Welcome in Art-En For Learning Languages (^_^)
Nous sommes actuellement le Jeu Mai 23, 2024 6:01 pm
Nom d’utilisateur : Se souvenir de moi
Mot de passe :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


Latest Posts

  ... Art-En.com ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. last poster: محمدابو حمود  .:.  replies: 4   ... Art-En.com ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. last poster: محمد الربيعي  .:.  replies: 2   ... Art-En.com ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. last poster: Jordan  .:.  replies: 124   ... Art-En.com ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. last poster: aaahhhmad  .:.  replies: 6   ... Art-En.com ...   » تحميل ملف  .:. last poster: مصطفى العلي  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. last poster: المرعاش  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. last poster: bassam93  .:.  replies: 16   ... Art-En.com ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. last poster: ahmadaway  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. last poster: أبو عمر  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. last poster: أبو عمر  .:.  replies: 0

Heures au format UTC + 2 heures [ Heure d’été ]


Règles du forum


*1 - الرجاء الإلتزام بالتحدث بالفصحى فقط في هذا القسم .  8)
*1 - يرجى الابتعاد عن ردود الشكر والدردشة والالتزام بالنقد والمناقشة .  :wink:


Forum verrouillé Ce sujet est verrouillé, vous ne pouvez rédiger ou éditer aucun message.  [ 15 messages ]  Aller à la page Précédent  1, 2
Auteur Message
  • Sujet du message: الجذور العريبة النقدية في النقد الحديث
Publié: Mer Juin 30, 2010 9:15 pm 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 04 Décembre 2008
Sujets: 402
Messages: 3141
Localisation: حــمــص - الحــــولة - حرية
Section: الإنــجـليزية
Année: الــرابــعـــة
I have no topics yet

Gender: Male ::


Hors-ligne
أستنتج من نظرية قدامة بن جعفر بأن الشعر هو قول مبني على وزن معروف وهذا الوزن يكون من الحور المعروفة وغير ذلك لا يكون شعرا نهائيا انما يكون نثرا او خواطرا وكلاما ....ويجيب ان يكون الشعر ذو معنى فلا نضع ابياتا موزونة لا معنى لها او لا تكون مترابطة بل يجب ان تحمل معنى وهدفا وافكارا مترابطة مع بعضها لتوصل القارئ الى الغاية التي يبتغيها الشاعر من قصيدته .
الشعر هو مقصود اي له قصد وهدف وغاية وأنه كلام أي ألفاظ ذات معنى اكتست بحلة من الوزن والقافية.

الاقسام التي ذكرتيها اختي واضحة بما تحمل من معنى جلي بما فيها من تفسير واضح

تقول الباحثة  بشرى تاكفراست
أستاذة جامعية –مراكش-المغرب
في قولها عن نظرية قدامة :
" العلم بالشعر ينقسم أقساما، قسم ينسب إلى علم عروضه ووزنه وقسم ينسب إلى قوافيه ومقاطعه، وقسم ينسب إلى علم غريبه ولغته، وقسم ينسب إلى علم معانيه والمقصد منه، وقسم ينسب إلى علم جيده ورديئه، وقد عني الناس بوضع الكتب في القسم الأول وما يليه إلى الرابع عناية تامة... ولم أجد أحدا وضع في نقد الشعر وتخليص جيده من رديئه كتابا، وكان الكلام عندي في هذا القسم أولى بالشعر من سائر الأقسام المعهودة".

ويستخلص من النص أن قدامة قد حدد المفهوم الاصطلاحي لكلمة نقد، الذي هو"تمييز جيد الشعر من رديئه" و الذي سيبقى هو المفهوم الشائع عند النقاد القدامى.

غير أن الاستعمال الاصطلاحي لا يبعد بالكلمة عن معناها اللغوي الأصلي،يقول بدوي طبانة في كتابه" دراسات في نقد الأدب العربي" ص 27:"إن مفهوم كلمة"النقد" في الأدب لا يبعد عن مفاهيمها اللغوية التي عرفها أصحاب اللغة الأصليون، بل إن أكثر المعاني الحقيقية يمكن أن تلحظ في هذا الاستعمال المجازي في نقد الشعر".


لولا الشعر لما كان النقد ولولا النقد لما تطور الشعراء بقصائدهم  والنقد بحد ذاته فن قائم بما يحويه من جمالية واهمية لا تضاهى.

وكما قد قيل :
النقد بمفهومه الاصطلاحي
هو دراسة الأعمال الأدبية وتفسيرها وتحليلها وموازنتها بغيرها ثم الحكم عليها لبيان قيمتها ودرجتها ومنها:
1- التاريخي الذي يشرح الصلة بين الأدب والتاريخ
2- الشخصي الذي يتخذ من حياة الأديب وسيرته وسيلة لفهم آثاره وفنونه
3- الفني وهو الذي يتناول النصوص الأدبية بالتحليل



هدى,  
شكرا جزيلا لكِ   *1

_________________
Signature
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
Image


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message: الجذور العريبة النقدية في النقد الحديث
Publié: Mer Juil 07, 2010 8:30 pm 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 19 Août 2007
Sujets: 275
Messages: 5187
Section: عربي
Année: متخرجة
I have no topics yet

Gender: Female ::


Hors-ligne
سليمان الحسن,  
Citer:
ويستخلص من النص أن قدامة قد حدد المفهوم الاصطلاحي لكلمة نقد، الذي هو"تمييز جيد الشعر من رديئه" و الذي سيبقى هو المفهوم الشائع عند النقاد القدامى.

