Welcome in Art-En For Learning Languages (^_^)
Nous sommes actuellement le Ven Mai 10, 2024 10:11 pm
Nom d’utilisateur : Se souvenir de moi
Mot de passe :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


Latest Posts

  ... Art-En.com ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. last poster: محمدابو حمود  .:.  replies: 4   ... Art-En.com ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. last poster: محمد الربيعي  .:.  replies: 2   ... Art-En.com ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. last poster: Jordan  .:.  replies: 124   ... Art-En.com ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. last poster: aaahhhmad  .:.  replies: 6   ... Art-En.com ...   » تحميل ملف  .:. last poster: مصطفى العلي  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. last poster: المرعاش  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. last poster: bassam93  .:.  replies: 16   ... Art-En.com ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. last poster: ahmadaway  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. last poster: أبو عمر  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. last poster: أبو عمر  .:.  replies: 0

Heures au format UTC + 2 heures [ Heure d’été ]




Publier un nouveau sujet Répondre au sujet  [ 38 messages ]  Aller à la page 1, 2, 3, 4  Suivant
Auteur Message
  • Sujet du message: مقابلة مع الدكتور محمد العلي
Publié: Lun Avr 23, 2007 2:04 am 
المدير العام
المدير العام
Inscrit le: 01 Mars 2007
Sujets: 316
Messages: 4957
Localisation: دوحة العرب
Section: اللغة الانكليزية
Année: متخرج
Nom: فارس النائب
I have no topics yet

Gender: Male ::


