Welcome in Art-En For Learning Languages (^_^)
It is currently Thu May 23, 2024 6:35 am
Username : Remember me
Password :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


Latest Posts

  ... Art-En.com ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. last poster: محمدابو حمود  .:.  replies: 4   ... Art-En.com ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. last poster: محمد الربيعي  .:.  replies: 2   ... Art-En.com ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. last poster: Jordan  .:.  replies: 124   ... Art-En.com ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. last poster: aaahhhmad  .:.  replies: 6   ... Art-En.com ...   » تحميل ملف  .:. last poster: مصطفى العلي  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. last poster: المرعاش  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. last poster: bassam93  .:.  replies: 16   ... Art-En.com ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. last poster: ahmadaway  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. last poster: أبو عمر  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. last poster: أبو عمر  .:.  replies: 0

All times are UTC + 2 hours [ DST ]


Forum rules


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


Post new topic Reply to topic  [ 14 posts ]  Go to page Previous  1, 2
Author Message
  • Post subject: مهارات التفكير في الصورة الشعرية
Posted: Mon Aug 31, 2009 4:01 am 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
User avatar
Joined: 21 April 2009
Topics: 15
Posts: 271
Location: مدينة القافية_حيّ الشعر _البيت الثاني
Department: ادارةأعمال-جامعة حلب
Grade: الرابعة
I have no topics yet

Gender: Male ::


Offline
هدى ....
بصراحة أبيات إيليا التي ذكرتها قد تذكّرتها تذكراً،واحداً تلو الآخر،علماً أنّ الأول والثاني هما فعلاً ترتيبهما الأول والثاني في القصيدة الأم،لكن البيت الثالث الذي ذكرته ترتيبه الخامس في القصيدة الأم ،وثمة بيت يسبقه وهو الرابع في القصيدة يمثل بوابة الدخول تحليلياً للبيت الخامس أي البيت المطلوب في تحليلنا، والبيت الرابع هو التالي:
واهبط على بردى يصفّق ضاحكاً......يستعطفُ التلعاتَ والأعشابا
أعتقد الآن أنّ الصورة بدت واضحة إذ أنّ الروح هي نهر بردى ،وعلى هذا الأساس سأبدأ تحليلي:
--الشاعر نظر إلى نهر بردى عند المساء وأسس صورته كالتالي:
- كلمة روح أعتقد أن الشاعر استخدمها لأكثر من غرض أولاً التعظيم للنهر ثمّ كي يحوّل النهر إلى ادمي وذلك لكي يطبق عليه تحولات الكم والكيف فيما بعد(الشطر الثاني)
- أطلّ من السماء : قصد الشاعر هنا أن نهر بردى هو من إبداع ربّ العالمين ،وجملة(روحٌ أطلّ من السماء) جلّ الغاية منها التفخيم وإنساب الكبرياء للنهر
- كلمة عشيّة :كما ذكرت إن الشاعر زاولتهُ الصورة السابقة حين كان يطالعُ النهر بذات مساء
- في الشطر الثاني((فرأى الجمالَ هنا فحنّ فذابا)):
هذا الآدمي كان قمة كبرياء وذروة مجد لحظة خُلق،لكن فورَ أن أبصرت عيناهُ سحرَ الشام وجمالها تنازلَ عن فوقيتهِ شيئاً فشيئاً حتى صار كأنّهُ العاشقُ الولهان لأرض الشام ولأهلها،أعتقد أن الشاعر أبدع في بناء علاقات جمالية جديدة بين الشام والنهر من خلال الجمل السابقة،كما أعتقد أن عنصر الإيحاء (معنى المعنى) المبتغى إيصالهُ للقارئ هو أنّ ما من عظيمٍ أو كبيرٍ يرى الشام وأهلها إلا ويخضع لها قلباً وقالباً
-        أيضاً الشاعر أدرك الخصائص الحسية للنهر فارتأى أن يحوّل النهر لكائن بشري وذلك كي يموج أكثر بخصائصه الواسعة(الحنين- رأى- يذوب)
-        بلمحة أخرى أيضاً نستطيع أن ندرك المفارقات بين عظمة النهر لحظة أجدهُ الله وبين لحظة خضوعهِ عندما أبصرَ سحرَ الشام.
أرجو أن أكونَ قد استنزفتُ كلّ خبرتي ولم أبق ِ شيئاً في شرح صور هذا البيت.

هدى.....
هاتِ ما عندكِ الآن...............................................
وأمّا بيتُ المتنبي فأيضاً أنا لهُ.         