إضافة إلى أنهم يعتمدون في تمييز الشعر جيده من رديئه على عمود الشعر، الذي يعدّ القاعدة التي يطبقونها على جودة القصائد.
Citer:
لولا الشعر لما كان النقد ولولا النقد لما تطور الشعراء بقصائدهم  والنقد بحد ذاته فن قائم بما يحويه من جمالية واهمية لا تضاهى.

صحيح، لأن الأدب هو أساس اللغة وأساس النقد، ولولاه لما نشأ كلٌ منهما.
Citer:
تقول الباحثة  بشرى تاكفراست

هي هنا لم تقل، بل اقتبست من كلام ابن قتيبة في كتابه.


أشكر إضافتك الغنية ومتابعتك الثرية *1


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message: الجذور العريبة النقدية في النقد الحديث
Publié: Dim Août 01, 2010 1:41 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 19 Août 2007
Sujets: 275
Messages: 5187
Section: عربي
Année: متخرجة
I have no topics yet

Gender: Female ::


Hors-ligne
ابن المعتز:
وهو صاحب كتاب "البديع"، وتحدث فيه عن الإبداع في استخدام المحسنات البديعية، وهذا ما يعرف الآن بالانزياح.
وقد حدّد في هذا الكتاب، أنواع المحسنات فذكر التجنيس والمطابقة ورد الأعجاز على الصدور والالتفات والرجوع، وعلى الرغم من أن تعريفاته وذكره لهذه المحسنات اتّسمت بالطابع التقعيدي المدرسي إلا أنه بها حدّد وسائل البلاغة من خلال مصطلحات يمكن استخدامها في النقد الأدبي، وهي الوسائل التي تكسب الأدب أدبيته.


إن هذه الفكرة كانت فكرة الشكلانيين فيما بعد، حيث اهتّموا بالألفاظ والمصطلحات التي تسهم في تشكيل العمل الأدبي.


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message: الجذور العريبة النقدية في النقد الحديث
Publié: Mar Août 03, 2010 12:14 am 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 04 Décembre 2008
Sujets: 402
Messages: 3141
Localisation: حــمــص - الحــــولة - حرية
Section: الإنــجـليزية
Année: الــرابــعـــة
I have no topics yet

Gender: Male ::


Hors-ligne
هدى,  
تحية لك أختي    *1

نقلا عن أحد الكتاب :

"عرف عبد الله بن المعتز كأول من اهتم بالمحسنات البديعية في القرن الثالث الهجري و لا ننسى معاصريه قدامة بن جعفر و أبا هلال العسكري و منذ ذلك الحين و هذه المحسنات تصنف من قبل الكثير فمنها الأصلية و الفرعية و المتكررة ، و لكن الجميع اتفق على جمال وجودها في النصوص الأدبية .
و في معرض بحثي الطويل لاحظت ترابط هذه التصنيفات و تداخلها في النصوص بشكل غير طبيعي فالطباق و الترادف على سبيل المثال بين الثلج و النار و اللهب واضح في هذا البيت لراشد الخضر

قلبه عليه الثلج بنّا و قلبي على نار التهابي

و الناقد عندما يريد أن يعطي هذا البيت حقه من الشرح وجب عليه بيان ارتباط هذه الكلمات ببعضها و يصعب عليه بيانه بمصطلح واحد و هذا ما افقد النقد و البديع بريقه حيث نرى أغلب المحسنات البديعية المصنفة ثنائية الأبعاد و العبارة عندما تستكشف من الناحية البلاغية نراها تفكك إلى طرفين يربطهما رباط معين بغض النظر عن الحبكة الكلية للجملة .
و بعد تشخيص هذه العلة أو الحدودية حاولت إبراز أدوات جديدة تعطي الجملة البلاغية حقها من الاستكشاف بعد هذه القرون الطويلة من التصنيفات القديمة و توصلت إلى نظرية (( المعادلة البديعية )) و لا أدري إن كان قد سبقني أحد إليها كمشروع لصياغة ضوابط و قوانين عدة أكثر إبداعا يستطيع من خلاله الناقد الغوص إلى جمال اللغة و يتذوق المستمع النص الأدبي بصورة أكثر حيوية .