Hors-ligne
Image

مقابلة خاصة مع الدكتور محمد العلي



1- بدايةَ هلا عرفتنا أكثر عن الدكتور محمد العلي , لمحة عن بطاقته الشخصيّة , أين يدرس و أين أكمل دراسته ؟
أحب أن أذكر أولاً شيئاً عن بطاقتي الشخصيّة , معظم الناس يعطون الدكتور قيمة ربما تكون أكبر من حجمه فأنا أحب أن أكون قريبا جداً من الطلاب , فالدكتور إنسان عادي و كلمة " دكتور " يجب أن لا تكون حاجزاً , و كتيراً من الطلاب يشعرون بالخجل لمجرد التكلم معه . بالعودة إلى السؤال , حصلت على الإجازة من جامعة البعث و أكملت فيها الدراسات العليا و حصلت على شهادة الدكتوراه من انكلترا .
2- ما سبب اختياركم اللغة الانكليزية و المتابعة في مجال التعليم ؟
الذي دفعني إلى اختيار الآداب تحديدا هو أنني أحببت الاطلاع على ثقافات العالم الآخر فالوسيلة الأفضل هي اللغة الانكليزية , ففي ذلك الوقت لم يكن هنالك انترنت أو ثورة اتصالات حيث كانت اللغة هي الحل الأفضل .
3- هل تجدون في موقع آرتين الموقع المثالي لطلاب كلية الآداب عموماً و طلاب قسم اللغة الانكليزية خصوصاً ؟
موقع (( آرتين )) هو موقع رائع و متميّز , و لكنه يحتاج لدعم الطلاب بالمشاركة الحيّة و الحوار البنّاء و الاهتمام بالرأي الأخر , و هذا شيء أساسي , فيجب أن نسمع آراء بعضنا بكل احترام و بهذا نتواصل بشكل أفضل . عموما الموقع قدّم خدمات ممتازة و يجب أن نستفيد منها .
4- بالنسبة لمادة النقد الأدبي , برأيك , ما هي الطريقة المثلى لدراستها ؟
التفكير و الثقة بالنفس ...
فمادة النقد يعتقد الطلاب أنها مادة أدب فقط , و أنا أنتقد هذه النقطة . في النقد ننتقد الحياة العملية بكل سلوكياتها و الطالب يحفظها على أنها مجرد نظريات ليس لها علاقة بالواقع, لكن الوسيلة الأفضل هي أن نفكر بالشيء المطروح في الحياة العملية سواء كان فكرياً أو ثقافياً أو حتى عائلياً. و أتمنى من جميع الطلاب إن كانت لديهم أي مشكلة في مادة النقد بأن يأتوا دون خجل و تردد ليسألوا , فمجال عملنا كمدرسين هو مساعدة الطالب و الأخذ بيده إلى طرق النجاح , و أكثر ما يسرنا رؤية طلابنا في مختلف ميادين الحياة كأشخاص ناجحين متميزين .
و الاقتراح الآخر : هو الابتعاد عن الدونيّة , فأحد أسباب تخلفنا الرئيسية هو شعورنا بأن الإنسان الغربي أو أي إنسان في العالم الآخر غير العالم الغربي يمكن أن يحقق أكثر منّا , و دائماً نلوم الواقع و نلوم الآخرين و لا نأخذ بزمام المبادرة للعمل الجاد , فالذي يريد أن يحقق أي شيء يجب أن يكون بالتصميم و الدراسة و أنا متأكد بأنه عموما لديه القدرة على إعطاء أفكار قيّمة و متميّزة , ففي عالم الفكر لا يوجد خطأ أو صح . و أريد من كل طالب أن يعطي ما لديه و لا أريده منغلقاً محبطاً أو يائساً . فكل الطالب يمتلك طاقات كامنة هائلة ينبغي عليه أن يستثمرها بشكل حضاري, و على هذا أرجوا من جميع الطلاب الذين أعتبرهم إخوة أن يبتعدوا عن شيئين:
إلغاء الذات و إلغاء الآخر
5- كيف سيكون نموذج الأسئلة في امتحان مادة النقد ؟ و كيف يجب أن يكتب الطالب ليحصل على قدر كبير من العلامات ؟
بالنسبة للنموذج فالاحتمالات أربعة حتى الآن :
       1 – خيارات                                 a . b . c
       2- اختيار صح أو خطأ                        True or False
       3- تعليق                                 Short Paragraph
       4- مقالة                                 Essay
و أنبه أنني لن أطلب المقارنة في المقالة .
بالنسبة لطريقة الحصول على العلامات : الالتزام بالكتاب و لا أقصد بالالتزام الحفظ البصم أو الحرفي و إنما أريد قراءة الكتاب و فهمه و صياغته بإسلوب بسيط بالطريقة التي تناسب الطالب , و أنصح الطلاب بتلخيص كل " Chapter " بما لا يتجاوز الصفحة و النصف و بجمل بسيطة .
مثلاً : إذا ذكرت بين قوسين اسم " Plato " , فالمطلوب مناقشة أفكار " Plato " فقط و لا داعي للمقارنة . في العام الماضي طلبت مقارنة, فكُتب كلّ المنهاج في السؤال,و بهذه الحالة لم يظهر فهم الطالب للسؤال.
أنصح بالابتعاد عن العبارات العامة التي ليس لها صلة بالسؤال , مثلا :
طلبت مناقشة " Imitation " عند " Plato " فيجب على الطالب أن يبدأ بالإجابة بشكل مباشر فيقول مثلا " a copy of a copy of an ideal ". فلا يهمني أن تقول بأن هنالك نظريات كثيرة في النقد و أن كل ناقد له رؤية خاصّة. و الكثير من الطلاب يبدؤون المقدمة بهذه العبارة رغم أنها أشياء بديهية لا علاقة لها بالسؤال وليست بالإجابة . فما أتمناه من الطالب مناقشة الفكرة مباشرة .
6- بشكل عام, ما سبب رسوب الطلاب في مادة المدخل إلى النقد و ما سبب تدني علامات الناجحين فيها ؟
السبب الأول : عدم معرفة الطلاب بالمنهاج في الكتاب , و عدد كبير من الطلاب لا يحضرون المحاضرات و في آخر الفصل إما يستعيرون المحاضرات من طلاب آخرين أو يقومون بشراء النوط كالتي تباع في المكتبات , و المشكلة في هذه النوط أنها شبه ترجمة للمحاضرات و ليست مقالات نموذجية . فنحن في المحاضرة نناقش كلّ الأفكار و أحياناً ننتقل إلى أكثر من نقطة في نفس الوقت, و بمعنى آخر لا يمكن أن أعتبرها " Essay " منظمة, ففي الامتحان أنا أطلب سؤال محدد أي أنني أريد جزء من هذه المحاضرة و ليس كلها.
السبب الثاني : الطلاب غالبا لا يستطيعون أن يتابعوا المحاضرة بكاملها كتابة مما يسبب وجود ثغرات في ما يكتبون لا يمنكم تسويتها . و أنا شخصيا رأيت طلاب إما يبحثون عن منهاج سنوات سابقة أو على الانترنت, فيقومون بإضافة أشياء لم أطلبها و يقولون بأن هذا الشيء مذكور في النوتة, و أنا لا أعترف بالنوتة بل بالكتاب. و هذا ما يقرّه قانون التعليم .
السبب الثالث: للأسف نحن لا نهتم باللغة كلغة, و إلى حد الآن هناك طلاب سنة رابعة لا يستخدمون علامات الترقيم بتاتا و هذا مجرد مثال.
و بالنسبة لي أنا أعتبر طلاب السنة الرابعة مدرسين أي زملاء و خريجين و لذلك وضعوا مادة النقد في السنوات الثالثة و الرابعة على أساس أنها تؤهلك و تعطيك شيئا من فلسفة الحياة و يمكنك استخدام هذه النظريات في التدريس لأنك ستربي أجيالاً .
7- بعض الطلاب يقولون أن محاضرات مادة الإنشاء نظرية أكثر من كونها عملية, فما المانع من إعطاء بعض التمارين أثناء المحاضرة و التركيز على التمارين الموجودة في الكتاب ؟
مادة الإنشاء فيها حلقة بحث و أي مادة فيها حلقة بحث تخف فيها نسبة القضايا التطبيقية, مدرس النظري يهتم بالجزء النظري فقط و يتم التطبيق عليه في حلقات البحث.
و كما لاحظتم, أحاول إعطاء بعض التمارين و لكن إذا أكثرنا فلا يمكننا إكمال المنهاج, و أنا أحاول أخذ الأشياء النموذجية في التطبيق. و ليس لدي أي مانع أن يكتب الطلاب مقالات و أرى ما يكتبونه لأصححه لهم , فهذا شيء يساعدهم .
على كلٍّ سوف آخذ بمقترحات الطلاب بعين الاعتبار و أكثر من التمارين.

