قتلني أن أخرج منه
مع حضور المعنى الأول و هو حروف الإسم لأنّ الحروف في النهاية هي رسوم ٌ على الورق

لتعبر عن الأصوات و رسوم في الذاكرة لتعبّر عن الألم

Citer:
بصراحة تمنيت أنو تكون القفلة للقصيدة غير هاد البيت اتمنيت القفلة أنو تكون اما مناجاة للحبيبة

ببيت واحد فقط أو احتقار لشخصيتها ببيت واحد أيضاً

كان يجوز ذلك لو انـّي عرفت حينها ما أشعر به أو استطعت أن أحدّد ما أشعر به "بغضٌ أم

حبّ" أو أنّي استطعت أن أتخذ موقف ِ الكاره لها المتبرّم من حبّها  
فهذه النهاية تبيّن موقف الحيرة و التردّد و الإرتباك

Citer:
اهاب
القصيدة ككل رائعة بكل ما تعنيه الكلمة وصدقني لو لم تبهرني لما أخدت من وقتي
وتمتلك من الألفاظ التي تعطي الالقاء لها التنوع بالحركات ودرجات الصوت فليتها كانت قصيدة

الأمسية هذه القصيدة
فأنا على ثقة تامة لو كانت هذه القصيدة لأبدعت في الالقاء
فالقافية المكسورة تعطي الأريحية الكاملة للتعبير عن المشاعر ليست كالقافية الساكنة التي تقيد

الشاعر بها
لا يسعني نهاية الا أن أقول لك شكرآ اهاب وبانتظار المزيد بكل تأكيد


في النهاية أشكر روحك النيّرة و أحرفك الخيـّرة على ما جادت به من سحب ٍ و أمطار و فوائد

سالت كالسواقي و الأنهار و على ما أترعت به الصفحة من فيوض ٍ نقديّة و جماليّة

و تماماً كما قلت بالنسبة لـِ القافية الساكنة  فهي تبعث نوعاً من الرتابة في الإلقاء كما أنّ

المضامين الفلسفية "الجمال الحقيقي , كره القشور , التمثيل" في قصيدة "كلام بطعم المدام"
يـَصعب التعبير عنه إلقاءاً,  خصوصاً مع المِسحة  الهزلية التي لا أمتاز بها (على العموم كانت تجربة جيّدة علّمتني أبجدية الإلقاء و بقي عليّ أن  أركب حروفها)

أجدد الشكر لك مرة ثانية صديقي و أتمنى ان أرى ردودك َ المشرقة بالفكر و النقد البناء تـُزينُ
صفحاتي دائماً

جزاك الله خيراً و أنالك برّاً


تقبل تحيتي و احترامي  
*1  *ورود


_________________
Signature اللهم صلِّ صلاةً كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقي الغمام بوجههِ الكريم وعلى وأله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدد كل معلومة لك


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message: مشاهدُ الخيانة
Publié: Jeu Avr 08, 2010 7:18 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 24 Février 2009
Sujets: 29
Messages: 515
Localisation: إذا رأته حمصٌ قال قائلها --إلى المكارم هذا ينتهي الكرمٌ
I have no topics yet

Gender: Male ::


Hors-ligne
هدى,  

أشكر لك ِ ما ذكرتي  و  نـَسبْتي و  أرحب بالعودة  "فالعودُ أحمدُ"    *1

و أشكر كل من دخل فقرأ ففاد و أفاد  و ذكّر و جدّد أو أعاد
 و كما يقول الرسول صلى الله عليه و آله و سلم

"عجبت للمؤمن كل أمره خير" , "المؤمن كالنحلة كل أمرها خير و إذا حطـَت على غصن ٍ  لم تكسره"  أو كما قال عليه الصلاة و السلام

جزاك ِ الله خيراً

_________________
Signature اللهم صلِّ صلاةً كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقي الغمام بوجههِ الكريم وعلى وأله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدد كل معلومة لك


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message: مشاهدُ الخيانة
Publié: Jeu Avr 08, 2010 11:25 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 19 Décembre 2009
Sujets: 51
Messages: 382
Localisation: u.s.a & syria
Section: طالبة بكاوريا علمي 2
I have no topics yet

Gender: Female ::


Hors-ligne
فعلا جميل ما سطرت يداك وخطت اناملك

_________________
Signature
Image


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message: مشاهدُ الخيانة
Publié: Sam Avr 10, 2010 3:04 am 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 24 Février 2009
Sujets: 29
Messages: 515
Localisation: إذا رأته حمصٌ قال قائلها --إلى المكارم هذا ينتهي الكرمٌ
I have no topics yet

Gender: Male ::


Hors-ligne
ضيا & زين,  

أشكرك ِ على ما  أسدلتي من أحرف و صغتي من كلمات

و عبارات ٍ و جمل فيها الوصف اكتمل

تقبلي تحيتي

_________________
Signature اللهم صلِّ صلاةً كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقي الغمام بوجههِ الكريم وعلى وأله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدد كل معلومة لك


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message: مشاهدُ الخيانة
Publié: Sam Avr 17, 2010 6:09 am 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 30 Janvier 2009
Sujets: 15
Messages: 231
Section: مهندس معماري
Année: bachelor's degree
I have no topics yet

Gender: Male ::

مدرّس في المنتدى
مدرّس في المنتدى

Hors-ligne
جميلٌ هذا السَّكب
أسعدتني،


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
Forum verrouillé Ce sujet est verrouillé, vous ne pouvez rédiger ou éditer aucun message.  [ 18 messages ]  Aller à la page Précédent  1, 2

Heures au format UTC + 2 heures [ Heure d’été ]


Vous ne pouvez pas publier de nouveaux sujets dans ce forum
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Vous ne pouvez pas éditer vos messages dans ce forum
Vous ne pouvez pas supprimer vos messages dans ce forum
Vous ne pouvez pas insérer de pièces jointes dans ce forum

Rechercher pour:
Sauter vers:  
cron

All rights reserved Art-En.com© 2011 . Design by Art-En . Contact Us . Politique de confidentialité . Conditions d’utilisation
Powered by phpBB© . Traduction réalisée par Maël Soucaze © 2010 phpBB.fr