_________________
Signature هنـا نظمتُ من الحروف كثيرهــا........وهنا الليالي توجتني أميرهـا

Image

لا تحزني إن لم تكون ِ بصحبتي........فوحقّ وجهك أنتِ طلعةُ بدرها

محمود دياب على الفيس بوك


Top .:. Bottom
 Profile  
 
  • Post subject: مهارات التفكير في الصورة الشعرية
Posted: Mon Sep 07, 2009 9:44 pm 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
User avatar
Joined: 19 August 2007
Topics: 275
Posts: 5187
Department: عربي
Grade: متخرجة
I have no topics yet

Gender: Female ::


Offline
محمود دياب,  
Quote:
واهبط على بردى يصفّق ضاحكاً     يستعطفُ التلعاتَ والأعشابا
روح اطل من السماء عشية         فرأى الجمال هنا فحن فذابا

 *ممم  *ممم
تحليلك جميل جدا ..
ولكن  *ممم  لمَ يهبط بردى ويذوب في دمشق إن كان هو موجودا بالأساس ؟
إن فعل الهبوط يطلب من بردى وهو في قلب دمشق يضحك ويستعطف الأعشاب .. وهنا يكمن التناقض  :roll:
فما رأيك ؟ هل يمكن للبيت الثالث مثلا أن يعطينا معنى جديدا ؟  :roll:
أو ان تكون كلمة الروح لأمر آخر لم نعرفه بعد ؟


Top .:. Bottom
 Profile  
 
  • Post subject: مهارات التفكير في الصورة الشعرية
Posted: Tue Sep 08, 2009 7:35 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
User avatar
Joined: 21 April 2009
Topics: 15
Posts: 271
Location: مدينة القافية_حيّ الشعر _البيت الثاني
Department: ادارةأعمال-جامعة حلب
Grade: الرابعة
I have no topics yet

Gender: Male ::


Offline
هدى...
الشاعر يقول : واهبط على بردى يصفق ضاحكاً
هنا الشاعر يخاطب كل زائر يزور دمشق
فيقول له لا تنسى أثناء زيارتك المرور على نهر بردى اللذي تراه هناك معانقاً لواحات دمشق ومنتزهاتها...
ولا يخاطب النهر ذاتهُ.
ما رأيك هكذا؟

_________________
Signature هنـا نظمتُ من الحروف كثيرهــا........وهنا الليالي توجتني أميرهـا

Image

لا تحزني إن لم تكون ِ بصحبتي........فوحقّ وجهك أنتِ طلعةُ بدرها

محمود دياب على الفيس بوك


Top .:. Bottom
 Profile  
 
  • Post subject: مهارات التفكير في الصورة الشعرية
Posted: Wed Sep 09, 2009 4:36 pm 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
User avatar
Joined: 19 August 2007
Topics: 275
Posts: 5187
Department: عربي
Grade: متخرجة
I have no topics yet

Gender: Female ::


Offline
محمود دياب,  
*ممم  *ممم
فهمت الفكرة، ولا أملك فكرة أضيفها على ما قلت
أشكر تحليلك


لنرَ الآن بيت المتنبي ..


الخيل والليل والبيداء تعرفني        والسيف والرمح والقرطاس والقلم


نقع في هذا البيت على عدة عناصر مكونة له : الخيل - الليل - البيداء - السيف - الرمح - القرطاس - القلم
بمعنى آخر ، جمع هنا بين الفروسية والشعر  :idea: وهنا يكون جمال هذا البيت في الأوساط النقدية
وكل هذه العناصر التي ذكرت آنفا أخذت المعنى الحسي فهي كلها تعرفه، وهذا ما ليس في هذه الأشياء، وقد اكتسبت التشخيص والحسية لتكون أمرا يباهي به الشاعر

أما مواضع الممثالة فهي أن استطاع أن يجمع ألفاظ الفروسية والحرب معا ، والأمر ذاته في ألفاظ الكتابة والشعر
وعلى هذا تظهر مواضع المخالفة بين هاتين المجموعتين

أما الإيحاء فيبرز من خلال التشخيص الذي اكتسبته هذه العناصر وأعطيت صفة العقلاء الذين سمعوا بالمتنبي وعرفوا مكانته، فكلمة (تعرفني) لا تقتصر على المعرفة فقط بل على وثيق المعرفة والتقدير كذلك
وهكذا يتحقق بناء العلاقات الجمالية الجديدة أيضا  :idea:

بيتٌ حيّر النقاد  *1


Top .:. Bottom
 Profile  
 
Post new topic Reply to topic  [ 14 posts ]  Go to page Previous  1, 2

All times are UTC + 2 hours [ DST ]


You cannot post new topics in this forum
You cannot reply to topics in this forum
You cannot edit your posts in this forum
You cannot delete your posts in this forum
You cannot post attachments in this forum

Search for:
Jump to:  

All rights reserved Art-En.com© 2011 . Design by Art-En . Contact Us . Privacy policy . Terms of use
Powered by phpBB© .