8- من سيضع أسئلة امتحان مادة الإنشاء (4) , و كيف سيكون نموذج الأسئلة ؟
بالنسبة لوضع الأسئلة , أنا و الدكتورة مروة .
أما النموذج فهو مشابه للنموذج السابق, و كما لديكم في الفصل الثاني "Conjunction, Punctuation marks, Compound sentences and Combining sentences. "
ستبقى الأسئلة بهذه الأمور على شاكلة التمارين في الكتاب, فلا يوجد شيء مختلف أو جديد لا يعرفه الطلاب, طبعا بالإضافة إلى " Essay ".

9- بالنسبة للقاءات المحادثة , هي ستتابعونها ؟ و ما هي المواعيد ؟
بدأنا بها منذ فترة و أتمنى أن تعتبروها لقاءات حوارية , لأنها تهتم بمناقشة قضايا النقد للطلاب المهتمين به , و باب المشاركة مفتوح , فهي ليست محاضرة بل شبيهة بندوة . فكل ما أقوم به تلخيص بعض القضايا و الاستماع لآراء الطلاب , و أعمل قدر الإمكان على تشجيع آليات الحوار الواعي و تحسين مستوى اللغة لدى الأخوة الطلاب .

10- ما هي المراجع التي يمكننا الاستفادة منها في مادتي النقد و الإنشاء بشكل عام ؟
بالنسبة لمادة الإنشاء و مادة اللغة عموما أنصح بالكتب التالية:
[englishtext]1- Comprehensive English Grammar .
2- Practical English Grammar .
3- University Grammar of English .[/englishtext]

و بالنسبة لمادة النقد كتاب السنة الرابعة " The Theory of Criticism "
و للمادتين عموما : المواقع المعتمدة في الانترنت .
و بالنسبة لمادة اللغة , موقع (( آرتين )) نفسه قدم خدمات مميزة من خلال "مكتبة تعليم اللغة الانكليزية " و الصفحات الموجودة فيها . و هنا أود شكر إدارة الموقع على الجهود الكبيرة التي يقدمونها .
و أتمنى من الطلاب أن لا يأخذوا أي شيء من المواقع إلا إذا كانت معتمدة , فهناك العديد من المواقع غير موثوقة .

11- نصيحة أخيرة يقدمها الدكتور محمد العلي لطلابه عبر موقع (( آرتين )) فيما يخص حياتهم الجامعية و بما يتعلق بإتمام دراستهم في الخارج .
نصيحة عامة : كل طالب يجب أن يعطي نفسه حقها و يتذكر دائماً أنّه لا يقلّ عن أي إنسان آخر , فهو مفكر واعٍ و قادر على الانجاز و التفوق . طبعا هناك بعض الطلاب الموهوبين بين الذين يمكنهم انجاز عملهم في وقت أقل من غيرهم و هذه طبيعة لايمكننا تجاوزها . لكن بالعمل الجاد كل شيء ممكن .
و على كل طالب و طالبة الابتعاد عن أي شيء يؤذيهم من نوط و مواقع غير موثوقة . وأتمنى أن يتذكر الطلاب في حالة الرسوب أن مدرس المادة لا يرسبه و أو ينجحه لأنه يعرفه , فما يرى المدرس في الامتحان هو عمل الطالب و ليس شخصيته , فأرجو الابتعاد عن الأحقاد الشخصية , و أود أن ألفت الانتباه إلى حقيقة لا يعرفها معظم الطلاب , و هي أنه يصعب جدا على المدرس إعطاء علامة رسوب للطالب , إذ يشعر المدرس بالألم لعدم تمكن الطالب من المادة و من تحقيق مبتغاة .