هيئنا المجال لعرض نظرية المعادلة البديعية بعد أن شرحنا مصطلحات من المحسنات البديعية تعتمد دائما على طرفين لإقرار الجمال في هذه الرابطة و نودّ الآن طرح نظرية المعادلة البديعية لتطوير هذه الفكرة حيث المعادلة هي رابطة تجمع أكثر من مفردة في نظام خاص ( بعلامات رياضية خاصة و لا تحكم هذه العلامات الكم الحقيقي لطبيعة المفردات كما هو الحال مع الأرقام ) .

كم ابعدتني عنك لأيام و أنا مقيم و لا لي آخوز

هذه البيت الجميل للشاعرة فتاة العرب واضح فيه وجود حالة تنافر بين كلمة (( مقيم )) و (( آخوز )) ً و لو لاحظنا (( أبعدتني )) نجد أن هناك علاقة غريبة بين هذه الكلمات و ليس شرطا وجود مسمى يدل هذه العلاقة لإثباتها و أستطيع بيان هذه العلاقة حسابياً
آخوز – مقيم = أبعدتني

و تطبيقيا إذا كان (( مقيم )) يساوي صفر في المعادلة ف ((آخوز)) يساوي مقدار (( أبعدتني )) أي مقدار حركته من نقطة (( مقيم )) الذي اعتبرناه صفراً لتجسم الحالة و تلك هي اللذة التي نتذوقها في جمال البيت بعكس محسن الطباق و الترادف فهي محسنات جامدة لا تعطي إلا اللذة ذاتها كل مرة فجميع المحسنات كما أشرنا سابقا ثنائية الأطراف تتشكل من مفردات أو جمل متقابلة كما نراها في الازدواج مثلا أو في التقسيم و ما أردت طرحه في هذه النظرية هي محاولة استكشاف الجمال بضم المفردات المترابطة في معادلة واحدة
نظرية المعادلة البديعية التي عرضتها في العمود السابق هي خطوة أولى للوصول إلى قانون عام يستطيع النقاد من خلاله فك طلاسم الجمال بشكل علمي حيث أن تذوق الإنسان يستند دائما إلى عقله و النظام القائم في المحسنات هو نتيجة حتمية لبحث الإنسان عن هذه العلاقات و لو ذهبنا أبعد من ذلك سنرى في العشوائية نظما أيضا كما يبرهن العلماء الآن .
ربما يكون أسلوب المعادلات صعب التطبيق للوهلة الأولى و لكني أراها غير ذلك حيث تحتاج لتطبيقها الفهم الكامل للعبارة الأدبية و استكشاف مواطن الجمال بصورة أدق و أوضح و أكثر تفصيلا من الفهم الجزئي و المحدود و الشرح المتقطع لأغلب المصطلحات الأدبية حينما تفحص عبارة ً في النص الأدبي مما يرجح كفة المعادلة البديعية في الميزان لنرى هذا المثال

مالبعد لو يحصل لي الشوف ينقص بحالي و لا ايفيد

من الواضح ارتباط المفردات الثلاث (( الشوف )) و (( البعد )) و (( النقص )) في البيت السابق و لوضع هذه المفردات في المعادلة نعرف أن الرؤية أي الشوف تنقص كلما زاد البعد أي أن
الشوف = - البعد ( النقص ) "

_________________
Signature
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
Image


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
  • Sujet du message: الجذور العريبة النقدية في النقد الحديث
Publié: Dim Août 08, 2010 12:16 am 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
Avatar de l’utilisateur
Inscrit le: 19 Août 2007
Sujets: 275
Messages: 5187
Section: عربي
Année: متخرجة
I have no topics yet

Gender: Female ::


Hors-ligne
سليمان الحسن,  
أشكر إضافتك *1
موضوع البلاغة بدأ يأخذ أبعاداً جديدة ومصطلحات جديدة أيضاً، فصار اسمها البلاغة الجديدة، لتطبيق قواعد لم تكن في السابق على النصوص الأدبية باستخدام المحسنات البديعية وغيرها من أنواع البلاغة القديمة.

طبعاً وعلى الرغم من تنظيم البيت أو عشوائيته، فإنه في النهاية يدور حول فكرة رئيسة أو مشاعر عاطفية أراد الشاعر التعبير عنها، بشكل أو بآخر، فالمفردات ترجمة للفكر والعقل والعاطفة.


Haut .:. Bottom
 Profil  
 
Forum verrouillé Ce sujet est verrouillé, vous ne pouvez rédiger ou éditer aucun message.  [ 15 messages ]  Aller à la page Précédent  1, 2

Heures au format UTC + 2 heures [ Heure d’été ]


Vous ne pouvez pas publier de nouveaux sujets dans ce forum
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Vous ne pouvez pas éditer vos messages dans ce forum
Vous ne pouvez pas supprimer vos messages dans ce forum
Vous ne pouvez pas insérer de pièces jointes dans ce forum

Rechercher pour:
Sauter vers:  
cron

All rights reserved Art-En.com© 2011 . Design by Art-En . Contact Us . Politique de confidentialité . Conditions d’utilisation
Powered by phpBB© . Traduction réalisée par Maël Soucaze © 2010 phpBB.fr