بداية أحب أن أنوه للسادة الأعضاء بأنه يمكنهم الرد على الموضوع بشكل بعيد عن هذه المناقشة وبالرؤية للموضوع من الجانب الذي يرغبون ويفضلون اهاب
اسمح لي بداية أن أقول لك شكرآ لك على الرد والمناقشة ولكن كنت أحب أن تكون بعيدة عن أي تعصب والتجريح بالمضمون ولكن سأرد عليك وأناقشك بكل طيبة وأخوة
بسم الله أبدأ
اقتباس:
هذه المرحلة لم يكتب لها الولادة لأن معالم الفترة التي نعيشها لم تتوضـّح بعد و لم
تنبلج أنوارها على الساحة الوجودية .............فولادتها يا ناقض التاريخ تعني أنّ
نكون قد كــتبنا إسم الأمة في ديوان النصر أو خزائن الهزائم أمام إسرائيل
أحب أن أقول لك بأنك لم تفرق هنا بين ولادة الشيء ونتيجته فولادة معركة لا تعني عند الانتهاء منها كليآ لنرى هل انتصرنا أم هزمنا
نحن مع مطلع بداية جديدة ولكن لم نصل الى نتيجتها بعد
وهذه المرحلة تمت ولادتها وهي الآن تتطور وتتبلور في جميع الاتجاهات والاهداف ..
اقتباس:
و هذا الفساد الذي نعيشه في مختلف أجهزة الدولة من شرطي السير إلى المحافظ هو
أيضاً عدم ولادة
و هذا الإلحاد الذي نعيشه بعد رفع المراقبة الربـَّانية هو أيضاً عدم و لادة
لا بل عندما نجد محاربة هذا الفساد الذي تتكلم عنه والذي كان قد نشأ منذ عصور قديمة وشارف على الانتهاء ولادة جديدة لمرحلة نشأت وولدت منذ أن أعلنت حربها على هذا الفساد وهذه الحرب نجدها أمامنا ملموسة
وعن أي مراقبة ربانية تتكلم
ومتى كانت للمراقبة الربانية ذلك التأثير على سلوكنا أم أنك تطلب من الله قمع كل فاسد وفضح كل مرتشي واذلاله ولا تتمكن من أن تطلب هذا الشي من نفوسنا وضمائرنا
فان لم تكن مراقبتنا من نفوسنا وضمائرنا خارجة لما كان هناك شيء
ولا أجد من قولك في كلمة الالحاد نسبة واحد بالمئة من الوجود الآن
لندع ضمائنا هي التي تحارب هذا الفساد الذي شارف على الانتهاء
وهذا الواقع الذي تصفه بالالحاد ماهو الا واقع مبشر لنتيجة رائعة
سنرى مضمونها قريبا جدآ
لتنمحي مرحلةالتاريخ الأسود الذي تراه أبيض وتستمر هذه الولادة
بالنشوءوالترعرع وتذهب المرحلة التي تتكلم عنها الى مزبلة التاريخ
وحقآ كما قال لقمان
"الحكيم يرى الفتنة و هيَّ مقبلة و العاقل يراها و قد حطـَّت الرحال و الجاهل لا يراها إلّا و هيَّ مدبرة"فهذا سهمك أرده اليك دون أن يخدشني ..
اقتباس:
فهذا ذنبك , أمَّا "أنا" فقد رأيت في هذا الباب "من خلال المقارنة"
وأنا رأيت أيضآ وتعلمته لكنني سحقت بأن علمي كان سدآ عندما بدأت أحفظ المزور لأضعه شاهدآ على حكمة كان قد نماها التاريخ لشخص بعيد كل البعد عن كاتبها
اقتباس:
أمَّا قول أحدهم "التاريخ كتبه شخص لم يكن هناك"
فأراه متعدّياً على العلم جاهلاً بما قال كما يمكن أن يكوت متأثـّراً بتاريخ أمته و عشيرته الذي لم يعجبه ..., و لا يليق بي هنا إلا أن أقول "يمكنك أن ترى
التبعية التي تحدّثت عنها قبل قليل في إقبالك على الغث و الثمين من أقوال الغربيين
دون تمييز بين صحيح و مغلوط أو إخضاع ذلك لشيء من الفكر
أنت رأيته متعديآ على العلم لأنك لا تقبل نقد التاريخ
بأي شكل من الأشكال
وأنا أظن معك بأنه كان ممن لم يعجبهم تاريخ بلاده لأنه ناقد
وليس شخص مسالمآ مقتنع لكل ما يملى عليه ..
وأما عن التبعية التي وصفتني بها لقوله
فمن الطبيعي أن أأخذ مثل هذه الأفكار بعين الاعتبار لا أن أأخذ قصيدة عربية لوصف جسد امرأة لكي لا أعتبر متتبع لما قالوه من هم كانو في اطلاع كامل عن الحضارة فالثقافة ثقافة سواء كانت في الغرب أم في الشرق ولم أذكر هذه الأقوال هنا الا حبآ بمناقشتي لها والتمعن بها مع الأعضاء
اقتباس:
لا يجوز إخراج التاريخ عن تصنيف الفلاسفة و العلماء له عن كونه علماً و ليس فنـاً
ومن قال لك بأن التاريخ بعيد عن الفن كل هذا البعد الذي تتوهمه فالتاريخ هو فن وعلم بآن واحد يا من تدرس التاريخ
العلم بالفهم و الفهم بالفطنة و الفطنة بالبصيرة و التاريخ يحتاج بصيرة فهو علم
و الفن هو وضع المعارف في قالب جمالي و التاريخ يحتاج لوضع المعارف في صيغة أدبية رفيعة و بنفس الوقت في صيغة فكرية منسجمة غير ركيكة و بالتالي فهو فن أيضاً
واعتماد التاريخ على مشاعر الكاتب وانتماءه هو دليل كبير على أنه يمثل فنآ
فالتاريخ يحتاج الحقيقة و هذا الجانب العلمي فيه
و يحتاج لوضع تلك الحقيقة في قالب جمالي أدبي و هذا هو الجانب الفني فيه
و لو كان علم بلا فن لكان مثل " حصل في مثل هذا اليوم "
وعندها يسمى تقويماً لا تاريخاً
اقتباس:
أشكر لك رحابة صدرك و طول فكرك و جودة حرفك هنا
و اعذرني إن أطلت أو أثقلت أو انفعلت فالحق أريد
ولك الحق في هذا وعذرك مقبول