ختاماً أتمنى على جميع الطلاب أن لا يتردد في طلب المساعدة متى شاؤوا و أن يعتمدوا مبدأ المشاركة و الحوار خصوصاً في مواقع ثقافيه طلابية مثل موقعكم (( آرتين )) فهو لجميع الطلاب . و أعدكم بالمشاركة قدر الإمكان و لاسيما إذا كان هناك مساعدة يمكن أن أقدمها .
كلّ الشكر و الامتنان للدكتور محمد العلي على إعطائه لنا هذا الوقت للإجابه على استفسارات الطلاب .
إعداد و تنسيق الزميلين : خالد حمزة و فارس النائب .

_________________
Signature
Image


Dernière édition par فارس le Mar Mai 22, 2007 3:50 pm, édité 2 fois au total.

Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message:
Publié: Lun Avr 23, 2007 4:35 pm 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 29 Mars 2007
Sujets: 1
Messages: 67
Localisation: مصر
I have no topics yet



Hors-ligne
كتير كانت مقابلة ممتعة ورغم انه مش متواجدة معاكم بنفس الجامعة بس الدكتور محمد العلي وغيره من الاستاذة هم من يعلموننا ويضيئوا لنا الطريق فيستحقون ان نكن لهم كل احترام وتقدير شكرا لك اخي فارس وشكرا لدعوتك دكتور محمد  *ورود

_________________
Signature انكم لاتسعون الناس باموالكم بل تسعونهم بحسن الخلق


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message:
Publié: Lun Avr 23, 2007 7:35 pm 
مشرف قسم الترجمة في الانجليزية
مشرف قسم الترجمة في الانجليزية
Inscrit le: 15 Mars 2007
Sujets: 226
Messages: 4712
Localisation: حماة
Section: English
Année: Graduated
I have no topics yet



Hors-ligne
Peace be upon you all
thank you DR. mouhamad for you r advice to us
its really nice meeting although the doctore mohamad didnt teach me yet
thank you

_________________
Signature
Image
يقول ابن القيم رحمه الله: لو أن رجلا وقف أمام جبل و عزم أن يزيله لأزاله


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message:
Publié: Lun Avr 23, 2007 9:22 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
Inscrit le: 03 Mars 2007
Sujets: 32
Messages: 522
Section: EN
Année: ----
I have no topics yet



Hors-ligne
الله يعطيكن العافية فارس و خالد عم تتعبوا.بالفعل المقابلات رائعة..........


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message:
Publié: Lun Avr 23, 2007 11:24 pm 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 04 Avril 2007
Sujets: 63
Messages: 1544
Localisation: حمص
Section: English Literature
Année: Fourth Year
I have no topics yet

Gender: Female ::


Hors-ligne
الف شكر للاخ فارس و خالد.
والله يخليلنا الدكتور محمد ويباركلنا بعمرو.

_________________
Signature
***Keep your aim always in sight***

ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
ربّنا و لا تحمِل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا
ربّنا و لا تحمِّلنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنّا و اغفر لنا و ارحمنا
فانصرنا على القوم الكافرين
ربّي اغفر لي و لوالديّ و للمؤمنين و المؤمنات أجمعين


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message:
Publié: Mar Avr 24, 2007 1:40 am 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 23 Avril 2007
Sujets: 1
Messages: 15
Localisation: حمص
I have no topics yet



Hors-ligne
- بشكل عام, ما سبب رسوب الطلاب في مادة المدخل إلى النقد و ما سبب تدني علامات الناجحين فيها ؟

هذا السؤال للأسف عقد الكثير من الطلاب
مادة النقد من أمتع المواد التطبيقية لكن لا يتم اسقاطها على الأعمال الأدبية التي ندرسها خلال السنوات الأربع لكن الدكتور محمد يوضح الكثير والكثير مما تم إعطاؤه لنا وليس لنا دراية بمكنوناته

بالنسبة لي سألت الدكتور محمد سؤال واحد فقط وهو:

ماذا تريد؟

قال ببساطة (باللغة العامية):

أنا بحب اللي بيشغل مخه.

