اهاببداية تقبل اعتذاري على التأخر بالرد المفصل واسمحلي أن أعلق اليوم على ما خطت يدك من كلمات لا أشبهها الا بكلمات الشعراء الممجدين Citer:
شـَـفـقـاً أراك ِ و لا أرى إلــَّاك ِ يـــا
قـمـراً غـدت أنواره ُ مَرآك ِ
التناغم بالألفاظ في مطلع قصيدتك يبهر القارىء ليتوقع أن يستمع الى أعذب الألحان في باقي الأبيات ويبهره قوة حبكها والتي حبكتها بشكل جميل جدآ
(( أراك - الاك - مرآك ))
وأما المعنى وما يحتويه من جمال للوصف والغزل بالمحبوبة فكان بيتآ جميلآ بالمعنى ولكن كنت أتمنى لو أن مدخل القصيدة لم يبتدأ بالغزل بشكل مباشر وانما بشكل ضمني أو مستتر بالقلب ولا تظهره الألفاظ بشكل مباشر
أو أن تبدأ بموضوع آخر غير الغزل كالحنين مثلآ
Citer:
و أهيم ُ من فرط ِ الجوى و أخافُ أن
يَـنـــسَــابَ قلبي راكعاً لـِحلاك
رائع جدآ ولكن ما سبب الخوف ؟؟
استخدام الشعور بالخوف مع القافية المكسورة شيء جميل جدآ فأنت تجمع بين شعورين اسلوبيآ
Citer:
قــســماً إذا ظهرَ الجبينُ تراقصت
أضلاعُ صدري من سنا رؤياك
استخدام اسلوب الشرط مع التوكيد بالقسم يعطي الجملة قوة وفظاعة فأحسنت بالانتقاء
Citer:
و مـُنى حروفي أن تسير لـسمعك ِ
لـكـنـَّهــا قـــُتـلت بـفـعـل ِ يداك
نهاية رائعة للمقطع وكنت قد مهدت لها في البيت الذي يسبقه
والأسلوب قوي في أداء المعنى المطلوب وممتع
فسير الحروف الى المسامع صورة بيانية رائعة
وفي الشطر الثاني استخدمت صورة القتل للحروف وكأنها قتلت شخصآ لا حروفآ
Citer:
تـلـك الـَّتي لـم تــسمعي بدما عيو
ني صِغـتها و بمهجتي بهواك
هناك ضعف بالشطر الثاني لا استطيع تحديده ولكن أظن استخدام حرف الباء في مطلع آخر كلمتين ربما يكون هو السبب وباللذات كنت قد استخدمته في كلمة بدما
أما المعنى فجميل جدآ ومرتبط تمامآ مع وصف القصائد والكلمات التي قتلتها بيديها
Citer:
و ضـفائـرٌ مـُدَّت على نعـشي خيو
طاً كـفـَّـنت عشقي ,فما أقساك
ما أعظم هذا البيت بالمعنى وما أروع صوره واسلوبه لا يسعني الا أن أصفق لك
Citer:
يا لـيـتـني كـظلام ِ جوفك ِ كي أرى
مـا يَـعـتريك ِ و ما هنا يغشاك
االصورة معبرة وجميلة بالمعنى ولكن (( وما هنا )) قد أضعفت روعة الأسلوب
فما رأيك بتبديلها ؟؟
Citer:
و أنـا الـضــياعُ فـلا دريـتُ أأكــرهُ
أمْ يـا نـدى يـجـتاحني مسـراك
اسلوب رائع ومعنى جميل بما يمتلك من الحيرة وتشبيه نفسك الممثل للضياع
Citer:
و يفيضُ جرحي يا ندى صوراً إذا
لاحـت بَـوارقُ تـبـتـغي ذِكراك
ما لفت انتباهي هنا تكرار الاسم ندى في ثلاث أبيات متتالية وهو المتمثل باسم المحبوبة وصحيح أن هذا التكرار فاد فن المناجاة للمحبوبة
الا أنني لا أحبه وباللذات أنه يخص اسم المحبوبة الذي لا يفضل ذكره بشكل مسترسل في ثلاث أبيات متتالية
Citer:
أضلاعُ صدري كالسجون ِ لخافقي
و حـشـاشـتـي نـذرٌ إلـى مَبْكاك ِ
و حروفُ رسمك ِ غصـَّة ٌ و مهنـَّدٌ
أدمـى فــؤادي , ما أنا بـسواك ِ
ما أروع صور هذين البيتين وما أروع معناهما
في البيت الأول الشطر الأول كانت الصورة جميلة جدآ وانتقاء لفظ الافق المتمثل بالقلب انتقاء جميل وكيف هو سجين بأضلاع الصدر
وفي البيت الثاني لدي استفسار لم استخدمت اللفظ رسمك بدلآ عن اسمك فهذا يعطي غموض للقارىء والوزن لا يتغير بها ؟؟
وملاحظة أخيرة اهاب
بصراحة تمنيت أنو تكون القفلة للقصيدة غير هاد البيت اتمنيت القفلة أنو تكون اما مناجاة للحبيبة ببيت واحد فقط أو احتقار لشخصيتها ببيت واحد أيضآ
اهاب
القصيدة ككل رائعة بكل ما تعنيه الكلمة وصدقني لو لم تبهرني لما أخدت من وقتي
وتمتلك من الألفاظ التي تعطي الالقاء لها التنوع بالحركات ودرجات الصوت فليتها كانت قصيدة الأمسية هذه القصيدة
فأنا على ثقة تامة لو كانت هذه القصيدة لأبدعت في الالقاء
فالقافية المكسورة تعطي الأريحية الكاملة للتعبير عن المشاعر ليست كالقافية الساكنة التي تقيد الشاعر بها
لا يسعني نهاية الا أن أقول لك شكرآ اهاب وبانتظار المزيد بكل تأكيد