والحمد لله طالعنا النقد 3 و 4 من ورا تشغيلة هالمخ  :)

_________________
Signature Image


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message:
Publié: Ven Avr 27, 2007 2:44 pm 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 02 Mars 2007
Sujets: 64
Messages: 1915
Localisation: Homs
Section: E
Année: ؟؟؟
I have no topics yet

Gender: Female ::


Hors-ligne
[align=center]مقابلة رائعة

اي نحن لسع سنة اولى وما بنعرف الدكتور محمد العلي


وطار عقلنا في على هواة الحكي



بس عنجد دكتور رائع


وان شاء بنوصل وبندرس مادة النقد عنو


هاي اذا وصلت :wink: [/align]

_________________
Signature
فقدت الوقوف بدون صلاة نهارك

يا (أمي)


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message:
Publié: Dim Avr 29, 2007 6:31 pm 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 15 Avril 2007
Sujets: 64
Messages: 3023
Localisation: حمص
Section: انجليزي
Année: MA
I have no topics yet

Gender: Female ::


Hors-ligne
السلام عليكم
طبعاً لا يخفى القمر
الدكتور محمد علي..بكلمة متعارف عليا..رائع
وأنا رح امنحو لقب جديد..ولو اني مجرد طالبة عندو..بس متأكدة انكن رح توافقوني الرأي.
اسمحولي اوصفو بـ (رائد التنمية الحوارية). إن صح التعبير
لأنو ما بس عم ينمي قدرتنا الغوية من خلال (اللقاء المفتوح) اللي عم يعملو، لأ وكمان عم ينمي قدرتنا الحوارية وجرأتنا الموضوعية لمناقشة قضاياباللغة الانجليزية
الحقيقة أنا استفدت كتير من هالمقابلات وبنصحكن فيا..وموعدا هو الساعة أربعة يوم الأربعاء بالمدرج الخامس،نصيحة شخص مجرب شاركونا
قررنا نناقش باللقاء القادم موضوع (الحرية وتأثيرها على الابداع)،بالإضافة..لسؤال حلو كتير(لماذا عادت كاترين،كشبح، في مرتفعات ويذرينغ؟) عنجد شو رأيكن..ليه رجعت؟
وطبعاً رح تتناقش عدة مواضيع أخرى  ممكن تنطرح خلال الجلسة
مع كل الشكر

_________________
Signature لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message:
Publié: Lun Mai 07, 2007 3:31 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 19 Avril 2007
Sujets: 31
Messages: 239
Localisation: حماه
Section: انكليزي
Année: Diploma
I have no topics yet



Hors-ligne
بعرف أنه ردي متاخر بس جبيت قول شكراً كبيرة للأخ فارس وجهوده وللدكتور محمد العلي فعلا عطاني ثقة أنه ممكن تطلع الماده من أول دورة

_________________
Signature ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا
لأنني وجدت فيها قــــلوبــــاً
أحبتني مثلما
أحــبـبتها
ســـــــــــــــــلام لأهل{القلوب الصافية}


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message: too smart
Publié: Lun Mai 07, 2007 7:00 pm 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 07 Mai 2007
Sujets: 4
Messages: 49
Localisation: مجهول
I have no topics yet



Hors-ligne
Hi all,

Our smart teacher recommends the following books for good grammar and writing:
1. Comprehensive English Grammar
2. Practical English Grammar
3. University Grammar of English

It is really odd that all the above-mentioned books are coursebooks on the syllabus .I believe, these books are not only old-fashioned but they are also backward. Please our .


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
Publier un nouveau sujet Répondre au sujet  [ 38 messages ]  Aller à la page 1, 2, 3, 4  Suivant

Heures au format UTC + 2 heures [ Heure d’été ]


Vous ne pouvez pas publier de nouveaux sujets dans ce forum
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Vous ne pouvez pas éditer vos messages dans ce forum
Vous ne pouvez pas supprimer vos messages dans ce forum
Vous ne pouvez pas insérer de pièces jointes dans ce forum

Rechercher pour:
Sauter vers:  

All rights reserved Art-En.com© 2011 . Design by Art-En . Contact Us . Politique de confidentialité . Conditions d’utilisation
Powered by phpBB© . Traduction réalisée par Maël Soucaze © 2010 phpBB.fr